الأمراض

2 -حصى الكلى ومرض الكلى المزمن

 شكل حصوات الكلى

 يُعد الجهاز البولي الجهاز المسؤول عن إنتاج البول في الجسم وتوصيله إلى خارج الجسم، حيث يتكون من الكليتين، الحالب، المثانة، الإحليل. تتكون حصى الكلى من أملاح ومعادن تتبلور مكوّنةً حصى في الكلى تتفاوت في حجمها،  يمكن أن تكون صغيرة بحجم حبيبات الرمل،  كبيرة بحجم كرة الغولف، قد تبقى الحصى داخل الكليتين أو قد تتحرك الحصوة إلى خارج الجسم بواسطة الجهاز البولي.

حصى الكلى ومرض االكلى المزمن
حصى الكلى

 انواع حصى الكلى

أنواع حصى الكلى تختلف الحصى باختلاف مكونات بلوراتها:  

-حصوة الكالسيوم

تعتبر حصوة الكالسيوم هي الأكثر شيوعًا، تتكون غالبًا من أُكسالات الكالسيوم، وهي مادة كيميائية توجد في أنواع كثيرة من الطعام، مثل رقائق البطاطس، المكسرات، الشوكولاته، بعض أنواع الخضار، الفاكهة.

قد تتكون حصوات الكالسيوم أحيانًا من فسفات الكالسيوم. يوجد نوعان من حصى الكالسيوم:

  •  أكسالات الكالسيوم. الأوكسالات هي مادة يصنعها الكبد يوميًا.  أطعمة تسبب حصى الكلى من نوع أكسالات الكالسيوم مثل: بعض الفواكه والخضروات ، وكذلك المكسرات والشوكولاته. تناول جرعات عالية من فيتامين د ، جراحة المجازة المعوية وبعض الاضطرابات الأيضية. 
  •  فوسفات الكالسيوم. يحدث هذا النوع من الحصوات في كثير من الأحيان عند الأشخاص الذين يعانون من حالات التمثيل الغذائي ، مثل الحماض الأنبوبي الكلوي (حيث لا تستطيع الكلى المساعدة في الحفاظ على التوازن الحمضي المناسب في الدم) أو مع الأشخاص الذين يتناولون الأدوية لعلاج الصداع النصفي أو النوبات.

 -حصى حمض اليوريك

هذا النوع من الحصوات أكثر شيوعًا عند الرجال، يحدث عندما يكون البول حامضي لدرجة كبيرة. يمكن أن تحدث حصوات حمض اليوريك عند مرضى النقرس، المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيماوي. تتشكل هذه الحصوة في الأشخاص الذين يفقدون الكثير من السوائل بسبب الإسهال المزمن أو سوء الامتصاص ؛ تناول نظام غذائي عالي البروتين. أو الإصابة بمرض السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي. قد تؤدي بعض العوامل الوراثية أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات حمض البوليك.

 -حصى الستروفايت

يتواجد هذا النوع من الحصوات غالبًا عند النساء اللواتي يعانين من التهابات المسالك البولية. يمكن أن تكون هذه الحصوة كبيرة الحجم وتؤدي إلى انسدادات في الجهاز البولي.

ولأن هذه الحصى تحدث نتيجة الالتهابات، فإن علاج الالتهابات سوف يقلل من خطر حدوثها. البكتيريا التي تسبب العدوى تجعل الأمونيا تتراكم في البول. هذا يؤدي إلى تشكيل الحجارة. يمكن أن تصبح الحصوة كبيرة بسرعة كبير.

 حصوة السيستين

حصى السيستين نادرة الحدوث، تحدث عند المرضى الذين يعانون البيلة السيستينية وهو مرض وراثي. يتكون هذا النوع النادر من الحصوات بسبب تسرب الكثير من حمض أميني معين في الكلى يسمى السيستين إلى البول.  

حصى الكلى ومرض الكلى المزمن

 شكل حصوات الكلى

– بلورات رباعية الأضلاع لأوكسالات الكالسيوم ثنائي الهيدرات الناشئة من الجزء المركزي غير المنتظم من الحصوة.

أوكسالات الكالسيوم

تظهر بلورات أكسالات الكالسيوم في البول مجهرياً على أنها “مغلفات”. كما أنها قد تشكل “بلورات قضيب الكُرَتَين dumbbells”. 

 تأخذ بللورات حصى الستروفايت شكل “غطاء التابوت” تحت المجهر.

حصى الستروفايت

 تظهر حصوات حمض اليوريك في شكل بلورات متعددة الأشكال، عادة على شكل ماس. كما أنها قد تبدو مثل المربعات أو الأعواد الاستقطابية.

حصوات حمض اليوريك

اقرأ أيضًا في فوائد البرتقال 

اسباب حصى الكلى

  •  نقص المياه يسبب حصوة الكلى:

يحتاج الجسم إلى صنع بول كافٍ لتخفيف الأشياء التي يمكن أن تتحول إلى حصوة. قلة شرب كمية كافية من الماء، فقدان الماء من الجسم عن طريق التعرق الشديد، هذا يجعل البول داكنًا. (يجب أن يكون أصفر باهت)، يجب أن يصنع الجسم حوالي 8 أكواب من البول يوميًا. يجب  تناول حوالي 10 أكواب من الماء يوميًا، لأنك تفقد بعض السوائل من خلال العرق والتنفس. استبدل كوبًا من الماء بمشروب حمضيات. يمكن أن تمنع السترات الموجودة في عصير الليمون أو عصير البرتقال تكون الحصى

حمية تسبب الحصوة 

يحدث النوع الأكثر شيوعًا من حصوات الكلى عندما يلتصق الكالسيوم والأوكسالات معًا عندما تفرز الكليتان البول. الأوكسالات مادة كيميائية موجودة في العديد من الأطعمة والخضروات الصحية مثل: السبانخ، الفريك، حبوب النخالة. لذا يجب التقليل من هذه الأطعمة إذا كان هناك تاريخ مرضي للإصابة بهذا النوع من الحصى. 

 صوديوم يسبب الحصى في الكلى: موجود بشكل أساسي في ملح الطعام، يزيد من فرص الإصابة بعدة أنواع من حصوات الكلى  يجب الامتناع عن الوجبات الخفيفة المالحة والأطعمة الأخرى المعلبة واللحوم المعلبة والأطعمة المصنعة.

بروتين حيواني:  اللحوم الحمراء والمحار تؤدي إلى زيادة حمض البوليك في الجسم يتجمع هذا في المفاصل ويسبب النقرس أو يذهب إلى الكلية ويصنع الحصى. البروتين الحيواني يرفع مستوى الكالسيوم في البول ويقلل من كمية السترات مما يشجع على تكوين الحصى في الكلى.

 مشاكل الأمعاء تسبب الحصوة:

 تسبب مشاكل الأمعاء الإسهال، بالتالي يقل التبول.  يمتص الجسم أكسالات إضافية من الأمعاء يفرز المزيد من هذه الأكسالات في البول. هذه المشاكل مرض التهاب الأمعاء مثل مرض التهاب القولون التقرحي.

 البدانة تسبب الحصوة:

 تزداد احتمالية إصابتك بحصوات الكلى بمقدار الضعف تقريبًا إذا في حالات البدانة.

 حالات طبية أخرى تسبب الحصى في الكلى  :

 -أمراض وراثية معينة. أحد الأمثلة على ذلك هو الكلى الإسفنجية النخاعية ، وهو عيب خلقي، داء السكري من النوع 2، النقرس، زيادة نشاط الغدة الدرقية، الحماض الأنبوبي الكلوي تسبب مشكلة الكلى هذه تراكم الكثير من الأحماض في الجسم.

 أدوية تسبب الحصوة :

– المضادات الحيوية: مثل سيبروفلوكساسين والسلفا.

 -بعض أدوية علاج فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز.

 -بعض مدرات البول المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم . لكن بعض مدرات البول من نوع الثيازيد تساعد في الواقع على منع تكون الحصوات.

 اعراض حصى الكلى

 تشمل أعراض حصوات الكلى ما يلي أهم 7 من أعراض الحصوة:

 -آلام حادة في الظهر والجانب والمعدة والفخذ.

 -دم وردي أو أحمر أو بني في البول.

 -حاجة مستمرة للتبول ، وألم أثناء التبول.

 -عدم القدرة على التبول ، أو التبول بكمية صغيرة فقط.

 -البول المعكر أو الرائحة.

 –غثيان، تقيؤ.

 -حمى، قشعريرة.

هذه أعراض حصوة الكلى بشكل عام. وهي نفس علامات خروج الحصى من الكلى.

 أعراض حصى الكلى عند النساء

 -ألم في الظهر أو أحد الخواصر من أبرز أعراض حصى الكلى ألم الظهر والخواصر، حيث لا يمكن الكشف عن وجود حصى في الكلى حتى يبدأ الألم بالظهور،  عدم الراحة،  الغثيان أو القيء،  كثرة التبول،  الحمى، ألم وحرقة أثناء التبول،  نزول دم في البول.

 -علامات نزول الحصوات من البول: ألم أسفل البطن، ألمًا مصاحبًا للتبول، كثرة التبوُّل، صعوبة التبول أو تدفق متقطع للبول، ظهور دم في البول، تغير البول إلى لون داكن غير طبيعي أو تعكره. وهذه الأعراض من علامات نزول الحصوة إلى المثانة.

 أعراض حصى الكلى اليسرى:

 أعراض تستدعي الذهاب إلى الطبيب. الشعور بالألم الشديد، حيث يسبب الألم عدم القدرة على الجلوس بشكل مريح، ارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة مئوية، الشعور بالقشعريرة، عدم القدرة على إخراج البول بسهولة.

 أعراض حصى الكلى اليمنى:

  البول داكن اللون. الشعور بألم أثناء عملية التبول. الشعور بارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة. التبول بكميات قليلة أو العكس زيادة عدد مرات التبول أو الحاجة الملحة للتبول.هذه أعراض الحصى في الكلى اليمنى.

 أعراض رمل الكلى:  العدوى مثل، عدوى البول، آلام شديدة ومتكررة، تعرق شديد، إرتفاع درجة  الحرارة، ألم في منطقة جانب البطن، منطقة الفخذ، آلام في منطقة الخصيتين أحيانًا عند بعض الرجال.

تشخيص حصى الكلى

 تشخيص حصى الكلى لبعض الفحوصات والإجراءات التشخيصية

 –اختبارات الدم  تكشف اختبارات الدم عن زيادة الكالسيوم أو حمض البوليك في الدم.

 –اختبارات البول جمع البول على مدار 24 ساعة يوضح زيادة الأملاح المُكوّنة للحصوات. التبول من خلال مصفاة لالتقاط الحصوات التي تخرج من الجسم. ويكشف التحليل المختبري عن تركيبة حصوات الكلى. 

  –فحوص التصوير

  • يكشف التصوير المَقطعي المُحوسَب عالي السرعة أو ثنائي الطاقة الحصوات حتى متناهي الصغر.
  •  الموجات فوق الصوتية.
  • الأشعة السينية البسيطة: هذا النوع من فحوص التصوير يمكن ألا يُظهر حصوات الكلى الصغيرة.
حصى الكلى ومرض الكلى المزمن

 علاج حصى الكلى

يهدف العلاج الى التحكم في الأعراض وإزالة الحصوات ويشمل ذلك:

 تفتيت حصى الكلى طبيعيا

 –الماء علاج حصى الكلى مجرب: الوضع الطبيعي علينا شرب 8 أكواب من الماء يوميًا (2لتر)، لتفادى تكون الحصى في الكلى، في حالة وجود تاريخ مرضي لتكون الحصى يجب رفع كمية استهلاك شرب الماء إلى 12 كوبًا في اليوم على الأقل، مع مراقبة لون البول ، فكلما كان لونه أغمق هذا يدل على الجفاف ينصح بالإكثار من شرب السوائل.

 – الليمون في علاج الحصوة: الليمون يحتوي على مادة السترات التي تمنع تشكل أحجار الكالسيوم وتفتتها ليسهل جرفها في القنوات البولية.

 – الريحان في علاج رمل الكلى: الريحان لأنه يساهم في خفض مستوى حمض اليوريك وبالتالي يساهم في تفتيت الحصى. ويستخدم في تخفيف الألم لأنه يحتوي  على حمض الخليك الذي ساهم في تخفيف الألم. يجب الحرص إذا تناول الريحان  لأكثر من 6 أسابيع لأنه يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، انخفاض في ضغط الدم، زيادة النزيف.

 – خل التفاح في علاج الحصى:  خل التفاح مذيب حصوات الكلى يحتوي على حمض السيتريك الذي يحلل الحصى في الكلى ويساعد في المحافظة على قلوية الدم والبول، ويحفز المعدة على إفراز الأحماض التي تمنع تشكل حصى، يساعد في تخفيف الألم في الكلى. يجب الحرص شرب أكثر من 8 كؤوس من الماء يوميا، لأن هذا من شأنه أن يخفض مستوى البوتاسيوم في الدم ويؤدي أيضًا إلى هشاشة العظام، مراقبة مستوى السكر لمرضى السكري، منع خليط الماء وخل التفاح على كل من يتعاطى: الأنسولين، ومدرات البول. يُعد خل التفاح أقوى علاج لتفتيت حصى الكلى.

-الكرفس في علاج الحصى في الكلى: الكرفس يساعد الجسم على إزالة السموم التي تؤدي إلى تشكيل الحصى. ينقي ويصفي المسارات التي تمر منها الحصى إلى خارج الجسم.

الرمان في علاج الحصى:  الرمان  يحسن من فعالية الكلى بشكل عام،  يساعد في التخلص من الحصى وغيرها من السموم ويحمي من تشكل الحصى في الكلى.

-الفاصوليا:  الفاصولياء  تأخذ شكل الكلى وكذلك تقويها تحليل الحصى والتخلص منه.

 -جذر الهندباء في علاج الحصوة: جذر الهندباء مدر للبول، ومنشط للكلى، تحتوي الهندباء على فيتامين أ، وفيتامينات ب، وفيتامين ج، وفيتامين د، المعادن مثل: البوتاسيوم، والحديد، والزنك.

 تفتيت حصى الكلى طبيعيا هذه العلاجات تفيد في تفتيت الحصوة الصغيرة.

 كيف أعرف أن الحصى نزلت من البول: أعراض خروج او نزول الحصوة مع البول إلي المثانة:

ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الحُمى. الشعور بالغثيان والرغبة في القيء. الإحساس بالحرقة مع خروج البول من الجسم. تغير لون البول إلى الأحمر نتيجة وجود قطرات من الدم.

 علاج حصى الكلى بالأدوية

 أفضل حبوب لتفتيت الحصى: تعد بيكربونات الصوديوم وأملاح السترات مثل سترات البوتاسيوم من أفضل حبوب لتفتيت الحصى عن طريق تغيير وسط البول وجعله قلويا مما يساعد في إذابة وعلاج حصوات الكلى من نوع أملاح حمض اليوريك وعلاج حصوة السيستين.

 -ألم بسيط ومحتمل يمكن استخدام المسكنات البسيطة مثل الإيبوبروفين والنابروكسين.

 -ألم شديد يمكن استخدام المسكنات المخدرة تحتاج هذه المسكنات إلى وصفة طبيب.

-حصوة حمض اليوريك ومرضى النقرس يمكن استخدام الألوبيورينول

 -في حالة وجود التهاب في المسالك البولية تستخدم المضادات الحيوية في علاجها.

 -دواء التامسولوسين يساعد على الإرتخاء ونزول الحصى الصغيرة.

 علاج حصى الكلى جراحيا

 كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة؟

 – تفتيت الحصوات بموجة الصدمة ، استئصال حصوات الكلى عن طريق الجلد.

 – استخدام الموجات فوق الصوتية لكسر الحجر إلى قطع أصغر لتسهيل مرور  الحصى مع البول.

 -منظارالحالب. 

حصى الكلى و7 أعراض
موجة الصدمة

 الاعراض بعد تفتيت الحصى بالمنظار: حمّى أو قشعريرة. انسداد في الحالب في حال عّلِقَت الحصى بداخله، ممّا يضطر الجرّاح لإجراء جراحة إضافيّة. نزيف حول الكُلية. الإصابة بالتهابات.

 مضاعفات عملية حصى الكلى: العدوى يجب على الطبيب إرشاد المريض بأعراضها.

Reference:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/154193#treatment

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%A9_%D9%83%D9%84%D9%88%D9%8A%D8%A9

https://www.webmd.com/kidney-stones/kidney-stone-causes

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق