in

الصدفية

ما هي الصدفية؟

الصدفية: هي حالة من أمراض المناعة الذاتية توصف بأنها اضطراب جلدي يتسبب في تكاثر خلايا الجلد بمعدل 10 مرات أسرع من المعتاد مما يجعل الجلد يتراكم في بقع حمراء مغطاة بقشور بيضاء يحدث هذا نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الجلد بدلاً من الأجسام الغريبة المعدية.

تظهر الصدفية في صورة مرض جلدي يسبب طفحاً جلدياً وبقعاً قشرية تظهر غالباً على الركبتين ، والمرفقين، وجذع الجسم ، وفروة الرأس ، وتكون مثيرة للحكة وهي من الأمراض الشائعة طويلة الأمد (المزمنة) التي لا يوجد علاج شاف لها تماما، وقد تسبب ألمًا وتؤثر على النوم، وتعوق التركيز. غالبًا ما تمر هذه الحالة المَرَضية عبر عدة دورات فتحتد لبضعة أسابيع أو أشهر، ثم تهدأ لفترة تظهر لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لمرض الصدفية.

هناك عدة علاجات للمساعدة في السيطرة على الأعراض ويمكنك تجربة عادات نمط الحياة واستراتيجيات التأقلم لمساعدتك على التعايش مع الصدفية بشكل أفضل.

اعراض الصدفية

أعراض مرض الصدفية تختلف من شخص لآخر لكنها يمكن أن تشمل واحدة أو أكثر من الأعراض الآتية:

  •  طبقات حمراء على الجلد تكسوها قشور فضية اللون.
  •  نقاط صغيرة مغطاة بالقشور.
  •  جلد جاف ومتصدّع ونازف في بعض الأحيان.
  • حكّة و حرقة أو ألم.
  • أظافر سميكة أو مليئة بالندوب.
  • تورّم وتيبّس المفاصل.

الطبقات على الجلد نتيجة للصدفية يمكن أن تظهر على شكل بضع نقاط من القشور وطفح جلدي يغطي مساحة واسعة، والحالات الخفيفة من الصدفية قد تكون مصدر إزعاج للكثير، أما الحالات الأكثر حدّة من الصدفية فقد تسبب الألم والعجز.

اقرأ أيضا: أعراض النخالة الوردية واختلافها عن الصدفية.

اسباب الصدفية وانواعها

الصدفية من أشهر أمراض الجلد شيوعًا فما سببها وما هي أنواعها وكيف يتم علاجها ؟كل هذا سنقوم بمشاركته معك في هذا المقال.

في حين أن العلماء لم يتمكنوا من إيجاد السبب الواضح وراء الإصابه بالصدفية، علينا أن نشير أن العلم أكد لنا سببين قد يكونا وراء الاصابة بها هما الجهاز المناعي والجينات اللذان يلعبان دورًا مهما في تحفيزها وتوجيهها. 

وعلينا الإشارة أنها تصيب جميع الأعراق ولكن بنسب متفاوتة حيث إنها تصيب الأفراد من أصل أفريقي بنسبة 1.9% بالمقارنة مع الأفراد من منطقة القوقاز فهم يصابون بنسبة 3.6%.

وكما يبدأ ظهور أعراض الإصابة بالصدفية في السن ما بين 15-35، ولكن يمكن لها أن تظهر في أي عمر، ويجدر بنا أن نوضح أن الصدفية غير معدية والطفح الجلدي المصاحب لها غير معدٍ.

       ومن الأسباب التي قد تحفز ظهور الصدفية:

اقرأ أيضا:أمراض المناعه الذاتية.

انواع الصدفية

تنقسم الصدفية إلى خمسة أنواع؛ على حسب الأعراض المصاحبة لها:

  • الصدفية اللويحية: تعد الصدفية اللويحية (بالإنجليزية: Plaque Psoriasis) الأكثر شيوعاً، فهي تصيب 80% من مرضى الصدفية ويظهر هذا النوع من الصدفية على شكل قشور فضية تتركز غالباً على فروة الرأس، والركبتين، والمرفقين، وأسفل الظهر، وقد تسبب هذه القشور حكة تكون مؤلمة أحياناً.
  • الصدفية النقطية أو الاعتيادية: الصدفية النقطية أو الاعتيادية (بالإنجليزية: Guttate Psoriasis)، هي شكل من أشكال الصدفية في الجسم، تظهر على صورة بقع حمراء صغيرة أو وردية خاصة على جذع الجسم والأطراف. وغالباً ما تظهر الصدفية النقطية في مرحلة الطفولة أو الشباب، ومن الممكن أن تحدث نتيجة للإصابة بالتهابات بكتيرية مثل التهاب الجهاز التنفسي. ويعد هذا النوع من الصدفية ثاني أكثر الأنواع شيوعاً بعد الصدفية اللويحية، فهو يصيب حوالي 10% من مرضى الصدفية.
  • الصدفية الأحمرية: تعد الصدفية الأحمرية (بالإنجليزية: Erythrodermic Psoriasis) أقل أنواع الصدفية في الجلد انتشاراً، وتظهر لدى 3% من مرضى الصدفية، وتكون على شكل طفح جلدي أحمر متقشر يغطي معظم أجزاء الجسم ويسبب حكة وألماً شديدين. ومن أسباب تحفيز هذا النوع من الصدفية:
  • حروق الشمس الشديدة.
  • الالتهابات.
  • تناول بعض الأدوية.
  • وقف بعض الأنواع من أدوية الصدفية.

ويتطلب علاج الصدفية الأحمرية عادةً زيارة الطبيب على الفور، حيث أنه من الممكن أن يسبب هذا النوع من الصدفية خطراً على حياة المريض.

  • الصدفية المعكوسة: تتمثل الصدفية المعكوسة (بالإنجليزية: Inverse Psoriasis) في ظهور بقع جلدية حمراء ناعمة وملتهبة تتركز في ثنايا الجلد، مثل الإبطين، وبين الأفخاذ، وتحت الثدي.
  • الصدفية البثرية: غالباً ما تصيب الصدفية البثرية (بالإنجليزية: Pustular Psoriasis) البالغين، وتظهر عادة على شكل بثور بيضاء غير معدية مليئة بالصديد، في مناطق صغيرة من الجسم مثل اليدين والقدمين، ولكن من الممكن أن تنتشر أحياناً لتظهر في أي مكان من الجسم.

‫ما هي حمية الصدفية؟ 

تعرف حمية الصدفية بأنها النظام الغذائي المناسب لمرضى الصدفية، الذي يسمح ببعض الأطعمة ذات الخواص المضادة للالتهابات والمرطبة، ويمنع الأطعمة التي تثير التهاب الجلد واحمراره، ما يحفز الجهاز المناعي لتراكم المزيد من اللويحات والبقع على الجلد، وتفاقم الحالة.

ينصح دائماً باستشارة الطبيب لمعرفة النظام الغذائي المناسب لمريض الصدفية، والأدوية، والمكملات الغذائية التي ترافق هذا النظام. بالإضافة إلى ذلك، يجب الحرص على نظافة البشرة وترطيبها بشكل مستمر، والتعرض للشمس لفترة بسيطة، للحصول على فيتامين د، الذي تحتاجه البشرة لتجديد خلايا الجلد.

اطعمه مناسبه لمرضى الصدفية

الفواكه والخضراوات، تشمل جميع الأنظمة الغذائية المضادة للالتهابات تقريباً الفواكه والخضروات. الفواكه والخضروات غنية بمضادات الأكسدة، وهي مركبات نباتية صحية تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات. لذا ينصح باتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات للحالات الالتهابية، مثل الصدفية. تتضمن الأمثلة على الفواكه والخضروات ما يلي:

  1. البروكلي والقرنبيط.
  2. الخضر الورقية، مثل السبانخ، والجرجير، واللفت.
  3. الكرز، والعنب، والفواكه الداكنة.
  4. التوت، والعنب البري، والفراولة.

الأسماك الدهنية يمكن لنظام غذائي غني بالأسماك الدهنية أن يمد الجسم بأوميغا 3 المضادة للالتهابات، دائماً ما يرتبط تناول أوميغا 3 بانخفاض حالات الالتهابات وتهدئتها. تشمل الأسماك التي يمكن تناولها ما يلي:

  1. سمك السلمون الطازج والمعلب.
  2. السردين.
  3. سمك السلمون.
  4. سمك القد.

الزيوت الصحية للقلب، تحتوي بعض الزيوت الطبيعية أيضاً على أحماض دهنية مضادة للالتهابات. يفضل بالتأكيد التركيز على الزيوت التي تحتوي على نسبة أعلى من أوميغا 3 إلى أحماض أوميغا 6 الدهنية. تشمل الزيوت المفضلة ما يلي:

  1. زيت الزيتون.
  2. زيت جوز الهند.
  3. زيت بذور الكتان.

المكملات الغذائية تبين أن المكملات الغذائية قد تساعد في تقليل التهاب الصدفية، وتشمل أهم هذه المكملات زيت السمك، وفيتامين د، وفيتامين ب 12، والسيلينيوم. يفيد دمج هذه المكملات مع النظام الغذائي السابق في الحد من أعراض الصدفية وتهدئتها.

علاج الصدفية

هناك مجموعة كبيرة من الأدوية الموضعية، التي يتم تناولها عن طريق الفم، والحقن المتاحة للأشخاص المصابين بالصدفية. وتتوفر العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، ولكن يوصى باستخدامها فقط بعد تشخيص متخصص. سيؤدي تشخيص الأعراض وعلاجها مبكرًا إلى تحسين النتائج طويلة المدى للحالة.

يعتمد أي علاج يقدم لعلاج الصدفية على نوع الحالة وشدتها. تشمل الخيارات الأدوية والعلاج بالضوء.  

أدوية الصدفية

تشمل علاجات الصدفية الخفيفة التي لا تحتاج وصفة طبية ما يلي:

  • قطران الفحم.
  • كريمات الهيد وكورتيزون.
  • منتجات مضادة للحكة مثل الكالامين والكافور والمنثول.
  • غالبًا ما يوصى باستخدام حمض الساليسيليك لمن يعانون من صدفية فروة الرأس.

العلاجات المنزلية للصدفية

يوافق الأطباء على مجموعة من العلاجات المنزلية للمساعدة في تخفيف أعراض ونوبات الصدفية:

  • الاستحمام بماء بارد.
  • تقليل التوتر عن طريق ممارسة اليوجا أو التمارين أو التأمل.
  • تناول نظام غذائي متوازن وصحي.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • التعرف على الأطعمة المسببة وتجنبها.
  • الانضمام إلى مجموعة دعم.
  • تجنب التدخين.
  • عدم شرب الكحول.
  • ترطيب الجلد باستمرار


المراجع

1-https://istanbulpsoriasiscenter.net/?https%3A%2F%2Fturkishpsoriasiscenter_com%2Fen%2F&gad_source=5&gclid=EAIaIQobChMI-oTTvavAhgMVXGpBAh0M2jeWEAAYASAAEgJqcPD_BwE

2-https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/psoriasis/default.htm

3-https://emedicine.medscape.com/article/1107949-overview?form=fpf

4-https://www.healthline.com/health/psoriasis/treatments

What do you think?

الرضاعة الطبيعية

حب الشباب الأسباب والأعراض والعلاج