كل المقالات

الزيركون و ٩ مزايا لتركيبات الأسنان الزيركون

١٠ مزايا لتركيبات الزيركون

الزيركون
الزيركون

أفضل تركيبات الأسنان الثابتة:

الزيركون أم الخزف

هل نصحك طبيب الأسنان يوماً بضرورة عمل ما يسمى تركيبة ثابتة لحماية الضرس أو تعويضه؟ في المقال التالي سنقدم لك أهم النقاط المتعلقة بتركيبات الأسنان الثابتة وأنواعها.

كل نوع من المواد المستخدمة لصناعة التركيبات الثابتة له مزاياه وله عيوبه. ويتوقف اختيار التركيبة الملائمة على عوامل عدة مثل مكان السن في الفم وطبيعة عضة المريض وعدد الأسنان المطلوب تعويضها وغيره.

 وبذلك يعتمد اختيار أفضل تركيبات الأسنان الثابتة على طبيعة الحالة وخطة العلاج. ورغم ذلك تعد تركيبات الزركون zirconia وتركيبات الخزف المنصهر على المعدن (مركب الخزف والمعدن)  PFM porcelain fused to metal  هما أكثر الأنواع استخداماً وأكثرها شهرة بين المرضى.

تركيبات الخزف المنصهر على المعدن PFM

 ثبت علمياً كفاءة مركب الخزف والمعدن في تصنيع تركيبات الأسنان على مدار سنوات طويلة تمتد لأكثر من ٦٠ عاماً من حيث الصلابة والمظهر المقبول والتوافق مع أنسجة الفم. أما الزركون فقد ظهر منذ سنوات قليلة ولكنه استطاع أن يحل محل تركيبات مركب الخزف والمعدن في معظم الحالات.

ورغم ذلك فلا يزال مركب الخزف والمعدن مطروحاً ولا يزال الكثير من المرضى يتساءل عن أيهما أفضل الزركون أو مركب الخزف والمعدن PFM؟ ولمعرفة الإجابة على هذا السؤال لابد ان نتعرف على المواد المستخدمة في تركيب كل منهما.

اقرأ أيضاً

تسوس الاسنان عند الاطفال اسبابه والاثار المترتبه وطرق الوقاية

جير الاسنان

المواد المستخدمة في تصنيع تيجان  مركب الخزف والمعدن  PFM

يتم تصنيع الهيكل المعدني من أحد أنواع سبائك المعدن الخاصة بالاسنان مثل 

  • المعادن النفيسة.  
  • المعادن شبه النفيسة.  
  • المعادن غير النفيسة. 

ويتم تغطية هذه القاعدة المعدنية بعد ذلك بنوع من الخزف يسمى خزف الفلسبار feldspathic porcelain وهو النوع التقليدي من الخزف الصيني غير المقوى. وأهم عيوبه هو أنه سهل الكسر ويحتاج إلى درجة عالية من التلميع والتنعيم حتى لا يسبب التآكل في الأسنان المقابلة له.

أهم مميزات مركب الخزف والمعدن 

  • يتمتع بمتانة عالية جداً ويمكن استخدامه في أي جزء من الفم الأمامي أو الخلفي وبأي عدد من الوحدات المتصلة.
  • لديه القدرة على الاستمرار لسنوات طويلة بنفس الكفاءة.
  • له مظهر جذاب خاصة في السنوات الأولى.  
  • في الجسور الطويلة، تستخدم الرابطة النفيسة Precious attachment لربط الوحدات بشكل لا يمكن تنفيذه في تركيبات الزيركون ومن ثم، يعد مركب الخزف والمعدن هو الخيار الأمثل للجسور الطويلة.
  • سعر مناسب بالمقارنة بتركيبات الزيركون والسيراميك.

أهم عيوب مركب الخزف والمعدن 

  • لا يعطي درجة عالية من جمال المظهر بسبب وجود البطانة المعدنية التي تحتاج إلى كمية من الخزف المعتم لإخفاءها بل ويظل الظل المعدني ظاهراً إلى حد ما في النهاية وخاصة بالقرب من اللثة على شكل حلقة معدنية.  ويزداد ذلك وضوحاً مع مرور الزمن وانحسار اللثة. كما يؤدي تآكل الخزف مع الزمن إلى تغير اللون وزيادة المظهر المعتم  مما يؤثر على جودة الشكل على المدى الطويل.  
  • الخزف الفلسباري المستعمل في هذا النوع من التركيبات لديه القدرة على نحت الأسنان المقابلة له بدرجة عالية ولذلك يفضل عدم استخدام تركيبات مركب الخزف والمعدن في المرضى الذين يعانون من عادة صريف الأسنان bruxism كما ينصح بتلميع وتنعيم الخزف المستخدم جيداً للحفاظ على الأسنان المقابلة من النحت.
  • بعض المرضى لديها حساسية من المعادن. وقد يتسبب المعدن في حدوث التهاب في الأنسجة الحية الناعمة حول التركيبة.  

الزيركون Zirconia 

يرجع اسم الزيركون إلى كلمة فارسية الأصل zargun وتعني في اللغة العربية “الذهبي اللون” وهو حجر كريم كان قدماء المصريين يستخدمونه في صناعة المجوهرات. وكانوا يرمزون له بخنفساء الجعران رمز الخلق والإبداع.

وقد حاول العالم الألماني مارتن كلابروث أن يستخلص المادة الخام من أكسيد الزركون دون جدوى  حتى استطاع الكيميائي السويدي جونز جاكوب سنة ١٨٢٤ أن يستخلص الزيركون الخام في صورة مسحوق أسود اللون. حالياً يتم تصنيع مادة الزركون في صورة صلبة عن طريق اختزال رباعي يوديد الزركون zrI4.

مادة الزيركون

هل مادة الزيركون معدن أم خزف؟

الزيركون المستخدم في طب الأسنان لا يعتبر هو نفسه مادة الزِيركون النقي  بل هو يأتي في صورة ثاني أكسيد الزِيركون. ويعتقد البعض أن الزيركون  المستخدم في تركيبات الأسنان هو نوع من المعادن.  ورغم احتوائه على ذرات معدنية إلا أنه لا يعتبر معدناً تماماً مثلما تحتوي الأسنان نفسها على جزيئات الكالسيوم وهو معدن ولكن الأسنان نفسها ليست معدنية. ويعد الزركون نوعاً من الخزف الصلب الذي يجمع بين التوافق الحيوي للخزف والقوة التي تتميز بها المعادن.

استخدامات الزيركون في المجالات الطبية 

بدأت استخدامات الزيركون في المجال الطبي عموماً سنة ١٩٧٠ في عمليات استبدال مفصل الورك، وفي عام ١٩٩٠ بدأ استخدامه في مجال طب الأسنان على وجه الخصوص. فاستخدم الزيركون في تصنيع وتد قناة الجذر root canal post وفي تركيبات الأسنان الثابتة كبديل للتركيبات الخزفية المبطنة بالمعدن  porcelain fused to metal والذي أحدث تطوراً كبيراً في مجال تركيبات الأسنان. بالإضافة إلى ذلك تم استحداث أنواع جديدة من غرسات الأسنان المصنوعة من الزيركون.

اقرأ أيضاً

الم الاسنان..تعرف على أسبابه و5 طرق منزلية للتغلب عليه

عصب الاسنان Dental pulp

انواع تركيبات الزيركون

المواد المستخدمة في تصنيع تركيبات الزيركون 

يوجد ثلاث أنواع من الزيركون 

  • الزيركون الصلب. zirconia solid
  • الزيركون عالي الشفافية.  zirconia HT
  • الزيركون الطبقي. zirconia layered

ويعد الزيركون الصلب هو أقوى أنواع السيراميك والخزف على الإطلاق ويمكن استخدامه لتصنيع التيجان والجسور الخلفية، كما يمكن أن يستعمل في حالات المرضى التي تعاني من عادات صريف الأسنان أو طحن الأسنان bruxism. ولكن في نفس الوقت يعتبر هذا النوع أقل أنواع الخزف من حيث جمال اللون والشفافية ومماثلته لأسنان الإنسان الطبيعية.

وعلى الجانب الآخر فإن الزيركون عالي الشفافية يتسم بأنه أقل قوة من الزيركون الصلب ولكنه لايزال أقوى من خزف الفلسبار المستعمل في تركيبات الخزف المبطن بالمعدن PFM. وفي نفس الوقت يحتفظ الزركون عالي الشفافية بشكل ممتاز يجعله مناسباً للاستخدام في التيجان الأمامية والجسور القصيرة التي تحتوي على ٣ وحدات بحد أقصى.

أما بالنسبة للزيركون ذي الطبقات فيتم تصنيعه من قاعدة من الزيركون مغطاة بطبقة من الخزف الفلسباري العادي. وهذا النوع شديد المتانة ويمكن استخدامه لتصنيع التيجان والجسور عموماً وهو يشبه في طريقة تركيبه مركب الخزف والمعدن إلى حد كبير. 

مزايا الزيركون

 فيما يلي نقدم أهم مزايا الزيركون:

  • مستوى عالٍ من القوة والمتانة.
  • درجة عالية من التوافق الحيوي مع أنسجة الجسم  فلا يسبب أي نوع من الحساسية أو الالتهاب في الأنسجة المحيطة. 
  • يتم تصنيعها بطرق شديدة الدقة مما يجعل حوافها مثالية على اللثة. 
  • يمثل خياراً مثالياً عند الرغبة في الجمع بين متانة التاج وجمال شكله.
  • تقاوم الحساسية للبارد أو الساخن والتي تبدو أكثر وضوحاً في حالة تركيبات الخزف المبطن بالمعدن. 
  • تحتاج إلى برد السن بدرجة أقل من التركيبات المصنوعة من مركب الخزف والمعدن.  
  • يمثل الزركون الصلب حلاً مثالياً في حالات صريف الأسنان.
  • يحافظ على جمال المظهر حتى مع مرور الزمن وانحسار اللثة
  • يمكنه إخفاء لون السن أو لون القلب المعدني في حالة استخدامه فلا يعكس لون ما يغطيه.
  • مع التطور الحديث لمادة الزيركون واستعمال تقنيات عالية الدقة في تصميمه وتصنيعه مثل التقنيات المعتمدة على استخدام الحاسوب  CAD/CAM، فإن هذه التطورات ساعدت على الوصول بالتركيبات إلى مستوى عالٍ من الدقة مما يقلل فرصة حدوث تسوس للأسنان المغطاة بتركيبات الزركون.  
  • بالإضافة إلى كل ما سبق فقد تم تطوير أنواع حديثة من الزركون الصلب الأكثر شفافية وأفضل شكلاً ومن ثم، يمكن الاستغاء في هذه الأنواع الحديثة عن غطاء الخزف الفلسباري خاصة مع حالات صريف الأسنان وفي الحقيقة فإن في حالات مرضى صريف الأسنان يعتبر استخدام تركيبات الزركون الصلب اختياراً أكثر ملائمةً من تركيبات الخزف المبطن بالمعدن.

اقرأ أيضاً

تصبغات الأسنان..تعرف على أسبابها وأهم طرق العلاج

تبييض الاسنان

References

http://www.myhealth.gov.my/en/crown-bridges-types-materials/

https://www.rsc.org/periodic-table/element/40/zirconium
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6592671/
https://www.ddslab.com/zirconia-in-dentistry/
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق