الصحة والجمالكل المقالات

الكيتو دايت …نظام غذائي فعال لخفض الوزن والتخسيس

هل اتبعت جميع الوسائل والطرق لإنقاص وزنك؟ هل عانيت من زيادة وزنك، وسبب لك هذا قلقا في جميع جوانب حياتك اليومية؟ هل تمنيت يوما إجراء العمليات الجراحية المكلفة، وليس عندك المقدرة المادية؟ هيا بنا نتعرف على نظام جديد، ومميز لإنقاص الوزن الزائد، ودون إجراء العمليات الجراحية، وبدون أي تكلفة مادية.

هيا نتعرف على كيفية الاستفادة من النظام الغذائي، دون أن يلحق أي ضرر بجسمك، وكيفية المتابعة الدائمة، والاستفادة بهذا النظام كليا.

ما هو الكيتو دايت؟

يعد نظام الكيتو دايت نظاماً ذات نسبة قليلة جدا من الكربوهيدرات أقل من 50 جراماً يوميا. على سبيل المثال واحدة من التفاح متوسطة الحجم قد تحتوي على 25 جراما من الكربوهيدرات. وتناول نسبة عالية جداً من الدهون قد تصل إلى 90% من الكمية المتناولة سواء كانت دهون مشبعة، أو غير مشبعة، مثل البذور والمكسرات، والمشبعة مثل زيت جوز الهند والزبدة. مع أيضا نسبة محددة من البروتين 20 -30 %من النظام الغذائي سواء كانت (صدور الدجاج أو اللحمة الحمراء).

إن كنت من محبي الكربوهيدرات سوف يحدث تغيرا كبيرا في حياتك عند اتباع نظام الكيتو دايت. وقد تعاني لبضعة أسابيع حتى يتكيف جسمك على هذا النظام.

الكربوهيدرات موجودة في حياتنا اليومية بشكل كبير، واستخدامها دائم يومياً .وقد تكون موجودة في الحبوب الكاملة،وأنواع الفاكهة،والخضروات،والحليب.

كيف يعمل هذا النظام؟

يقوم الجسم بالتغذية الذاتية من الجلوكوز، أو السكر الذي ينتج عن طريق الكربوهيدرات. بعد بضعة أيام قليلة من اتباع النظام، يفقد الجسم الجلوكوز، ويبدأ بحرق واستهلاك الدهون المتراكمة عوضاً عن الجلوكوز للحصول على الطاقة من الكيتونات، التي تنتج من تكسير الأحماض الدهنية، المتناولة بانتظام والمتراكمة في الجسم .

علاقة الكيتو دايت بمرض السكري

أثبتت الدراسات أن الكيتو دايت له علاقة نافعة لمرضي السكري. ولكن هذا يعتمد علي نوع السكري. المرضي من النوع الثاني الزائد وزنهم يحصلون على نتائج صحية ممتازة وآمنة. حيث يقوم الجسم باستهلاك الجلوكوز، وعندما ينفذ يتجه الجسم لاستهلاك الدهون المتراكمة، وبذلك يعمل على إنقاص الوزن. وإن كنت من النوع الأول، وتريد متابعة هذا النظام فعليك التوجه للطبيب واستشارته لمتابعة الحماض الكيتوني.

الفرق بين الحماض الكيتوني والحالة الكيتونية الغذائية

إن كنت مصابًا بمرض السكري، فعليك أن تفهم الفرق بين الحماض الكيتوني، والحالة الكيتونية الغذائية. كلاهما يحتوي على الكيتونات، لكن الحماض الكيتوني يعد حالة خطرة تنتج عن عدم احتواء الجسم على كمية كافية من الأنسولين، وبذلك تتراكم الكيتونات، وتسبب بعض الأعراض، مثل التبول المتكرر، والعطش الشديد، والتعب، والارتباك، والضعف.

هذا يحدث أكثر للمرضى الذين يعانون من مرض السكري النوع 1 أكثر من النوع 2.

أما الحالة الكيتونية الغذائية، فهي أكثر أماناً من الحماض الكيتوني، وتحدث بمستويات أقل.

تحدث هذه الحالة باستمرار في حياتنا اليومية، معتمدة اعتماداً كليا على كمية البروتينات، والكربوهيدرات التي نتغذى عليها، وتؤدي هذه الحالة إلى انخفاض ال A1c لمرضى السكري، وخسران الوزن وخاصة منطقة البطن. وهذا مفيد أكثر للمرضى الذين يعانون من السكري من النوع 2 عن النوع 1.

الأطعمة الواجب تناولها خلال نظام الكيتو دايت 

الكيتو دايت

قائمة بالأطعمة التي يمكن تناولها خلال الكيتو دايت. 

الأطعمة الغنية بالدهون. 

  • صفار البيض. 
  • الجبنة.
  • المكسرات، وزيت الزيتون.
  • الزبدة.
  • جوز الهند، وزيت الجوز، وحليب جوز الهند.

الأطعمة التي تحتوي على كمية متعادلة من البروتينات

  • البيض.
  • السمك،والمأكولات  البحرية.
  • الدواجن واللحوم.

الخضروات منخفضة الكربوهيدرات 

  • الخضار الورقية (الخس-السبانخ).
  • الخيار، والقرنبيط.
  • الكرفس، والفلفل.
  • الطماطم، والباذنجان.
  • الفطر. 
  • الكوسة، والكرنب.

ماهي الفوائد الصحية الناتجة عن اتباع الكيتو دايت

يساعد الكيتو دايت في علاج بعض الحالات المرضية مثا:

  • الزهايمر

الكيتو دايت يقلل من الإصابة به، ويبطئ من شدته للمصابين.

يقلل من نوبات الصرع عند الأطفال، وهذا ما أثبتته بعض الدراسات.

  • شلل الرعاش 

يساعد في تقليل وتحسين الأعراض الخاصة به.

  • أمراض القلب

يقلل من الإصابة به، مع بعض التعليمات المشار إليها بعد ذلك.

  • السرطان

يقلل من الاصابة به، ونسبة الشفاء فيه عالية بعد اتباع الكيتو دايت.

  • متلازمة المبيض متعددة الكيسات

يساعد في انخفاض مستوى الإنسولين، وقد يلعب هذا دورا رئيسيا في إزالة أو تقليل عدد الكيسات.

يلعب دورا مهماً في اختفاء، وعلاج حب الشباب.

الكيتو دايت والسرطان 

في الأعوام الأخيرة أشارت معظم الدراسات الخاصة بالأدلة المبكرة للأورام، أن نظام الكيتو قد يلعب دورا في علاج الكثير من أنواع السرطان . حيث أن إحدى النظريات العلمية نصت على أن السرطان يتغذى، ويعتمد اعتماداً كلياً على السكر المتناول، فهنا يأتي العلاج حيث أن الكيتو دايت لا يحتوي على كربوهيدرات أو سكريات، ولكنه غني بالدهون، فهذا قد يساهم في منع تكون الأورام.

حيث أن حمية الكيتو تعتمد علي أن تأكل 90%من نظامك دهون مع انعدام، أو القليل من الكربوهيدرات، فهنا تحول جسمك على حرق الدهون للحصول على الطاقة عوضاً عن الجلوكوز. ويطلق علي هذه العملية (الكيتوزية)، وهنا تفتت الدهون إلى جزيئات ويطلق عليه الكيتونات.

تحصل الخلايا السرطانية على الطاقة بشكل دائم من تكسير الجلوكوز، وهو من الكربوهيدرات ويطلق علية السكر البسيط، وهنا يؤدي اتباع هذا النظام إلى تحويل مسار التغذية، في الحصول على الطاقة هنا من تكسير الدهون. وهنا معظم أنواع السرطان لا تستطيع أن تستخدم الكيتونات للحصول على الطاقة في التغذية، والنمو. فهنا يتم إعاقة السرطان وعدم تغذية المصدر الأساسي للنمو.

الكيتو دايت قد يساعدنا في تعزيز العلاج الكيميائي، وعلاج جميع أنواع السرطان الأخرى. فقد أدت بعض الأدلة، والتجارب على الفئران إلى أن النظام الغذائي قد يعمل بعدة طرق:

  • الحفاظ على الخلايا السليمة من الدمار الناتج عن العلاج الإشعاعي والكيميائي.
  • مساعدة الكثير من الأدوية المضادة للسرطان للعمل بشكل أفضل، وأسرع.
  • يعمل على تقليل الالتهابات التي تساعد على نمو، وتحفيز السرطان.
  • انخفاض مستوى نمو المرض. 
  • انخفاض الوزن بعد، وأثناء العلاج الكيميائي،لأن الوزن الزائد يزيد من فرص عودة السرطان .

الكيتو دايت وأمراض القلب 

ويأتي هنا الاختلاف عليه هل هو مفيد لمرضى القلب،أم هو ضار لهم ويسبب بعض الآثار الجانبية أم لا؟

أكدت بعض الدراسات أنه مفيد لمرضى القلب، ولكن مع اتباع بعض الإرشادات.

نظام الكيتو يعتمد على تناول الكثير من الدهون، وهنا إن كانت هذه الدهون مشبعة، فسوف يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولستيرول وخاصة HDL الخاصة بأمراض القلب، وهنا يعتبر مصدر قلق للمصابين بمرض السكري. لأنها تجعلهم أكثر عرضةً لأمراض القلب المحتملة.

أما إذا تم توفير الدهون غير المشبعة، أو الأحادية، مثل التي توجد في (المكسرات،وزيت الزيتون،والأفوكادو)، بذلك قد ينخفض مستوى الدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار. ويجب عليك استشارة طبيبك، إن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب، فإن جمعية أمراض القلب الأمريكية، توصي بتناول وجبة، أو اثنين من المأكولات البحرية خلال الأسبوع .

هل الكيتو دايت يسبب بعض المشاكل للجسم؟

أثبتت بعض الدراسات أن نظام الكيتو دايت، قد يسبب الكثير من المشاكل الجسمانية. هذا النظام يؤدي إلى نقص مستوى السكر بالدم. على الرغم من أنه يقلل مستوي A1C فهذا قد يعرضك للإصابة بمرض السكري.

أما إن كانت حالتك مقاومة للأنسولين، مما يعني أنه لديك مستويات عالية من السكر في الدم، وأن جسمك لا يستجيب لهرمون الأنسولين، فهذا جيد، ويمكنك الاعتماد على نظام الكيتو ،لأنك ستحتاج كمية أقل من الأنسولين.

نقص باقي العناصر الغذائية اللازمة للجسم، نتيجة الاعتماد على كمية منخفضة جداً من الكربوهيدرات التي توجد في بعض الفواكه، والخضروات التي يحرم على القائم بالنظام التناول منها، ونتيجة أن جسدك غير مزود بجميع العناصر التي يحتاجها، فمن الأفضل استشارة الطبيب(أخصائي تغذية) لأنه يكون على دراية كافية بالكيتوزية الغذائية، للتأكد من حصول الجسم على جميع العناصر اللازمة.

ماهي الاضرار التي تلحق بالجسم اثناء المتابعة بنظام الكيتو دايت؟

لكل نظام فوائد وأيضا القليل من الآثار الجانبية، فهنا تحدثنا من قبل علي بعض الفوائد من اتباع الكيتو دايت، هيا بنا نتعرف أيضا على الآثار الجانبية للكيتو دايت.

  • الإمساك.
  • رائحة الفم الكريهة
  • انخفاض كثافة العظام
  • حصوات المرارة. قد تكون معرضا للاصابة بحصوات المرارة عندما تفقد وزنك بسرعة.
  • مشاكل الكلى والكبد.

References

1.https://www.webmd.com/cancer/keto-diet-cancer-link#1

2.https://www.healthline.com/health/gout/keto-and-gout

3.https://www.healthline.com/nutrition/ketogenic-diet-foods

4.https://www.healthline.com/nutrition/ketogenic-diet-101

5.https://www.healthline.com/health-news/worst-side-effects-of-the-keto-diet

6.https://www.healthline.com/health-news/keto-diet-is-gaining-popularity-but-is-it-safe-121914

د هند عبد الناصر

أخصائية التحاليل الطبية، حاصلة على بكالوريوس علوم، قسم كيمياء وميكروبيولوجي. حاصلة على دبلومة الكيمياء الحيوية التحليلية من جامعة المنوفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق