الأمراضكل المقالات

المتحور دلتا كورونا Delta variant of coronavirus(B.1.617.2)

ما هو المتحور دلتا كورونا ؟

تتغير الفيروسات باستمرار للتكيف والبقاء على قيد الحياة، وتظهر المتغيرات عندما يكون للسلالة واحدة أو أكثر من الطفرات التي تختلف عن سلالات أخرى. يمكن للمتحور دلتا كورونا والمعروف أيضًا باسم(B.1.617.2) الانتشار بسهولة كبيرة.

يحدث لسلالة فيروس كورونا المتعارف عليها طفرات في البروتين الشائك مما يسهل عليها إصابة الخلايا البشرية بشكل أسرع. هذا يعني أن الناس قد يكونوا أكثر عدوى إذا أصيبوا بالفيروس حيث أنه ينتشر بسهولة للآخرين. 

يقدر خبراء الصحة العامة أنه يمكن للشخص العادي المصاب بالمتحور دلتا كورونا أن ينقل العدوى إلى ثلاثة أو أربعة أشخاص آخرين، مقارنة بنقل العدوى إلى شخص أو شخصين آخرين فى حالة الإصابة بسلالة الكورونا الأصلية وتشمل هذه المتغيرات:

  • دلتا(B.1.617.2).

هذا المتغير هو الآن أكثر أنواع فيروس كورونا(COVID-19) شيوعًا في الولايات المتحدة، ومن المحتمل أن ينتشر بسهولة أكبر من المتغيرات الأخرى. أظهرت الأبحاث أنه ينتشر بسهولة في الأماكن الرياضية المغلقة والأسر. قد يقلل هذا البديل أيضًا من فعالية بعض علاجات الأجسام المضادة والأجسام المضادة الناتجة عن لقاح كورونا.

  • ألفا(B.1.1.7).

يبدو أن هذا المتغير من فيروس كورونا(COVID-19) ينتشرأيضًا بسهولة كبيرة، مع زيادة بنسبة 50٪ تقريبًا بالمقارنة بالمتغيرات المتداولة السابقة. قد يكون لهذا البديل أيضًا خطر متزايد فى نسب الاستشفاء والوفاة.

  • جاما(P.1).

يقلل هذا المتغير من فعالية بعض أدوية الأجسام المضادة والأجسام المضادة الناتجة عن عدوى سابقة لـفيروس كورونا(COVID-19) أو لقاح كورونا.

  • بيتا(B.1.351). 

ينتشر هذا المتغير أيضًا بسهولة كبيرة، مع زيادة حوالي 50٪ بالمقارنة بالمتغيرات المتداولة السابقة. كما أنه يقلل من فعالية بعض أدوية الأجسام المضادة والأجسام المضادة الناتجة عن عدوى سابقة لـفيروس كورونا(COVID-19) أو لقاح كورونا.  

اقرأ أيضا: الفطر الأسود وعلاقته بفيروس كورونا

المتحور دلتا

ما هي اعراض المتحور دلتا كورونا؟

يبدو أن أعراض متغير دلتا مشابهة للإصدار الأصلي من كورونا. ومع ذلك، يرى الأطباء أن الناس يزدادون فى معدل الإصابة بشكل أسرع، خاصة بالنسبة للشباب. وجدت الأبحاث الحديثة أن المتحور دلتا كورونا ينمو بسرعة أكبر وإلى مستويات أعلى بكثير في الجهاز التنفسي. 

عادةً ما يكون الأشخاص الذين تم تطعيمهم إما بدون أعراض أو لديهم أعراض خفيفة جدًا إذا أصيبوا بالمتحور دلتا كورونا. تشبه أعراضه أعراض نزلات البرد، مثل السعال أو الحمى أو الصداع، بالإضافة إلى فقدان حاسة الشم بشكل كبير. 

يحتوي المتحور دلتا كورونا على مجموعة واسعة من الأعراض بما في ذلك:

  • آلام في المعدة.
  • آلام في العضلات أو الجسم.
  • ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس.
  • التهاب الحلق.
  • صداع.
  • انسداد الأنف.
  • فقدان الشهية.
  • قيء وغثيان.
  • ألم في المفاصل.
  • فقدان السمع.

نظرًا لأن هذا المتغير معدي أكثر من فيروس كورونا الأصلى، فمن المهم أن يعزل المصاب نفسه عن الآخرين وأن يخضع للاختبار بمجرد ملاحظة أي من هذه الأعراض. لا يفترض المصاب أنها حساسية أو نزلة برد.

ما الفرق بين المتحور دلتا كورونا ودلتا بلس(Delta Plus)؟

يعتبر المتحور دلتا بلس، المعروف أيضًا باسم(B.1.617.2.1)”متغيرًا ثانويًا” لإصدار المتحور دلتا كورونا، حيث أنه لديه طفرة تسمح للفيروس بمهاجمة خلايا الرئة بشكل أسرع وهو مقاوم للقاحات. تم تحديد دلتا بلس (Delta Plus) لأول مرة في الهند، وقد تم العثور عليه الآن في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وما يقرب من اثني عشر دولة أخرى.

هل المتحور دلتا كورونا يصيب الأطفال؟

المتحور دلتا كورونا ينتشر بسهولة بشكل لا يصدق بين الأشخاص غير المحصنين ويبدو أنه معدي بنسبة 75٪ أكثر من السلالة الأصلية لـفيروس كورونا.

من الممكن أن يصاب الأطفال بمتغير دلتا كورونا في الوقت الحالي حتى يبلغ الطفل من العمر ما يكفي للحصول على لقاح فيروس كورونا، فإن ارتداء الكمامة هو أفضل حماية له ضد المتحور دلتا كورونا.

يجب أن يتبع الطفل إرشادات السلامة المتعارف عليها جيدًا كالتالى:

  • الابتعاد عن الأشخاص الآخرين الذين قد يكونون غير محصنين.
  • تجنب الازدحام، خاصة في الأماكن المغلقة.
  • غسل اليدين بشكل صحيح ومتكرر.
  • البقاء في المنزل والاتصال بالطبيب إذا ظهرت أي أعراض من المذكورة سابقًا.

اقرأ أيضا: متلازمة ما بعد التعافي من كورونا- الأعراض والمضاعفات

المتحور دلتا كورونا واللقاحات.

المتحور دلتا كورونا”يتهرب قليلاً من الاستجابة المناعية التي تنشأ بعد التطعيم”. ومع ذلك، فإنه غير مقاوم للقاحات المصرح بها، والتي يقول الخبراء إنها توفر مستوى عاليًا من الحماية ضد المتحور دلتا كورونا والمتغيرات الأخرى المتداولة.

اللقاحات فعالة للغاية في الوقاية من عدوى فيروس كورونا وهي فعالة أيضًا في مكافحة المتحور دلتا كورونا.

إذا حصل الشخص على تطعيم فيروس كورونا بالكامل، فإن فرصته في التعرض للإصابة بالمتحور دلتا كورونا قد تنخفض بشكل ملحوظ. وعلى الرغم من أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل يمكن أن يعانون من الأعراض والاختبار الإيجابي لـفيروس كورونا في حالات العدوى، فإن التطعيم يقلل من فرصة تطور الإصابة بالمضاعفات أو الحاجة إلى دخول المستشفى من الفيروس.

“حتى الآن، اللقاحات الموجودة فعالة، حتى ضد المتغير دلتا كورونا. هذا لا يعني أنه لا يمكن أن يصاب الشخص بالعدوى على الإطلاق، ولكن من غير المرجح أن تحدث حالات دخول المستشفى والوفيات لدى الأشخاص الحاصلين على اللقاح”.

متحور دلتا كورونا ولقاح موديرنا(Moderna mRNA-1273)

هناك العديد من الدراسات المعملية التي تشير إلى أن لقاح موديرنا يعمل ضد المتحور دلتا كورونا. أظهرت دراسة معملية على لقاح موديرنا أن اللقاح قادر على توفير الحماية ضد متغير دلتا كورونا والمتغيرات الأخرى التي تم اختبارها، على الرغم من أنه كان أقل بكثير مقارنة بمتغير ألفا.

لكن النتيجة الأكثر إثارة للاهتمام كانت أن اللقاح كان أكثر فاعلية في إنتاج الأجسام المضادة ضد دلتا مما كان عليه ضد باقى المتحورات من الفيروس الأصلي. 

أقرت منظمة الصحة العالمية توصيات مؤقتة لاستخدام لقاح موديرنا(Moderna mRNA-1273)ضد كورونا في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق.

يستخدم لقاح موديرنا(Moderna mRNA-1273) بجدول جرعتين الفترة الفاصلة بين الجرعتين 28 يوم، يمكن تمديد الفترة الفاصلة بين الجرعات إلى 42 يومًا إذا لزم الأمر.

References

  1. https://www.aarp.org/health/conditions-treatments/info-2021/delta-coronavirus-variant.html
  2. https://www.webmd.com/lung/news/20210712/what-to-know-about-covid-delta-variant
  3. https://health.ucdavis.edu/coronavirus/covid-19-information/delta-variant.html
  4. https://www.nj.com/coronavirus/2021/07/delta-variant-symptoms-are-they-different-when-do-they-appear-heres-what-to-know.html
  5. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/coronavirus/expert-answers/covid-variant/faq-20505779
  6. https://www.brgeneral.org/news-blog/2021/july/symptoms-of-the-delta-variant-vs-previous-covid-/
  7. https://ldh.la.gov/index.cfm/newsroom/detail/6253
  8. https://www.connecticutchildrens.org/coronavirus/what-should-parents-know-about-the-delta-variant-kids-and-back-to-school/
  9. https://www.healthline.com/health-news/heres-how-well-covid-19-vaccines-work-against-the-delta-variant#Vaccines-vs.-delta-variant
  10. https://www.who.int/news-room/feature-stories/detail/the-moderna-covid-19-mrna-1273-vaccine-what-you-need-to-know?gclid=CjwKCAjwo4mIBhBsEiwAKgzXOFy3eLmaGNsFc4xjQ2uatkhZFk7JVsZ-RSNpt-YiFSydkTP408oiRhoCCZcQAvD_BwE

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق