الأدوية

Imuran اميوران 50 مجم 100 قرص

الاسم العلمي: الآزوثيوبرين.

الاسم التجاري: اميوران Imuran.

التصنيف: مثبطات المناعة.

الشركة المصنعة: glaxosmithkline.

يستخدم اميوران للأشخاص الذين أجروا عملية زرع كلى. عادة ما يتم تناوله مع أدوية أخرى للسماح للكلى الجديدة بالعمل بشكل طبيعي. ويستخدم الآزوثيوبرين في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يهاجم جهاز المناعة المفاصل السليمة. 

ينتمي الآزوثيوبرين إلى فئة تعرف باسم مثبطات المناعة. ويعمل عن طريق إضعاف جهاز المناعة لمساعدة جسمك على قبول الكلية الجديدة كما لو كانت كليتك الأصلية (في حالة زرع الأعضاء) أو لمنع حدوث المزيد من الضرر لمفاصلك (مثل حالة التهاب المفاصل الروماتويدي).

ما هي طريقة استخدام اميوران Imuran؟

    يؤخذ اميوران عن طريق الفم حسب توصيات الطبيب، عادة مرة أو مرتين يوميًا، تناول هذا الدواء مع الطعام لتقليل اضطراب المعدة.

     تعتمد جرعة الاميوران على حالتك الطبية ووزنك والاستجابة للعلاج، لا تزيد جرعتك أو تستخدم هذا الدواء لفترة أطول من الموصى بها. لن تتحسن حالتك بشكل أسرع إذا فعلت ذلك بل سيزداد خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة.

يستخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. لمساعدتك على تذكر موعد الجرعة، خذها في نفس الأوقات كل يوم.

لعلاج التهاب المفاصل، قد يستغرق الأمر مدة تصل إلى شهرين قبل أن تتحسن الأعراض. أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك بعد 3 أشهر من العلاج.

نظرًا لأنه يمكن امتصاص هذا الدواء من الجلد والرئتين وقد يؤذي الجنين، يجب على النساء الحوامل أو اللائي يخططن للحمل عدم تناول هذا الدواء أو استنشاق غبار الأقراص.

اقرأ أيضاً: متلازمة كسل الأمعاء وأهم 7 أسباب لها.

ما أهم التحذيرات من استخدام اميوران Imuran؟

     نادرًا ما يرفع اميوران خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان على سبيل المثال (سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الجلد). ويكون خطر الإصابة أعلى لدى الأشخاص الذين يستخدمون الآزوثيوبرين بعد زراعة الأعضاء وكذلك الأطفال والشباب الذين يعالجون من بعض الأمراض المعوية  مثل (مرض كرون والتهاب القولون التقرحي). 

أخبر طبيبك على الفور إذا ظهرت عليك أي من الأعراض التالية: تغيرات جلدية غير عادية، تغير في مظهر أو حجم الشامات، أورام  أو كتل غير عادية ، تورم الغدد الليمفاوية، انتفاخ البطن، فقدان الوزن غير المبرر، التعرق الليلي.

في بعض الحالات، يقلل هذا الدواء من وظيفة نخاع العظام، مما يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم مثل الخلايا الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية. وهذا التأثير يمكن أن يسبب فقر الدم، ويقلل من قدرة الجسم على مقاومة العدوى، وربما يسبب بعض الكدمات أو يؤدي إلى النزيف بسهولة. أخبر طبيبك على الفور إذا ظهرت عليك أي عرض من الأعراض التالية: التعب غير العادي، وشحوب الجلد، وعلامات العدوى (مثل التهاب الحلق الذي لا يختفي، والحمى، والقشعريرة)، الكدمات سهلة أو النزيف.

ما هي الأعراض الجانبية لاستخدام اميوران Imuran؟

       بالإضافة إلى التحزيرات السابقة، قد يحدث الغثيان والقيء. ويساعد تناول هذا الدواء بعد الوجبات في تقليل بعض هذه الأعراض. قد يحدث أيضًا تساقط الشعر المؤقت. إذا استمرت أي من هذه الأعراض أو ساءت، أخبر طبيبك أو الصيدلي فوراً.

       مستخدمي هذا الدواء قد يكون لديهم آثار جانبية خطيرة، ومع ذلك يتم وصف هذا الدواء، لأن طبيبك يرى أن الفائدة التي تعود من استخدام اميوران أكبر من مخاطر الإصابة بالآثار الجانبية له، كما أن المراقبة الدقيقة من طبيبك تقلل من مخاطر الآثار الجانبية .

   راجع طبيبك فوراً إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك:

* الإسهال.

* تفاقم آلام المفاصل أو العضلات.

* أعراض أمراض الكبد (مثل الغثيان أو القيء الذي لا يتوقف، آلام المعدة والبطن، البول الداكن، اصفرار العينين والجلد).

* اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر التدريجي (PML)، هي عدوى نادرة الحدوث ولكنها خطيرة جداً:است

* فقدان التنسيق والتوازن.

* ضعف عام.

* تغير مفاجئ في التفكير مثل الارتباك، وصعوبة التركيز، وفقدان الذاكرة.

* صعوبة التحدث وصعوبة المشي.

* الصرع.

* تغيرات الرؤية.

     هناك بعض الآثار الجانبية نادرة مثل حدوث رد فعل تحسسي خطير تجاه اميوران. ومع ذلك راجع الطبيب إذا ظهر، طفح جلدي، حكة أو تورم خاصة في الوجه أو اللسان أو الحلق، دوار شديد، صعوبة في التنفس.

ما هي احتياطات استخدام اميوران Imuran؟

قبل تناول اميوران، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ميركابتوبورين أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام اميوران، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي، خاصةً عن أمراض الكلى والكبد والسرطان وبعض اضطرابات الإنزيم (مثل نقص TPMT أو نقص NUDT15).

‎قد يزيد اميوران من خطر الإصابة بسرطان الجلد، لذا يجب أن تقلل من وقتك في الشمس، كما يجب عليك استخدام واقي الشمس وارتد ملابس واقية عندما تكون بالخارج.

     قد يوجهك طبيبك لتجنب العلاج بالضوء أثناء استخدام هذا المنتج.

‎يمكن أن يجعلك هذا الدواء أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو قد يؤدي إلى تفاقم العدوى الحالية، ولذا تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بعدوى قد تنتشر للآخرين (مثل جدري الماء والحصبة والإنفلونزا).

    ‎قبل إجراء الجراحة، أخبر طبيبك عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة، والأدوية غير الموصوفة، والمنتجات العشبية).

   ‎أخبر طبيبك أنك تستخدم اميوران قبل تلقي أي تطعيمات أو لقاحات. تجنب الاتصال بالأشخاص الذين تلقوا لقاحات حية مؤخرًا (مثل لقاح الإنفلونزا الذي يتم استنشاقه عن طريق الأنف).

    ‎لتقليل فرصة التعرض للجرح أو الكدمات أو الإصابة، توخي الحذر مع الأدوات الحادة مثل شفرات الحلاقة وقواطع الأظافر، وتجنب الأنشطة مثل الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.

     ‎نظرًا لأنه يمكن امتصاص هذا الدواء من خلال الجلد والرئتين وقد يؤذي الجنين، يجب على النساء الحوامل أو اللائي قد يحملن عدم تناول هذا الدواء أو استنشاق الغبار من الأقراص.

    ‎أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل، فيجب ألا تحملي أثناء استخدام هذا الدواء. قد يؤذي اميوران الجنين. إذا أصبحت حاملاً، راجع طبيبك على الفور حول مخاطر وفوائد هذا الدواء.

    ‎ينتقل اميوران إلى حليب الثدي وقد يكون له آثار غير مرغوب فيها على الرضيع. استشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

ماهي التداخلات الدوائية للاميوران؟

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع اميوران هي: 

  • الفيبوكسوستات ( أدوية النقرس ).
  • الاستخدام السابق أو الحالي لبعض أدوية السرطان (مثل سيكلوفوسفاميد، ملفالان).
  • الأدوية الأخرى التي تضعف جهاز المناعة وتزيد من خطر الإصابة (مثل ريتوكسيماب، توفاسيتينيب).

:Reference

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-13983/imuran-oral/details

https://www.healthline.com/health/drugs/azathioprine-oral-tablet

https://www.drugs.com/mtm/imuran.html

https://www.verywellhealth.com/side-effects-of-imuran-azathioprine-1941760

https://www.nps.org.au/medicine-finder/imuran-tablets

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق