كل المقالات

تغذية الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة 3 – 5 سنوات 

تغذية الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة 3 – 5 سنوات

إن  تغذية الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة مهمة للغاية حيث أن الطفل في تلك المرحلة يطور عاداته الغذائية ويحتاج إلى التشجيع ليأكل وجبات صحية ومفيدة. كما أن الطفل في تلك المرحلة يكون متشوقا ومتحمسا لتقليد سلوكيات وعادات الأكل عند البالغين حوله. 

يحتاج الطفل إلى الإشراف عليه عند تناول الطعام حيث أنه لا يزال يطور مهارات المضغ والبلع وقد يحتاج إلى مساعدة أو تدخل أحد الوالدين إذا صادفته مشكلة عند تناول الطعام.

ما هي احتياجات طفل ما قبل المدرسة من سعرات حرارية؟

ضمان تغذية الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة  بشكل ملائم فيحتاج الطفل عموما إلى 1200-1600 سعر حراري يوميا. بالطبع يختلف هذا الاحتياج اعتمادا على النوع والوزن والطول والنشاط البدني للطفل. 

كلما تنوعت السعرات الحرارية المقدمة للطفل خلال خطة غذائية متوازنة كلما زادت فرصة الطفل على الحصول على الاحتياجات الغذائية المتنوعة من الطعام فالأفضل للطفل الحصول على وجبات رئيسية ووجبات خفيفة تشتمل على البيض واللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات والحبوب الكاملة  وعلى الأقل حصتين من اللبن والزبادي وأيضا يجب أن يتناول يوميا ثمرتين إلى ثلاث من الخضروات والفاكهة الطازجة.

كيف يكتسب طفلك عادات غذائية سليمة وصحية ؟

أسهل الطريق لأن يكتسب الطفل عادات غذائية سليمة هي أن يجد والديه  يتبعان نظاما صحيا ويقومان بتوفير البدائل الصحية فالطفل يقلد البالغين حوله فمثلا المشروبات المفضلة تكون الماء واللبن بدلا من المشروبات الغازية، والفاكهة أفضل من العصير، والبطاطس المخبوزة أفضل من المقلية وهكذا. 

وحتى يتحقق التوازن فالأفضل أن الحلوى والوجبات الجاهزة أو السريعة لا تدخل المنزل باستمرار حتى لا يتعلق بها الطفل وإنما تكون في مناسبات خاصة وبكمية محدودة.

اجعل وقتا خاصا للوجبات.

كلما اهتمت الأسرة بجعل وقت الطعام وقتا خاصا تتجمع فيه الأسرة كلما زادت الفرصة لتناول وجبة جيدة وأصبح وقت الطعام ممتعا ومشجعا للطفل لأن ينهي وجبته ويشعر بالشبع. 

تجمع الأسرة وقت الطعام يعزز الترابط الأسري ويسمح للطفل بأن  يتعلم آداب الطعام من والديه ويكتسب السلوكيات الحسنة للمائدة كما أن الأوقات العائلية تساعده في اكتساب مهارات التحدث والمصطلحات اللغوية المختلفة. 

اقرأ أيضا النحافة عند الأطفال و5 طرق لنظام صحي.

نصائح تساعد في تغذية الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة بشكل سليم. 

  • تنظيم مواعيد الوجبات: كلما انتظمت مواعيد الوجبات بشكل دائم كلما ساعد ذلك الطفل في الالتزام بمواعيد الطعام وانتظام حركة الأمعاء لديه. 
  • تقليل وقت الشاشات: ينصح بغلق التلفاز وعدم الانشغال بالهواتف الذكية أثناء تناول الطعام ويفضل أن تكون أوقات الطعام أوقاتا عائلية ممتعة لأفراد الأسرة. 
  • تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة: عندما يمارس الطفل الرياضة بشكل منتظم فإن ذلك يساعده على ضبط شهيته وضبط حالته المزاجية فبالتالي شعوره بالجوع والشبع يكون أكثر انضباطا.
  • لا تجبر طفلك على إنهاء وجبته: يجب التمتع بالمرونة عند تقديم الطعام للأطفال في تلك المرحلة لأن الكثير من الآباء يجبرون أطفالهم على إنهاء الوجبات المقدمة لهم بدون مراعاة لحجم الوجبة هل تتناسب مع احتياج الطفل وشهيته وحجم معدته فمعدة الطفل الصغيرة تحتاج قدر صغير من الطعام، كما أنه من الطبيعي أن يشعر طفلك بالشبع في بعض الأوقات أسرع من المعتاد لذا كن مرنا واعرض عليه الطعام مرة أخرى بعد ساعتين. 

تأكد من أن طفلك لا يعاني من نقص الحديد: حيث أن أشهر أسباب فقدان الشهية عند الأطفال هي الإصابة بالأنيميا ونقص الحديد ويجب الرجوع للطبيب  المختص في تلك الحالة.

  • اختر الوقت المناسب عند تقديم أطعمة جديدة لطفلك: عند تقديم طعام جديد لطفلك قدمه في بداية الوجبة حيث يكون أكثر جوعا ورغبة في الطعام بعكس في نهاية الوجبة يكون قد اقترب من الشعور بالشبع ويميل أكثر للأطعمة المألوفة مع مراعاة تقديم الأطعمة الجديدة بكميات صغيرة حتى يتقبلها الطفل بشكل أسرع. 
  • قدم الطعام بشكل بسيط وواضح المكونات وسهل التعرف عليه حيث أن كثير من الأطفال لا يتقبل خليطا من أكثر من نوع من الطعام. 
  • لا تكافئ بالطعام أو الحلوى: لا تجعل طريقتك في تشجيع طفلك تخلق رابطا عاطفيا بينه وبين الطعام ويمكن تجنب ذلك بعدم تقديم الطعام أو الحلوى كمكافأة بل يمكنك مكافأته بنزهة عائلية أو قراءة قصة له. 
  • اجعل لطفلك دورا في إعداد الطعام: أشرك طفلك في عملية إعداد الطعام بداية من شراء الطعام واللوازم المستخدمة في تجهيز الطعام حتى تقديمه على المائدة ويمكن إعطاؤه مهام صغيرة كترتيب المائدة وساعده على تعلم كيف يقوم باختيار الطعام الصحي. 
  • شجع طفلك على شرب الماء بانتظام خاصة في فصل الصيف حتى لا يصاب بالجفاف.

اقرأ أيضا عن تغذية الرضيع من عمر 6 شهور

كيف تتعامل مع تغذية طفلك عند الإصابة بالمرض؟

الأطفال من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض نظرا لعدم تطور جهاز المناعة تماما لذا تصبح تغذية الطفل أثناء الإصابة بالمرض أو العدوى تحديا كبيرا للآباء والأمهات. 

في حالة الإصابة بعدوى الجهاز التتفسي مثل الانفلونزا أو التهاب الشعب الهوائية يفقد الطفل شهيته وأحيانا يشعر بأن الطعام ذا مذاق كريه أو غير مفضل لذا يفضل عدم الضغط على الطفل حتى يأكل، يمكن تشجيعه وتقديم الطعام المفضل له حتى لو كان ذلك يعني عدم تنوع الوجبات. 

حاول التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين سي لتعزيز المناعة في أطعمة مثل الفلفل الملون والكيوي وعصير الليمون والبرتقال. في حالة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل النزلة المعوية أحيانا يفقد الطفل سوائل الجسم أسرع مما يمكن تعويضها عن طريق الفم ويجب استشارة الطبيب المعالج حتى يصف العلاج المناسب ويجب التركيز على تعويض الطفل بالسوائل والطعام الصحي الغني بالزنك  مثل الحبوب الكاملة والمكسرات واللحوم والخضروات والشيكولاتة الداكنة أو أخذ الزنك كمكل غذائي حتى يبدأ رحلة التعافي في أسرع وقت حيث أن الزنك يعمل على سرعة التئام الطبقة الداخلية المبطنة لجدار الأمعاء.

ضع في الحسبان أن فترة مرض الطفل تكون مؤقتة وسرعان ما يتعافى وتعود له شهيته من جديد ويمكن تعويض ما فاته لذا تعامل مع تغذية الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة بلين ومرونة.

اقرأ أيضا: تغذية الطفل من عمر 1 – 3 سنوات.

المصادر.

  1. https://www.webmd.com/parenting/features/serve-up-good-nutrition-for-preschool-children#:~:text=A%20young%20child%27s%20eating%20plan,lightly%20processed%20fruits%20and%20vegetables.
  1. https://www.stanfordchildrens.org/en/topic/default?id=preschooler-nutrition-90-P02273
  2. https://health.clevelandclinic.org/what-should-my-preschooler-be-eating/
  3. https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/preschooler-nutrition
  4. https://www.healthychildren.org/English/ages-stages/preschool/nutrition-fitness/Pages/Feeding-and-Nutrition-Your-4-to-5-Year-Old.aspx

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق