كل المقالات

حب الشباب

 

ما هو حب الشباب

تظهر حبوب الوجه عندما تنسد مسام البشرة بالدهون وخلايا الجلد الميتة؛ مما يتيح الفرصة لنمو البكتيريا المعروفة باسم 

Propionibacterium acnes تهاجم خلايا الدم البيضاء هذه البكتيريا؛ مما يؤدي إلى التهاب الجلد وظهور الحبوب. 

الحبوب الجلدية هي الاسم الطبي لمصطلح حب الشباب الشائع، الذي يضم تحته مختلف أنواع بثور الجلد والرؤوس البيضاء والسوداء، ومن المناطق الأكثر شيوعًا للإصابة بالحبوب الجلدية، الوجه والصدر والكتف والظهر. قد تتحسن الحبوب الجلدية الخفيفة مع العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، إلا أنه يجب معالجة الأشكال الأكثر حدة من قبل طبيب الأمراض الجلدية. كذلك تختلف العلاجات حسب نوع الحبوب الجلدية، فمنها ما يمكن التخلص منه بالعلاجات المنزلية، ومنها ما يجب معالجته بالطرق الطبية، والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب. 

حب الشباب
حب الشباب

أنواع الحبوب الجلدية

تُقَسم الحبوب الجلدية أو ما يُعرف حب الشباب  (بالإنجليزية: Acne) لأنواع عديدة، كما يمكن الإصابة بأكثر من نوع في نفس الوقت، سواءً حبوب ملتهبة أو غير ملتهبة، وفي بعض الحالات تكون الحبوب شديدة وتستدعي مراجعة طبيب مختص بالأمراض الجلدية.  

 الرؤوس البيضاء تُعرّف الرؤوس البيضاء على أنها حبوب صغيرة الحجم تحدث نتيجة انسداد بصيلات الشعر بالزيت أو البكتيريا أو خلايا الجلد الميتة، ويشار أنّ سبب تسميتها بالرؤوس البيضاء يعود لطبيعة مظهرها؛ فهي غالبًا ما تتكون من مركز دائري أبيض مُغطى بخلايا الجلد ومحاطة بهالة حمراء، وقد يُعاني البعض من تغير طبيعة الجلد المحيطة بالرؤوس البيضاء إلى المشدود أو المتجعد، وفي سياق الحديث يجدر التنويه إلى أنّ هذا النوع من الحبوب لا يسبب حدوث الندب عادةً، وفي الحقيقة قد تظهر الرؤوس البيضاء في أي جزء من الجسم كالأجزاء الدهنية من الوجه كمنطقة T المكونة من الأنف والذقن والجبهة، أو منطقة الصدر، أو الذراعين، أو الأكتاف، أوحب الشباب عند الظهر

حب الشباب الهرموني

حب الشباب الهرموني هو مرتبط بتقلبات هرموناتك، على الرغم من أنه يرتبط عادةً بالتقلبات الهرمونية خلال فترة البلوغ، إلا أن يمكن أن يؤثر على البالغين في أي عمر. إنه شائع بشكل خاص عند النساء. قد يساهم عدد من العوامل في هذا، بما في ذلك الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، تشير التقديرات إلى أن 50 بالمائة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 29 عامًا يعانين من  حب الشباب الهرموني  يصيب حوالي 25 بالمائة من النساء.

أسباب ظهور حب الشباب

  •  التغيرات الهرمونية خاصة في فترة المراهقة وشهور الحمل.
  •  ارتداء الملابس الضيقة ذات الألياف الصناعية خاصة في فصل الصيف فيحدث عدم امتصاص للعرق والتهاب الجلد.
  • أسباب وراثية.
  •  زيادة إفراز الدهون خاصة في فترة المراهقة وأصحاب البشرة الدهنية. 
  •  تناول الوجبات الدسمة التي تحتوي على نسب عالية من الزيوت والدهون.
  •  القلق والضغط النفسي.
  •  كثرة تعرض الجسم لأشعة الشمس الضارة مما يتسبب في زيادة التعرق ومن ثم زيادة معدل إفراز الدهون والتي تظهر بالتراكم بمنطقة الظهر على هيئة حبوب.
  • بعض طرق إزالة الشعر بمنطقة الظهر تؤدي إلى حدوث التهاب بالجلد وبالتالي تكوّن البثور والحبوب به.
  • الاكتئاب

العلاج

بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون العلاجات التالية مفيدة، إما بمفردها أو مع الأدوية.

العلاج الضوئي. تمت تجربة مجموعة متنوعة من العلاجات المعتمدة على الضوء، وحققت النجاح. لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لتحديد الطريقة المثالية ومصدر الضوء والجرعة.

التقشير الكيميائي. يستخدم هذا الإجراء تطبيقات متكررة لمحلول كيميائي، مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو حمض الريتينويك. وهو علاج مناسب لحب الشباب الخفيف. وقد يحسن من مظهر الجلد، لكن تأثيره لا يدوم طويلاً، وعادةً ما يلزم تكرار العلاج.

 قد يستخدم طبيبك أدوات خاصة لإزالة الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء بلطف، أو إزالة الخراجات التي لم تنجح الأدوية الموضعية في إزالتها. وتعمل هذه التقنية على تحسين مظهر بشرتك مؤقتًا، ولكنها قد تسبب أيضًا ندبات.

الحقن بالستيرويد. يمكن علاج الآفات العقدية والكيسية عن طريق حقنها  بالستيرويد. وقد أظهر هذا العلاج تحسنًا سريعًا، إلى جانب تخفيف الألم. أما الآثار الجانبية فقد تشمل ترقق الجلد وتغير لونه في المنطقة المعالجة.

يمكن لطبيب الجلدية مساعدتك فيما يلي:

السيطرة على حب الشباب. 

الوقاية من تندّب الجلد. 

إخفاء الندوب قدر المستطاع. 

اقرأ أيضا:ارتفاع مستوي  الدهون في الدم 

الأدوية الموضعية

أشهر الأدوية الموضعية المصروفة بوصفة طبية لعلاج حب الشباب هي:

 غالبا ما تكون الأدوية التي تحتوي على أحماض الريتينويك أو التريتينوين مفيدة لحب الشباب بدرجة متوسطة. تأتي هذه الأدوية على شكل كريمات وجل ومستحضرات سائلة. تشمل الأمثلة تريتينوين  وأدابالين. يمكنك استخدام هذا الدواء في المساء، والجرعة تبدأ من ثلاث مرات إسبوعيًا، ثم يمكنك استخدامه يوميًا عندما تعتاد بشرتك عليه. لا تستخدم تريتينوين في نفس الوقت مع البنزويل بيروكسايد.

تزيد الرتينويدات الموضعية من حساسية بشرتك للشمس. يمكن أن تسبب أيضًا جفاف البشرة والاحمرار، خاصةً لدى الأشخاص ذوي البشرة الملونة. يمكن تحمل أدابالين بشكل أفضل.

المضادَّات الحيوية.تعمل هذه الأدوية عن طريق قتل بكتيريا البشرة الزائدة وتقليل الاحمرار والالتهابات. يمكنك استخدام كل من الريتينويد والمضاد الحيوي في الأشهر القليلة الأولى من العلاج، مع استخدام المضاد الحيوي في الصباح و الريتينويد في المساء. *غالبًا ما يتم مزج المضادات الحيوية مع البنزويل بيروكسايد لتقليل احتمالية وجود مقاومة في المضادات الحيوية. تشمل الأمثلة الكليندامايسين مع بيروكسيد البنزويل والإريثروميسين مع البنزويل بيروكسايد (بنزامايسين).لا يُنصح باستخدام المضادات الحيوية الموضعية وحدها.

حمض الأزيليك وحمض الساليسيليك. حمض الأزيليك هو حمض طبيعي تنتجه الخميرة. له خصائص مضادة للجراثيم. يبدو أن كريم أو جل حمض الأزيليك بتركيز 20٪ فعال مثل العديد من علاجات حب الشباب التقليدية عند استخدامه مرتين في اليوم. يعد حمض الأزيليك الذي يُصرف بوصفة طبية (الأزيليك) خيارًا أثناء فترة الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية. يمكن استخدامه أيضًا لعلاج تغير لون الجلد التي تحدث مع بعض أنواع حب الشباب. وقد تشمل الآثار الجانبية احمرار الجلد وتهيجًا بسيطًا للجلد.

قد يساعد حمض الساليسيليك في منع انسداد جريبات الشعر.الدراسات التي تظهر فعاليته محدودة. وقد تتضمن الآثار الجانبية تغير لون الجلد وتهيج بسيط للجلد.

دابسون لعلاج حب الشباب الالتهابي، خاصة عند النساء. تشمل الآثار الجانبية الاحمرار والجفاف.

حب الشباب والطعام

ويقول خبراء الصحة إن الأشخاص الذين يعانون ظهور حب الشباب على جلدهم، يحتاجون إلى التقيد بعدد من النصائح  والأطعمة حتى يتفادوا بروز وتفاقم الحبيبات الدهنية.

 الوقاية لا تقتصر على النظافة الشخصية ولا على ترك بعض الأطعمة التي يشاع أنها تزيد حب الشباب.

 فإن الوقاية من حب الشباب أو الإبقاء عليه غير بارز فوق الجلد، يتطلب الابتعاد عن غذاء صحي نتناوله جميعا وهو الأرز الأبيض.

ويعد الأرز الأبيض مادة مغذية وغنية بالكربوهيدرات، لكنه غير مناسب لمن يعانون حب الشباب.

وبما أن الأرز غني بهذه الكربوهيدرات المصفاة، فإنه يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، وهذا الأمر يزيد من الالتهاب وبروز حب الشباب.

 References:

https://www.nhs.uk/conditions/acne/causes/
https://www.healthline.com/health/skin/acne#diagnosis
https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/12233-acne#management-and-treatment
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/acne/understanding-acne-basics

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق