كل المقالات

تاخر النمو و اهم 5 اسباب لحدوثه

تاخر النمو قبل الحديث عنه لابد أن نعرف أن النمو هو مرحلة طبيعية ضرورية يمر بها الإنسان منذ الولادة إلى الشباب ويتابع الوالدين  طفلهما ونموه من أول  تكونه جنينا حتى الولادة ثم مرحلة الطفولة والمراهقة إلى مرحلة الشباب. 

إذا لاحظ الوالدان أي اختلاف لابنهم أو ابنتهم عن الأطفال الأخرى في نفس المرحلة العمرية يحدث لهم قلق وانزعاج خوفًا من أن يكون الطفل مصاب بأي أمراض تعيق نموه.

تأخر النمو يشمل جوانب عديدة مثل النمو العقلي والنمو الجسدي ونظرا للعديد من الدراسات التي تناولت أنواع تأخر النمو المختلفة تفصيليا لا يمكن أن نتحدث عن جميع أنواع تأخر النمو في مقال واحد ولكن نستعرض في هذا المقال تأخر النمو عند الأطفال بصورة عامة شاملة للأنواع المختلفة كما يلي. 

تاخر النمو واهم 5 اسباب لحدوثه

ما هو تاخر النمو؟

تأخر النمو هو تأخر الطفل عن أقرانه في نفس المرحلة العمرية في واحد أو أكثر من جوانب النمو الطبيعي ربما العقلي، أو اللغوي، أو الجسدي. ويكون العلاج الصحيح والسريع أفضل الطرق للمساعدة على النمو الصحيح. يختلف تأخر النمو عن إعاقات النمو والتي تتضمن  إصابات في المخ أو فقدان السمع والتي تستمر مع الطفل في حياته.

و تحدث اختلافات بسيطة بين الأطفال الرضع في النمو ولكن تكون عملية النمو طبيعية في تطورها خلال الشهور الأولى من الولادة. وقد يتطلب الأمر الرجوع إلى الطبيب المختص إذا كان الطفل الرضيع في الشهر الثالث أو الرابع لا يستطيع رفع رأسه جيدًا كذلك إذا لم يحاول الوصول بيده للأشياء والإمساك بها أو لا يُناغي  أو لا يشارك المحيطين الابتسامة.

انواع تاخر النمو

أنواع  تأخر النمو متعددة ومنها ما يلي:

  • تأخر النمو اللغوي والكلام Speech development delay  وهو من أكثر أنواع التأخر في النمو الشائعة وقد يحدث لتعرض الطفل لأكثر من لغة قبل بداية قدرته على الكلام مما قد يسبب تأخرا في الكلام أو إهمال من الأم أو الأب.

كما قد يحدث تأخر النمو اللغوي لوجود مشكلة في العضلات  التي تتحكم في الكلام أو وجود اضطرابات في السمع وربما بدون أى سبب.

  • تأخر النمو البصري  Vision development delay حتى الشهر السادس من الولادة تكون الرؤية غير واضحة للطفل طبيعيا ثم تتحسن الرؤية والمدى البصري ولكن لو لم يبدو التحسن في الرؤية لابد من الرجوع للطبيب المختص.

  وربما  تكون العين مصابة بأي مشكلة بها مثل المياه البيضاء  والمعروفة Infantile cataract وهى سحابة في عدسة العين قد تحدث لأسباب وراثية.

 وكذلك قد تكون العين مصابة بما يسمى اعتلال الشبكية من الولادة المبكرة Retinopathy of prematurity وهو مرض يصيب العين في الأطفال  ناقصي النمو بسبب الولادة المبكرة.

  • تأخر النمو الحركي  والمهارات الحركية Motor skills and movement delay وتشمل تأخر في الحبو أو إمساك الأشياء بالأصابع وقد يحدث ذلك في الأطفال الذين يولدون قبل الموعد المحدد Premature وربما يحدث التأخر الحركي لإصابات في المخ.
  • تأخر النمو المعرفي والإدراك  Cognition development delay وقد يحدث  ذلك لإصابة في المخ قبل الولادة. كما قد يحدث نتيجة للإصابة بمرض ضمور العضلات ومشاكل في العين والإبصار.
  • تأخر النمو العاطفي  والاجتماعي  Emotional and social  development delay ربما يحدث عند الطفل تأخر في التفاعل مع الآخرين وغالبا يظهر هذا النوع من التأخر في النمو قبل سن المدرسة وقد يحدث لإهمال من الوالدين أو مشاكل في التواصل عند الطفل أو بسبب الإصابة بمرض التوحد Autism وربما بدون أي سبب.

اسباب تاخر النمو

قد يحدث تأخر النمو لأي من الأسباب الخمسة التالية:

  • تاريخ عائلي لقصر القامة أو أحد الوالدين.
  • تأخر النمو البنيوي والأطفال الذين يعانون من هذا النوع من تأخر النمو يكون لديهم تأخر في نمو العظام عن الأطفال المماثلين لهم ولكن قد يحدث نمو طبيعي لهم في الطول أقل من الأطفال في نفس عمرهم ولكن بعد مرحلة البلوغ يلحقوا بباقي الأفراد في نفس عمرهم.
  • نقص هرمون النمو Growth hormone يساعد هرمون النمو على زيادة نمو الأنسجة ولكن الأطفال الذين يعانون من نقص جزئي أو كلي في هرمون النمو لا يحدث لديهم النمو بمعدل طبيعي.
  • نقص هرمون الغدة الدرقية في  الرضع والأطفال يؤدي إلى نقص الهرمونات التي تزيد  النمو الطبيعي.
  • متلازمة تيرنر Turner syndrome وهي حالة جينية تؤثر على الإناث وفيها نقص في  جزء أو كل لواحد من الكروموزومات والمعروف باسم كروموزوم x وهي حالة نادرة ويكون لديهم كميات طبيعية من هرمون النمو ولكن الجسم لا يستخدمه بكفاءة.

أسباب أخرى غير شائعة لتأخر النمو مثل

  • متلازمة داون Down syndrome ويكون فيها عدد الكروموسومات 47 بدلا من المعتاد وهو 46 كروموزوم.
  • مشاكل في نمو العظام.
  • انواع فقر الدم مثل فقر الدم المنجلي sickle cell anemia.
  • أمراض في الكلى، أو القلب، أو الجهاز الهضمي.
  • تناول الأم أدوية اثناء الحمل.
  • سوء التغذية للأم أثناء الحمل والطفل بعد الولادة أثناء الرضاعة وبعد الفطام.

كيفية تشخيص تاخر النمو

تشخيص تأخر النمو يتضمن التالي:

  • تسجيل التاريخ المرضي للطفل والعائلة لوجود حالات تأخر نمو من أي نوع كما يتضمن التعرف على حالة الأم أثناء الحمل. وكذلك طول ووزن الطفل عند الولادة.
  • بعض الفحوصات الأخرى مثل: 
  • الأشعة السينية لليد والرسغ حيث تعطي معلومات مهمة عن تطور ونمو عظام الطفل بالمقارنة بالسن.
  • فحوصات معملية مثل تحليل صورة دم كاملة وتحليل الهرمونات وتوازنها.

علاج تاخر النمو

تعتمد خطة  علاج تأخر النمو عند الأطفال على أسباب هذا التأخر في حالة عدم وجود أسباب مرضية لا يصف الطبيب المختص علاجا ولكن يتابع النمو مع الأم  وفي حالة وجود أسباب مرضية  يكون العلاج كما يلي:

  • علاج نقص هرمون النمو بحقن يومية لسنوات عديدة أثناء نمو الطفل. وتغيير الجرعة بالمتابعة مع الطبيب المختص  طبقا للتحسن.
  • نقص هرمون الغدة الدرقية يوصف علاج لها مع متابعة منتظمة لمستوى الهرمون.
  • متلازمة تيرنر كما الحال في علاج نقص هرمون النمو توصف حقن مع متابعة الجرعات مع الطبيب المختص.

References

1.https://www.webmd.com/parenting/baby/recognizing-developmental-delays-birth-age-2.

2.https://www.webmd.com/parenting/recognizing-developmental-delays-your-child-ages-3-5#1.

3.https://www.healthline.com/health/delayed-growth-symptom#causes.

4.https://www.healthline.com/health/developmental-delay.

5.https://www.healthline.com/health/delayed-growth.

د منال محمد

حاصلة على الدكتوراة من كلية العلاج الطبيعي (جامعة القاهرة ). زميل واستشارى علاج طبيعى بمستشفى القصر العيني مهتمة بالبحث العلمي واخصائي تغذية علاجية وحاصلة على تدريب كنابة المحتوى الطبي من أكاديمية بداية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق