الأعشابكل المقالات

تعرف على الشاى الأخضر و 10 فوائد صحية له

الشاى الأخضر مصنوع من نبات كاميليا سينينسيس. تُستخدم أوراق الكاميليا الصينية المجففة وبراعم الأوراق لإنتاج أنواع مختلفة من الشاي. يتم تحضير الشاي الأخضر عن طريق تبخير هذه الأوراق وقليها ثم تجفيفها. 

أنواع الشاى الأخرى مثل الشاي الأسود والشاي الصيني الأسود تتضمن عمليات يتم فيها تخمير الأوراق (الشاي الأسود) أو تخميرها جزئيًا (شاي أولونغ).

الشاى الأخضر
الشاى الأخضر

استخدامات الشاى الأخضر 

  • يؤخذ الشاى الأخضر عن طريق الفم لأمراض القلب والأوعية الدموية  ومرض السكري وانخفاض ضغط الدم وتسوس الأسنان وحصى الكلى وتلف الجلد.
  • يقوم بعض الأشخاص بوضع أكياس الشاي الأخضر على بشرتهم لتهدئة حروق الشمس والوقاية من سرطان الجلد الناتج عن التعرض للشمس.
  • تستخدم أكياس الشاى الأخضر أيضًا لتقليل الانتفاخ تحت العينين كضغط للعيون المتعبة أو الصداع ولوقف نزيف اللثة بعد إزالة الأسنان
  • بعض الناس يتغرغرون بالشاي الأخضر للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا
  • يستخدم مستخلص الشاي الأخضر في غسول الفم لتقليل الألم بعد إزالة الأسنان. 
  • يستخدم الشاى الأخضر في الحلوى لأمراض اللثة.
  • يستخدم الشاى الأخضر في علاج الثآليل التناسلية (genital warts) حيث قامت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الموافقة على مرهم مستخلص من الشاى الأخضر(Veregen).
  • في الطعام يشرب الناس الشاي الأخضر كمشروب.

كيف يعمل الشاى الأخضر؟

الأجزاء المفيدة من الشاى الأخضر هي براعم الأوراق والأوراق والساق. لا يتم تخمير الشاي الأخضر ويتم إنتاجه عن طريق تبخير الأوراق الطازجة في درجات حرارة عالية وخلال هذه العملية يكون قادرًا على الحفاظ على جزيئات مهمة مسؤولة عن العديد من فوائد الشاي الأخضر.

  • البوليفينول قادرة على منع الالتهاب والتورم وحماية الغضروف بين العظام وتقليل تنكس المفصل وعلى محاربة عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وتقليل نمو الخلايا غير الطبيعية في عنق الرحم (خلل التنسج العنقي). 
  • أيضا يحتوي الشاي الأخضر على نسبة 2٪ إلى 4٪ من الكافيين مما يؤثر على التفكير واليقظة ويزيد من إنتاج البول وقد يحسن وظيفة الدماغ في مرض الشلل الرعاش.
  • مضادات الأكسدة مثل ( epigallocatechin-3-gallate (EGCG تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية.
  • الأحماض الأمينية مثل (L-theanine) تساعد في زيادة التركيز الذهني.
  • الفلورايد وهو معدن يساعد على تقوية مينا الأسنان.

10 فوائد صحية للشاى الأخضر

زيادة معدل حرق الدهون 

إذا نظرت إلى قائمة المكونات الخاصة بأي مكمل لحرق الدهون فمن المحتمل أن يكون الشاي الأخضر موجودًا هناك.

وهذا لأنه وفقًا للبحث يمكن للشاي الأخضر أن يزيد من حرق الدهون ويعزز معدل الأيض.

وأيضا قد يحسن الكافيين الأداء البدني عن طريق تعبئة الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية وإتاحتها للاستخدام كطاقة.

محاربة بعض أنواع السرطان

أظهرت الأبحاث أن الضرر التأكسدي يمكن أن يؤدي إلى التهاب مزمن يمكن أن يؤدي إلى أمراض مزمنة بما في ذلك السرطانات. لذلك تساعد مضادات الأكسدة في الحماية من أضرار الأكسدة وتقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان والشاي الأخضر مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية.

تشير العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن شاربي الشاي الأخضر أقل عرضة للإصابة بعدة أنواع من السرطان ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث عالية الجودة لتأكيد هذه التأثيرات.

ربطت الأبحاث بين مركبات الشاي الأخضر وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان مثل:

  • سرطان الثدي: وجدت مراجعة شاملة للدراسات القائمة على الملاحظة أن النساء اللائي شربن كمية كبيرة من الشاي الأخضر كان لديهن خطر أقل بنسبة 20-30 ٪ تقريبًا للإصابة بسرطان الثدي.
  • سرطان البروستاتا: لاحظت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يشربون الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا المتقدم.
  • سرطان القولون والمستقيم: أظهر تحليل 29 دراسة أن أولئك الذين يشربون الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 42٪.
  • سرطان بطانة الرحم: تشير الدراسات السكانية إلى أن شرب الشاي الأخضر يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.
  • سرطان المبيض: يبدو أن النساء اللواتي يشربن الشاي بانتظام ما في ذلك الشاي الأخضر أو ​​الأسود أقل عرضة للإصابة بسرطان المبيض ولكن لا يبدو أن الشاي الأخضر يمنع تكرار الإصابة بسرطان المبيض لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بسرطان المبيض.

للحصول على أكبر قدر من الفوائد الصحية تجنب إضافة الحليب إلى الشاي حيث تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن يقلل من قيمة مضادات الأكسدة في بعض أنواع الشاي.

مفيد للبشرة

فوائد الشاى الأخضر للبشرة

تظهر بعض الأبحاث المبكرة أن مضادات الأكسدة بالشاي الأخضر يحسن خشونة الجلد وترطيبه ومرونته لدى النساء في منتصف العمر. كما أنه مفيد أيضا في تقليل حب الشباب.

يحسن وظائف الدماغ

يساعد في تعزيز وظائف المخ حيث العنصر النشط الرئيسي هو الكافيين وهو منبه معروف.

يؤثر الكافيين على الدماغ عن طريق منع ناقل عصبي مثبط يسمى الأدينوزين. بهذه الطريقة فإنه يزيد من إطلاق الخلايا العصبية وتركيز الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورأدرينالين.

أظهرت الأبحاث باستمرار أن الكافيين يمكن أن يحسن جوانب مختلفة من وظائف الدماغ بما في ذلك الحالة المزاجية واليقظة ووقت رد الفعل والذاكرة.

أيضا يحتوي الشاى الأخضر على الأحماض الأمينية L-theanine تزيد من نشاط الناقل العصبي المثبط GABA الذي له تأثيرات مضادة للقلق. كما أنه يزيد الدوبامين وإنتاج موجات ألفا في الدماغ.

تشير الدراسات إلى أن الكافيين و L-theanine يمكن أن يكون لهما تأثيرات تآزرية. هذا يعني أن الجمع بين الاثنين يمكن أن يكون له تأثيرات قوية بشكل خاص في تحسين وظائف المخ.

يحمي الدماغ من الشيخوخة

لا يستطيع الشاي الأخضر فقط تحسين وظائف المخ على المدى القصير بل قد يحمي الدماغ أيضًا مع التقدم في العمر.

تظهر العديد من الدراسات أن مركبات الكاتشين (catechins) الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن يكون لها تأثيرات وقائية مختلفة على الخلايا العصبية في أنابيب الاختبار والنماذج الحيوانية مما قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف.

يقلل من رائحة الفم الكريهة

إن لمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر فوائد لصحة الفم حيث تشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أن مركبات الكاتشين (catechins) يمكن أن تثبط نمو البكتيريا مما قد يقلل من خطر الإصابة بالعدوى ولكن لا يوجد دليل يشير إلى أن شرب الشاي الأخضر له تأثيرات مماثلة.

ومع ذلك هناك بعض الأدلة على أن الشاي الأخضر قد يقلل من رائحة الفم الكريهة.

يساعد في منع مرض السكري من النوع الثاني

تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يحسن حساسية الأنسولين ويقلل من مستويات السكر في الدم.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأفراد اليابانيين أن أولئك الذين شربوا الشاي الأخضر لديهم خطر أقل بنسبة 42٪ تقريبًا للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وفقًا لمراجعة 7 دراسات مع ما مجموعه 286701 فردًا كان من يشربون الشاي أقل عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 18٪.

يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

تشير الدراسات إلى أن الشاى الأخضر قد يحسن بعض عوامل الخطر الرئيسية لهذه الأمراض والتي تشمل تحسين مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

يزيد الشاي الأخضر أيضًا من قدرة الدم المضادة للأكسدة مما يحمي جزيئات LDL من الأكسدة والتي تعد جزءًا من الطريق نحو أمراض القلب.

نظرًا للتأثيرات المفيدة على عوامل الخطر فإن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى 31٪ للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يساعد على إنقاص الوزن

الشاى الأخضر والتخسيس

الشاي الأخضر يزيد من معدل الأيض على المدى القصير لذلك يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن حيث تظهر العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر قد يساعد في تقليل دهون الجسم خاصة في منطقة البطن.

إحدى هذه الدراسات عبارة عن دراسة عشوائية مضبوطة لمدة 12 أسبوعًا شملت 240 شخصًا يعانون من السمنة.

في هذه الدراسة كان لدى مجموعة الشاي الأخضر انخفاض كبير في نسبة الدهون في الجسم ووزن الجسم ومحيط الخصر ودهون البطن مقارنة مع المجموعة الأخرى.

يساعد على العيش لفترة أطول

بالنظر إلى أن بعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر قد تساعد في الحماية من السرطان وأمراض القلب لذلك من المنطقي أن يساعد على العيش لفترة أطول.

الآثار الجانبية للشاى الأخضر 

يعتبر الشاي الأخضر آمنًا بالنسبة لمعظم البالغين عند تناوله كمشروب بكميات معتدلة أو عند تطبيق مستخلص الشاي الأخضر على الجلد كمرهم محدد على المدى القصير أو عند تناوله عن طريق الفم لمدة تصل إلى عامين أو عند استخدامه كغسول للفم لفترة قصيرة. 

ولكن يمكن للشاي الأخضر أن يسبب عند تناوله بكميات كبيرة ولمدة طويلة:

  • اضطراب في المعدة والإمساك. 
  • مستخلصات الشاي الأخضر تسبب مشاكل في الكبد والكلى ولكن في حالات نادرة.
  • يسبب آثارا جانبية بسبب الكافيين حيث تتراوح هذه الآثار من خفيفة إلى خطيرة وتشمل الصداع ومشاكل في النوم وعدم انتظام ضربات القلب والدوخة والرعشة والقيء والإسهال وطنين بالأذن.
  • يقلل من امتصاص الحديد من الطعام.

تحذيرات ونصائح عند تناول الشاى الأخضر 

  • تناول الشاى الأخضر كمشروب آمن عند استخدامه بكميات تصل إلى 8 أكواب في اليوم. 
  • شرب الشاي الأخضر آمنًا أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية عند تناوله بكميات تصل إلى 6 أكواب يوميًا (لا يزيد عن 300 مجم من الكافيين) ولكن قد يكون غير آمن عند استخدامه أكثر من هذه الكمية أثناء الحمل وقد يزيد من خطر الآثار السلبية وقد يزيد أيضًا من خطر العيوب الخلقية المرتبطة بنقص حمض الفوليك.

يمر الكافيين في حليب الثدي ويمكن أن يؤثر على الرضاعة الطبيعية.

  • تم الإبلاغ عن مشاكل في الكبد في عدد من الأشخاص الذين تناولوا منتجات الشاي الأخضر وخاصة مستخلصات الشاي الأخضر في شكل حبوب على الرغم من أنه غير شائع  لذلك يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكبد استشارة الطبيب قبل تناول المنتجات التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر. والتوقف عن استخدامها واستشارة الطبيب إذا ظهرت عليهم أعراض مشاكل الكبد (مثل آلام البطن أو البول الداكن ).
  • الشاي الأخضر هو أحد مكونات العديد من منتجات إنقاص الوزن المتاحة دون وصفة طبية والتي تم تحديد بعضها على أنه السبب المحتمل لحالات نادرة من إصابات الكبد.

:Reference

https://www.rxlist.com/green_tea/supplements.htm

https://www.everydayhealth.com/diet-and-nutrition-pictures/life-sustaining-reasons-to-drink-green-tea.aspx

https://www.healthline.com/nutrition/top-10-evidence-based-health-benefits-of-green-tea

https://www.nccih.nih.gov/health/green-tea

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. I discovered your blog site on google and check a few of your early posts. Continue to keep up the very good operate. I just additional up your RSS feed to my MSN News Reader. Seeking forward to reading more from you later on!…

  2. I was just searching for this info for some time. After 6 hours of continuous Googleing, finally I got it in your website. I wonder what is the lack of Google strategy that don’t rank this type of informative web sites in top of the list. Normally the top sites are full of garbage.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق