كل المقالات

تحليل crp

تحليل crp
تحليل crp

يُعَدُّ تحليل crp واحداً من أهم التحاليل الطبية، حيث يقيس نسبة بروتين سي التفاعلي في الدم crp الذي يدل على وجود التهاب أو عدوى داخل الجسم، ويستخدم في تشخيص الالتهابات الحادة والمزمنة. 

بروتين سي التفاعلي CRP هو مركب يتم إفرازه من خلال الكبد وذلك نتيجة وجود التهابات داخل الجسم، وتتغير نسبته في الدم طبقاً لشدة الالتهابات والعدوى. 

تحليل crp من دلالات الالتهاب داخل جسم الإنسان مثل الإصابة بعدوى وصولاً إلى السرطان، وهو تحليل عام غير متخصص حيث يدل ارتفاع نسبة بروتين سي التفاعلي CRP على وجود التهاب داخل الجسم ولا يتم تحديد مكان هذا الالتهاب، ولا يتم تحديد المسبب له عن طريق هذا الاختبار. 

متى يلجأ الطبيب إلى تحليل crp

يلجأ الطبيب المختص لإجراء هذا التحليل في بعض الحالات مثل:

  1. الكشف عن وجود الالتهابات نتيجة للعدوى مثل العدوى البكتيرية والفيروسية. 

اقرأ أيضاً: المضادات الحيوية

  1. عند وجود بعض الأعراض مثل الحمى، والقشعريرة، والاحمرار، والغثيان والقيء، وزيادة معدل التنفس، وزيادة معدل ضربات القلب. 
  2. تقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  3. المساعدة في تشخيص بعض الأمراض الالتهابية المزمنة وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء، والتهاب المفاصل. 
  4. تحديد نسبة خطورة تعرض المريض لأزمة قلبية للمرة الثانية. 
  5. تقييم خطة علاج الأمراض المزمنة حيث أن انخفاض نسبة بروتين CRP يدل على استجابة الجسم الجيدة للعلاج المتبع. 
  6. توجيه علاج تسمم الدم(تعفن الدم البكتيري أو الإنتان).

اقرأ أيضاً: الانتان (sepsis) والصدمة الانتانية (septic shock) 

الاحتياطات اللازمة قبل إجراء تحليل crp

لا يجب على المريض التوقف عن تناول الطعام والشراب قبل إجراء تحليل crp ولكن هناك بعض الحالات التي يحدث معها تعارض مع النتائج المعملية مثل:

  • ممارسة التمارين العنيفة مثل الجري لمسافات طويلة، ورفع الأوزان الثقيلة حيث يحدث ارتفاع مفاجئ في نسبة CRP في الدم نتيجة لتدمير الأنسجة. 
  • تناول بعض الأدوية قد يؤثر على نسبة CRP في الدم مثل مكملات المغنسيوم، وحبوب منع الحمل، والأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية NSAID والتي تقلل من الالتهاب وبالتالي تقل نسبة بروتين CRP في الدم، وكذلك الستاتين “statins”.
  • المراحل الأخيرة من الحمل تعمل على زيادة نسبته في الدم. 
  • الحالات المزمنة والإصابات والعدوى الطفيفة. 

يتم سحب عينة من الدم الوريدي عن طريق إبرة السرنجة، ثم إجراء الاختبار على هذه العينة معملياً، ولا توجد أي أعراض جانبية على المريض غير الألم الخفيف المحتمل من مكان الإبرة أو الوخز، ويتابع المريض روتينه اليومي كالمعتاد. 

القيم الطبيعية لتحليل crp

يتم قياس نسبة بروتين سي التفاعلي CRP في الدم عن طريق هذه الوحدة ” مللي جرام لكل لتر” mg/L أو mg/dL. 

تتراوح القيم المعملية بين:

  • أقل من ١٠مللي جرام/ لتر تكون هذه النسبة طبيعية. 
  • إذا كانت القيمة تساوي ١٠مللي جرام/لتر أو أكبر من ١٠ مللي/لتر فهذه قيمة مرتفعة.

وتدل على إن هذا المريض يواجه عدوى أو التهاباً ما في الجسم ويستدعي ذلك إجراء المزيد من الفحوصات لمعرفة معلومات اكثر عن مكان وسبب هذا الالتهاب.

من الوارد ارتفاع نسبة CRP في الدم عند النساء أكثر من الرجال، وعند العلاج بالهرمونات البديلة، وزيادة الوزن ومرضى السمنة. 

تعد الزيادة الكبيرة في مستويات بروتين CRP في الدم بسبب الأمراض المناعية، وبعض حالات التهاب الرئة والبنكرياس، وبعض أنواع العدوى. 

أسباب ارتفاع قيمة تحليل crp في الدم

تنقسم أسباب ارتفاع بروتين سي التفاعلي في الدم إلى:

  • الزيادة البسيطة من ٣ إلى ١٠ مللي/لتر، وتكون في الحالات المزمنة مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والتدخين، والكسل وعدم ممارسة الرياضة. 

اقرأ أيضاً: السكري الكاذب

  • الزيادة المتوسطة من ١٠ إلى ١٠٠ مللي/لتر، وهي تدل على وجود التهاب بسبب عدوى بكتيرية أو عدوى من الفطريات، أو بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل المعدي. 
  • تدل زيادة مستوى بروتين crp عن ١٠٠مللي جرام/لتر على وجود عدوى بكتيرية شديدة. 
  • أكثر من ٣٥٠مللي جرام/لتر هي علامة لوجود حالة طبية طارئة وخطيرة مثل العدوى الشديدة (تعفن الدم البكتيري)، والتحكم الضعيف في أمراض المناعة الذاتية، وبعض أنواع السرطان، والتدمير الشديد للأنسجة مثل الحروق. 

يرتفع معدل هذا البروتين في الدم نتيجة للالتهاب الرئوي والسل، ومرض كرون، والأزمات القلبية، والتعرض للصدمات، ومرض الذئبة الحمراء، والتهاب التامور(غشاء القلب).

هناك بعض الأسباب الخفية تتسبب في ارتفاع قيمة بروتين سي التفاعلي CRP  مثل اضطرابات النوم والأرق والنوم المتواصل وغير المنتظم، والضغط النفسي والإجهاد، والتدخين، وبعض العوامل المجتمعية والاقتصادية مثل ارتفاع معدل الفقر والجرائم وانخفاض مستوى الدخل والتعليم، وتعاطي الكحوليات والنيكوتين والقنب، والسفر إلى المرتفعات، والتعرض للبرد الشديد ودرجات الحرارة المنخفضة، وكذلك نقص بعض الفيتامينات مثل أ وفيتامين ك وفيتامين د، وتناول الكثير من الدهون المشبعة والمتحولة، والتغييرات الهرمونية مثل ارتفاع هرمون الإستروجين واللبتين، وارتفاع نسبة السيتوكينات. 

يُعَدُّ تناول العلاج المناسب للحالة المرضية المسببة لارتفاع نسبة crp في الدم من عوامل تقليل نسبة هذا البروتين في الدم وكذلك اتباع نمط حياة صحي وممارسة التمارين الهوائية مثل الجري والمشي السريع وركوب الدراجة، والإقلاع عن التدخين والكحوليات، بالإضافة إلى اتباع حمية غذائية لتقليل الوزن. 

تناول دواء الستاتين statin الذي يتم استخدامه في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم من الأدوية الفعالة في خفض نسبة crp في الدم. 

تحليل crp وأمراض القلب

نسبة crp في الدم هي مؤشر هام لقياس نسبة خطورة إصابة هذا الشخص بالأمراض والأزمات القلبية، حيث اثبتت الدراسات العلمية أن تطور مرض تصلب الشرايين مرتبط بحدوث التهابات في جدران الأوعية الدموية ولهذا يحدث ارتفاع في نسبة CRP.

يُعَدُّ تحليل بروتين سي التفاعلي شديد الحساسية “hs-CRP” أكثر دقة لتقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب من تحليل crp حيث تكون النتائج المعملية:

  • النسبة الطبيعية أقل من ٢ مللي جرام/لتر. 
  • النسبة المرتفعة وزيادة معدل خطر الإصابة بالأمراض والأزمات القلبية عندما تكون القيمة المعملية أكثر من ٢ مللي جرام/لتر. 

تحليل crp والكورونا

يُعَدُّ تحليل crp من التحاليل التشخيصية الهامة لفيروس كورونا، لأنها تعطي مؤشرا هاماً عن شدة الالتهابات في الجسم، ومدى فاعلية العلاج المتبع واستجابة جهاز المناعة، وكذلك عن الحاجة للعلاج في المستشفى تحت الإشراف الطبي وبالإضافة إلى تقييم لشدة المرض من متوسط إلى خطير. 

تزداد قدرة المصابين على التعافي عند انخفاض نسبة crp في الدم. 

Reference 

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/c-reactive-protein-test/about/pac-20385228

https://www.healthline.com/health/c-reactive-protein#what-does-a-high-level-of-crp-mean

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322138#procedure

https://labs.selfdecode.com/blog/high-crp-causes/

https://www.hopkinsmedicine.org/health/treatment-tests-and-therapies/assessing-cardiovascular-risk-with-c-reactive-protein

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق