كل المقالات

  الكافيين.. و12 من فوائده

لا يستطيع بعض الناس بدء يومه دون تناول كوب من القهوة التي بدورها تحتوي على الكافيين الذي يساعده في ذلك. لو كنت من هذه الفئة من الناس يجب عليك معرفة ما هو الكافيين، وكيف يكون تأثيره على الجسم؟ وما هي أضراره؟

ما هو الكافيين؟

 الكَافيين مادة مُرة الطعم تتواجد بشكل طبيعي في أكثر من 60 نباتًا، كما يوجد أيضا كافيين اصطناعي (من صنع الإنسان) يضاف إلى بعض الأدوية، والأطعمة، والمشروبات. على سبيل المثال: تحتوي بعض مسكنات الألم، وأدوية البرد، والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية على مادة الكافيين الاصطناعية، وكذلك الحال بالنسبة لمشروبات الطاقة.

يعمل الكًافيين عن طريق تحفيز الجهاز العصبي المركزي، والقلب، والعضلات، والمراكز التي تتحكم في ضغط الدم بدليل إنه يساعد في رفع ضغط الدم عند بعض الأشخاص، ولكن قد لا يقوم برفع الضغط لدى الأشخاص الذين يستخدمونه باستمرار.

 يعمل أيضا مثل أدوية إدرار البول؛ لإنه يزيد من خروج الماء في البول.

الكافيين
الكافيين

محتوى الأطعمة والمشروبات من الكافيين

الكافيين مادة كيميائية طبيعية لها تأثيرات منشطة، توجد في القهوة، والشاي، والكولا، والكاكاو، والشوكولاتة، والعديد من المشروبات الرياضية، ومشروبات الطاقة، وأكثر من 60 منتجًا آخر. 

يختلف محتوى الكافيين في كل مادة عن الأخرى مثل:

  • كوب من القهوة يحتوي على 95-200 مجم من الكَافيين.
  • كوب من الشاي الأسود يحتوي على 25-110 مجم من الكافيين. 
  • كوب من الشاي الأخضر يحتوي على 30-50 مجم من الكًافيين. 
  • مشروبات الطاقة تحتوي على 50-160 مجم من الكَافيين.
  • المشروبات الغازية تحتوي على 20-40 مجم.
  • الكاكاو 2-7 مجم.
  • أونصة (28 جرام) من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 5-35 مجم.
  • أونصة من الشوكولاتة بالحليب من 1-15 مجم
  • يوجد أيضا في بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل: أدوية البرد، والحساسية، ومسكنات الآلام.
  • يوجد في المكملات الغذائية المستخدمة في إنقاص الوزن.

فوائد الكافيين

يستخدم بشكل شائع في حالات الصداع وخاصة الصداع النصفي، ولليقظة، والسمنة. ولكن يوجد الكثير من فوائد الكَافيين مثل:

الكافيين لعلاج الصداع

  • يعد تناول الكَافيين عن طريق الفم مع مسكنات الألم مثل الأسبرين والأسيتامينوفين فعالًا في علاج الصداع النصفي. حيث يعد الكَافيين منتجا معتمدا من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام مع مسكنات الألم لعلاج الصداع النصفي.
  • يستخدم أيضا في منع الصداع بعد الجراحة حيث تناول الكَافيين عن طريق الفم أو عن طريق الوريد يقلل من الصداع الناتج عن التخدير، ولكن لم يتم إعطاءه عن طريق الوريد إلا بمعرفة الطبيب المعالج.
  • يستخدم في علاج الصداع الناتج عن التوتر.

فوائد الكافيين للرياضة

تناول الكًافيين عن طريق الفم يزيد من القوة البدنية، والقدرة على التحمل، وقد يؤخر التعب أثناء التمرين. لكن تناول أكثر من 800 مجم من الكَافيين يوميًا (6-8 أكواب) يمكن أن يؤدي إلى مستويات كافيين أعلى من تلك المسموح بها من قبل الجمعية الوطنية لألعاب القوى (NCAA).

فوائد الكافيين لحرق الدهون

بسبب قدرته على تحفيز الجهاز العصبي يزيد من عملية التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 11% وحرق الدهون بنسبة 13%.

حيث أثبتت الدراسات أن استهلاك 300 مجم من الكافيين يوميا يعمل على حرق 79 سعر حراري.

فوائد الكافيين لداء السكري

يؤدي تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكَافيين لانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. لكن لم تثبت الدراسات أن تناول الكافيين يساعد في علاج مرض السكري.

تناول القهوة منزوعة الكَافيين ترتبط أيضا بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حيث تحتوي القهوة على مكونات أخرى التي بدورها تحمي من هذا المرض. 

الكافيين يزيد من تدفق الدم، ويزيد ضغط الدم بشكل مؤقت، وخاصة في الأشخاص الذين لا يستهلكون الكَافيين عادة، ولكن في الأشخاص الذين يتناولون الكَافيين بشكل مستمر ومنظم لم يكون له تأثير على ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الكافيين للقلب

أثبتت الدراسات أن تناول من كوب لـ 3 أكواب من الكًافيين تعمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16-18% لدى الرجال والنساء. ومع ذلك، لم يتم العثور على آثار سلبية قوية للكافيين على ضغط الدم في التجارب السريرية حتى في الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. 

لا تظهر الدراسات ارتباطًا بين تناول الكَافيين والرجفان الأذيني (ضربات القلب غير الطبيعية)، أو أمراض القلب، أو السكتة الدماغية.

فوائد الكافيين للبشرة

يعد الكَافيين من المواد المدرة للبول لذلك قد يؤدي لجفاف الجسم والبشرة خاصة؛ لذا ينصح بشرب كميات كافية من السوائل يومياً لتجنب الجفاف عند تناول الكَافيين.

قد يؤثر الكَافيين على حب الشباب الموجود بالبشرة ويجعله أكثر سوءا؛ لأنه يحفز إفراز الهرمونات المتعلقة بالتوتر النفسي، مثل الكورتيزول، والتي تزيد من إفراز الزيوت في الغدد الدهنية، وتؤثر على البشرة.

مع ذلك، فإن بعض مصادر الكَافيين مثل: الشاي الأخضر تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب علامات تقدم السن في البشرة، كما يستخدم الكَافيين في بعض منتجات البشرة؛ لتفتيح البشرة وشدها.

فوائد أخرى للكافيين

يرتبط استهلاك الكافيين بالكثير من الفوائد حيث يعمل على:

حماية الكبد: حيث يقلل الإصابة بتليف الكبد بنسبة تصل لـ 84% وقد يبطىء من تقدم المرض، وسرعة الاستجابة للعلاج، ويقلل من خطر الوفاة المبكرة.

الحماية من خطر الوفاة المبكرة: حيث يقلل تناول الكَافيين من خطر الوفاة المبكرة لدى النساء ومرضى السكري.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان: يؤدي تناول 2-3 أكواب من القهوة تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل لـ 64% ويحمي من خطر الإصابة بسرطان المستقيم، والقولون بنسبة تصل لـ 38%.

حماية الجلد: تناول 3 أكواب من القهوة المحتوية على الكَافيين يوميا يؤدي لتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة تصل لـ 20%.

تقليل خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد (MS): تقليل الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد بنسبة تصل لـ 30%.

منع النقرس: يؤدي تناول من كوبين لـ 3 أكواب من القهوة يوميا؛ لتقليل خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 40 % عند الرجال، و57% عند النساء. 

صحة الأمعاء: يؤدي تناول 3 أكواب من القهوة يوميا لمدة لا تقل عن 3 أسابيع؛ لزيادة كمية ونشاط بكتيريا الأمعاء المفيدة. 

الجرعة الموصى بها من الكافيين   

 أكدت هيئة سلامة الغذاء الأوربية أن تناول من 2 لـ 4 أكواب يوميا من القهوة (400 مجم من الكَافيين) يكون آمنا على الصحة. ولكن يجب لا تتعدى الجرعة اليومية 400 مجم من الكَافيين حيث تم الإبلاغ عن جرعات سامة من الكَافيين وصلت لـ 500 مجم؛ لذلك يجب تقليل الكمية لـ 200 مجم لكل جرعة.

الآثار الجانبية لزيادة تناول الكافيين

بالنسبة لمعظم الناس، ليس من الضار تناول ما يصل إلى 400 مجم من الكافيين يوميًا. أما إذا زادت كمية الكَافيين اليومية، فقد يتسبب ذلك في مشاكل صحية مثل:

  • القلق والارتعاش.
  • أرق.
  • الصداع.
  • دوخة.
  • سرعة دقات القلب.
  • الجفاف.
  • قلق.

بعض الناس أكثر حساسية لتأثير الكافيين من غيرهم.

المراجع

1-https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/nutrition-and-healthy-eating/in-depth/caffeine/art-20045678

2-https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/nutrition-and-healthy-eating/expert-answers/coffee-and-health/faq-20058339

3-https://medlineplus.gov/caffeine.html

4-https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-979/caffeine

5-https://www.hsph.harvard.edu/nutritionsource/caffeine/

6-https://www.healthline.com/nutrition/what-is-caffeine

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق