كل المقالات

تورم القدمين الأسباب وطرق العلاج

أسباب تورم القدمين 

تورم القدمين من الأعراض الشائعة جداً خاصة بين الأشخاص الذين يتطلب عملهم الوقوف معظم الوقت، لكن هناك أيضا أسباب أخرى وراء تورم القدمين مثل: 

1-نتيجة مضاعفات ارتفاع حمض اليوريك  في الجسم.

– مرض النقرس(gout): ينتج عن تناول كميات كبيرة من الأطعمة  البروتينية، تتكون بلورات حمض اليوريك(uric acid) الشبيه بالإبرة في: المفاصل، الأوتار، الأنسجة الرخوة الأخرى(tophi gout).

 – يحدث ظهور تورم في مفصل الإصبع الكبير من القدم ويعرف باسم podagra وهنا نجد المفصل متيبساً ويبدو أحمراً ومنتفخاً قليلاً، وأيضاُ يحدث  تركيز البلورات في المفاصل الخاصة  بمشط القدم، المعصم، الكاحل، الأصابع.

.

  • تكوين حصوات الكلى: هي الأعراض المتقدمة  لهذا المرض، وقد يصل الأمر للإصابة بالفشل الكلوي في بعض الحالات.

2- نتيجة الحمل: تورم القدمين خلال فترة الحمل أمر طبيعي ولكن  بعد الأسبوع 20 من الحمل، إذا حدث تورم مفاجئ في القدمين قد يكون علامة خطيرة عن حالة تسمم الحمل وذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم ووجود نسبة عالية من البروتين في البول.

3– نتيجة تناول بعض الأدوية مثل: – حاصرات قنوات الكالسيوم، الأدوية المضادة للالتهاب(المسكنات)، أدوية ارتفاع ضغط الدم، بعض أدوية الزهايمر وباركنسون، مضادات الاكتئاب، أدوية الهرمونات البديلة مثل هرمون الأستروجين والذي يوجد في وسائل منع الحمل، أدوية السكري.

أسباب تورم القدمين عند كبار السن

1- عدم القيام بمجهود لفترات طويلة، خاصة عند كبار السن، مما يؤدي إلى حدوث زيادة في أوزانهم وبالتالي زيادة ثقل على القدمين والتسبب في تورمها.

2- عدم تناول كميات كبيرة من المياه يؤدي إلى احتباس السوائل، حيث يقاوم الجسم الاحتفاظ بأي كمية من السوائل، مع مرور الوقت يؤدي إلى انتفاخ القدمين.

3-تعرض كبار  السن إلى بعض الجروح والإصابات مثل التواء القدم أو أي جرح يتسبب في تمزق الأوعية الدموية.

4- الإصابة بالضغط، والسكري.

5- التهاب مفاصل الجسم، وهي من أكثر الحالات شيوعاً عند مرضى الروماتيزم عند كبار السن والتي تؤدي إلى تورم القدمين، وهنا نجد أن الورم يكون معظمه في الصباح مع وجود آلام وتيبس ويخف خلال النهار ولا يزول بإعطاء مدرات البول، ويحتاج المريض زيارة طبيب مفاصل وليس طبيب عظام.

 6- يتسبب الطقس الحار بتورم القدمين لأن الأوردة تتوسع كجزء من عملية التبريد الطبيعية لجسمك، فبعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية عرضة بشكل خاص لتورم القدمين لأن مع اتساع الأوردة تدخل السوائل في الأنسجة المجاورة.

7- احتباس السوائل نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل:

-أمراض القلب: في حالة فشل القلب الاحتقاني يكون القلب غير قادراً على ضخ ما يكفي من الدم إلى أنسجة الجسم، فيميل السائل من داخل الأوعية الدموية إلى التسرب إلى الأنسجة المحيطة وخصوصاً مناطق القدمين والكاحلين.

-القصور الوريدي: يعني أن نقل الدم من الساقين إلى القلب ضد الجاذبية لم يعد يعمل بسلاسة مما يؤدي إلى تكدس الدم في القدمين، ويتسبب الدم المتراكم في تدفق المزيد من السوائل إلى الأنسجة المحيطة، ومن ثم تنشأ الوذمات، القصور الوريدي منتشر بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو من هم في منتصف العمر أو كبار السن وعادة ما يظهر هذا التورم في نهاية الليل ويختفي في الصباح.

-القصور الوريدي المزمن: هنا لا يختفي التورم بين عشية وضحاها ويحدث لدى الأشخاص الذين سبق لديهم جلطات دموية في الساقين، أو نتيجة لضعف الصمامات في الأوردة.

-فشل الكبد: تليف الكبد هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى تورم القدمين، الكبد ينتج مادة مهمة تسمى الزلال وهي مسؤولة عن حفظ الماء داخل الوريد، ولا يجب أن يوجد الزلال في البول لأن هذا يساعد على تورم القدمين.

الفشل الكلوي: في الحالات المتأخرة من المرض يحدث تورم القدمين نتيجة عدم قدرة الكلى على تنقية السموم الموجودة في الجسم ما يتسبب في ترسيب تلك السموم والسوائل داخل الجسم.

-قصور الغدة الدرقية: نتيجة النقص في إفراز هرمونات الغدة الدرقية المسؤولة عن عمل الكثير من الوظائف الحيوية، يتسبب ذلك في تورم القدمين والتعب العام بالجسم.

  • احتباس السوائل يسبب تورم القدمين هذا التورم يكون أقل في الصباح  ويترافق فقط مع الإحساس بألم خفيف نتيجة التورم ويزداد خلال النهار حتى يكون أكثر ما يكون في المساء، ويخف مع رفع الرجلين إلى أعلى، ويمكن الكشف عنه بالضغط على القدمين فإن ترك الضغط  لمدة( 45)ثانية أثراً فيكون هذا احتباس سوائل ويخف مع إعطاء مدر البول.

علاج تورم القدمين

  • بعد معرفة سبب التورم يبدأ الطبيب المعالج بوصف العلاج المناسب للمريض.
  • ففي حالة مرض النقرس تناول أدوية لعلاج النقرس والتي تمنع امتصاص حمض اليوريك أو تساعد على إخراجه من الجسم أو عدم إنتاجه.
  •  واتباع نظام غذائي مناسب للحد من أعراض المرض، حيث يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، الكافيين مدر للبول ويسبب الجفاف وصعوبة التخلص من هذا الحمض، ويجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار والفواكه، وشرب الماء بكميات كبيرة وذلك لأن الماء يساعد في قيام الكليتين بوظائفهما جيداً، وبالتالي التخلص من الأملاح ومن ارتفاع هذا الحمض. 
  • وإذا كان التورم ناتجاً عن تسمم الحمل، والعلاج يكون بتناول الأدوية أو إجراء عملية الولادة إذا كان الجنين مكتمل النمو.
  • وفي حالة الإصابة بالوذمة(احتباس السوائل)، تناول الأدوية المدرة للبول، ومكملات المغنيسيوم، مع الحد من تناول الملح.
  • للوقاية من أمراض القلب يجب اتباع نظام غذائي صحي وهو من أهم العوامل التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين فمن المهم الامتناع تماماً عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات مقابل الإكثار من الألياف الغذائية التي تعزز الشبع لساعاتٍ طويلة. 
  • ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتمنع حدوث الجلطات والنوبات القلبية المفاجئة، وتساعد على حرق الدهون وتمنع انسداد الشرايين.

.

العلاجات المنزلية المستخدمة للتخفيف من تورم القدمين عند كبار السن 

  • تناول الماء والليمون الذي يساعد على التخلص من السوائل الزائدة للجسم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنسيوم.
  • استخدام العلاجات المائية، فالماء الدافئ يساعد على تخفيف الدورة الدموية ونقع القدمين في الماء البارد ومنقوع بالملح لمدة 15-20 دقيقة  يساعد على التخفيف من التورم والانتفاخ.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة ورفع القدمين أثناء الجلوس.
  • تدليك القدمين بالزيوت الطبيعية مثل: زيت الجريب فروت، زيت اللوز، زيت الزيتون، والتدليك يساعد على توجيه السائل المتراكم نحو الغدد الليمفاوية، وبالتالي تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم إلى القدمين وبالتالي التخفيف من التورم والانتفاخ.
  • تعديل النظام الغذائي من خلال تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفراولة، العنب البري، البرتقال، المكسرات، سمك السلمون.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة.
  • الامتناع عن الكحول والسجائر لأنها تؤدي إلى التورم.
  • ارتداء أحذية مريحة وتجنب الكعب العالي. 
  •  الابتعاد عن الملح فهو يؤدي إلى احتباس السوائل.
  • التخلص من الوزن الزائد حيث أنه يؤدي إلى تخفيف الضغط على المفاصل والعضلات.
  • عند الاستلقاء يجب رفع القدمين فوق مستوي القلب.
  • العلاج بالأعشاب مثل: استخدام بذور الكرفس فهي مدرة للبول وتساعد في التخلص من السوائل الزائدة وأيضاً استخدام البقدونس يحفز الجسم من إنتاج البول ويعمل بمثابة منشط للكلي ويمكن أكله نيئاً أو مع السلطات أو شراء البقدونس المجفف.

مضاعفات تورم القدمين

يمكن أن يؤدي تورم القدمين إلى الاصابة بأعراض مثل:

  • ضيق التنفس.
  • ألم في الصدر. 
  • سرعة في ضربات القلب.

هذه الأعراض تنذر بالإصابة بما يعرف بالانصمام الرئوي (pulmonary embolism) المرتبط بالخثار الوريدي(venous thrombosis)، وهي حالة مرضية طارئة تستلزم المساعدة الطبية على الفورنظراً لخطورتها.

references

1-https://americanpregnancy.org/healthy-pregnancy/pregnancy-health-wellness/swelling-during-pregnancy/ 

2-https://www.nhs.uk/conditions/pre-eclampsia/symptoms/ 

3-https://www.sharecare.com/health/heart-failure-symptoms/is-swollen-legs-feet-associated-with-heart-failure#:~:text=If%20you%20have%20heart%20failure%2C%20your%20legs%20and,to%20drain.%20Gravity%20also%20makes%20the%20swelling%20worse

4-https://www.healthline.com/health/swollen-feet#causes 5https://www.healthline.com/health/home-remedies-for-55swollen-feet#1.-Drink-8-to-10-glasses-of-water-per-da6-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gout/symptoms-causes/syc-20372897 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق