الأمراض

جدري القرود… هل نحن أمام وباء جديد؟

جدري القرود... هل نحن أمام وباء؟
جدري القرود

يحقق العلماء في جميع أنحاء العالم في  حالات متعددة من الإصابة بجدري القرود في 12 دولة، بما في ذلك حالة واحدة مؤكدة وحالة مشتبه بها في الولايات المتحدة تم الإبلاغ عنها. 

ما هو جدري القرود؟

جُدري القرود هو مرض فيروسي حيواني المصدر، مما يعني أنه فيروس ينتقل إلى البشر من الحيوانات ولكن يمكن أيضًا أن ينتقل من شخص لآخر. 

يعد جُدري القرود من الأمراض النادرة التي تسببها الإصابة بفيروس جدري القرود. ينتمي فيروس جُدري القرود إلى جنس الفيروسات القشرية في عائلة Poxviridae. يشمل جنس فيروس Orthopoxvirus أيضًا فيروس الجدري(الذي يسبب الجدري)، وفيروس اللقاح (المستخدم في لقاح الجدري)، وفيروس جدري البقر. 

تم اكتشاف جُدري القرود لأول مرة في عام 1958 عندما حدث تفشي لمرض شبيه بالجدري في مستعمرات من القردة المحفوظة للبحث، ومن هنا جاء اسم “جدري القرود”. تم تسجيل أول حالة بشرية في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية خلال فترة تكثيف الجهود للقضاء على الجدري. ومنذ ذلك الحين، تم الإبلاغ عن جدري القرود لدى البشر في بلدان أخرى في وسط وغرب إفريقيا. 

اقرأ أيضاً: الجهاز المناعي ..و 10 مكملات غذائية لتعزيزه. 

ما هي علامات وأعراض مرض جدري القرود؟

تتشابه أعراض جُدري القرود مع أعراض الجدري ولكنها أخف من ذلك. تشمل العلامات المبكرة لجدري القرود أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل:

بعد يوم إلى ثلاثة أيام، يظهر طفح جلدي مع نتوءات بارزة. غالبًا ما يبدأ الطفح الجلدي على وجهك ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من جسمك، بما في ذلك راحة يديك وباطن قدميك. يبدأ الطفح الجلدي على شكل نتوءات حمراء مسطحة. تتحول النتوءات إلى بثور تمتلئ بالصديد. بعد عدة أيام تتقشر البثور وتتساقط.

اقرأ أيضاً: اسمرار البشرة و 4 طرق للوقاية منه. 

كيفية الإصابة بجدري القرود: 

ينتشر جُدري القرود عند ملامسة حيوان أو شخص مصاب بالفيروس. يحدث الانتقال من حيوان إلى شخص من خلال الجلد المصاب باللدغات أو الخدوش أو من خلال الاتصال المباشر بدم الحيوان المصاب أو سوائل الجسم أو آفات الجدري.

يمكن أن ينتقل جُدري القرود من شخص لآخر أيضًا، ولكنه أقل شيوعًا. يحدث الانتشار من شخص لآخر(انتقال) عندما تتلامس مع جزيئات الفيروس من شخص آخر. عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس، يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق الرذاذ المتطاير في الهواء. يتطلب الأمر اتصالًا طويلًا وجهاً لوجه، ولكن يمكن بعد ذلك استنشاق هذه القطرات الصغيرة من شخص آخر (قطرات الجهاز التنفسي) أو إدخالها في عينيك أو أنفك. يمكن أيضًا الحصول عليه مباشرة من لمس الجراثيم على شخص مصاب.

اقرأ أيضاً: ارتفاع ضغط الدم الرئوي.. أسبابه، وأعراضه، وعلاجه. 

يمكن أيضًا الإصابة بجُدري القرود عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر بمواد ملوثة بالفيروس. يمكن أن تشمل هذه المواد الملابس والفراش والبياضات الأخرى التي يستخدمها شخص أو حيوان مصاب.

كيف يتم تشخيص جدري القرود؟

نظرًا لأن جُدري القرود نادر جدًا فقد يشتبه الطبيب الخاص بك أولاً في الإصابة بأمراض طفح جلدي أخرى مثل الحصبة أو جدري الماء أو حتى الجدري. ومع ذلك، فإن تضخم الغدد الليمفاوية يميز جدري القرود عن غيره من الجدري.

لتشخيص جدري القرود يأخذ الطبيب عينة من الأنسجة يتم فحصها باستخدام المجهر. قد يحتاج أيضًا إلى عينة دم للتحقق من وجود فيروس جدري القرود أو الأجسام المضادة التي يصنعها جهاز المناعة ضد المرض.

هل جدري القرود قابل للشفاء؟

لا يوجد حاليًا علاج مُثبت وآمن متاح ضد جُدري القرود. قد تساعد الأدوية المضادة للفيروسات، لكن لم تتم دراستها كعلاج لجُدري القرود بعد. بدلاً من ذلك، سيراقب الطبيب الحالة ويحاول تخفيف الأعراض. يتحسن معظم الناس من تلقاء أنفسهم دون علاج. 

كيفية الوقاية من فيروس جدري القرود؟

يمكن أن يوفر لقاح الجدري الحماية من جُدري القرود لكن استخدامه يقتصر حاليًا على الأشخاص الذين يعملون في المختبر مع فيروس الجدري. تعتمد الوقاية على تقليل الاتصال البشري بالحيوانات المصابة والحد من انتشار المرض من شخص لآخر. يمكنك منع فيروس جدري القرود من خلال:

  • تجنب ملامسة الحيوانات المصابة (خاصة الحيوانات المريضة أو النافقة).
  • تجنب ملامسة الفراش والمواد الأخرى الملوثة بالفيروس.
  • اغسل يديك بالماء والصابون بعد ملامسة حيوان مصاب.
  • طهي جميع الأطعمة التي تحتوي على لحوم حيوانية أو أجزاء منها تمامًا.
  • تجنب الاتصال بالأشخاص الذين قد يكونون مصابين بالفيروس.
  • استخدام معدات الحماية الشخصية (PPE) عند رعاية الأشخاص المصابين بالفيروس. 

كم من الوقت يستمر جدري القرود؟

عادة ما يستغرق جُدري القرود حوالي أسبوعين إلى أربعة أسابيع ليأخذ مجراه. إذا تعرضت لجُدري القرود فيجب مراقبتك لمدة 21 يومًا. 

اقرأ أيضاً: ارتجاع المريء.. اسبابه وعلاجه. 

هل جدري القرود قاتل؟

يعتبر جُدري القرود أكثر اعتدالًا من الجدري، لكنه قد يكون مميتًا. يسبب جُدري القرود الموت في ما يصل إلى 10٪ من الحالات.

علاج جدري القرود:

في الوقت الحالي لا يوجد علاج مؤكد وآمن لعدوى فيروس جُدري القرود. لأغراض السيطرة على تفشي مرض جُدري القرود في الولايات المتحدة يمكن استخدام لقاح الجدري والأدوية المضادة للفيروسات و الجلوبيولين المناعي (VIG).  

ما هو تقييم منظمة الصحة العالمية للمخاطر؟ 

عادة ما يقتصر مرض جُدري القرود المستوطن جغرافيا على غرب ووسط أفريقيا. يعد تحديد الحالات المؤكدة والمشتبه فيها من جدري القرود دون أي سجل سفر إلى منطقة موبوءة في العديد من البلدان أمرًا غير معتاد وبالتالي هناك حاجة ملحة لزيادة الوعي حول جُدري القرود وإجراء اكتشاف شامل للحالة والعزل (يتم توفيره مع رعاية داعمة) والاتصال التتبع والرعاية الداعمة للحد من انتقال العدوى إلى المستقبل.

ستقتصر المناعة الواقية من التطعيم ضد الجدري على كبار السن، لأن السكان في جميع أنحاء العالم الذين تقل أعمارهم عن 40 أو 50 عامًا لم يعودوا يستفيدون من الحماية التي توفرها برامج التطعيم السابقة ضد الجدري. هناك القليل من المناعة ضد جُدري القرود بين الشباب الذين يعيشون في البلدان غير الموبوءة لأن الفيروس لم يكن موجودًا هناك.

تاريخيًا، ثبت أن التطعيم ضد الجدري يقي من جُدري القرود. بينما تمت الموافقة على لقاح واحد (MVA-BN) وعلاج محدد آخر (tecovirimat) لجُدري القرود ، في عامي 2019 و 2022 على التوالي، فإن هذه الإجراءات المضادة ليست متاحة على نطاق واسع حتى الآن.

كيفية الحد من انتشار جدري القرود:

هناك عدد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بفيروس جُدري القرود:

  • تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تأوي الفيروس (بما في ذلك الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي يحدث فيها جدري القرود).
  • تجنب ملامسة أي مواد، التي لامست حيوانًا مريضًا.
  • عزل المرضى المصابين عن الآخرين المعرضين لخطر الإصابة.
  • مارس نظافة اليدين الجيدة بعد ملامسة الحيوانات المصابة أو البشر. على سبيل المثال، اغسل يديك بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول.
  • استخدام معدات الحماية الشخصية عند رعاية المرضى.

https://www.cdc.gov/poxvirus/monkeypox/about.html

https://www.who.int/emergencies/disease-outbreak-news/item/2022-DON385

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/22371-monkeypox#symptoms-and-causes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق