الصحة والجمالالأدويةالأمراض

العلاج بالليزر.. 4 أنواع مختلفة منه

قبل التطرق إلى العلاج بالليزر يمكن تعريف الليزر بأنه حزمة نحيفة جدا ومركزة من الضوء تُسخن وتدمر الأنسجة المستهدفة. يمكن لـ الليزر التركيز بدقة عالية على منطقة صغيرة جدا.

من الممكن أن يستخدم الأطباء الليزر:

  •  بديلا عن استخدام المشارط في العمليات الجراحية.
  • لتسخين وتدمير مناطق صغيرة من الخلايا السرطانية والمحتملة للتسرطن.
  • مع الأدوية الحساسة للضوء (علاج ضوئي ديناميكي).

هناك أنواع مختلفة من الليزر اعتمادا على المنطقة المستهدفة بالعلاج.

ماهو العلاج بالليزر؟

يعد العلاج بالليزر علاجا طبيا يستخدم ضوءا مركزا. على عكس معظم مصادر الضوء، فإن الضوء المنبعث من الليزر مضبوط بأطوال موجية معينة. ويسمح ذلك له بأن يكون مُركزا في حزم فعالة. ويكون ضوء الليزر قويا جدا حيث يمكن استخدامه لتشكيل الألماس أو قطع الصُلب.

في المجال الطبي، يسمح الليزر للجراحين بالعمل بمستوى عال من الإتقان عن طريق التركيز على منطقة صغيرة مع تدمير أقل للمنطقة المحيطة. ومع العلاج بالليزر يكون هناك ألم وتورم وندب أقل مقارنة بالعمليات التقليدية. وعلى الرغم من ذلك، فإن العلاج بالليزر مكلف ويحتاج إلى تكراره.

اقرأ أيضا: سرطان الرئة.. أعراضه وأسبابه وكيفية تشخيصه وطرق الوقاية

استخدامات العلاج بالليزر

يمكن سرد استخدامات العلاج الليزر فيما يلي:

  • تقليص أو تدمير الأورام والزوائد اللحمية والخلايا المحتملة للتسرطن.
  • تخفيف أعراض السرطان مثل النزيف والانسداد.
  • إزالة حصوات الكلى.
  • إزالة جزء من البروستاتا.
  • إصلاح انفصال شبكية العين.
  • تحسين الرؤية.
  • علاج سقوط الشعر الناتج عن الصلع أو التقدم في العمر.
  • علاج الألم ويشمل ألم عصب الظهر.

ويعد العلاج بالليزر عملية تجميلية شائعة تستخدم لإزالة البثور والشامة والبقع الشمسية. كما يعد العلاج بالليزر لإزالة الشعر شائعا جدا. ويختار العديد من الأفراد الليزر لإزالة الوشم وتجاعيد الوجه.

الجمع بين الليزر والأدوية الحساسة للضوء (علاج ضوئي ديناميكي):

يجمع العلاج الضوئي الديناميكي بين دواء يجعل الخلايا حساسة للضوء والتعرض لنوع من الضوء. ويُسمى الدواء بعنصر حساس للضوء.

كيف يتم العلاج بالليزر؟

قبل البدء في العلاج بالليزر يحتاج الفرد أن يتأكد أنه على دراية بنتيجة العلاج. ويجب توضيح الشكوك والأسئلة مع الطبيب قبل إجراء العلاج. يجب التخطيط ما قبل العلاج  للتأكد من وجود شخص متاح لنقل المريض للمنزل مع توفر الوقت الكافي للتعافي بعد ذلك. في بعض الأحيان يجب إيقاف بعض العلاجات المستخدمة قبل بدء العلاج بعدة أيام ويتم لذلك لمنع تأثير الأدوية المسببة لسيولة الدم.

إن تقنية العِلاج بالليزر التي تستخدم للعلاج تعتمد إجمالا على المشكلة التي تحتاج للعلاج. على سبيل المثال، في حالة استخدام العلاج بالليزر في علاج الأورام يتم إدخال المنظار في الجسم لفحص الورم. ويوجه الليزر بعد ذلك للورم وتُستخدم أشعة الضوء المركزة لتدمير أو تقليص حجم الورم.

في حالة العلاجات التجميلية يوجه الليزر مباشرة على الجلد. علاجات الليزر المختلفة تستخدم لعلاج الحالات الطبية المختلفة على سبيل المثال يستخدم ليزر ثاني أكسيد الكربون لعلاج الأورام السطحية مثل سرطان الجلد.

اقرأ أيضا: الجلطة الدماغية

ما هي الأنواع المختلفة من العلاج بالليزر؟

بعض جراحات العلاج بالليزر الشائعة تشمل:

  • جراحة العين الانكسارية (تُسمى عادة الليزك/LASIK).
  • تبييض الأسنان.
  • إزالة النُدب والوشم والتجاعيد التجميلية.
  • إزالة الأورام أو ماء العين.

أنواع مختلفة من الليزر تستخدم لأغراض متنوعة على سبيل المثال ليزر ثاني أكسيد الكربون (carbon dioxide lasers) يسبب قطوع ضحلة لذلك يستخدم غالبا في الأورام السطحية مثل سرطان الجلد.

ليزر الأرجون (Argon lasers) يتسبب أيضا في قطوع ضحلة ويمكن استخدامها في تنشيط الأدوية الحساسة للضوء أثناء العلاج الضوئي الديناميكي. في هذا النوع من علاج الأورام يتم الجمع بين الضوء والعلاج الكيميائي لقتل خلايا سرطانية أكثر.

ليزر إن دي:واي أيه جي (Nd:YAG lasers) يمكنه الانتقال عبر الألياف البصرية. ويستخدم في العلاج الكيميائي بين الأنسجة الخلوية المستحث بالليزر وهو نوع من أنواع علاج الأورام.

العلاج بالليزر منخفض المستوى (low level laser therapy) ويسمى أيضا العلاج بالليزر البارد. يستخدم ضوء ليزر بطول موجي بين 600 و980 نانوميتر. ويستخدم الليزر لإجراء الجراحات الصغيرة وتعزيز تجديد الخلايا.

اقرأ أيضا: سرطان القولون والمستقيم Colorectal cancer

العلاج بالليزر
العلاج بالليزر

أضرار العلاج بالليزر

من أضرار العلاج بالليزر حدوث حروق وجروح وندوب وتصبغات وجروح بصرية وعدوى في أي نوع من العِلاج بالليزر. وتكون هذه المضاعفات نتيجة التحلل الضوئي الانتقائي وفي بعض الحالات يمكن استخدامها لصالح الأطباء مثل عند استخدامها لتقليل حالات زيادة التصبغ في الكَلَف. عند عمل الليزر على الحامل اللوني (الكروموفور/chromophore)، تمتص الجزيئات الطاقة وترفع حرارة الأنسجة المحيطة.

ولتقليل خطر المضاعفات من جروح الحرارة الزائدة، تَستخدم العديد من تقنيات الليزر مدة نبضة أقصر من وقت الاسترخاء الحراري للنسيج المستهدف والتي تكون عبارة عن الوقت الضروري للنسيج ليعود لدرجة حرارته الطبيعية. ويكون الهدف من التحلل الضوئي الانتقائي هو توفير طاقة كافية لتدمير الحامل اللوني (الكروموفور/chromophore) دون إيذاء الأنسجة المحيطة. ويتبع ذلك تضرر الأنسجة المحيطة غير المستهدفة نتيجة لارتفاع الحرارة. 

بعض أنواع العِلاج بالليزر تتم تحت تأثير التخدير وتشمل عوامل خطورة مثل الالتهاب الرئوي أو نوبة قلبية مفاجئة أو سكتة دماغية مع تشويش تام بعد استعادة الوعي.

يحتاج الجراحون إلى تدريبات خاصة قبل القيام بالعلاج بالليزر مع اتباع إجراءات سلامة صارمة. العلاج بالليزر عالي التكلفة ويحتاج لأجهزة متخصصة. كذلك تأثير العلاج من الممكن ألا يدوم لفترة طويلة لذلك قد يضطر الأطباء لإعادة العلاج لتحقيق الاستفادة المنشودة كاملةً. 

ماذا يحدث بعد العلاج بالليزر؟

التعافي بعد العمليات الجراحية بالليزر يشبه العمليات الجراحية التقليدية. قد يحتاج المريض للراحة للأيام الأولى عقب العملية مع تناول الأدوية المضادة للألم حتى زوال التورم وعدم الراحة.

التعافي بعد العلاج بالليزر يختلف بحسب نوع العلاج المستخدم ومساحة الجسم المتأثرة بالعلاج. كما يجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج بدقة على سبيل المثال في حالة إجراء جراحة بالليزر للبروستاتا فعلى المريض وضع قسطرة للبول للمساعدة في التبول بطريقة صحيحة عقب العملية.

أما إذا تم العلاج على الجلد فمن الممكن حدوث تورم وهرش وكشط الجلد حول المنطقة المعالجة.  ويمكن للطبيب استخدام مرهم مع تغطية المنطقة لتكون غير معرضة للهواء والماء.

أثناء أول أسبوعين بعد العلاج يجب التأكد مما يلي:

  • استخدام الأدوية للتغلب على الألم مثل الإيبوبروفين (ibuprofen) والأسيتامينوفين (acetaminophen).
  • تنظيف المنطقة بانتظام بالماء.
  • وضع المراهم.
  • استخدام أكياس من الثلج.
  • تجنب نزع قشور الجرح الجافة.

:References

  1. https://www.healthline.com/health/laser-therapy#recovery
  2. https://www.cancerresearchuk.org/about-cancer/cancer-in-general/treatment/other/laser-treatment
  3. https://www.lybrate.com/topic/laser
  4. https://www.cancer.gov/about-cancer/treatment/types/surgery/lasers
  5. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK532248/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق