كل المقالات

الهربس عند الأطفال .. أسبابه وأعراضه وأهم الطرق لوقاية الطفل منه

تعامَل بحذر مع قرح البرد العادية عند الأطفال فقد تؤدي لمضاعفات شديدة في العينين والمخ نتيجة الإصابة بفيروس الهربس البسيط (HSV).

الهربس عند الأطفال
الهربس عند الأطفال

فيروس الهربس البسيط هو فيروس شائع يسبب عدداً من الأعراض المنتشرة منها قرح الفم واللثة والتي قد تنتشر بدورها للجسم كله مسببة عدداً من المضاعفات الخطيرة مثل التهاب الدماغ والتهاب القرنية في حالة سوء التعامل معها.

ما هو فيروس الهربس البسيط؟ وهل هو معدي؟ وما هي أسباب الإصابة بالهربس وأعراضه عند الأطفال؟ وأيضاً كيف تحمي طفلك من الإصابة بفيروس الهربس؟ تابع القراءة لمزيد من المعلومات حول فيروس الهربس عند الاطفال.

ما هو فيروس الهربس البسيط (HSV)؟

فيروس الهربس البسيط هو فيروس يسبب العدوى الجلدية على هيئة قروح تظهر على البشرة يتقشر منها الجلد ويتجرد منها الشعر وهو مرض جلدي التهابي ويوجد منه نوعان، يسبب النوع الأول (HSV1) قرحاً صغيرة حول الفم والعينين والشفاه فيما تعرف بقرح البرد وهي شديدة العدوى والانتشار، أما النوع الثاني (HSV2)  فيصيب مناطق الأعضاء التناسلية مسبباً الهربس التناسلي والذي قد ينتج أيضاً من النوع الأول.(1)

يصاب حوالي 70% من الأشخاص تحت عمر الخمسين عاماً بالنوع الأول حيث يتواجد الفيروس في لُعاب المريض طوال فترة احتضان المرض وعادة ما يصاب الأطفال قبل عمر الخمس سنوات بهذا الفيروس عن طريق الاتصال المباشر بالشخص المصاب، بينما تعد إصابة الأطفال الرضع وحديثي الولادة بهذا الفيروس خطيرة جداً وقد تؤدي إلى الوفاة بسبب عدم اكتمال الجهاز المناعي لدى الرضيع.(1)

اعراض الهربس 

تبدأ أعراض الهربس في الظهور ما بين 2-20 يوم بعد الإصابة بالفيروس (HSV) حيث يشعر المريض بألم أو وخز بسيط في البشرة ثم تبدأ القرح في الظهور على هيئة فقاعات ثم تتحول بالتدريج إلى قرح مؤلمة. تتحول القرح في غضون أسبوعين إلى قشرة خارجية وسرعان ما يتم الشفاء منها بالكامل بدون ترك ندوب بحلول الأسبوع الثالث.

أحياناً تظهر أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا مثل الصداع والحمى وآلام الجسم وتورم الغدد. بعد الشفاء تماماً يختفي الفيروس في الخلايا العصبية تحت البشرة ويظل الشخص حاملاً للعدوى طوال حياته بدون ظهور أعراض حيث تظهر القرح مرة أخرى في حالات سوء التغذية والتهاب البشرة وقد تظهر لأسباب غير معروفة.(4)

العدوى بالهربس التناسلي والتي يسببها النوع الأول (HSV-1) قد لا تظهر خلالها أي أعراض وقد تظهر أعراض بسيطة مثل ظهور قرحة أو أكثر في المناطق التناسلية بينما تصاحبها حمى وآلاماً بالجسم وتورماً بالعقد الليمفاوية إذا كان سببها (HSV2) وهو النوع الثاني.(5)

في الأطفال حديثي الولادة قد تظهر أعراض بسيطة مثل ارتفاع طفيف في درجة الحرارة وضعف التغذية وعدد صغير من القروح، قد تتطور هذه الأعراض سريعاً إلي تشنجات وخمول شديد مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة في حالة عدم استشارة الطبيب المختص سريعاً.(1)

اقرأ أيضاً: الذئبة الحمراء.

أسباب الإصابة بالهربس عند الاطفال

يصاب الأطفال الرُضع بالنوع الأول للفيروس (HSV-1) من الأم والأشخاص المصابين في مرحلة ما بعد الولادة بينما الإصابة بالنوع الثاني للفيروس (HSV-2) تأتي من الأم أثناء الولادة في حالات نادرة.

·       مرحلة الحمل والوضع:

 إذا كانت الأم مصابة للمرة الأولى بالهربس التناسلي في آخر ستة أسابيع من الحمل فإن الطفل معرض بنسبة كبيرة للإصابة بالهربس خلال الولادة الطبيعية.

·       مرحلة ما بعد الولادة:

1.  ينتقل الفيروس إلى الطفل من خلال قرح البرد إذا كان هناك شخص مصاب لديه قرح الفم وقام بتقبيل الطفل فإن العدوى تنتقل إليه عن طريق التواصل المباشر.

2.  وقد ينتقل عن طريق الأم إذا كانت مصابة بقروح الجلد في منطقة الثدي والتي يسببها الفيروس حيث ينتقل إلى الطفل عن طريق الرضاعة أو يتم انتقاله عن طريق اللبن.(2)

اقرأ أيضاً: التهاب عنق الرحم الأسباب والأعراض وطرق العلاج.

علاج الهربس 

·       في بعض الحالات يصف الطبيب المختص أدوية مضادات الفيروسات مثل (acyclovir, famciclovir, and valacyclovir) ليسرع من عملية الشفاء كما أنه يقلل من انتشار الفيروس.

·       يمكن تخفيف الألم باستخدام أدوية المسكنات مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين أو عن طريق استخدام كمادات الثلج على المناطق المصابة.

·       في حالة وجود القرح داخل الفم يجب تجنب الأطعمة الحامضية من الفواكه والعصائر.

·       المنطقة المصابة يجب الحفاظ عليها نظيفة وجافة.

·       غسل الأيدي جيداً وتجنب لمس القرح لعدم انتشار الفيروس.

·       تناول الأطعمة الصحية وممارسة الأنشطة والتحكم في نوبات التوتر واضطرابات القلق جيداً مع أخذ أقساط من الراحة يساعد في منع ظهور القرح مرة أخرى.

·       في الأطفال حديثي الولادة عادة ما يتم إقامتهم بالمشفى لتناول مضادات الفيروس عن طريق الوريد لمدة تصل إلى 21 يوم.(4)(2)

اقرأ أيضاً: لين العظام عند الاطفال اسبابه وعلاجه.

مضاعفات الإصابة بالهربس 

في الأطفال المصابين بضعف المناعة تظهر لديهم أعراض شديدة ومتكررة نتيجة الإصابة بفيروس الهربس ونادراً ما يسبب الفيروس مضاعفات للطفل منها التهاب الدماغ في حالة انتقال الفيروس للمخ والتهاب القرنية في حالة انتقال الفيروس للعينين.

أحياناً يصاب الأطفال حديثي الولادة بالنوع الأول أو الثاني من الهربس أثناء الولادة، بينما تعد هذه حالة نادرة لكنها خطيرة جداً قد تؤدي إلى الشلل العصبي للطفل أو الوفاة نتيجة ضعف الجهاز المناعي وتقل خطورة انتقال الفيروس من الأم للطفل إذا أصيبت الأم بالفيروس قبل الحمل بينما تزداد الخطورة على الطفل إذا أصيب الأم للمرة الأولى بالفيروس في الأشهر الأخيرة من الحمل حيث يكون الفيروس في أعلى معدلاته في بداية العدوى.(5)

كيف تحمي أطفالك من الهربس؟

·      إذا ظهرت أعراض الهربس التناسلي على الأم أثناء فترة الحمل يجب استشارة الطبيب المختص على الفور حيث ينصح بإجراء الولادة القيصرية إذا كانت الإصابة قبل الولادة بفترة قصيرة.

·      ينصح بغسل الأيدي جيداً قبل لمس الأطفال الرُضع والتعامل معهم.

·      عدم تقبيل الأطفال الرُضع او السماح للآخرين بتقبيلهم إذا كانت لديهم قرح البرد حول الفم أو الشفاه.

·      جميع الأطفال حديثي الولادة يجب متابعتهم بواسطة مسئول الرعاية الصحية في الفترة ما بين الأسبوع الأول والأسبوع الثالث بعد الولادة.(1)

اقرأ أيضاً: فيتاسيد ج فوار (Vitacid C) لتعزيز الجهاز المناعي والوقاية من نزلات البرد تعرف على فوائده و15 بديل له.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

·      في حالة عدم شفاء القرح خلال 10 أيام.

·      في حالة الإصابة المتكررة بقرح الفم أكثر من خمس أو ست مرات في العام.

·      وجود احمرار أو تورم في المناطق المجاورة للقرح حيث يدل ذلك على وجود عدوى بكتيرية.

·      في حالة وجود قرح أو فقاقيع بالقرب من العين حيث يسبب فيروس الهربس عدوى القرنية.

·      في حالة إصابة الطفل بالصداع والتشنجات والحمى قد يكون دليلاً خطيراً على انتقال الفيروس للمخ مسبباً التهاب الدماغ.(3)

 اقرأ أيضاً: اليرقان أو الصفراء عند الاطفال.

المراجع

1-https://www.health.ny.gov/diseases/communicable/herpes/newborns/fact_sheet.htm

2- https://www.nhs.uk/conditions/neonatal-herpes/

3-https://www.healthychildren.org/English/health-issues/conditions/skin/Pages/Herpes-Simplex-Virus-Cold-Sores.aspx

4-https://www.nationwidechildrens.org/conditions/herpes-simplex-virus5-https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/herpes-simplex-virus

د/ أميرة سعيد

حاصلة على بكالريوس الصيدلة جامعة دمنهور وكاتبة محتوى طبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق