الأدوية

ايليدل Elidel

ايليدل Elidel هو دواء تمت الموافقة عليه من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لعلاج التهاب الجلد التأتبي الخفيف إلى المتوسط ​​(الإكزيما) لدى بعض البالغين وكذلك بعض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وما فوق، يجب عدم استخدام ايليدل Elidel طويل الأجل (أكثر من 1 سنة)، هناك تحذير حول مخاطر الاستخدام طويل الأمد هذا هو أخطر تحذير من إدارة الغذاء والدواء، ينبه هذا التحذير الأطباء والمرضى بشأن الآثار الدوائية التي قد تكون خطيرة.

ايليدل Elidel
ايليدل Elidel

استخدام ايليدل Elidel

ايليدل Elidel هو دواء كريم موضعي، مما يعني تطبيقه مباشرة على البشرة. ينبغي استخدام ايليدل Elidel وفقًا للتعليمات التي يقدمها الطبيب. فيما يلي بعض النصائح المهمة التي يجب مراعاتها عند استخدام ايليدل Elidel:

  • غسل اليد قبل تطبيق الكريم. يمكن وضعه بعد الاستحمام ولكن ينبغي التأكد من تجفيف البشرة جيدا. 
  • وضع أصغر كمية من الكريم اللازمة لتغطية مناطق الجلد المصابة بالإكزيما. مع مراعاة عدم وضع الكريم في الأماكن التي لا تعاني من الإكزيما.
  • مراعاة عدم وضع الكريم على العين، أو الفم، أو الأنف، أو المستقيم، أو المهبل.
  • غسل اليدين بالماء والصابون بعد تطبيق الكريم، إلا إذا تم وضع الكريم لعلاج اليدين.
  • تجنب الاستحمام أو السباحة بعد تطبيق الكريم، قد يؤدي التعرض للماء إلى غسل الكريم.

جرعة ايليدلElidel

يوضع طبقة رقيقة من الكريم على المنطقة المصابة بالإكزيما مرتين يوميا، بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 سنوات وما فوق، فهي نفس جرعة البالغين. لا ينبغي أن نستخدم الكريم في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 2 سنوات.

الجرعة الفائتة

إذا كان هناك وقت كاف بين الجرعة الفائتة والتالية فينبغي استخدامها فور تذكرها أما إذا  كان الوقت قريب فنتجاوز الجرعة الفائتة. 

جرعة زائدة

إذا تناول شخص ما جرعة زائدة ولديه أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس، فينبغي الاتصال بمركز مكافحة السموم على الفور. 

تفاعلات ايليدل Elidel

يمكن أن يتفاعل ايليدل Elidel مع العديد من الأدوية الأخرى،على سبيل المثال، يمكن أن تتداخل بعض التفاعلات مع مدى نجاح الدواء، التفاعلات الأخرى يمكن أن تزيد من الآثار الجانبية أو تجعلها أكثر حدة. ومن هذه الأدوية:

  • الأدوية المضادة للفطريات: مثل الكيتوكونازول والإيتراكونازول.
  • المضادات الحيوية: مثل الإريثروميسين، والكلاريثروميسين.
  • بعض حاصرات قنوات الكالسيوم: مثل ديلتيازيم وفيراباميل.
  • بعض أدوية الارتجاع الحمضي: مثل السيميتيدين.

الآثار الجانبية لاستخدام ايليدل Elidel

قد يحدث تهيج أو حرقة خفيفة في موقع التطبيق خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج كنوع من الآثار الجانبية لاستخدام ايليدل Elidel، قد يحدث الصداع أيضا، إذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت، ينبغي استشارة الطبيب أو الصيدلي على الفور.

ينبغي إخبار الطبيب على الفور إذا ظهرت أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: علامات العدوى (مثل التهاب الحلق الذي لا يختفي، والحمى).

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء، ومع ذلك، ينبغي الحصول مساعدة طبية على الفور إذا لوحظ أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: طفح جلدي، أو حكة، أو تورم (خاصة في الوجه، أو اللسان، أو الحلق)، أو دوار شديد، أو صعوبة في التنفس.

الحمل 

من غير المعروف ما إذا كان الكريم آمنًا للاستخدام أثناء الحمل. لم تكن هناك دراسات على الحوامل اللاتي يستخدمن الدواء. توصي الشركة المصنعة باستخدام الدواء أثناء الحمل فقط إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر. إذا كانت المريضة حاملاً أو تخطط للحمل، فينبغي التحدث مع الطبيب  لمراجعة إيجابيات وسلبيات استخدام هذا الدواء لحالتها.

إذا أصبحت المريضة حاملاً أثناء استخدام ايليدل Elidel، فينبغي أن تتحدث مع الطبيب على الفور. يمكنهم مساعدتها في تقديم المشورة لها بشأن أفضل خيارات العلاج للإكزيما أثناء الحمل.

الرضاعة

لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام ايليدل Elidel. حيث لا توجد معلومات حول ما إذا كان الكريم يمكن أن ينتقل إلى حليب الثدي أو إذا كان يسبب آثارًا جانبية عند الرضاعة الطبيعية.

ينبغي التحدث مع الطبيب حول أفضل طريقة لإطعام الرضيع إذا كانت الأم تستخدم ايليدل Elidel، قد يوصي بخيارات تغذية أخرى حتى تتمكن الأم من الاستمرار في استخدامه. أو قد يوصي بعلاجات أخرى للإكزيما تكون آمنة للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية.

ايليدل والطعام

لم يتم الإبلاغ عن أي تفاعلات بين ايليدل والطعام. ولكن، قد تؤدي بعض الأطعمة والمشروبات إلى تفاقم أعراض الإكزيما. 

الاحتياطات 

 من الاحتياطات قبل استخدام ايليدل Elidel: إخبار الطبيب أو الصيدلي تاريخ المريض الطبي، خاصةً: العدوى الحالية (مثل عدد كريات الدم البيضاء)، واستخدام العلاج بالضوء (مثل UVA أو UVB)، والتهابات الجلد (مثل الهربس، وجدري الماء، والقوباء المنطقية، والثآليل)، ومشاكل جهاز المناعة (خصوصا بعد إجراء عمليات زرع الأعضاء).

بدائل إيليدل Elidel

تتضمن بدائل إيليدل Elidel الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج الإكزيما ما يلي:

كريمات موضعية: 

  • كريسابورول.
  • فلوسينونيد.
  • الهيدروكورتيزون
  • موميتازون.
  • تاكروليموس.

أدوية بديلة تؤخذ عن طريق الفم: 

  • الآزاثيوبرين.
  • السيكلوسبورين.
  • ميثوتريكسات.
  • ميكوفينولات.
  • بريدنيزون.

ملحوظات

  • لا تشارك هذا الدواء مع الآخرين.
  • ينبغي استخدام هذا الدواء وفقًا للإرشادات لعلاج حالة المريض الحالية فقط. 
  • لا يُستخدم لاحقًا لحالة أخرى ما لم يطلب الطبيب القيام بذلك. 

تخزين

يمكن أن تعتمد مدة بقاء الدواء جيدًا على العديد من العوامل، بما في ذلك كيفية ومكان تخزين الدواء، يحفظ الدواء في درجة الحرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والرطوبة، والتأكد من إغلاق غطاء الأنبوب بإحكام، والاحتفاظ بجميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

ايليدل Elidel
ايليدل Elidel

أسئلة شائعة حول ايليدل Elidel

كيف يعمل كريم ايليدل Elidel؟

يعمل هذا الدواء عن طريق تغيير نظام الدفاع (المناعي) للجلد، وبالتالي تقليل رد الفعل التحسسي الذي يسبب الإكزيما، ينتمي  إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مثبطات الكالسينيورين الموضعية (TCIs)

كم من الوقت يستغرق للعمل؟

في الدراسات السريرية، لاحظ بعض الأشخاص الذين يستخدمون الكريم انخفاض أعراض الإكزيما في غضون 8-15 يومًا بعد بدء العلاج ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى شهر قبل أن تبدأ في رؤية التحسينات في أعراض الإكزيما، إذا لم تقل الأعراض بعد الاستخدام لمدة 6 أسابيع، فينبغي الرجوع للطبيب. 

هل يستخدم ايليدل Elidel لفرط التصبغ، أو حب الشباب، أو البهاق؟

ايليدل Elidel غير معتمد لعلاج فرط التصبغ، أو حب الشباب، بل تم الإبلاغ عن فرط التصبغ (تلون الجلد العام) وحب الشباب كآثار جانبية لـه أما بالنسبة للبهاق فمن الممكن أن يستخدم لعلاج البهاق لدى بعض الأشخاص، هذا وفقًا لتوصيات الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة.

هل يعالج ايليدل Elidel التهاب الجلد حول الحجاج أو التهاب الجلد الدهني؟

ايليدل Elidel غير معتمد لعلاج الأمراض الجلدية التي تسمى التهاب الجلد حول الفم والتهاب الجلد الدهني (قشرة الرأس)، ولكن يمكن استخدام الدواء خارج نطاق النشرة الداخلية لعلاج هذه الحالات. 

هل يأتي ايليدل Elidel دون وصفة طبية؟

ايليدل Elidel غير متوفر كدواء بدون وصفة طبية. 

هل يمكن استخدام ايليدل Elidel على الوجه؟ إذا كان الأمر كذلك، هل يمكن استخدام كريمات الوجه الأخرى معه؟

نعم، يمكن استخدام ايليدل Elidel على الوجه، كما أنه من الممكن استخدام مرطب مع الدواء، ولكن بعد استشارة الطبيب لتقديم النصح بشأن المنتجات الآمنة للاستخدام معه. 

References

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-22383/elidel-topical/details

  https://reference.medscape.com/drug/elidel Elidel-topical-343552#

https://www.medicalnewstoday.com/articles/drugs-elidel

https://www.verywellhealth.com/elidel-and-protopic-for-the-treatment-of-eczema-83085

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق