كل المقالاتالأمراض

جرثومة المعدة المرض الصامت الذي يسبب سرطان المعدة

جرثومة المعدة helicobacter pylori هي نوع من البكتيريا المنتشرة على نطاق واسع من الناس ويمكن لهذه البكتيريا أن تدخل الجسم وتعيش في الجهاز الهضمي. تسبب جرثومة المعدة بعد فترة قد تصل لسنوات عديدة من الإصابة تقرحات في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن تؤدي هذه البكتيريا إلى سرطان المعدة.

 تعد الإصابة بجرثومة المعدة أو ما يعرف بالبكتيريا الحلزونية البوابية شائعة.  حيث أنها موجودة في أجسام حوالي ثلثي سكان العالم. يمكن أن لا تسبب هذه البكتيريا أي أعراض أو مضاعفات عند معظم الناس. إذا كانت لديك مشاكل، فهناك أدوية يمكنها قتل الجراثيم وتساعد على التئام التقرحات التي تسببها.

في عصرنا هذا نظرا لانتشار محطات تنقية مياه الشرب والصرف الصحي في معظم الدول أصبح عدد الأشخاص الذين يصابون بجرثومة المعدة أقل من ذي قبل. مع العادات الصحية الجيدة يمكنك حماية نفسك وأطفالك من هذه البكتيريا.

اقرأ أيضا: سرطان الرئة.. أعراضه أسبابه وكيفية تشخيصه وطرق الوقاية

لماذا جرثومة المعدة خطيرة 

اكتشف العلماء جرثومة المعدة عام ١٩٨٢، بعدما كان يظن الأطباء أن المرضى يصابون بقرح المعدة والجهاز الهضمي بسبب التوتر أو الإجهاد أو الأطعمة الغنية بالتوابل أو التدخين أو عادات نمط الحياة الأخرى. قد تبين العكس تماما حيث أن معظم قرح المعدة تحدث بسبب جراثيم وتعد جرثومة المعدة من أكثر هذه الجراثيم شيوعا. 

بعد دخول الملوية البوابية إلى جسمك، تهاجم بطانة المعدة التي تحمي المعدة من الحمض الذي يستخدمه الجسم لهضم الطعام.  بمجرد أن تسبب البكتيريا ضررًا كافيًا، يمكن أن يخترق الحمض البطانة، مما يؤدي إلى القرحة وقد تتطور المضاعفات الناتجة إلي نزيف، أو التهابات، أو تمنع الطعام من الحركة عبر الجهاز الهضمي.

هل جرثومة المعدة معدية 

نعم تعد جرثومة المعدة مرض معدي، يمكن الإصابة بجرثومة المعدة من الطعام أو الماء أو الأواني. إنها أكثر شيوعًا في البلدان أو المجتمعات التي تفتقر إلى المياه النظيفة أو أنظمة الصرف الصحي الجيدة.  يمكنك أيضًا الإصابة بالبكتيريا من خلال ملامسة اللعاب أو سوائل الجسم الأخرى للأشخاص المصابين.

اقرأ أيضا: متلازمة الشيخوخة المبكرة وأسبابها و 3 مضاعفات

عوامل الخطر 

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بعدوى الملوية البوابية لأن الأطفال قد لا يحافظون على النظافة الشخصية بطريقة مناسبة.

 يمكن أن تؤثر بيئة الفرد وظروفه المعيشية على خطر الإصابة بعدوى جرثومة المعدة، تزداد احتمالية الإصابة في الحالات الآتية:

  •  العيش في دولة نامية بسبب تلوث مياه الشرب.
  •  مشاركة السكن مع الآخرين الذين أصيبوا بهذه البكتيريا.
  •  العيش في ظروف مزدحمة وغير نظيفة.

اعراض جرثومة المعدة 

تظهر اعراض جرثومة المعدة فقط على ٢٠% من المصابين، أغلب المصابين لا تظهر عليهم أعراض إلا بعد أشهر أو سنوات من الإصابة، تحدث الأعراض والعلامات غالبا بسبب حدوث تقرحات والتهابات أو حتى نزيف في الجهاز الهضمي، وتشمل:

  •  ألم خفيف أو حارق في معدتك (غالبًا بعد ساعات قليلة من تناول الطعام وفي الليل).  قد يستمر الألم من دقائق إلى ساعات وقد يأتي ويختفي على مدى عدة أيام إلى أسابيع.
  •  فقدان سريع في الوزن غير مخطط له.
  •  الانتفاخ.

تشخيص جرثومة المعدة 

عند الاشتباه في الإصابة الملوية البوابية قد يطلب الطبيب المختص أحد أو كل هذه الفحوصات للتأكد من وجود إصابة أو تشخيص جرثومة المعدة :

اختبار التنفس

يسمى باختبار تنفس اليوريا في هذا الاختبار يمكن ابتلاع حبة أو شرب محلول ثم يقوم المريض بالزفير في كيس قبل وبعد شرب الدواء.  يقيس الاختبار كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة في أنفاس المريض قبل شرب المحلول وبعده. مستوى أعلى من الكربون بعد شرب المحلول يعني الإصابة بالملوية البوابية.

لأن الجسم يمتص الكربون الذي يتم إطلاقه عند الزفير. لقياس إطلاق الكربون جهاز خاص يكتشف جزيئات الكربون عند الزفير في كيس. يمكن استخدام هذا الاختبار للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات والذين يمكنهم اتباع تعليمات هذا الاختبار.

 تحليل البراز

 يبحث هذا التحليل عن وجود بكتيريا الملوية البوابية في عينة البراز.

 التنظير الداخلي

 يتم إدخال أنبوب مرن من أسفل الحلق إلى المعدة، ويتم أخذ عينة أنسجة صغيرة من المعدة أو بطانة الأمعاء لفحص وجود إصابة.

نظرًا لأن هذا الاختبار أكثر خطرا من اختبار التنفس أو البراز، فعادة ما يتم إجراؤه لتشخيص مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مع عدوى الملوية البوابية. 

قد يستخدمون هذا الاختبار أيضًا لتحديد المضاد الحيوي الأفضل لعلاج بكتيريا الملوية البوابية ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، خاصةً إذا لم تؤثر المضادات الحيوية الأولى التي تمت تجربتها على العدوى.

 يمكن تكرار هذا الفحص بعد العلاج، اعتمادًا على ما تم العثور عليه في التنظير الأول أو إذا استمرت الأعراض بعد علاج جرثومة المعدة.

علاج جرثومة المعدة 

يبدأ العلاج غالبا بعد ظهور الأعراض وتأكيد التشخيص بالإصابة بجرثومة المعدة. 

بعد تأكيد الإصابة يجب تجنب تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لأنها يمكن أن تزيد هذه الأدوية من خطر الإصابة بالقرحة.

 يتم علاج القرحة التي تسببها بكتيريا الملوية البوابية بمزيج من المضادات الحيوية ومثبط مضخة البروتون التي تقلل الحموضة.

 المضادات الحيوية: عادة ما يتم وصف نوعين من المضادات الحيوية. 

  • أموكسيسيلين. 
  • الريفابوتين.
  • كلاريثروميسين.
  • ميترونيدازول (فلاجيل). 
  • التتراسيكلين.

 مثبطات مضخة البروتون: تشمل مثبطات مضخة البروتون المستخدمة بشكل شائع 

  • لانزوبرازول. 
  • رابيبرازول. 
  • إيزوميبرازول (نيكسيوم).
  • أوميبرازول (Omeprazole).

يمكن أيضا استخدام أدوية مساعدة مثل الأدوية التي تعالج فقدان الشهية مثل: 

طرق طبيعية لعلاج جرثومة المعدة 

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

تعتبر جرثومة المعدة حالة طبية خطيرة تؤدي إلى مضاعفات قد تهدد حياة المريض لذلك يجب عدم الاعتماد على الطرق الطبيعية فقط في العلاج، لكن في بعض الحالات يقاوم بعض الأشخاص المضادات الحيوية، مما قد يؤدي إلى تعقيد الأساليب التقليدية للعلاج. 

نتيجة لذلك، يتزايد الاهتمام بالعلاجات الطبيعية لج، يمكن استخدامها بالإضافة إلى العلاجات التقليدية الموصوفة.  يمكن أيضًا استخدامها بمفردها في بعض الحالات ولكن يجب استشارة الطبيب في كل الحالات.

عسل النحل 

يُعرف العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا، وقد استخدمه الناس كدواء منذ العصور القديمة.

أظهرت دراسات أخرى أن العسل يحتوي على مضادات أخرى لجرثومة المعدة. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على الحيوانات والتجارب السريرية لتقييم كفاءة العسل كعلاج تكميلي أو علاج بديل.

الثوم النئ 

الثوم النئ له تأثيرات مضادة للبكتيريا ضد بكتيريا جرثومة المعدة الموجودة في المعدة ويمكن وصفه مع الأدوية الروتينية لعلاج عدوى الملوية البوابية.

اقرأ أيضا: عسل المانوكا… تعرف على 6 فوائد مذهلة لعسل المانوكا

الصبار

 يعد الصبار علاجا عشبيا يستخدم عادة لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، مثل:

  • الإمساك.
  •  صحة الجهاز الهضمي.
  •  التئام الجروح.

الشاي الأخضر 

قد يساعد الشاي الأخضر في تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي فقد يساعد في السيطرة على شدة الأعراض الناتجة من جرثومة المعدة.

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية والأكثر استهلاكًا في العالم. يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية.

References 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق