كل المقالات

دوالي الخصية Varicocele..و5 طرق لعلاجها والوقاية منها 

دوالي الخصية varicocele
دوالي الخصية varicocele

مقدمة

دوالي الخصية تضخم أو انتفاخ الأوعية الدموية بكيس الصفن حول الخصيتين، ويطلق عليها الضفيرة المحلاقية وهي شبكة أوعية دموية محيطة بحبل المني ونسبة ظهورها في الرجال تتراوح بين 10 إلي 50 % أما نسبة ظهورها في الأولاد الصغار قليلة وتتراوح بين 10إلي15% وقد تظهر بنفس مظهر دوالي القدم ويشيع ظهورها في الجانب الأيسر من كيس الصفن لعدم تماثل تشريح الخصيتين كما أنها يمكنها أن تظهر بكلا الجانبين، وفي أغلب الأحيان لا يكون لها أي تأثير ضار وأحيانا أخري يتدرج  تأثيرها من البسيط وقد تسبب ألماً بسيطاً أو شديداً حسب درجة تواجدها والتهابها وأحيانا يكون لها تأثير سلبي على خصوبة الرجل. حيث تعمل على زيادة درجة حرارة الحيوانات المنوية مما يؤثر سلباً على حركتها وحيويتها وأحيانا شكلها وكفاءتها.  

كيف تحدث دوالي الخصية؟

لكي نفهم كيفية حدوث دوالي الخصية يجب أن نعرف أن الجهاز التناسلي الذكري مسؤول عن تكوين وتصنيع الحيوانات المنوية حيث كيس الصفن الذي يحيط كلتا الخصيتين وهناك يتم تصنيع كل من الهرمون الذكري التستوستيرون والحيوانات المنوية داخل الخصية وخلال مرحلة نضجها تنتقل من الخصية خلال أنبوب معوج بجانب كل خصية يسمي البربخ، وكل بربخ به قناة تسمى الأسهر.

 أما القناة الدافقة أي حبل المني حيث يتحد الأسهر وشريان الخصية لإمداد الخصية بالدم. 

وهناك أيضاً في نفس المكان يتواجد الضفيرة المحلاقية التي تصرف الدم من الخصية وهذا لضبط نظام التبريد ثم تنتقل الحيوانات المنوية إلى البروستاتا حيث يتم مزج الحيوانات المنوية بالسائل المنوي، وعند عملية القذف تخرج الحيوانات المنوية من الإحليل أي مجرى البول لينتهي بها المطاف في القضيب لإتمام عملية القذف بصورة طبيعية.

ولكي تتضح الصورة أكثر يجب أن نعرف أن الحيوانات المنوية تحتاج لتصنيعها ونضجها درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم بخمس درجات تقريبا ويحدث ذلك من خلال نظام تبريد الدم حول الخصية الذي يتم من خلال الضفيرة المحلاقية.

 وعندما يحدث الانتفاخ في الأوعية الدموية وتتكون الدوالي يختل النظام الحراري للخصية وبالتالي ترتفع درجة حرارة الحيوانات المنوية مسببة لها الأضرار.

 اسباب دوالي الخصية

  • ضعف صمامات الأوعية الدموية.  
  • ضعف الدورة الدموية. 
  • ارتجاع الدم في الأوردة وبالتالي تكوين انتفاخات وعقد ليمفاوية فيها. 

من العوامل المسببة لذلك:

  •  السمنة. 
  • ممارسة رياضة عنيفة بشكل خاطئ.
  • ضعف النظام الغذائي الصحي.
  • كثرة الوقوف والإجهاد. 

اعراض دوالي الخصية

  • في أغلب الأحيان تكون دوالي الخصية غير مؤلمة ولكن إذا حدث التهاب وتورم بهم يسبب الألم المفاجئ وعدم الارتياح.
  •  الرجال الذين يعانون مشاكل في الإنجاب وعندهم دوالي تتراوح نسبتهم من 4 إلى 10 رجال وتكون نتيجة الدوالي فتقل حركة وكفاءة الحيوانات المنوية تباعاً. 
  • بالرغم من ذلك وجد أن نسبة من 8- 10 من الرجال الذين لديهم دوالي لا يعانون من أي نقص في خصوبتهم. 

 تشخيص دوالي الخصية

  •  بالفحص الذاتي لأي تورم أو الفحص السريري للطبيب.
  •  الأشعة الصوتية ultrasound على الخصية ويتم طلبها عند وجود مشاكل في الخصوبة مثل قلة الحيوانات المنوية وتشوهها أو في حال وجود الدوالي وألم بها، وبعد فحص الطبيب للتأكد وإظهار درجة حدوث الدوالي . 

انواع ودرجات دوالي الخصية

ويتم تقييمها بأشعة الدوبلر من خلال تدرج أساسي حيث يتم قياس قطر الأوردة المنتفخة والقيام بعملية التنفس المسماة بمناورة فالقسا وهي أخذ زفير من الفم مع إغلاق الأنف كنفخ البالون في وضع الاستلقاء والوقوف.

وتتراوح بين غير المرئية البسيطة وبين الظاهرة، وكلما زاد الانتفاخ كلما زادت درجتها وتنقسم إلى 5 درجات رئيسية:

  1. الدرجة الأولى:
    ولا يحدث فيها انتفاخ في أوردة كيس الصفن ولكن يحدث ارتجاع في أوردة الحبل المنوي في خلال مناورة فالفسا.
  2. الدرجة الثانية:
    وتظهر عروق بارزة أعلي الخصية وارتجاع في أوردة القطب العلوي للخصية أيضاً عند مناورة فالفسا.
  3. الدرجة الثالثة:

       لا يوجد انتفاخ الأوردة في وضع الاستلقاء والأوردة المنتفخة لا تظهر إلا في الجزء السفلي في وضع الوقوف فقط ويوجد ارتجاع في أوردة الجزء السفلي للخصية أثناء مناورة فالفسا.

  1. الدرجة الرابعة:
    يوجد انتفاخ في الأوردة في وضع الاستلقاء وأيضاً ارتجاع أثناء مناورة في الفسا.
  2. الدرجة الخامسة:

الأوردة تكون منتفخة وبارزة والارتجاع ظاهر حتى بدون تمرين التنفس فالفسا.

هل دوالي الخصية يؤثر على الانتصاب؟ 

لا تؤثر دوالي الخصية عادة  على الانتصاب ولكن في بعض الحالات  المتقدمة قد تعمل على تقليل الانتصاب أو تعمل على سرعة القذف أو الانتصاب التشنجي في أحيان أخرى. 

خطورة ومضاعفات دوالي الخصية

  •  قد تسبب ضموراً في الخصية وخاصة اليسرى.
  • تقلل الخصوبة أو تسبب العقم إذا تم اهمالها.   

علاج دوالي الخصية

  • غالبا لا تحتاج علاج في المراحل المبكرة والحالات البسيطة ويمكن بتنظيم النظام الغذائي وضبط المستوى الصحي العام والمحافظة على الرياضة بالطرق الصحيحة وتجنب الوقوف طويلاً ولبس الملابس القطنية والفضفاضة لتقليل ارتفاع الحرارة. 
  • لا يوجد علاج تقليدي لدوالي الخصية ويحدد العلاج الطبيب حيث يمكنه أن يحدد احتياج الحالة إلى علاج مثل بعض الفيتامينات ومضادات الأكسدة أو تدخل جراحي حسب المرحلة ونسبة الدوالي الموجودة ولكن هناك بعض  الطرق الطبيعية لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة مثل بعض الأعشاب والطب التجانسي. 

طرق علاج دوالي الخصية بالطب البديل والأعشاب ومنها:

  1. نبات رجل الذئب Lycopodium ويعمل على علاج دوالي الخصية في الجانب الأيمن على الأكثر ويكون المريض في هذه الحالة نحيفاً هزيلاً وغالبا يعاني من زيادة الغازات وضعف الانتصاب.
  2.  الفيجن كما يطلق عليه أيضاً السذب أو السذاب ruta وهو واحد من النباتات الفعالة في علاج دوالي الخصية  وخاصة في حالة حدوث التواء ويكون المريض يعاني من ضعف عام في الجسم والإرهاق أيضاً.
  1. كربونات الكالسيوم Calcarea Carb وغالباً في حالات السمنة المفرطة حيث يعاني المريض أيضاً من زيادة الغازات بشكل متكرر ويميل إلى أكل أشياء غريبة مثل الطباشير والأقلام الرصاص والفحم وتجده ممتنعا عن أكل الألبان.
  1.  بندق الساحرة وهو مستخلص من أوراق ولحاء شجرة تدعى  Hamamelis virginiana 

  ويستخدم في حالات دوالي الخصية المؤلمة حيث يستخدم كمرهم في حال وجود ألم عند اللمس أو ظهورها كالكدمات.

  1. زهرة الفصح Pulsatilla وهو نبات عشبي معمر ويستخدم في حال وجود التهابات وألم يمتد من الأمعاء حتى الخصية ويستخدم أيضا ًفي حال حدوث صداع أو ألم في الظهر مصاحباً للعملية الجنسية.

الوقاية من دوالي الخصية

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي بالأخص على الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة الطازجة وزيت الزيتون  والإكثار من المشروبات الصحية والمياه وتجنب السكريات الصناعية والكافيين والكحوليات والزيوت المهدرجة، وعدم الوقوف طويلا وعدم ممارسة رياضة عنيفة بشكل خاطئ  ويستحسن ممارسة اليوغا والحرص على لبس الملابس القطنية الداخلية، وهؤلاء أهم عوامل الوقاية من دوالي الخصية.

اقرأ أيضاً:

بطانة الرحم المهاجرة

متلازمة تكيس المبايض Polycystic ovary syndrome

References:

  1. https://www.homeopathicdoctor.co.in/5-best-homeopathic-medicines-for-varicocele/
  2. https://www.medicalnewstoday.com/articles/221051#what_is_a_varicocele
  3. https://emedicine.medscape.com/article/438591-overview
  4. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/varicocele/diagnosis-treatment/drc-20378772
  5. https://www.urologyhealth.org/urology-a-z/v/varicoceles
  6.  https://www.azuravascularcare.com/infovaricocele/varicocele-grades/
  7. https://www.drhomeo.com/homeopathic-treatment/5-best-homeopathic-medicines-for-varicocele/
  8. https://radiopaedia.org/articles/varicocele-grading-on-colour-doppler-1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق