كل المقالات

تحليل إنترلوكين Interleukin-6 وعلاقته بفيروس كورونا المستجد

تحليل إنترلوكين Interleukin-6

ما هو تحليل إنترلوكين Interleukin-6؟

تحليل إنترلوكين Interleukin-6 هو عبارة عن اختبار يتم فيه تحديد نسبة بروتين إنترلوكين 6 في دم المريض وذلك لتقييم حالته الصحية في حالة بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والأوعية الدموية، ومرض السكري.

يُستخدم تحليل إنترلوكين Interleukin-6 أيضًا في الكشف عن بعض الالتهابات الموجودة بالجسم مثل التهابات المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid Arthritis) والذئبة (Lupus).

أحيانًا تُقاس نسبة إنترلوكين 6 ليس من خلال تحليل إنترلوكين Interleukin-6 في الدم ولكن أيضًا من خلال بعض السوائل الموجودة في الجسم مثل السائل النخاعي المخي (Cerebrospinal fluid) أو السائل الزلالي المفصلي (Synovial fluid).

ما هو بروتين إنترلوكين Interleukin-6؟

بروتين إنترلوكين Interleukin-6 هو نوع من أنواع البروتينات الطبيعية التي تنتجها خلايا مختلفة في الجسم.

يُساعد بروتين إنترلوكين 6 على تنظيم رد فعل الجهاز المناعي حيث ترتفع نسبته في الجسم عن النسبة الطبيعية في حالات العدوى، وأمراض المناعة الذاتية، وبعض أنواع السرطان.

يُعد بروتين إنترلوكين 6 واحدًا من جزيئات كبيرة تسمى السيتوكينات (Cytokines)، هذه الجزيئات تلعب دورًا هامًا في تنشيط الجهاز المناعي.

يعمل بروتين إنترلوكين 6 أيضًا على:

  •  تمييز خلايا الدم البيضاء التي تُنتج الأجسام المضادة (B-cells).
  • تنشيط الخلايا التائية(T-cells) والقاتلة الطبيعية(Natural killer).
  • يُحفز إنتاج بروتينات المرحلة الحادة مما يحافظ على تلف الأنسجة.
  • يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على وظائف الدماغ والعظام.
  • يُحفز إفراز نمو البطانة الوعائية (Vascular endothelium Growth Factor) مما يؤدي إلى زيادة نمو الأوعية الدموية في حالة الالتهاب.

اقرأ أيضًا:الالتهاب الكبدي أسبابه وأعراضه وكيفية انتشاره والوقاية منه

تحليل إنترلوكين Interleukin-6
بروتين إنترلوكين Interleukin-6

 ما هو الغرض من إجراء تحليل إنترلوكين Interleukin-6؟

يُستخدم تحليل إنترلوكين Interleukin-6 في تقييم الحالة المرضية لدى المصابين بالتهابات المفاصل الروماتويدي، والذئبة الحمراء، وتقييم مرضى السكري أو السكتة الدماغية أو أمراض القلب والأوعية الدموية، والكشف عن تسمم الدم (الإنتان)، ويتم إجراء هذا الاختبار بصفة دورية لمرضى العناية المركزة وتقييم الحالات التي تستخدم أجهزة التنفس الصناعي.

وعادةً يطلب الطبيب المختص من المريض في البداية إجراء تحليل البروتين النشط سي (C-Reactive Protein) لقياس نسبة الالتهابات في الجسم والذي يتم إفرازه من الكبد بنسبة مرتفعة في حالة الالتهابات، وعلى حسب قيمة هذا البروتين في الجسم يُوجه الطبيب المريض لإجراء تحليل انترلوكين Interleukin-6 لتقييم حالته المرضية.

وهناك اثنان من البروتينات الرئيسية في المرحلة الحادة تشمل البروتين التفاعلي  (CRP) وأميلويد A، حيث يحفز CRP عملية البلعمة (Phagocytosis) ، وإنترلوكين 6 يٌعزز إنتاج عامل تجلط الدم الفيبرينوجين(Fibrinogen) وأيضًا يكون هناك انخفاضًا في الفبرونيكتين والألبومين الترانسفيرين بعد تنشيط الإنترلوكين 6، ويتسبب إنتاج هذه المواد المتفاعلة في رد فعل من الجهاز المناعي حيث ترتفع درجة حرارة الجسم ويزداد معدل الجلوكوكورتيكويد مع ارتفاع في سرعة الترسيب (ESR).

تفسير نتائج تحليل إنترلوكين Interleukin-6

إن النسبة الطبيعية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية لتحليل إنترلوكين Interleukin-6 هي أن تكون قيمة البروتين في الدم أقل أو تساوي 1.8 بيكوغرام / مل.

وأحيانًا في الوضع الطبيعي للجسم تكون نسبة بروتين إنترلوكين منخفضة، لذلك لا تستطيع أجهزة القياس تحديدها (Un detected).

وتزداد قيمة تحليل إنترلوكين Interleukin-6 عن نسبتها الطبيعية في الحالات التي ذكرناها من قبل مثل أمراض المناعة الذاتية، والتهابات المفاصل الروماتويدي، والذئبة الحمراء، وتسمم الدم، ومرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الاحتياطات اللازمة عند إجراء تحليل إنترلوكين Interleukin-6

  1. يتم تطهير يدي الطبيب المختص في سحب عينة الدم وتطهير مكان سحب العينة في ذراع المريض باستخدام مسحة (Swap) من الكحول الإيثيلي بتركيز 70% وذلك لتطبيق الإجراءات الوقائية اللازمة.
  2. يتم سحب العينة ووضعها في أنبوبة تحتوي على مادة مانعة للتجلط EDTA ويجب وضعها على الفور في جهاز الطرد المركزي لمدة عشر دقائق على سرعة 1500 لفة / دقيقة 
  3. يتم فصل البلازما المتكونة في الطبقة العلوية من الأنبوبة خلال نصف ساعة على الأكثر عن باقي مكونات الدم ويتم وضعها في الفريزر أو الثلاجة ولكن يتم حفظها في الثلاجة لمدة لا تزيد عن 24 ساعة قبل إجراء التحليل، ولكن من الممكن أن يتم الاحتفاظ بالعينة لمدة 21 يومًا في الفريزر.
  4. لا يتم إجراء تحليل إنترلوكين Interleukin-6 على العينة التي تكون فيها نسبة الدهون عالية أو العينة التي بها تحلل دموي (Hemolysis) لأن ذلك يؤثر سلبيًا على النتائج.

اقرأ أيضًا:دواء أركاليون فورت Arcalion Forte و4 أعراض جانبية له

علاقة إنترلوكين Interleukin-6 بفيروس كورونا المستجد (COVID-19)

تحليل إنترلوكين Interleukin-6 وعلاقته بفيروس كورونا المستجد
تحليل إنترلوكين Interleukin-6 وعلاقته بفيروس كورونا المستجد

منذ بداية جائحة كورونا التي اجتاحت العالم عام 2019، اتجهت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA إلى تقديم اختبارات تشخيصية جديدة لتقييم الحالة الصحية للمرضى المصابين بفيروس كورونا COVID-19 بجانب بعض الاختبارات الأساسية مثل CBC، وFerritin، وD-dimer، وCRP.

ومن ضمن الاختبارات الأساسية الدقيقة التي تساعد في تشخيص COVID-19 تحليل إنترلوكين Interleukin-6.

حيث أن تحليل إنترلوكين Interleukin-6 يساعد على التقييم المسبق للمرضى المصابين بفيروس كورونا بالإضافة إلى المراقبة المستمرة لنسبة إنترلوكين Interleukin-6، فقد ساعد ذلك الأطباء بتنبؤات مفيدة لإدارة مرضى COVID-19.

ووجدوا أنه لدى المرضى المصابين بفيروس كورونا مستويات مرتفعة من إنترلوكين Interleukin-6 والتي ارتبطت بوجود التهاب رئوي وتلف الرئتين.

حيث أن لعدوى فيروس كورونا COVID-19 استجابة التهابية شديدة مع إفراز كمية كبيرة من السيتوكينات (عاصفة السيتوكينات)، والزيادة الحادة في مستوى السيتوكينات بما في ذلك (Interleukin-6(IL-6، وinterferron، وIL-1، وTNF-a هي سبب تلك العاصفة.

لذلك قد يكون إنترلوكين Interleukin-6 هدفًا علاجيًا لتقليل عاصفة السيتوكينات والحفاظ على الأعضاء والأنسجة من التلف.

أوصت منظمة الصحة العالمية بإعطاء حاصرات مستقبلات انترلوكين Interleukin-6 للمرضى المصابين بفيروس كورونا ومضاعفاته بجانب أدوية الكورتيكوستيرويدات.

وقد أكدت منظمة الصحة العالمية هذه النتيجة بعدما أُجريت 27 تجربة سريرية على 10000 مريض، وأظهرت التحاليل المخبرية أن إعطاء أدوية حاصرات مستقبلات انترلوكين مثل التوكيليزوماب (Tocilizumab) والساريلوماب التي تعمل على وقف التفاعل المفرط للجهاز المناعي والذي هو سبب للمضاعفات الخطيرة الناتجة من فيروس كورونا تُقلل الوفاة بنسبة 13% كما أنها تُقلل نسبة المرضى التي تحتاج إلى أجهزة التنفس الصناعي بنسبة 28%.

ولكن لا تزال هذه الأدوية غير متوفرة نظرًا لتكلفتها العالية، ولكن أوصت منظمة الصحة العالمية شركات الأدوية بإنتاج هذه الأدوية بتكلفة أقل خاصة في البلدان النامية لأنها أكثر المناطق التي شهدت أعلى نسبة إصابة بمرض COVID-19.

References

  1. https://www.testing.com/tests/interleukin-6/
  2. https://www.mayocliniclabs.com/test-catalog/Clinical+and+Interpretive/63020
  3. https://www.news-medical.net/health/What-is-Interleukin-6.aspx
  4. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7129451/
  5. https://www.futuremedicine.com/doi/10.2217/fvl-2020-0168
  6. https://www.medlabmag.com/article/1727
  7. https://emedicine.medscape.com/article/2500114-treatment#d14

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق