الأمراضكل المقالات

دوالي الساقين Varicose veins

لا تقتصر دوالي الساقين على إنها حالة مرضية فقط، بل إنها تشكل الكثير من الإزعاج عند بعض الأشخاص بسبب مظهرها غير الجمالي، فهي تُعد مشكلة لدى كثيرين وخاصة بين النساء، حيث يعاني ما يقرب من 25% من البالغين من الدوالي. 

تظهر الدوالي نتيجة انتفاخ وتعرج الأوردة أسفل الجلد مباشرة، حيث تصبح الأوردة سميكة وملتوية يميل لونها إلى اللون الأزرق أو الأرجواني، كما تحاط بها شعيرات دموية عنكبوتية spider veins رفيعة حمراء اللون أو زرقاء، تكون مصحوبة بألم وحكة وثقل في الساقين عند بعض الأشخاص، وأحيانا لا يصاحبها أي ألم.

 من أكثر أنواع الدوالي شيوعاً هي دوالي الساقين، والقدمين، والكاحلين، حيث تصيب الدوالي في الأغلب الأوردة الأبعد عن القلب.

اقرأ أيضاً: تصلب الشرايين .. الأسباب والأعراض و8 طرق للوقاية

اعراض دوالي الساقين 

يُعاني أكثر من 40 مليون أمريكي من مشكلة دوالي الساقين، وكثيراً من الأشخاص لديهم تاريخ عائلي مرضي مع دوالي الساقين، فهي تسبب إزعاجاً عند البعض ليس لكونها مشكلة تجميلية فقط، بل هي مؤشر قوي لوجود مشكلة في الدورة الدموية بالجسم، كما في حالات نادرة تؤدي إلى حدوث مضاعفات مثل القرح والجلطات الدموية.

قبل أن تتكون دوالي الساقين قد تظهر بعض الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة في الأوردة والدورة الدموية، وبالاكتشاف المبكر والتعامل الصحيح معها يمنع تطور هذه المشكلة.

 من الأعراض المبكرة لدوالي الساقين:

  • تورم القدمين 

إذا حدث  تورم في القدمين والكاحلين بعد يوم شاق، وتكررت هذه الحالة بشكل منتظم، فمن المحتمل أن يكون تورم القدمين والكاحلين مؤشراً للإصابة بدوالي الساقين، أما إذا حدث التورم مرة واحدة فلا داعي للقلق.

  • ألم القدمين

الأشخاص الذين يعانون من تقلصات وآلام في القدم والساقين أثناء المشي أو بعد النشاط البدني، هم أكثر عرضة للإصابة بمرض دوالي الساقين.

  • وجود بُقع في أسفل الساقين

من خلال الفحص الذاتي ربما تلاحظ وجود بُقع حمراء اللون أسفل الساقين، فهي 

مؤشر قوي لضعف الأوعية الدموية في الساقين.

  • لمعان الأرجُل 

يظهر عند البعض لمعاناً غير طبيعياً في أرجُلهم مع ظهور بُقع وحكة في الجلد، وذلك مؤشر لوجود ضعف في الأوعية الدموية. 

اقرأ ايضاً: التهاب المفاصل الروماتويدي…أعراضه وطرق العلاج

اسباب دوالي الساقين 

تظهر دوالي الساقين عند حدوث خلل في وظيفة الأوردة، حيث يعمل الوريد على نقل الدم إلى القلب من خلال صمامات أحُادية الاتجاه التحكم في سريان الدم في اتجاه واحد إلى القلب.

عندما يكون الوريد مشدوداً أو غير مرن تصبح الصمامات أضعف، فيؤدي ذلك لحدوث خلل في وظيفة الصمام حيث يسمح الصمام بتسرب الدم للخلف وعند حدوث ذلك يتراكم الدم في الأوردة فتنتفخ الأوردة وتتضخم وتتكون الدوالي. 

 من الممكن أن تصيب الدوالي كل أوردة الجسم ولكن في أغلب الحالات تصيب الأوردة الأبعد عن القلب مثل تلك الموجودة في الساقين، والقدمين، والكاحلين، وذلك لأن الدم يتدفق إلى القلب وذلك معاكس لاتجاه الجاذبية الأرضية، حيث يتدفق الدم إلى القلب بصورة أقل انسياباً من تدفق الدم في الأوردة الأقرب إلى القلب.

ومع التقدم بالعمر تبدأ الأوردة أن تتوسع وتنتفخ، كما تظهر الدوالي أيضا نتيجة الضغط على البطن كما في بعض حالات الحمل، والإمساك، وحالات نادرة من الأورام.

انواع الدوالي

يوجد أنواع أخرى من الدوالي تصيب الأوردة بالانتفاخ والتورم بسبب ضعف الأوعية الدموية ومنها:  

دوالي الخصية Varicocele

تنتج عن تضخم وانتفاخ أوردة كيس الصفن الذي يحتوي على الخصيتين، حيث يحدث التضخم في وريد موجود في الحبل المنوي، كما يحتوي الحبل المنوي أيضا على الأنبوب الذي يحمل الحيوانات المنوية، لذلك فإن دوالي الخصية يمكن أن تؤثر على خصوبة الرجل ولكن لا تسبب مشاكل خطيرة. 

دوالي المريء Esophageal Varices 

يحدث تضخم غير طبيعي في أوردة المرئ ( الذي يربط الحلق والمعدة )، تنتج عنها الدوالي وهي قليلة الانتشار، حيث تصيب  بعض الأشخاص الذين يُعانون من أمراض الكبد شديدة الخطورة.

اقرأ أيضاً:الغدة الدرقية

البواسير Hemorrhoids

تُعد البواسير شكلاً من أشكال الدوالي، فهي انتفاخ وتورم الأوردة عند فتحة الشرج والمستقيم، حيث توجد بواسير داخلية غير مرئية داخل المستقيم، أو بواسير خارجية تحت الجلد حول فتحة الشرج. 

 تشخيص دوالي الساقين 

يقوم الطبيب بالفحص اليدوي والبصري لعلامات التورم لتحديد إذا كان المريض يعاني من الدوالي أم لا، كما يتحقق أيضاً من سرعة تدفق الدم في الوريد. 

 كما يحتاج المريض أيضا في بعض الأحيان لبعض الفحوصات الأخرى مثل: 

  • اختبار دوبلر Doppler test: فحص بالموجات فوق الصوتية تدفق الدم في الوريد، ليتحقق من وجود انسداد في الوريد أو جلطات دموية.
  • فحص بالموجات الصوتية الملونة Color duplex ultrasound scan: حيث تعطي صورة كاملة لبنية الوريد بالألوان، ليتحقق الطبيب من وجود أي تشوهات في الوريد.

اقرأ أيضاً: الغرغرينا أنواعها وأعراضها وأسبابها و3 طرق مختلفة لعلاجها

علاج دوالي الساقين 

هناك العديد من طرق العلاج المختلفة للتخلص من مشكلة الدوالي، والحد من تكون دوالي جديدة ولتخفيف الألم الناتج عن ضعف الأوردة. 

من أهم طرق العلاج التي يُنصح بها مريض دوالي الساقين:      

  • تغيير نمط الحياة

يحتاج مريض دوالي الساقين إلى إجراء تغييرات في نمط حياته لتقليل آلام الدوالي والحد من ظهور دوالي جديدة، وذلك من خلال اتباع الآتي:  

  • الحفاظ علي وزن صحي وتجنب زيادة الوزن
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة. 
  • ممارسة تمارين رياضية لتحسين الدورة الدموية بالجسم. 
  • الجوارب الضاغطة 

يُوصي الطبيب باستخدام الجوارب الضاغطة، حيث تعمل تلك الجوارب علي ضغط أوردة الساقين حتى يتدفق الدم بسهولة أكبر إلى القلب ويقلل من تورم الأوردة. 

  •  استخدام الزيوت الأساسية

استخدام بعض الزيوت الأساسية يساعد في تقليل الالتهاب والحكة والألم الناتج عن ضعف الأوردة، كما أنها تساعد في تحسين الدورة الدموية.

يساهم زيت اللافندر في تخفيف الألم والالتهاب، حيث أثبتت الدراسات في عام 2021 أن زيت اللافندر لديه القدرة على تقليل مدة القرحات وحجمها الناتجة عن مضاعفات دوالي الساقين، كما أثبتت الدراسات أيضا قدرة زيت اللافندر في تسكين وتهدئة الآلام الناتجة عن الدوالي.

وفقاً لمعهد Ann Arbor Institute للعلاج بالتدليك، فإن الزيوت الأساسية المستخدمة في تحسين الدورة الدموية في الجسم هي: 

  • زيت الليمون.
  • زيت البرتقال.
  • زيت الورد. 
  • زيت الميرمية.
  • زيت اليوسفي.
  • زيت كلاري حكيم.

إن لم تستجب دوالي الساقين للعلاج الذاتي أو المنزلي عند البعض، فإن العلاج الطبي متاح أيضا للمساعدة في علاج الدوالي للتخلص من مظهرها المزعج لدى الكثير من الأشخاص، فقد يقترح الطبيب إحدى طرق العلاج المختلفة للتخلص من مشكلة دوالي الساقين ومنها: 

  • العلاج بالتصليب Sclerotherapy

تعتمد تلك التقنية على حقن محلول غروي داخل الدوالي الصغيرة أو متوسطة الحجم، حيث يعمل المحلول على تهيج الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انتفاخها وتورمها، يعمل هذا التورم على انقطاع تدفق الدم في الوريد، يحتاج الوريد إلى الحقن أكثر من مرة وفي غضون أسبوع من المفترض أن تتلاشى تلك الدوالي. 

لا يحتاج العلاج بالتصليب أي نوع مخدر حيث يتم هذا الإجراء داخل العيادات الطبية، حيث إنه يعد إجراء ناجحاً جداً إذا تم إجراؤه بالشكل السليم. 

  • العلاج بالليزر

يستخدم الليزر في إغلاق الدوالي الصغيرة والشعيرات الدموية العنكبوتية، فهو تقنية حديثة في علم الليزر، حيث يعمل الليزر على إرسال موجات قوية من الضوء على الوريد مما يعمل على تلاشي الوريد ببطء بدون اي جراحات خارجية.   

  • العلاج بالقسطرة

هي عملية جراحية، حيث تعتمد على توصيل حرارة شديدة داخل الوريد المتضخم، وذلك يتم من خلال إدخال أنبوب رفيع ( قسطرة) داخل الوريد وتسخينه من خلال الليزر أو الترددات الموجية، حيث تعمل تلك الحرارة داخل الوريد على انهياره وإغلاقه، عادة ما يستخدم هذا الإجراء مع الدوالي الكبيرة.

  • نزع الوريد vein stripping

 يُربط الوريد المتضخم ويتم نزعه من خلال شقوق صغيرة، فهي عملية جراحية  لا تؤثر على الدورة الدموية بالجسم، حيث يوجد بالجسم أوردة أخرى عميقة تعمل على تدفق الدم إلى القلب بصورة سليمة.

  • جراحة المنظار Endoscopic vein surgery

تحتاج الحالات المتقدمة من دوالي الساقين إلى عملية جراحية بالمنظار، وذلك للحالات التي أدت فيها الدوالي إلى تكون قرحات، حيث يستخدم الطبيب كاميرا فيديو رفيعة يتم إدخالها داخل الساق لتصوير بنية الدوالي وعلاجها بإزالة الأوردة المتضخمة وذلك من خلال شقوق جراحية صغيرة في الساق.

الوقاية من دوالي الساقين 

يمكنك تجنب ظهور دوالي الساقين أو تأخير مشاكل تضخم الأوردة أطول فترة ممكنة، وذلك من خلال اتباع أسلوب حياة صحي، واتباع النصائح التالية:

تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة: يؤدي الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة إلى صعوبة سريان الدم في الوريد وذلك يؤدي إلى تورم القدمين أو الساقين، فإذا كنت عالقاً على المكتب فقم بإجراء بعض التمارين مثل: شد الكاحلين، ورفع الساقين في اتجاه القلب على الأقل ثلاث مرات يومياً لمدة 15 دقيقة في المرة الواحدة.

وضع النوم بالنسبة للحامل: يساعد النوم على الجانب الأيسر في منع تكون الدوالي، حيث يعمل علي تقليل الضغط الذي يسببه الرحم على الوريد الكبير الموجود في منطقة الحوض، والذي يوجد في الجانب الأيمن في الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية: من أكثر التمارين إفادة لمنع توسع الأوردة هي المشي، وهناك أنواع أخرى من التمارين المفيدة مثل اليوجا فهي تساعد في شد عضلات الجسم، وركوب الدراجات، والسباحة، وغيرهم من التمارين تساعد في تحسن الدورة الدموية.

References 

Varicose Veins: Treatment, Causes, Pain & Surgery (clevelandclinic.org)

Varicose (Spider) Veins: Causes, Symptoms, and Treatments (healthline.com)

Itchy Varicose Veins: Why It Happens and What You Can Do (healthline.com)

Varicose veins: Causes, treatment, diagnosis, and prevention (medicalnewstoday.com)

Early Symptoms and Warning Signs of Varicose Veins: Syed Bokhari, MD, FACC: Cardiologist (acvcare.com)

Varicoceles: Treatment, surgery, and symptoms (medicalnewstoday.com)

Esophageal varices – Symptoms and causes – Mayo Clinic

What Do Hemorrhoids Feel Like? (healthline.com)

Varicose veins: Causes, treatment, diagnosis, and prevention (medicalnewstoday.com)

Essential Oils for Varicose Veins: Do They Work? (healthline.com)

Sclerotherapy: Uses, side effects, and recovery (medicalnewstoday.com)

Varicose veins – Diagnosis and treatment – Mayo Clinic

Varicose Veins: Treatment, Causes, Pain & Surgery (clevelandclinic.org)

How to Prevent Varicose Veins: Exercise, Hosiery, and More (healthline.com)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق