الأمراض

بطانة الرحم المهاجرة Endometriosis أسبابها و3 طرق لعلاجها

بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة
بطانة الرحم المهاجرة

ما هي بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة هي عبارة عن اضطراب مؤلم عندما  ينمو نسيج مشابه للأنسجة التي تشكل الرحم خارج تجويف الرحم في أماكن أخرى مثل المبيض، وقناة فالوب، والأمعاء والأنسجة المبطنة للحوض وهي تؤثر على النساء في أي سن.

وقد تؤثر التغيرات الهرمونية على الدورة الشهرية على أنسجة بطانة الرحم  وعند حدوث الالتهاب فقد تتكسر وتنزف الأنسجة  مع كل دورة من دورات الحيض، ولكن لأن هذا النسيج ليس لديه وسيلة للخروج من الجسم فيتجمع وتنحصر حول منطقة الحوض.

يمكن أن يسبب هذا النسيج المحبوس في حوضك ما يلي:

  • تهيج.
  • التصاقات، حيث تربط الأنسجة أعضاء الحوض ببعضها البعض.
  • تقلصات شديدة خلال فترات الدورة الشهرية.
  • مشاكل الخصوبة.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من بطانة الرحم المهاجرة، بناءً على مكان وجودها:

  1. الآفة السطحية البروتينية: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا، وهي طبقة رقيقة تبطن تجويف الحوض.
  2. ورم بطانة الرحم (آفة المبيض): هذه الأكياس الداكنة المليئة بالسوائل، التي تسمى أيضًا أكياس الشوكولاتة، تتشكل في عمق المبيض، لا تستجب بشكل جيد للعلاج ويمكن أن تلحق الضرر بالأنسجة السليمة.
  3. ارتشاح بطانة الرحم حيث ينمو هذا النوع ويمكن أن يشمل أعضاء بالقرب من الرحم، مثل الأمعاء أو المثانة. 

ما أسباب بطانة الرحم المهاجرة

  • علم الوراثة -عندما تميل الحالة إلى الانتشار في العائلات.
  •  اضطراب في الجهاز المناعي: مشكلة مع الجهاز المناعي قد تجعل الجسم غير قادر على التعرف على الأنسجة وتدمير الأنسجة الشبيهة بالغدد الصماء التي تنمو خارج الرحم.
  • الحيض الارتجاعي: في حالة الحيض الارتجاعي، يتدفَّق دَم الحيض الذي يحتوي على خلايا بطانة الرحم عبر أُنبوبَي فالوب إلى جوف الحوض بدلًا من الخروج من الجسم وتلتصق خلايا بطانة الرحم هذه في جدار جوف الحوض، وأسطح أعضاء جوف الحوض، حيث تنمو وتستمر في اكتساب السماكة وتنزف على مدار كل دَورة الحيض.
  • تحوُّل الخلايا  حيث إن الهرمونات أو العوامل المناعية تُعزِّز تحويل الخلايا البروتينية — الخلايا التي تبطن الجانب الداخلي من البطن — إلى خلايا تشبه خلايا بطانة الرحم.
  • تحوُّل الخلايا الجنينية قد تحول هرمونات مثل الإستروجين — الخلايا في المراحل المبكرة من النمو — إلى 

           أنسجة خلايا بطانة الرحم في أثناء فترة البلوغ.

  • الندبات الجراحية. بعد إجراء عملية جراحية، مثل استئصال الرحم أو العملية القيصرية، قد تلتصق خلايا بطانة الرحم بالشق الجراحي.
  • انتقال خلايا بطانة الرحم قد تنقل الأوعية الدموية أو سائل الأنسجة (اللمفاوية) خلايا بطانة الرحم إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ما هي أعراض بطانة الرحم المهاجرة

  • تشنجات شديدة وتقلصات أثناء فترة التبويض.
  • الصداع النصفي الحاد.
  • الغثيان.
  • الإسهال أو الإمساك.
  • الانتفاخ.
  • مشكلة الحمل.
  • ألم في الظهر أثناء الدورة الشهرية.
  • يؤثر على الأعصاب المتصلة بالركبة والساق. 
  • ألم أثناء الجماع والألم في أثناء ممارسة الجنس أو بعده شائع في الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.
  • ألم مع حركات الأمعاء أو التبول.
  • نزيف شديد (نزيف بين فترات الحيض).
  • العقم: في بعض الأحيان، يتم تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي لأول مرة عند أولئك الذين يسعون إلى علاج العقم.

كيف يتم تشخيص بطانة الرحم المهاجرة

عن طريق إجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية:

التاريخ التفصيلي

سيلاحظ طبيبك الأعراض والتاريخ العائلي لبطانة الرحم المهاجرة ويمكن أيضًا إجراء تقييم صحي عام لتحديد ما إذا كانت هناك أي علامات أخرى لاضطراب طويل الأمد.

الموجات فوق الصوتية

يستخدم الموجات الصوتية عالية التردد لتكوين صورة لأعضائك التناسلية أثناء الاختبار، عبر المَهْبِل أو الموجات فوق الصوتية على البطن، ويوفر كلا النوعين من الموجات فوق الصوتية صورًا للأعضاء التناسلية ويمكن أن تساعد طبيبك في تحديد الخراج المرتبط بالانتباذ البطاني الرحمي، لكنها غير فعالة في استبعاد المرض، ويمكنه أيضًا تحديد الأكياس المرتبطة ببطانة الرحم المهاجرة.

منظار البطن

يحدث منظار البطن التشخيصي حيث يقوم طبيبك بعمل قطع صغير بالقرب من السرة ووضع أداة رفيعة تسمى منظار البطن للتحقق من أي علامات على الانتباذ البطاني الرحمي أو وجود انسجة خارج الرحم.

فحص الحوض

أثناء فحص الحوض، سيشعر طبيبك بعلامات التكيسات ويقوم طبيبك يدويًا بالبحث عن أي تشوهات، مثل الأكياس على الأعضاء التناسلية أو الندوب خلف الرحم وفي كثير من الأحيان لا يمكن الشعور بمناطق صغيرة من الانتباذ البطاني الرحمي إلا إذا تسببت في تكون كيس.

التصوير بالرنين المغناطيسي 

هو اختبار يستخدم المجال المغناطيسي وموجات الراديو لإنشاء صور مفصلة للأعضاء والأنسجة داخل جسمك، ويساعد التصوير بالرنين المغناطيسي في التخطيط الجراحي، مما يمنح الجراح معلومات مفصلة حول مكان وحجم بطانة الرحم المهاجرة.

 ما هي مضاعفات مرض بطانة الرحم المهاجرة

يمكن أن تعاني النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي في بعض الأحيان من عدد من المضاعفات. 

مشاكل الخصوبة

يمكن أن يسبب الانتباذ البطاني الرحمي مشاكل في الخصوبة، ويُعتقد أنه بسبب تلف في قناة فالوب أو المبايض، ولكن ليس كل النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي سوف يعانين من مشاكل وسيتمكن في النهاية من الحمل دون علاج، والدواء لن يحسن الخصوبة، ويمكن أيضأ أن تساعد الجراحة في إزالة البقع من أنسجة بطانة الرحم في بعض الأحيان ولكن انقطاع الطمث المبكر له خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (القلبية الوعائية)، والنساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي يميلن إلى أن يكون لديهن فرصة أقل للحمل بالتلقيح الاصطناعي عن المعتاد.

مشاكل المثانة والأمعاء

قد يكون من الصعب علاج الانتباذ البطاني الرحمي التي يؤثر على المثانة أو الأمعاء وقد يتطلب جراحة كبرى وإزالة جزء من الأمعاء.

العقم

المضاعفات الرئيسية للانتباذ البطاني الرحمي هي ضعف الخصوبة، لكي يحدث الحمل، يجب إطلاق البويضة من المبيض، والذهاب عبر قناة فالوب، وتخصيبها بواسطة خلية منوية، ثم تلتصق بجدار الرحم لبدء النمو، ولكن قد يؤدي الانتباذ البطاني الرحمي إلى انسداد الأنبوب ومنع البويضة والحيوانات المنوية من الاتحاد، و يبدو أن هذه الحالة تؤثر أيضًا على الخصوبة، مثل إتلاف الحيوانات المنوية أو البويضة.

سرطان

يحدث سرطان المبيض بمعدلات أعلى من المتوقع لدى المصابات ببطانة الرحم المهاجرة ولكن الخطر العام للإصابة بسرطان المبيض منخفض في البداية وتشير بعض الدراسات إلى أن الانتباذ البطاني الرحمي يزيد من هذا الخطر.

طرق علاج بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة هي حالة تستمر مدى الحياة، لذا من المهم وضع خِطَّة لإدارتها بناءً على مدى انتشار المرض وشدة الألم والخطط المحتملة للحمل وهو يعتبر مرضا مزمنا، لا يمكن علاجه، ولكن هناك خيارات لأنواع مختلفة من الأدوية لتخفيف آلام بطانة الرحم المهاجرة ومساعدتك على الشعور بالتحسن ويوصي الأطباء في العادة بتجرِبة الطرق العلاجية التحفُّظية أولًا، ثم اللجوء إلى الجراحة إذا فشِلت طرق العلاج الأولية.

ومن ضمن طرق العلاج:

أدوية الألم

قد يُوصيكِ طبيبكِ بأخذ مسكِّن للألم دون وصفة طبية، مثل مضادات الالتهاب (الأيبوبروفين أو نابروكسين الصوديوم)، للمساعدة في تخفيف تشنُّجات الحيض المؤلم.

العلاج بالهرمونات

قد تكون العلاجات الهرمونية فعالة في بعض الأحيان في الحد من أو القضاء على آلام نمو أنسجة بطانة الرحم وتمنع زراعة أنسجة بطانة رحم جديدة ويؤدي ارتفاع وانخفاض مستوى الهرمونات أثناء دَورة الحيض إلى الأنسجة المزروعة وتكسيرها ونزفها. 

العلاجات المستخدمة لعلاج الانتباذ البطاني الرحمي تشمل:

  • موانع الحَمْلِ الهُرْمونِيَّة. تساعد حبوب منع الحمل (حَبوب تنظيم النسل) والحلقات المهبلية على التحكم في الهرمونات المسئولة عن تراكم أنسجة بطانة الرحم كل شهر وتقل غزارة ووقت تدفق الطمث عند الكثيرات اللاتي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية وإن استخدام موانع الحمل الهرمونية — وخاصة بنظام دوري مستمر — قد يقلل أو يزيل الألم في بعض الحالات.
  • منبهات ومناهضات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية Gonadotropin-releasing hormone) (Gn-RH agonists and antagonists هذه الأدوية من الهرمونات تقلل مستوى الإستروجين وتمنع الحيض، وهذا يؤدي إلى تقلص أنسجة بطانة الرحم، ولأن هذه الأدوية تسبب انقطاع الطمث الاصطناعي، يمكن تناول الجرعة المنخفضة من الإستروجين أو البروجستين.
  • العلاج بالبروجسترون يمكن لمجموعة متنوعة من علاجات البروجستين، مثل اللولب الرحمي، وشريحة منع الحمل المزروعة تحت الجلد، وحقن منع الحمل أو حبوب البروجسترون، أن توقف فترات الحيض ونمو انسجة بطانة الرحم، مما قد يخفف من علامات وأعراض الانْتِباذ البِطَانِيِّ الرَّحِمِيِّ.

الجِراحَةُ 

إذا كنتِ مصابة ببطانة الرحم المهاجرة وتحاولين أن تحملي، فقد يؤدي إجراء عملية جراحية لإزالة غشاء بطانة الرحم مع الحفاظ على الرحم والمبيض (الجراحة التحفظية) إلى زيادة فرص نجاحك وإذا كنتِ تعاني من ألم شديد يسببه لك الانْتِباذ البِطَانِي الرَّحِمِي، فقد تستفيدين أيضًا من الجراحة، قد يعود الانْتِباذ البِطَانِي الرَّحِمِي ومعه الألم.

قد يقوم الطبيب بعمل هذا الإجراء بالمنظار أو بالأسلوب الأقل شيوعًا من خلال جراحة البطن التقليدية وذلك في الحالات الأكثر انتشارًا، حتى في الحالات الشديدة من الانتباذ البطاني الرحمي، يمكن علاج معظمهم بجراحة بالمنظار.

علاج الخُصوبة

يمكن أن يؤدي بطانة الرحم المهاجرة إلى حدوث صعوبة في الإنجاب، إذا كنتِ تُواجهينَ صعوبةً في الحمْل، فقد يُوصي طبيبُكِ بعلاجٍ لزيادة الخُصوبة وتتراوَح مُعالجة الخصوبة من تحفيز المبيضَين لإنتاج المزيد من البُويضات إلى الإخصاب.

في النهاية يجب استشارة الطبيب المعالج حتى وإن تشعرين بالراحة فهو أمر ضروري في الفحص وكيفية علاج بطانة الرحم المهاجرة.

References

https://www.healthline.com/health/endometriosis#symptoms

. https://www.webmd.com/women/endometriosis/endometriosis-causes-symptoms-treatment

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/endometriosis/symptoms-causes/syc-20354656

https://www.nhs.uk/conditions/endometriosis/

https://www.nhs.uk/conditions/endometriosis/

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/endometriosis/symptoms-causes/syc-20354656

https://www.webmd.com/women/endometriosis/understanding-endometriosis-symptoms

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/endometriosis/symptoms-causes/syc-20354656

https://www.healthline.com/health/endometriosis#symptoms

https://www.healthline.com/health/endometriosis#diagnosis

https://www.webmd.com/women/endometriosis/do-i-have-endometriosis

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/endometriosis/diagnosis-treatment/drc-20354661

https://www.nhs.uk/conditions/endometriosis/complications

https://www.healthline.com/health/endometriosis#complications

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/endometriosis/symptoms-causes/syc-20354656

https://www.healthline.com/health/pregnancy/getting-pregnant-with-endometriosis#specialists

https://www.healthline.com/health/endometriosis/endometriosis-during-pregnancy#symptom-changes

.

https://www.nhs.uk/conditions/endometriosis/treatment/

https://www.webmd.com/women/endometriosis/understanding-endometriosis-treatment

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/endometriosis/diagnosis-treatment/drc-20354661

د هبة عادل

دكتوره صيدلانيه ولدي خبره كبيره في مجال الأدوية والأمراض الطبية وأريد أن انقل هذه الخبرة بكتابتي عبر الموقع للاستفادة للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق