كل المقالات

دوالي الخصية ..أعراضها و3 درجات مختلفة منها وكيفية علاجها

 

مقدمة

دوالي الخصية هي تضخم في الأوردة الضفيرة داخل كيس الصفن،يحتوي كيس الصفن scrotum على الشرايين والأوردة التي توصل الدم إلى الغدد التناسلية، وهو عبارة عن كيس مغطى بالجلد يحمل الخصيتين، أي خلل في الأوردة داخله يؤدي إلى دوالي الخصية. وتسمى هذه الأوردة الضفيرة pampiniform.

وتشبه إلى حد كبير الدوالي التي تحدث في الساقين varicose veins. ويمكن أن تؤدي إلى ضمور الخصيتين testicles، وإلى نقص إنتاج الحيوانات المنوية sperms، مما قد يؤدي إلى العقم في بعض الحالات infertility.

تكون دوالي الخصية شائعة في 15% من الذكور البالغين، وحوالي 20% من الذكور المراهقين. وتصيب الذكور بين أعمار تتراوح بين 15 و 25 عاماً.

غالباً ما تصيب الجانب الأيسر من كيس الصفن، ولكن يمكن أن تصيب الجانبين ولكن بنسبة قليلة. ونادراً ما تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

varicocele – male disease leading to infertility in men. the concept of risk urological diseases. White eggs – a symbol of man’s balls. Varicose veins on the testicles.

اسباب دوالي الخصية

لا يوجد سبب أكيد للإصابة بدوالي الخصية، قد تكون المشكلة في تدفق الدم في الحبل المنوي الذي ينقل الدم من الخصيتين وإليهما. 

الحبل المنوي spermatic cords هو الذي يمسك الخصية، حيث لكل خصية حبل منوي خاص بها، وهذا الحبل المنوي يحتوي على أوردة وشرايين وأعصاب، تحتوي الأوردة على صمامات تسمح بتدفق الدم في اتجاه القلب فقط وإذا وجد أي خلل في هذا الصمام ولم يغلق كما ينبغي فإن الدم يتراجع ويسبب دوالي الخصية.

يكون سببها عند المراهقين هو النمو السريع خلال فترة البلوغ، حيث تحتاج الخصيتين دم أكثر للنمو، وحدوث أي مشاكل في الأوردة يمكن أن يمنع الدم من الوصول إلى حيث يريد الذهاب.

اقرأ أيضاً: البواسير.. و7 طرق للوقاية منها

اعراض دوالي الخصية

من الممكن ألا تظهر أعراض عند الإصابة بها. ونادراً ما تسبب ألماً، وقد لا تعرف حتى أنك مصاب بها حتى تذهب إلى الطبيب. ومن ضمن الأعراض التي قد تواجهها:

  • تورم في كيس الصفن.
  • كتلة في إحدى الخصيتين.
  • أوردة متضخمة أو ملتوية في كيس الصفن والتي تبدو كأنها كيس من الديدان.
  • ألم خفيف ومتكرر في كيس الصفن يزداد سوءً عند الوقوف لفترة طويلة، وقد يصبح أكثر حدة مع مرور اليوم ويزول الألم أو تخف حدته عندما تستلقي على ظهرك.
  • ضعف الخصوبة impaired fertility. 

متى يجب استشارة الطبيب؟

عادة لا تسبب دوالي الخصية أي أعراض، وغالباً لا تحتاج إلى علاج. لكن يجب استشارة الطبيب إذا شعرت بهذه الأعراض:

  • إذا كان هناك مشاكل في الخصوبة.
  • ألم أو تورم في كيس الصفن أو اكتشفت كتلة في كيس الصفن.
  • إذا أصبت بدوالي الخصية في فترة الشباب.

قد يتطلب بعض هذه الحالات العلاج فوراً وتدخل الطبيب بالعمليات الجراحية.

المضاعفات التي تسببها دوالي الخصية

يمكن في بعض الأحيان أن تؤدي دوالي الخصية إلى مضاعفات خطيرة منها: العقم، وانكماش الخصية، واختلال في الهرمونات الداخلية.

العقم infertility

العقم هو أهم وأخطر المضاعفات التي يمكن أن تسببها دوالي الخصية. وذلك ربما يكون بسبب أن زيادة كمية الدم في المنطقة ترفع درجة حرارة الخصيتين، ولأن إنتاج الحيوانات المنوية يزداد فاعلية عند درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم العادية، فإن ارتفاع درجة حرارة الخصيتين يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى العقم.

يكون هذا العقم ثانوياً، ويمكن أن يزول بمجرد علاجها.

أولئك الذين يعانون من دوالي الخصية، لديهم أيضاً درجة أقل جودة من السائل المنوي.  

انكماش الخصية Testicle shrinkage

يمكن أن تؤدي دوالي الخصية إلى تلف في الأنابيب المنتجة للحيوانات المنوية التي تشكل الجزء الأكبر من الخصية، مما يؤدي بدوره إلى ضمور في حجمها أو انكماشها، فتصبح الخصية أصغر حجماً وأكثر نعومة.

اختلال الهرمونات Hormone imbalances

تتفاعل الخلايا داخل الخصية عند زيادة الضغط عليها وهذا التفاعل ينتج عنه تغيير في الهرمونات. فقد يكون هناك ارتفاع في مستوى الهرمون الملوتن (LH). هذا الهرمون يوجد في الرجال والنساء لكنه يوجد بنسبة أعلى في النساء.

قد يوجد أيضاً تغيير في مستويات هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة (Testosterone) تتراوح بين طبيعية وغير طبيعية.

اقرأ أيضاً: التهاب البروستاتا :الأنواع والأعراض وطرق العلاج

عوامل الخطر Risk Factors

من المرجح أنه لا توجد عوامل خطر معينة لدوالي الخصية، ولكن في الغالب أنها تظهر خلال مرحلة البلوغ. وقد تقلل زيادة الوزن من المخاطر بينما يزيد الطول من مخاطرها. من الممكن أن ينجب الرجل طفلاً في أول زواجه ثم يصبح غير قادر على الإنجاب بعد ذلك بسبب دوالي الخصية.

إذا ظهر العقم في الرجل بعد سن الأربعين فمن المرجح أن يكون هذا بسبب انسداد في وريد أكبر في منطقة البطن، أو نتيجة ورم في الكلى.

كيف يمكن تشخيص دوالي الخصية؟

يوجد هناك ثلاث درجات من دوالي الخصية:

  • الدرجة الأولى: تكون أصغر حجماً، وهذا النوع غير مرئي، ولكن يمكن أن يشعر به الطبيب عند لمس الخصية وذلك باستخدام مناورة فالسالفا Valsalva maneuver. فيها يطلب الطبيب من المريض الوقوف ثم أخذ نفساً عميقاً وحبسه ثم يضغط لأسفل، عندها يشعر الطبيب بتضخم الأوردة.
  • الدرجة الثانية: هذا النوع غير مرئي ولكن يمكن الشعور به دون الحاجة إلى مناورة فالسالفا.
  • الدرجة الثالثة: فيها يكون النمو كبيراً بما يكفي لظهور دوالي الخصية وتكون مرئية، وقد تظهر دوالي الخصية على هيئة كيس ناعم من الديدان.

التشخيص باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية Ultrasound: 

يستخدم في تشخيص حالات دوالي الخصية التي لا يمكن فحصها جسدياً. يمكن أن يكون هذا هو التصوير الحراري للصفن scrotal thermography أو اختبار ارتداد دوبلر Doppler reflux ، وهو نوع من الموجات فوق الصوتية. 

يساعد الفحص بالموجات فوق الصوتية أيضاً في استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لحدوثها، مثل ورم في الوريد المنوي spermatic vein أو بالقرب منه.

التشخيص عن طريق تحليل السائل المنوي واختبار الهرمونات:

يساعد هذا الفحص في الكشف عن ارتفاع الهرمون المنبه للجريب FSH، وانخفاض هرمون التستوستيرون Testosterone ويمكن ذلك إذا اشتبه في وجود خلل وظيفي بالخصية.

دوالي الخصية والانتصاب 

عند إجراء بعض الدراسات على المرضى المصابين بها لمعرفة العلاقة بينها وبين ضعف الانتصاب Erectile Dysfunction، وجد أنه يوجد علاقة بين دوالي الخصية والضعف الجنسي. بل وجد أن المرضى الذين أجريت لهم عملية استئصال كان لديهم ارتباط أقل بضعف الانتصاب عن الذين لم يقوموا باستئصالها. 

اقرأ أيضاً: التهاب المسالك البولية …تعرف على أعراضها وأسبابها وعلاجها وطرق الوقاية

علاج دوالي الخصية

لا يتطلب دوالي الخصية العلاج غالباً، ويتم ذلك في الحالات الآتية:

  • عند الشعور بالألم.
  • وجود مشاكل في الإنجاب.
  • عند الصبيان الذين تنمو لديهم الخصية اليسرى أصغر من الخصية اليمنى.

ويكون الهدف من العلاج هو ربط أو إزالة الأوردة التي تمد الحبل المنوي بالدم.

 طرق علاج دوالي الخصية:

  • استئصال الكتلة الدوالية بالجراحة العامة Varicocelectomy: قد تحتاج هذه العملية تخديراً موضعياً أو تخديراً عاماً للمساعدة على النوم أثناء عملية الاستئصال. حيث يتم إجراء شق 1 بوصة في كيس الصفن scrotum، واستخدام عدسة مكبرة لرؤية الأوردة الصغيرة بشكل أفضل.
  • جراحة المناظيرLaparoscopic surgery: حيث يتم عمل شق صغير يتم من خلاله إدخال الأنابيب التي تحتوي على الأدوات الجراحية الخاصة والكاميرات التي تساعد في رؤية ما بالداخل. وتتطلب هذه العملية تخدير عام.

       وتكون النتائج متشابهة في كلا العمليتين، لأن الجروح صغيرة.

  • العلاج الطبيعي Natural treatment: قد تكون الحالة بسيطة لا تستدعي العلاج بالتدخل الجراحي، فيكون العلاج فقط بارتداء الملابس الداخلية المرنة والداعمة للخصية، فتقلل من احتقان الخصية والألم الناتج عنه، وأيضاً يمكن استعمال مسكنات الألم المختلفة في تخفيف الألم. 

طرق الوقاية من دوالي الخصية

لا توجد طرق معينة للوقاية من دوالي الخصية. فقط حافظ على سلامة الأوعية الدموية لديك بتناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة وحافظ على وزن جسم مناسب دائماً. 

 References

  1. https://www.webmd.com/men/what-is-varicocele#2-5
  2. https://www.healthline.com/health/varicocele#treatments
  3. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/varicocele/symptoms-causes/syc-20378771
  4. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK448113/
  5. https://emedicine.medscape.com/article/438591-overview
  6. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22524472/
  7. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/varicocele/symptoms-causes/syc-20378771
  8. https://www.medicalnewstoday.com/articles/221051#natural_treatment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق