الأمراضكل المقالات

الهربس الفموي(HSV-1) اسبابه اعراضه للأطفال والرضع وأثناء الحمل 

(cold sore or a oral herpes)

الهربس الفموي هو عدوى يسببها فيروس الهربس البسيط. يسبب الفيروس تقرحات مؤلمة على الشفتين واللثة واللسان وسقف الفم وداخل الخدين. كما يمكن أيضاً أن يسبب أعراضًا مثل الحمى وآلام العضلات. يؤثر فيروس الهربس البسيط على البشر فقط. تحدث تقرحات الفم بشكل شائع عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وسنتين، ولكنها يمكن أن تصيب الأشخاص في أي عمر وفي أي وقت من السنة. يصاب الناس بالهربس الفموي عن طريق لمس اللعاب أو الأغشية المخاطية أو الجلد المصاب.

 نظرًا لأن الفيروس شديد العدوى، من الممكن أن يصاب معظم الناس بنوع فرعي واحد على الأقل من الهربس قبل البلوغ. بعد الإصابة بفيروس الهربس، من الممكن أن يتعرض الشخص المصاب إلى 3 مراحل كما يلي:

  • العدوى الأولية: يدخل الفيروس الجلد أو الغشاء المخاطي ويتكاثر. خلال هذه المرحلة، قد تظهر تقرحات في الفم وأعراض أخرى، مثل الحمى.

وقد لا يسبب الفيروس أي تقرحات وأعراض فى هذه المرحلة. قد لا يعرف الشخص المصاب أن لديه إصابة. وهذا ما يسمى عدوى بدون أعراض.

تحدث العدوى عديمة الأعراض مرتين أكثر من المرض المصحوب بالأعراض.

  • الكمون: ينتقل الفيروس من الموقع المصاب إلى كتلة من الأنسجة العصبية في العمود الفقري تسمى عقدة الجذر الظهرية. هناك يتكاثر الفيروس مرة أخرى ويصبح غير نشط.
  • التكرار: عندما يواجه الشخص المصاب ضغوطًا معينة، عاطفية أو جسدية، فقد ينشط الفيروس ويسبب تقرحات وأعراضًا جديدة.

يمكن أن يسبب فيروس الهربس البسيط(HSV) التهابات تؤثر على الفم والوجه والأعضاء التناسلية والجلد والأرداف ومنطقة الشرج. إنها واحدة من أكثر أنواع العدوى الفيروسية المزمنة شيوعًا بين البشر. انتشار عدوى الهربس الفموي(HSV-1) هو 67٪ من البالغين في جميع أنحاء العالم وهو أعلى من انتشار الهربس التناسلي(HSV-2).

من بين فيروسي الهربس البسيط (HSV-1 وHSV-2)، تكون قرح البرد هي السبب الأكثر شيوعًا الهربس الفموي(HSV-1).

يستقر الفيروس في عمق جذور الأعصاب وقد ينشط في وقت لاحق، مسبباً نفس الأعراض والعلامات في نفس المكان.

الهربس الفموي
الهربس الفموي

الهربس الفموي اسبابه

تحدث قروح البرد بسبب سلالات معينة من فيروس الهربس البسيط(HSV). عادة ما يسبب(HSV-1) تقرحات البرد. عادة ما يكون(HSV-2)مسؤولاً عن الهربس التناسلي. 

تتشابه القروح الفعلية في المظهر لكلا شكلي الفيروس. ومن الممكن أيضًا أن يتسبب فيروس الهربس البسيط 1 في تقرحات في الأعضاء التناسلية وأن يتسبب فيروس الهربس البسيط 2 في حدوث تقرحات في الفم.

ولكن يمكن أن ينتشر أي من النوعين إلى الوجه أو الأعضاء التناسلية من خلال الاتصال الوثيق أو العلاقة الجنسية. قد تؤدي أيضًا أدوات الأكل وشفرات الحلاقة والمناشف المشتركة إلى انتشار الهربس الفموي(HSV-1).

تكون قروح البرد معدية أكثر عندما يكون لدى المصاب بثور نازة لأن الفيروس ينتشر بسهولة من خلال ملامسة سوائل الجسم المصابة. لكن يمكن أن ينتشر الفيروس حتى لو لم يكن لدي المصاب بثور. من الممكن أن لا تظهر علامات وأعراض على العديد من الأشخاص المصابين بالفيروس المسبب لقرح البرد.

قروح البرد المرئية معدية، لكنها قد تنتشر حتى عندما لا يمكن رؤيتها. يمكن الإصابة بفيروس الهربس الفموي عن طريق الاتصال بالأشخاص المصابين بفيروس الهربس البسيط. قد يحدث هذا من خلال التقبيل أو مشاركة مستحضرات التجميل أو مشاركة الطعام.

بمجرد الإصابة بنوبة من عدوى الهربس، يظل الفيروس كامنًا في الخلايا العصبية في الجلد وقد تظهر قرحة برد أخرى في نفس المكان كما كان من قبل. وقد يحدث تكرار العدوى إذا تعرض الشخص المصاب إلى الأتى:

  • عدوى فيروسية أو حمى.
  • التغيرات الهرمونية، مثل تلك المتعلقة بفترة الحيض.
  • ضغط عصبي أو ضغط عاطفي.
  • تعب بشكل عام أو إصابة جسدية.
  • التعرض الطويل أو الشديد لأشعة الشمس والرياح.
  • التغييرات في جهاز المناعة.
  • إصابة الجلد.
  • بعد إجراء عملية جراحية.

اقرأ أيضا: حمو النيل..أسبابه وعلاجه عند الكبار والأطفال و4 طرق للوقاية منه (prickly heat)

الهربس الفموي اعراضه

عادة ما تكون العدوى الأولية للهربس الفموي هي الأسوأ. قد يسبب أعراضًا شبيهة بأعراض الأنفلونزا، بما في ذلك أيضًا تورم الغدد الليمفاوية والصداع. ومع ذلك من الممكن أن لا تظهر أي أعراض على بعض الأشخاص على الإطلاق.

 أثناء الإصابة الأولية، يمكن أن تحدث تقرحات على الشفاه وحولها وفي جميع أنحاء الفم. تميل الالتهابات المتكررة إلى أن تكون أكثر اعتدالًا، وعادة ما تنفجر القروح على حواف الشفاه. لا يعاني بعض الأشخاص مطلقًا من أي أعراض إضافية بخلاف العدوى الأولية.

فيما يلي العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لعدوى فيروس الهربس الفموي(الهربس البسيط) المتكرر:

  • قد يحدث احمرار أو تورم أو حرارة.
  • ألم أو حكة في المنطقة التي ستندلع فيها العدوى.
  • قد تظهر بثور مملوءة بالسوائل مؤلمة على الشفاه أو تحت الأنف(تكون هذه البثور والسوائل شديدة العدوى).
  • عندما تتسرب السوائل من البثور تسبب تقرحات.

بعد حوالي أربعة إلى ستة أيام، ستبدأ القروح في التقشير والالتئام. قد تبدو علامات وأعراض ظهور الهربس الفموي مثل حالات أو مشاكل طبية أخرى. استشر دائمًا الطبيب الخاص للحصول على تشخيص دقيق.

تكرار العدوى بالهربس الفموي أكثر شيوعًا في السنة الأولى بعد النوبة الأولى، ثم بعد ذلك تميل العدوى إلى التقليل حيث يبني الجسم الأجسام المضادة للفيروس.

الهربس الفموي للاطفال

عندما يصاب الطفل بفيروس الهربس البسيط لأول مرة، يمكن أن يسبب عدوى الفم المعروف بالهربس الفموي. غالبًا ما تؤدي هذه العدوى إلى ألم في اللثة وتقرحات داخل فم الطفل. وهذا ما يسمى أيضًا بالتهاب اللثة.

بعد الإصابة الأولى بفيروس الهربس البسيط، ينام الفيروس في الجلد مدى الحياة. يمكن أن يستيقظ ويسبب تقرحات البرد عندما يكون الجهاز المناعي تحت الضغط على سبيل المثال، أثناء مرض بسيط أو تغيرات هرمونية أو حروق الشمس.

يمكن أن ينتشر الفيروس أيضًا لدى الفتيات الأكبر سنًا أثناء فترة الحيض.

فيروس الهربس البسيط شديد العدوى ويمكن أن ينتشر حتى قبل أن تتشكل البثور.

إذا كنت قلقًا من إصابة طفلك بالهربس الفموي. يجب التوجه مباشرة إلى الطبيب إذا كان الطفل يعانى من الآتى:

  • بشكل عام مريض.
  • يرفض الطعام والسوائل.
  • يخرج البول أقل من المعتاد.
  • يكون مرتبكًا أو يشعر بالنعاس أو يتصرف بطريقة مقلقة لا يتحسن.

الهربس الفموي عند الرضع

تشير دراسة نُشرت في يناير 2017 في لانسيت جلوبال هيلث إلى أن 85% من الأطفال حديثي الولادة المصابين بالهربس يصابون بالمرض من أمهاتهم أثناء الولادة. ويمكن أن يحدث هذا أيضًا إذا قام شخص مصاب بقرحة البرد بتقبيل الطفل أو في حالات نادرة، إذا لمس الشخص قرحة البرد ثم لمس الطفل.

يمكن أن تكون أعراض الهربس عند الرضع غامضة، مثل:

  •  صعوبة التنفس.
  •  يمكن أن يحدث النزيف بسهولة.
  • عدم الإقبال على الرضاعة.

 إذا ظهرت تقرحات، يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم. في الأطفال حديثي الولادة الذين يصابون بالهربس أثناء الولادة، نرى عادةً تقرحات في مكان كسر جلد الطفل، مثل أعلى الرأس أو حول الحبل السري.

تٌعرض عدوى الهربس الفموي والهربس التناسلى حديثي الولادة لخطر كبير وأعراض خطيرة من الممكن أن تكون مهددة للحياة، بما في ذلك:

  • تلف الأعضاء المميت، بما في ذلك الكبد والرئتين والقلب.
  • الالتهابات الفيروسية الخطيرة، مثل التهاب السحايا الفيروسي.
  • تقرحات متكررة على الجلد أو العينين أو الأعضاء التناسلية أو الفم.
  • التأثير على الرؤية(العمى).
  • التأثير على السمع(الصمم).

الهربس الفموي والحمل

إن الإصابة بفيروس الهربس البسيط لا يؤثر على فرص الحمل. من الشائع جدًا أن تصاب النساء بقرحة البرد أثناء الحمل، حتى لو لم يكن قد أصبن به لفترة طويلة. لا تؤثر القروح الباردة على طفلك الذي لم يولد بعد. لكنها معدية، لذلك من الجيد معالجتها.

إذا كانت الحامل قد أصيبت من قبل بقرح البرد(الهربس الفموي) أو الهربس التناسلي وأصبحت حاملاً، أو أٌصيبت بهذه الحالات أثناء الحمل، فمن المهم أن تخبر الطبيب أو ممرضة التوليد عن ذلك. يمكنهما معًا وضع خطة للتعامل مع الهربس أثناء الحمل والولادة.

غالبًا ما يوصى بأن تتناول النساء المصابات بالهربس أقراصًا مضادة للفيروسات قبل الولادة، حتى لو لم يكن الهربس نشطًا في ذلك الوقت.

الهربس الفموي وعلاجه

إذا كان أحد أفراد العائلة مصابًا بعدوى الهربس الفموي، فيجب على أفراد الأسرة الآخرين تجنب الاتصال المباشر بأي بثور. تجنب أيضًا مشاركة الأواني أو الأكواب أو المناشف.

يمكن علاج الهربس الفموي من خلال:

  • كريم أسيكلوفير.
  • أقراص أسيكلوفير أو فالاسيكلوفير أو فامسيكلوفير.

من المعروف أن هذه الأدوية”المضادة للفيروسات” آمنة للنساء الحوامل والمرضعات وتكون فعالة في معظم الأوقات.

References

  1. https://www.webmd.com/a-to-z-guides/oral-herpes
  2. https://www.medicinenet.com/herpes_simplex_infections_non-genital/article.htm
  3. https://raisingchildren.net.au/guides/a-z-health-reference/herpes-simplex-mouth-infection
  4. https://utswmed.org/medblog/herpes-simplex-pregnancy-baby/
  5. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cold-sore/symptoms-causes/syc-20371017
  6. https://www.healthline.com/health/herpes-labialis#causes
  7. https://www.pregnancybirthbaby.org.au/cold-sores-in-pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق