الأمراض

الكتف المتجمد Frozen shoulder ….. و4 طرق للعلاج منه

ما هو الكتف المتجمد؟

الكتف المتجمد هو حالة تؤثر على مفصل الكتف، عادةً ما يكون هناك ألم وتيبس يتطور تدريجيًا ثم يزداد سوءًا ثم يختفي في النهاية. يمكن أن يستغرق هذا من سنة إلى 3 سنوات. 

يتكون مفصل الكتف من ثلاثة عظام تشكل مفصلًا كرويًا ومقبسًا. هم الذراع العلوي (عظم العضد) والكتف وعظم الترقوة. هناك أيضًا نسيج يحيط بمفصل الكتف والذي يربط كل شيء معًا. وهذا ما يسمى بكبسولة الكتف.

مع الكتف المتجمد، تصبح الكبسولة سميكة للغاية وضيقة بحيث يصعب تحريكها. تتكون مجموعات من الأنسجة الندبية (الندوب) ويوجد سائل أقل يسمى السائل الزليلي للحفاظ على تليين المفصل. هذه الأشياء تحد من الحركة أكثر.

اقرأ أيضا: الالتهاب الكبدي سي Hepatitis C

الكتف المتجمد
الكتف المتجمد

اعراض الكتف المتجمد

تتمثل الأعراض الرئيسية للكتف المتجمد في الألم والتيبس الذي يجعل من الصعب أو المستحيل تحريكه.

إذا كنت تعاني من الكتف المتجمد، فمن المحتمل أن تشعر بألم خفيف في كتف واحدة. قد تشعر أيضًا بألم في عضلات الكتف التي تلتف حول الجزء العلوي من ذراعك. قد تشعر بنفس الإحساس في أعلى ذراعك. قد يزداد ألمك سوءًا في الليل، مما قد يجعل من الصعب عليك النوم.

ستمر عادةً بثلاث مراحل للكتف المتجمد. لكل منها أعراضه وجدوله الزمني الفريد:

1- مرحلة التجميد Freezing stage:

  • هناك ألم (شديد في بعض الأحيان) في الكتف عندما يتم تحريكه.
  • يزداد الأمر سوءًا بمرور الوقت وقد يتأذى أكثر في الليل.
  • يمكن أن يستمر هذا من 6 إلى 9 أشهر.
  • يكون مدى تحريك الكتف مقيدًا بسبب الألم.

2- مرحلة التجميد Frozen stage:

  • قد يتحسن الألم ولكن التيبس يزداد سوءًا.
  • يصبح تحريك الكتف أكثر صعوبة ويصبح من الصعب القيام بالأنشطة اليومية.
  • يمكن أن تستمر هذه المرحلة من 4 إلى 12 شهرًا.

3- مرحلة الذوبان Thawing stage:

  • يبدأ نطاق الحركة في العودة إلى طبيعته.
  • يمكن أن يستغرق هذا من 6 أشهر إلى سنتين.

اقرأ أيضا: البرد والانفلونزا …تعرف على الفرق بينهما وكيفية علاجهما

اسباب الكتف المتجمد 

ليس من الواضح سبب إصابة بعض الأشخاص به، لكن بعض المجموعات أكثر عرضة لخطر الإصابة به.

يحدث تجمد الكتف في كثير من الأحيان عند النساء أكثر من الرجال، ومن المرجح أن أكثر الأعمار عرضة للإصابة هي الأعمار ما بين 40 و 60 عامًا. قد تزداد المخاطر أيضًا إذا كنت في طور التعافي من حالة طبية مثل: السكتة الدماغية، أو الجراحة مثل: استئصال الثدي التي تمنعك من تحريك ذراعك.

يمكن أن تزيد بعض الحالات الطبية من المخاطر أيضًا. قد تكون أكثر عرضة للإصابة بتجمد الكتف إذا كنت مصابًا بداء السكري. يصاب حوالي 10٪ إلى 20٪ من مرضى السكري بتجمد الكتف. ترتبط المشاكل الطبية الأخرى مثل أمراض القلب أو أمراض الغدة الدرقية أو مرض باركنسون بتجميد الكتف أيضًا.

إن حالات الخلل الهرموني أو ضعف في جهاز المناعة قد تكون أكثر عرضة لالتهاب المفاصل. كما أن فترة الخمول الطويلة بسبب الإصابة أو المرض أو الجراحة تجعل المفصل أكثر عرضة للالتهابات والالتصاقات، وهي عبارة عن شرائط من الأنسجة المتيبسة. في الحالات الخطيرة، قد يتشكل نسيج ندبي. هذا يحد بشدة من نطاق الحركة. عادة، تستغرق الحالة من شهرين إلى تسعة أشهر لتتطور.

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن الرضاعة الطبيعية…أهميتها، وضعياتها،نصائح لنجاحها

تشخيص الكتف المتجمد

إذا شعرت بصعوبة في الحركة وألم في الكتف، فاستشر الطبيب. سيساعدك الفحص البدني في تقييم مدى حركتك. سيراقب الطبيب أثناء القيام بحركات محددة وقياس نطاق حركة الكتف، مثل لمس كتفك المقابل بيدك.

قد يقرر الطبيب أنك بحاجة إلى حقنة مخدر في كتفك. هذا دواء يخدر الألم حتى يتمكن من الحكم بشكل أفضل على نطاقات حركتك النشطة والسلبية.

عادة ما يكون الفحص البدني كافيًا لتشخيص الكتف المتجمد، ولكن قد يطلب الطبيب أيضًا اختبارات التصوير مثل: الأشعة السينية X-ray أو الموجات فوق الصوتية US أو التصوير بالرنين المغناطيسي MRI  لاستبعاد مشاكل أخرى مثل: التهاب المفاصل أو الكفة المدورة الممزقة التي يمكن أن تسبب الألم أيضًا وتحد من المدى يتحرك.

اقرأ أيضا: لبان الذكر… تعرف على فوائده المدهشة وأضراره

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالكتف المتجمد

قد تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بالكتف المتجمد:

العمر والجنس: الأشخاص الذين يبلغون من العمر 40 عامًا أو أكبر، وخاصة النساء، هم أكثر عرضة للإصابة الكتف المتجمد.

الجمود أو ضعف الحركة: الأشخاص الذين اضطروا إلى الحفاظ على كتفهم إلى حد ما لا يزالون أكثر عرضة للإصابة بالكتف المتجمد. يمكن أن تكون الحركة المقيدة نتيجة للعديد من العوامل، بما في ذلك:

  • إصابة الكفة المدورة.
  • ذراع مكسور.
  • السكتة الدماغية.
  • الشفاء من الجراحة.

أمراض جهازية: يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة أكثر عرضة للإصابة بالكتف المتجمد. تشمل الأمراض التي قد تزيد من المخاطر ما يلي:

اقرأ أيضًا: لقاح كورونا … وهل هو آمن

علاج الكتف المتجمد

يمكن أن يترك الكتف المتجمد دون علاج، لكن الألم والتصلب يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. يمكن أن يؤدي الجمع بين ما يلي إلى تسريع عملية الشفاء:

  • العلاج الطبيعي.
  • أدوية.
  • الجراحة.
  • رعاية منزلية.

العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي هو العلاج الأكثر شيوعًا للكتف المتجمد. الهدف هو شد مفصل الكتف واستعادة الحركة المفقودة. قد يستغرق الأمر من بضعة أسابيع إلى تسعة أشهر لمعرفة التقدم. من المهم وجود برنامج تمرين منزلي من مجموعة جيدة من تمارين الحركة. إذا لم تلاحظ تقدمًا بعد ستة أشهر من التمارين اليومية المكثفة، فتحدث إلى طبيبك حول الخيارات الأخرى.

الأدوية

لعلاج الألم وتقليل التهاب المفاصل، قد يوصي طبيبك بأدوية مضادة للالتهابات مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين أو الصوديوم نابروكسين. قد تساعد أيضًا حقنة الستيرويد في مفصل الكتف.

رعاية منزلية

يمكن أن يساعد وضع كيس ثلج على كتفك لمدة 15 دقيقة في المرة عدة مرات في اليوم على تقليل الألم. إذا كنت تعمل مع معالج فيزيائي، فيمكنك أداء التمارين في المنزل. سيقدم معالجك الفيزيائي إرشادات حول أنواع التمارين التي يجب عليك القيام بها، وعدد مرات ممارستها، ومتى تدفع نفسك بقوة أكبر. يمكن لمعظم الأشخاص الذين يعانون من الكتف المتجمد تحسين حالتهم دون جراحة.

جراحة

إذا لم يؤد العلاج الطبيعي إلى تحسين حالتك، فإن الجراحة تعد خيارًا. من وجهة نظر جراحية، فإن خياراتك هي معالجة الكتف ووضعه في نطاق كامل من الحركة تحت التخدير العام للمساعدة في تفكيك أي التصاقات. خيار آخر هو الجراحة بالمنظار. يتضمن هذا النوع من الجراحة إجراء قطع صغير في كتفك واستخدام كاميرا تسمى “منظار المفصل” لإزالة النسيج الندبي أو تحريره. هذا يسمح للكتف باستعادة الحركة المفقودة. إذا كان الكتف المتجمد ناتجًا عن إصابة، فعادة ما تكون الجراحة أكثر نجاحًا إذا تم إجراؤها في غضون أسابيع قليلة من الإصابة.

عادة ما يتم إجراء الجراحة في العيادة الخارجية. من المرجح أن تتم إزالة الغرز بعد 10 أيام. عادة ما يكون العلاج الطبيعي بعد الجراحة مطلوبًا أيضًا. يستعيد العديد من المرضى نطاق حركتهم الكامل في غضون ثلاثة أشهر.

تتضمن الجراحة مخاطر عديدة ، لذا تحدث مع طبيبك قبل اتخاذ قرار بشأن أي إجراء. لا يزال بعض الأشخاص يعانون من الألم أو التيبس بعد ذلك أو لا يستطيعون التعامل مع ألم العلاج الطبيعي.

Resources

1-https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-is-a-frozen-shoulder

2-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/frozen-shoulder/symptoms-causes/syc-20372684

3-https://www.healthline.com/health/frozen-shoulder

4-https://emedicine.medscape.com/article/1261598-overview

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق