كل المقالات

جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي نوع من البكتيريا التي تصيب المعدة والأمعاء الدقيقة، ويمكنها أيضا أن تعيش في الجهاز الهضمي، وتسبب تقرحات في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ويمكن أن تؤدي جرثومة المعدة إلى سرطان المعدة، وهى موجودة فى حوالى ٥٠٪ من سكان العالم، والطريقة الأكثر شيوعا للإصابة بالعدوى الجرثومية هي الاتصال الفموى بالفم أو البراز إلى الفم، وتعرف أيضا باسم الحلزونية البوابية وهيليكوباكثر بيلوري. (1,2,3) 

ويعتقد بعض الخبراء أن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة ولكن يمكن للبالغين أيضا الإصابة بها، حيث ترتبط عوامل الإصابة بعدوى جرثومة المعدة بالظروف المعيشية في مرحلة الطفولة، ويعتقد بعض الخبراء والأطباء أنك إذا كنت تعيش مع شخص مصاب بعدوى جرثومة المعدة فمن المرجح أن تكون مصابا بها أيضا، وذلك نظرا للعثور عليها فى لعاب الإنسان لذا يكون قادراً على الانتشار والانتقال من شخص لآخر.( 4)

جرثومة المعدة

ما هى أسباب الإصابة بجرثومة المعدة؟

يعتقد بعض الأطباء والباحثين أن الكثير من الأشخاص يتم إصابتهم بجرثومة المعدة للأسباب الآتية:

  • بسبب تناول  الطعام الملوث الذي يحتوي على جراثيم وفطريات.
  • تناول الماء الملوث غير النقى. 
  • تناول الأطعمة التى تحتوى على الكثير من التوابل. 
  • التدخين أحد أسباب الإصابة بجرثومة المعدة.  

ونظرا لوجود الجرثومة فى لعاب الإنسان يعتقد الخبراء أنه قادر على الانتشار والانتقال من شخص لآخر. (2,3)

أعراض جرثومة المعدة

أحياناً لا يظهر على المصابين بجرثومة المعدة أى أعراض، وقد تظهر عليهم أعراض تختلف من شخص لآخر تشمل ما يلي:

  • الغثيان. 
  • التقيؤ. 
  • وجع البطن. 
  • حرقة في المعدة
  • الشعور بالجوع في الصباح. 
  • رائحة الفم الكريهة.
  • فقدان الشهية وعسر الهضم.
  • ألم في المعدة وتورم. 
  • دوخة. 
  • إسهال.
  • براز دموي، أو أحمر غامق، أو أسود. 
  • لون البشرة الشاحبة. 
  • فقدان الوزن بدون سبب واضح.
  • من المحتمل أن تسبب سرطان المعدة. 

يظهر بعض هذه الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من جرثومة المعدة وإذا كنت تعانى من بعض هذه الأعراض يجب عليك استشارة الطبيب لمعالجة الأمر.(1,2,4,3)

مضاعفات جرثومة المعدة

قد يتعرض المريض المصاب بجرثومة المعدة لمضاعفات فى حالة عدم الذهاب إلى الطبيب أو في حالة الإهمال وعدم تناول الأدوية، وهذه المضاعفات تشمل ما يلى:

1-قرحة المعدة: حوالى ١٠٪ من المصابين بجرثومة المعدة يعانون من القرحة، وذلك لأن البكتيريا الحلزونية البوابية بعد أن تخترق الجسم تهاجم بطانة المعدة، التى تحمي المعدة من الحمض، الذى يستخدمه الجسم في هضم الطعام، وبمجرد أن تسبب البكتيريا ضررا كافيا يمكن للحمض أن يخترق البطانة الواقية للمعدة والأمعاء الدقيقة، مما يسمح للحمض تكوين  القرحة.

2-التهاب بطانة المعدة: يمكن للجرثومة المعدية أن تهيج معدتك مسببة التهابا ونزيفا. 

3-سرطان المعدة: تعد جرثومة المعدة أحد عوامل الخطر القوية لأنواع معينة من سرطان المعدة.

لذا ينصح بالتوجه الى الطبيب فى حالة ظهور أى أعراض لجرثومة المعدة حتى لا يحدث مضاعفات تؤثر على صحة المصاب بالعدوى. (4,3)

علاج جرثومة المعدة

عادة ما يتم تناول المضادات الحيوية لمعالجة جرثومة المعدة، حيث تساعد المضادات الحيوية على تثبيط عمل البكتيريا، أو يوصى بدواء مثبط للأحماض، وذلك للمساعدة في شفاء بطانة المعدة، ومن هذه الأدوية التالي:

1-مثبطات مضخة البروتون: وهي أدوية تمنع إفراز الحمض فى المعدة مثل أوميبرازول، وايزوميبرازول،ولانسوبرازول، وبانتوازول، واموكسيسلين، وتتراسيكلين ومن المُرجح أن تأخذ اثنين على الأقل من المضادات الحيوية بأمر من الطبيب. 

2-حاصرات الهيستامين: تعمل هذه الأدوية على منع مادة تسمى الهيستامين، والتي تؤدي إلى إنتاج الحمض، أحد الأمثلة على ذلك هو السيميتيدين (Tagamet HB).

3-سبساليسيلات البزموت: المعروف أكثر باسم العلامة التجارية Pepto-Bismol، يعمل هذا الدواء عن طريق طلاء القرحة وحمايتها من حمض المعدة. 

وقد يصف لك الطبيب حاولي ١٤حبة أو أكثر يوميا لبضعة أسابيع، ومن المهم أن تاخد كل ما يصفه الطبيب، وتتبع تعليماته، وتنتظم بأخد الأدوية بالطريقة التى وصفها الطبيب، ولذلك إذا لم تتناول المضادات الحيوية بالطريقة الصحيحة، يمكن للبكتريا أن تصبح مقاومة لهذه المضادات الحيوية، مما يجعل علاج العدوى أكثر صعوبة.

وبعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين من انتهاء جرعة العلاج، قد يفحص الطبيب أنفاسك أو برازك مرة أخرى للتأكد من زوال العدوى، وإذا أظهرت الاختبارات أن العلاج لم ينجح، فقد تخضع لجولة أخرى من العلاج بمجموعة مختلفة من أدوية المضادات الحيوية.(5,1,3)

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب والنباتات والطرق الطبيعية

تم إجراء العديد من الدراسات على الأعشاب والعلاجات الطبيعية لعلاج جرثومة المعدة، فوُجِد أنها قللت عدد البكتيريا في المعدة ولكنها فشلت فى القضاء عليها نهائيا، لذا لا يجب استبدال العلاج المُوصى به بالعلاجات الطبيعية إلا بموافقة طبيبك، يمكنك تناول العلاجات الطبيعية كعلاج مساعد للعلاج التقليدي، ومن هذه الأعشاب والعلاجات الطبيعية التالي: 

  1. الشاى الأخضر: يساعد فى قتل وإبطاء نمو بكتيريا هيليكوباكتر، وأثبتت الدراسات أن تناول الشاي الأخضر قبل الإصابة بالعدوى يمنع التهاب المعدة، وتناول الشاى الأخضر أثناء الإصابة يقلل من شدة التهاب المعدة، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية.
  1. العسل: يعتقد الباحثون أن استخدام العسل مع العلاجات القياسية قد يقلل وقت العلاج، حيث يعرف العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا، ولم يثبت أنه يقضي عليها بمفرده.
  1. زيت الزيتون: حيث أثبتت الدراسات أن زيت الزيتون له قدرات مضادة للجراثيم. 
  1. جذر عرق السوس: هو علاج شائع لقرحة المعدة، ويحارب أيضا جرثومة المعدة حيث أنه لا يقتل البكتيريا بشكل مباشر ولكنه يساعد فى منع البكتيريا من الالتصاق بجدران الخلايا.
  1. براعم البروكلي: مركب في براعم البروكلي يسمى سلفورافات، قد يكون فعالا ضد جرثومة المعدة، وتشير الأبحاث التي أُجِريت على الفئران والبشر إلى أنه يقلل من التهاب المعدة.
  1. العلاج بالضوء: يستخدم العلاج الضوئي الأشعة فوق البنفسجية للمساعدة في القضاء على بكتيريا الملوية البوابية في المعدة، ويعتقد الباحثون أنه آمن ولكنه ليس حلا كاملا، من المحتمل أن يصبح علاجا فعالا ضد جرثومة المعدة، خاصة لدى الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول المضادات الحيوية.
  1. البروبيوتيك: هي كائنات حية دقيقة تقدم فوائد صحية، ويتزايد الاهتمام بها كعلاج لبكتيريا الملوية البوابية.
  1. الصبار: علاج عشبي يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، منها أمراض الجهاز الهضمي، وإزالة السموم، والتئام الجروح، ووجِد أنه فعال في تثبيط نمو وقتل سلالات الحلزونية البوابية.( 6,7)

الوقاية من الإصابة بعدوى جرثومة المعدة

لا توجد توصيات رسمية من مراكز الصحة، والسيطرة على الأمراض، والوقاية، لمنع الإصابة بجرثومة المعدة بشكل عام، ولكن يمكن استخدام بعض الطرق لتقليل الإصابة به كالتالي:

  • غسل اليدين بعد استخدام الحمام. 
  • غسل اليدين قبل تحضير وتناول الطعام.
  • تجنب الطعام والماء غير النظيف. 
  • تأكد من طهارة الأشياء قبل تناولها. 
  • عدم تناول الطعام من الآخرين .
  • تجنب التدخين.
  • وتجنب العيش فى المناطق التى ينتشر فيها العدوى مثل الدول النامية والأماكن المزدحمة.
  • استشر طبيبك فى طرق لتحسين نظامك الغذائي(.2 ,3)

References

  1. http://emedicine.medscape.com/article/176938-overview
  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/311636
  1. https://www.webmd.com/digestive-disorders/h-pylori-helicobacter-pylori
  1. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/h-pylori/symptoms-causes/syc-20356171
  1. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/h-pylori/diagnosis-treatment/drc-20356177
  1. https://www.healthline.com/health/digestive-health/h-pylori-natural-treatment#traditionaltreatments
  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/322627#when-to-see-a-doctor

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق