كل المقالات

النظام الغذائي  لمرضى   السكري..أفضل الأطعمة و8 أنواع يجب تجنبها

اتباع النظام الغذائي لمرضى السكري ليس بالأمر الشاق أو المستحيل فإن الهدف الأساسي من اتباع النظام الغذائي لمرضى السكري هو التحكم في مستويات السكر في الدم.

النظام الغذائي لمرضى السكري
النظام الغذائي لمرضى السكري

ما هو السكري؟

 ترتفع مستويات السكر أو الجلوكوز في الدم عند الإصابة بالسكري حيث أن الجلوكوز يأتي من الأطعمة التي يتناولها الشخص وتحتاج خلايا الجسم إلى الجلوكوز للحصول على الطاقة. وهرمون الأنسولين هو الذي يساعد على وصول الجلوكوز إلى الخلايا ولكن الجسم في داء السكري النوع 1 لا ينتج الأنسولين وفي داء السكري النوع 2 لا يصنع الجسم الأنسولين أو يستخدمه جيداً.  لذلك بدون كمية كافية من الأنسولين يتراكم الجلوكوز في الدم مسبباً مستويات مرتفعة من السكر في الدم.

اقرأ أيضا: زيت كبد الحوت.. و9 فوائد مؤيدة علميا.

أفضل الأطعمة في النظام الغذائي لمرضى السكري

تتضمن أفضل الأطعمة في النظام الغذائي لمرضى السكري ما يلي:

  • الأسماك الدهنية fatty fish: حيث تعد أسماك السلمون والسردين والرنجة والأنشوجة والماكريل مصادر رائعة لأحماض الأوميجا 3 الدهنية (DHA, EPA) والتي لها فوائد كثيرة لصحة القلب. حيث أنها تحمي الخلايا المبطنة للأوعية الدموية وتقلل من علامات الالتهاب. وقد يتم تحسين طريقة عمل الشرايين عن طريقها فالأشخاص الذين يتناولون الأسماك الدهنية بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بمتلازمات الشريان التاجي الحادة مثل النوبة القلبية، ويقلل من احتمال تعرضهم للوفاة، وتساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد. 
  • الخضراوات الورقية leafy greens: تعد الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مغذية للغاية وقليلة في السعرات الحرارية. كذلك تكون منخفضة جدا في الكربوهيدرات التي يمتصها الجسم أو الكربوهيدرات القابلة للهضم لذا لن تؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم. تلك الخضراوات مثل السبانخ واللفت والخضراوات الأخرى تكون غنية بفيتامينات عديدة مثل فيتامين سي (ج) الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة وأيضا له خصائص مضادة للالتهابات.
  • الأفوكادو Avocado: حيث أنه يحتوي على أقل من 1 جرام سكر وقليل من الكربوهيدرات ومحتوى مرتفع من الألياف ودهون صحية. لذا يقوم بتحسين جودة النظام الغذائي لمرضى السكري بشكل عام وانخفاض كبير في الوزن الزائد الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري. 
  • البيض: قد يقلل استهلاك البيض بانتظام مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وحدوث التهابات، ويحسن حساسية الأنسولين، ويزيد من مستويات الدهون الجيدة HDL، ويعدل حجم وشكل الدهون السيئة LDL. أيضا قد يقلل تناول البيض من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويحمي صحة العين، ويعزز الإحساس بالشبع.
  • بذور الشيا chia seeds: تعد غذاءً رائعاً لمرضى السكري فهي تحتوي على كميات مرتفعة من الألياف مما قد يساعد على إنقاص الوزن والحفاظ على مستويات السكر في الدم.
  • البقوليات Beans: فهي رخيصة، ومغذية، ولها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، وغنية بفيتامين ب، والمعادن المفيدة مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنسيوم مما يجعلها خيارا صحيا لمرضى السكري.
  • الزبادي اليوناني: يحتوي على 6-8 جرامات فقط من الكربوهيدرات وهو أقل من الزبادي التقليدي. وقد تساعد المستويات العالية من الكالسيوم، والبروتين، وحمض اللينوليك في الزبادي اليوناني على الشعور بالامتلاء لفترة طويلة وقد يؤدي إلى إنقاص الوزن.
  • المكسرات Nuts: فهي لذيذة، ومغذية، وتحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات. استهلاكها بانتظام قد يقلل الالتهاب، ويخفض نسبة السكر في الدم، ويحسن صحة القلب. من أنواع المكسرات الجوز، واللوز، والبندق، والفستق.
  • البروكلي Broccoli: يعد من أكثر الخضراوات المغذية. فنصف كوب من البروكلي المطبوخ يحتوي على 27 سعرا حراريا و3  جرامات من الكربوهيدرات القابلة للهضم إلى جانب فيتامين ج والماغنسيوم. تناول براعم البروكلي يؤدي إلى انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم عند مرضى السكري.
  • زيت الزيتون البكر الممتاز: يحتوي على حمض الأوليك وهو نوع من الدهون الأحادية غير المشبعة التي قد تعمل على تحسين إدارة نسبة السكر في الدم وتقليل مستويات الدهون الثلاثية بعد الوجبة. أيضا له خصائص مضادة للأكسدة.
  • بذور الكتان Flax seeds: حيث أنها تقلل الالتهابات، وتقلل مخاطر أمراض القلب، وتقلل مستوى السكر في الدم، وتحسن حساسية الأنسولين.
  • خل التفاح: قد يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم أثناء الصيام. ويحتوي على العديد من التأثيرات الأخرى مثل التأثيرات المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة.
  • الفراولة: تعد من الفواكه منخفضة السكر ولها خصائص قوية مضادة للالتهابات وتحسن مقاومة الأنسولين.
  • الثوم Garlic: مقارنة بحجمه الصغير وسعراته الحرارية القليلة فهو مغذي للغاية. فص واحد من الثوم النئ (3 جرامات) يحتوي على  2% منغنيز، 2% فيتامين ب6، 1% فيتامين ج، 1% سيلينيوم، 06, جرام ألياف من القيمة اليومية. فالثوم يساعد على خفض نسبة السكر، والدهون السيئة، وضغط الدم لمرضى السكري. 
  • القرع Squash: يحتوي القرع الصيفي والشتوي على مضادات الأكسدة المفيدة وقد يساعد على خفض نسبة السكر في الدم.
  • نودلز شيراتاكي Shirataki يعزز الجلوكومانان الموجود في نودلز شيراتاكي الشعور بالامتلاء ويمكن أن يحسن إدارة سكر الدم والكوليسترول.

اقرأ أيضا: فيتامين أ .. أهميته و17 مصدر غذائي له.

أطعمة يجب تجنبها في النظام الغذائي لمرضى السكري

تحتوي أطعمة ومشروبات عديدة على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات المضافة والتي تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. تلك الأطعمة تتمثل في:

1- الحبوب المكررة مثل الخبز، والأرز، والمكرونة. فهي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ولكنها منخفضة في الألياف مما يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم بسرعة.

2- المشروبات المحلاة بالسكر حيث أنه لا تنخفض العناصر الغذائية في المشروبات المحلاة بالسكر مثل في الصودا، الشاي المحلى، ومشروبات الطاقة فقط بل أيضا إنها تحتوي على نسبة عالية ومركزة من السكر فتؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

3- الأطعمة المقلية مثل رقائق البطاطس فهي تحتوي على العديد من الدهون المتحولة والتي تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

4- الكحوليات فيجب الامتناع عنها عند الإصابة بالسكري حيث أنها تزيد مخاطر انخفاض مستوى السكر في الدم خاصة عند تناولها على معدة فارغة.

5- حبوب الإفطار التي تحتوي على نسبة عالية جدا من السكر المضاف.

6- الحلوى تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر.

7- اللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير، والنقانق، والسلامي، واللحوم الباردة التي تكون غنية بالصوديوم والمواد الحافظة الضارة فترفع خطر الإصابة بأمراض القلب.

8- عصير الفاكهة حيث يفضل تناول الفاكهة كاملة دون اللجوء إلى تحويلها إلى عصير. حيث أن العصير يحتوي على جميع الكربوهيدرات والسكر الموجود في الفاكهة الطازجة لكنه منخفض في الألياف اللازمة لاستقرار مستويات السكر في الدم.

 طريقة اللوحة في النظام الغذائي لمرضى السكري

تعد طريقة اللوحة(الطبق) بسيطة وفعالة للحصول على مستويات سكر صحية في الدم. حيث يتم ملء نصف الطبق بخضراوات غير نشوية مثل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، أو البروكلي، أو القرع، أو القرنبيط. وربع الطبق يحتوي على بروتينات مثل الدجاج، أو لحم الديك الرومي، أو البيض، أو الأسماك. والربع الأخير يحتوي على مصدر جيد للكربوهيدرات مثل الحبوب الكاملة ، أو البقوليات، أو الخضراوات النشوية، أو الفواكه مع وجود مشروب منخفض السعرات الحرارية بجانب الوجبة.

النظام الغذائي لمرضى السكري
النظام الغذائي لمرضى السكري

 النظام الغذائي لمرضى السكري والنشاط البدني

ممارسة النشاط البدني مع اتباع النظام الغذائي لمرضى السكري يساعد في الآتي:

  • خفض مستوى السكر في الدم.
  • خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • خفض ضغط الدم.
  • تقليل التوتر والقلق.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • زيادة قوة العضلات والعظام والتحسن في النوم.

مضاعفات إهمال النظام الغذائي لمرضى السكري

يؤدي الإهمال في النظام الغذائي لمرضى السكري إلى أمراض القلب، وأمراض الكلى المزمنة، وتلف الأعصاب، ومشاكل في صحة القدم والفم، وفقدان السمع والبصر، ومشاكل في الصحة النفسية.

اقرأ أيضا: تحليل وظائف الكلى kidney function test.

                                 :References

https://www.healthline.com/nutrition/16-best-foods-for-diabetics#best-foods

https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/diabetes-and-healthy-eating

https://medlineplus.gov/diabeticdiet.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق