كل المقالات

الكتف المتجمد adhesive capsulitis و 3 مراحل لاعراضه

ما هو الكتف المتجمد؟

  • الكتف المتجمد هو حالة شائعة يحدث فيها تيبس في الكتف، مما يقلل من قدرته على الحركة. ومعروف أيضًا باسم التهاب المحفظة اللاصق (Adhesive capsulitis).
  •  عندما تصبح الأنسجة في مفصل الكتف أكثر سمكًا، تتطور الأنسجة المتندبة بمرور الوقت. نتيجة لذلك، لا يحتوي مفصل الكتف على مساحة كافية للدوران بشكل صحيح. تشمل الأعراض الشائعة التورم والألم والتصلب. 
  • يصيب عادة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و60 عامًا، ويصيب النساء أكثر من الرجال. ويقدر أنها تؤثر على حوالي 3 في المائة من الناس.
  • يمكن أن تؤثر على أحد الكتفين أو كليهما.
  • تُسمى الحالة بالكتف المتجمد لأنه كلما زاد الألم، قلَّ احتمال استخدام الكتف. يؤدي عدم الاستخدام إلى زيادة سماكة كبسولة الكتف وضيقها، مما يجعل حركة الكتف أكثر صعوبة – حيث يتم “تجميدها” في موضعها.
الكتف المتجمد
الكتف المتجمد

اعراض الكتف المتجمد

عادة ما يتم تصنيف الأعراض إلى ثلاث مراحل، حيث تزداد سوءًا تدريجيًا ثم تختفي في غضون فترة تتراوح من عامين إلى ثلاثة أعوام.

1-مرحلة التجمد أو الألم:

 يزداد الألم تدريجيًا، مما يجعل حركة الكتف أصعب وأصعب. يميل الألم إلى أن يكون أسوأ في الليل. يمكن أن تستمر هذه المرحلة من 6 أسابيع إلى 9 أشهر.

2-المرحلة المجمدة: 

لا يتفاقم الألم وقد يقل في هذه المرحلة. ولكن يبقى الكتف متيبسًا. يمكن أن تستمر من 4 إلى 6 أشهر، وقد يتم تقييد الحركة.

3-مرحلة الذوبان

تصبح الحركة أسهل وقد تعود في النهاية إلى وضعها الطبيعي. قد يتلاشى الألم ولكنه يتكرر في بعض الأحيان. يستغرق هذا ما بين 6 أشهر و 2 سنوات.

يجد أكثر من 90 في المائة من الناس أنه من خلال التمارين البسيطة والتحكم في الألم، تتحسن الأعراض. عادةً ما يتعافى الكتف المتجمد، لكن يمكن أن يستغرق 3 سنوات.

اقرأ أيضًا: الام الرقبة اسبابها والوقاية منها و4 طرق مختلفة لعلاجها

أسباب الكتف المتجمد

  •  الكتف المتجمد غالبًا ما يكون ناتجًا عن التهاب (تورم وألم وتهيج) الأنسجة المحيطة بالمفصل. 
  • يُطلق على النسيج الذي يغلف المفصل اسم الكبسولة. عادةً ما تحتوي الكبسولة على ثنيات يمكن أن تتمدد وتتقلص مع تحرك الذراع في مواضع مختلفة. 
  • في الكتف المتجمد، تصبح الكبسولة ملتهبة وتتشكل ندبات.عندما تصبح ثنايا الكبسولة متندبة ومشدودة، تصبح حركة الكتف مقيدة ويصبح تحريك المفصل مؤلمًا. تسمى هذه الحالة بالتهاب المحفظة اللاصق (التندب) (التهاب الكبسولة).
  • لا يعرف بالضبط ما الذي يسبب هذه الحالة. يمكن أن يؤدي عدم حركة الكتف (بعد إصابة الذراع، على سبيل المثال) إلى تجمد الكتف. يمكن أن يتسبب التهاب العضلات أو الأوتار، كما هو الحال مع التهاب أوتار الكفة المدورة أو التهاب الجراب، في جعل مفصل الكتف متجمدًا. عادة، يستغرق ظهور الحالة من شهرين إلى تسعة أشهر.

اقرأ أيضًا: تعرف على مرض ضمور العضلات وأعراضه وطرق علاجه

عوامل خطر الإصابة بالكتف المتجمد

عوامل الخطر الشائعة للكتف المتجمد هي:

  • العمر: أن تكون قد تجاوزت الأربعين من العمر.
  • الجنس: 70٪ من المصابين بتجمد الكتف هم من النساء.
  • الصدمة الحديثة: يمكن أن تؤدي الجراحة أو كسر الذراع إلى عدم الحركة أثناء الشفاء، وقد يتسبب ذلك في تصلب كبسولة الكتف.
  • مرض السكري: من 10 إلى 20 في المائة من الأشخاص المصابين بداء السكري يصابون بتجمد الكتف، وقد تكون الأعراض أكثر حدة. الأسباب غير واضحة.

العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من المخاطر هي:

تشخيص الكتف المتجمد

لتشخيص الكتف المتجمد، سيقوم طبيبك بما يلي:

  • مناقشة الأعراض ومراجعة تاريخك الطبي.
  • سيجري فحصًا جسديًا لذراعيك وكتفيك:

سيحرك الطبيب كتفك في جميع الاتجاهات للتحقق من مدى الحركة وما إذا كان هناك ألم مع الحركة. يُطلق على هذا النوع من الفحص، الذي يحرك فيه طبيبك ذراعك وليس أنت، تحديد “نطاق الحركة السلبي”.

سيراقب الطبيب أيضًا تحريك كتفك بنفسك ليرى “نطاق الحركة النشط”.

تتم مقارنة نوعي الحركة. الأشخاص الذين يعانون من الكتف المتجمد لديهم نطاق محدود من الحركة النشطة والسلبية.

  • يتم أيضًا الحصول على صور الأشعة السينية للكتف بشكل روتيني للتأكد من أن سبب الأعراض ليس بسبب مشكلة أخرى في الكتف، مثل التهاب المفاصل. عادة لا تكون هناك حاجة لاختبارات التصوير المتقدمة، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والموجات فوق الصوتية.

علاج الكتف المتجمد

الهدف من العلاج هو تخفيف الآلام والحفاظ على الحركة والمرونة في الكتف. مع مرور الوقت ومع العلاج، يشعر 9 من كل 10 مرضى بالراحة.

 يمكن أن يؤدي الجمع بين ما يلي إلى تسريع عملية الشفاء:

  • العلاج الطبيعي.
  • الأدوية.
  • الجراحة.
  • الرعاية المنزلية.

العلاج الطبيعي:

العلاج الطبيعي هو العلاج الأكثر شيوعًا للكتف المتجمد. الهدف هو شد مفصل الكتف واستعادة الحركة المفقودة. قد يستغرق الأمر من بضعة أسابيع إلى تسعة أشهر للتحسن. إذا لم تلاحظ تقدمًا بعد ستة أشهر من التمارين اليومية المكثفة، فتحدث إلى طبيبك حول الخيارات الأخرى.

الأدوية:

لعلاج الألم وتقليل التهاب المفاصل، قد يوصي طبيبك بأدوية مضادة للالتهابات مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين أو الصوديوم نابروكسين. قد تساعد أيضًا حقنة الستيرويد في مفصل الكتف.

الرعاية المنزلية:

يمكن أن يساعد وضع كيس ثلج على كتفك لمدة 15 دقيقة في المرة عدة مرات في اليوم على تقليل الألم. إذا كنت تعمل مع معالج فيزيائي، فيمكن أداء التمارين في المنزل. سيقدم معالجك الفيزيائي تعليمات حول أنواع التمارين التي يجب عليك القيام بها، وعدد مرات ممارستها، ومتى تدفع نفسك بقوة أكبر. يمكن لمعظم الأشخاص الذين يعانون من الكتف المتجمد تحسين حالتهم دون جراحة.

الجراحة:

إذا لم يؤدِ العلاج الطبيعي إلى تحسين حالتك، فإن الجراحة تعد خيارًا. 

من وجهة نظر جراحية، فإن خياراتك هي معالجة الكتف ووضعه في نطاق كامل من الحركة تحت التخدير العام للمساعدة في تفكيك أي التصاقات.

 خيار آخر هو الجراحة بالمنظار. يتضمن هذا النوع من الجراحة إجراء قطع صغير في كتفك واستخدام كاميرا تسمى “منظار المفصل” لإزالة النسيج الندبي. هذا يسمح للكتف باستعادة الحركة المفقودة. 

إذا كان كتفك المتجمد ناتجًا عن إصابة، فعادة ما تكون الجراحة أكثر نجاحًا إذا تم إجراؤها في غضون أسابيع قليلة من الإصابة.

عادة ما يكون العلاج الطبيعي بعد الجراحة مطلوبًا أيضًا. يستعيد العديد من المرضى نطاق حركتهم الكامل في غضون ثلاثة أشهر.

هل يمكن منع الكتف المتجمد؟

يمكن منع حدوث الكتف المتجمد أو تقليله على الأقل إذا بدأ العلاج الطبيعي بعد فترة وجيزة من أي إصابة في الكتف تكون فيها حركة الكتف مؤلمة أو صعبة. يمكن لطبيب تقويم العظام أو أخصائي العلاج الطبيعي وضع برنامج تمرين لتلبية احتياجاتك الخاصة.

References

1https://www.medicalnewstoday.com/articles/166186

2https://www.healthline.com/health/frozen-shoulder

3https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-is-a-frozen-shoulder

4https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK482162/

5https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/frozen-shoulder/symptoms-causes/syc-20372684

6https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/frozen-shoulder

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق