الأعشابكل المقالات

الهيل… أكثر من 10 فوائد مذهلة تعرف عليها

الهيل هو نوع من التوابل له نكهة مميزة أصله من الهند ويستخدم في أنحاء العالم في الأطباق الحلوة والمالحة خاصة في دول الشرق الأوسط وفي البلدان العربية حيث يستخدم بكثرة في المأكولات والمشروبات كالقهوة والشاي ويختلف اسمه من بلد إلى آخر فيسمى أيضا الهال، والحبهان، والهبهان، وقاع القلة، والقعقلة. 

ينتج الهيل من بذور نباتات تنتمي إلى عائلة الزنجبيل ويُعتقد أن له خصائص طبية رائعة وقد استخدم في الطب التقليدي لعدة قرون، ويتوفر للاستخدام في عدة أشكال:

  • حبوب كاملة بداخلها البذور. 
  • مسحوق. 
  • زيت أساسي. 
  • مكمل عشبي غالبا في شكل كبسولات. 
الهيل… أكثر من 10 فوائد مذهلة تعرف عليها

فوائد الهيل

يحتوي الحبهان على العديد من الفيتامينات والمعادن وكذلك الألياف وقد أظهرت العديد من الدراسات أن له فوائد صحية عديدة وفيما يلي بعض فوائد الهيل:

خافض لضغط الدم 

في دراسة أجريت على 20 شخصا شُخصوا حديثا بارتفاع ضغط الدم، قام الباحثون بإعطائهم 3 جرامات من مسحوق الهيل يوميا وبعد 12 أسبوعا وُجد أن ضغط الدم انخفض لديهم إلى المعدل الطبيعي بشكل ملحوظ كما زادت لديهم حالة مضادات الأكسدة بنسبة 90٪ بنهاية الدراسة. 

يعتقد الباحثون أيضا أن الحبهان مدر للبول أي أنه يساعد على زيادة معدل التبول والتخلص من الماء مما يخفض ضغط الدم. 

يعتقد الباحثون أن الهيل قد يخفض ضغط الدم غالبا بسبب خصائصه المضادة للأكسدة وتأثيره المدر للبول. 

مضاد للسرطان 

قد يساعد الهيل في محاربة السرطان، فقد أجريت دراسة على خلايا سرطانية بشرية في أنابيب اختبار وأظهرت الدراسة أن مكونا معينا من مكونات الحبهان منع تضاعف الخلايا السرطانية، وعلى الرغم من النتائج الواعدة لهذه الدراسة إلا أنه لابد من عمل المزيد من الأبحاث والدراسات لتأكيد هذا التأثير في البشر. 

اقرأ أيضا: الكركم..فوائده ودوره في محاربة السرطان والشيخوخة

مضاد للالتهاب 

يحدث الالتهاب عندما يتعرض الجسم لمادة غريبة كالبكتيريا مثلا وهو مهم وضروري إذا كان حادا، أما إذا كان الالتهاب مستمرا لفترة طويلة فإنه قد يسبب أمراضا مزمنة. 

يحتوي الهيل على مكونات قد تساعد في محاربة الالتهاب فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف وتمنع حدوث الالتهاب. 

علاج مشاكل الهضم وقرحة المعدة 

استخدم الحبهان منذ آلاف السنين في علاج مشاكل الهضم ويخلط غالبا مع توابل طبية أخرى لعلاج القيء والغثيان ويمكن أن يكون طاردا للغازات.

أظهرت دراسة أجريت على فئران أن مستخلص الهيل منع أو قلل حجم قرحة المعدة بنسبة 50٪ على الأقل كما أظهرت دراسة أخرى أجريت في أنابيب اختبار أن الحبهان قد يحمي من جرثومة المعدة التي تسمى هيليكوباكتر بايلوري المسؤولة عن معظم مشاكل قرحة المعدة ولكننا نحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثبات هذا التأثير على القرحة في البشر. 

علاج رائحة النفس الكريهة ومنع التسوس

أظهرت دراسة أن مستخلص الهيل كان فعالا في محاربة خمسة أنواع من البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، ووجدت دراسة أخرى أن مستخلص الهيل يمكن أن يقلل عدد البكتيريا في عينات من اللعاب بنسبة تصل إلى 54٪. 

وقد استخدم الحبهان منذ قرون في علاج رائحة النفس الكريهة وتحسين صحة الفم، وفي بعض الثقافات يتم تناول حبة الهيل كاملة بعد الوجبة لإنعاش النفَس.

مضاد للبكتيريا والفطريات 

اقترحت بعض الدراسات أن الزيوت الأساسية للهيل ومستخلصاته لها تأثير مضاد لعدد من أنواع الفطريات والبكتيريا مثل المكورات العنقودية التي تسبب التسمم الغذائي، كذلك وجدت إحدى الدراسات أن الزيوت الأساسية للحبهان تحارب بكتيريا العطيفة المسببة لالتهاب المعدة وبكتيريا السالمونيلا. 

هذه الدراسات لتأثير الهيل المضاد للبكتيريا أجريت على بكتيريا معزولة في مختبرات ولم تجرى على أشخاص. 

اقرأ أيضا: فوائد القرفة الصحية للرجال والنساء…تعرف على أبرزها

زيادة تدفق الهواء للرئتين وتحسين التنفس

عند استخدام الحبهان في العلاج بالروائح aromatherapy فإنه يعطي رائحة منعشة تعزز قدرة الجسم على استخدام الأكسجين أثناء التمارين، كذلك يمكن للهيل أن يحسن من التنفس بإرخاء مجرى الهواء فقد أظهرت دراسة أجريت على فئران وأرانب أن حقن مستخلص الهيل يُرخي مجرى الهواء في الحلق مما يحسن التنفس. 

خفض مستوى السكر في الدم 

تناول مسحوق الهيل قد يساعد في خفض مستوى السكر في الدم حسب ما أظهرت ذلك دراسة على فئران ولكننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات البشرية لتأكيد هذا التأثير. 

حماية الكبد

قد يقلل مستخلص الهيل من المستويات المرتفعة لإنزيمات الكبد، والدهون الثلاثية، والكوليسترول، وقد يمنع تضخم الكبد مما يقلل خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني.

مضاد للقلق

اقترحت دراسة أجريت على فئران أن مستخلص الحبهان قد يمنع القلق وربما يعزى ذلك لارتباط المستويات المنخفضة لمضادات الأكسدة في الدم بتطور القلق واضطرابات المزاج الأخرى. 

تخفيف الوزن 

أظهرت دراسة أجريت على 80 امرأة تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ومقدمات السكري وجود صلة بين تناول الهيل  ونقصان محيط الخصر بشكل طفيف. 

صحة القلب

ربطت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات بين الهيل وبين صحة القلب، اقترحت إحدى الدراسات أن الحبهان يحمي من الأزمة القلبية وأن خصائصه المضادة للأكسدة تحسن وظائف القلب. 

اقرأ أيضا: الزنجبيل …و 9 فوائد صحية من المهم معرفتها

خلاصة 

الهيل بشكل عام آمن للاستخدام لمعظم الأشخاص وله فوائد طبية عديدة والطريقة الشائعة لاستخدامه هي استعماله في طبخ المأكولات والمشروبات مثل الشاي والقهوة ويمكن أن يتوفر الحبهان في شكل مكملات غذائية إلا أنه لا توجد جرعة محددة موصى بها لأن معظم الدراسات التي أجريت عليه كانت على الحيوانات لذلك يجب أن يكون استخدام مستخلص الهيل وزيوته العطرية تحت إشراف طبي. 

 إذا كنت ترغب في استخدام الحبهان فالطريقة الأكثر أمانا هي إضافته إلى المأكولات والمشروبات، هذه الطريقة آمنة كما أنها فعالة في تحسين صحتك.

References 

https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-cardamom.html.

https://www.healthline.com/nutrition/cardamom-benefits.

https://www.medicalnewstoday.com/articles/326532.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق