الأعشاب

الزعفران و 7 فوائد مذهلة

يعد الزعفران أو توابل الشمس المشرقة من أغلى أنواع النباتات في العالم حيث أن إنتاج رطل واحد فقط (450 جم) منه يحتاج إلى حوالي 75000 زهرة زعفران، ويتراوح ثمن الرطل الواحد من 500$ إلى 5000$، ويتميز الزعفَران بلونه الذهبي أو الأحمر ورائحته القوية ونكهته المميزة، وكذلك يحتوي الزعفران على زيت عطري بنسبة تتراوح من 0.5% إلى 1%.

يرجع غلاء ثمن الزعفران إلى طريقة الحصول عليه حيث يتم حصاده يدويا من زهور الزعفَران (Crocus Sativus) فيستخرج منها المياسم أو الخيوط الحمراء الداكنة فقط ومن ثم تجفف فوق نيران الفحم لتستخدم في العديد من وصفات الطعام وكذلك في صناعة بعض الأدوية والمستخلصات الطبية.

على الرغم من أن منشأ الزعفران ما زال غير مؤكدا حتى الآن إلا أنه يعتقد أن موطنه الأصلي هو إيران، ولكنه ينمو أيضاً في كل من أسبانيا وفرنسا وإيطاليا وفي بعض أنحاء الهند، ويعد هذا النبات ذا أهمية كبيرة نظراً لخصائصه الطبية المتعددة ولاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.

فوائد الزعفران

تشمل فوائد الزعفران ما يلي:

1) مضادات أكسدة قوية

يعد الزعفَران من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا الجسم من التلف والتي تعمل على مقاومة السرطان وبعض الأمراض المزمنة الأخرى ومن هذه المركبات:

  • الكروسين (Crocin) والكروستين (Crocetin)

وهي صبغات مسؤولة عن اللون الأحمر المميز للزعفران وتساعد على حماية خلايا المخ والجهاز العصبي من التلف وكذلك الوقاية من الإصابة بمرض باركنسون (Parkinson’s Disease) ، وتعمل على تقليل الالتهاب بالإضافة إلى خصائصها المضادة للاكتئاب.

  • السافرانال (Safranal)

وهو مركب مسؤول عن الرائحة القوية والنكهة المميزة للزعفران، يساعد هذا المركب على تحسين الحالة المزاجية وتقوية الذاكرة وكذلك زيادة القدرة على التعلم، وحماية خلايا المخ من الإجهاد التأكسدي.

  • الكايمبفيرول (Kaempferol)

وهو موجود في بتلات الأزهار وله خصائص مضادة للاكتئاب وأيضا يساعد على مقاومة السرطان وتقليل الالتهاب.

2) تحسين المزاج وتقليل أعراض الاكتئاب

تعد مكملات الزعفران أكثر فاعلية في محاربة الاكتئاب وتقليل أعراضه عن الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط، وقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول 30 ملجم يومياً من هذا النبات يماثل فاعلية بعض هذه الأدوية مثل فلوكسيتين وايميبرامين وسيتالوبرام في تقليل الاكتئاب والقلق بالإضافة إلى أن الآثار الجانبية للزعفران ضعيفة مقارنة بهذه الأدوية، وعلى الرغم من ذلك لابد من استشارة الطبيب المختص قبل استخدام هذا النبات أو التوقف عن تناول الأدوية الخاصة بالاكتئاب.

3) مقاومة الخلايا السرطانية

يحتوي الزعفران على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على تحييد أو معادلة الشوارد الحرة وبالتالي حماية الجسم من السرطان وبعض الأمراض المزمنة، وقد أثبت أن مركبات هذا النبات ومستخلصاته لها خصائص قوية وانتقائية في قتل الخلايا السرطانية وتثبيط نموها دون المساس بالخلايا السليمة، وكذلك يعمل الكروسين على محاربة الخلايا السرطانية بزيادة حساسية هذه الخلايا للعلاج الكيميائي (Chemotherapy).

4) تقليل الشهية وإنقاص الوزن

المداومة على تناول الزعفران يعمل على ضبط الشهية وتقليلها حيث أنه يحسن من الحالة المزاجية للشخص وبالتالي يثبط رغبته في تناول الأطعمة والوجبات الخفيفة، وبالطبع مع الالتزام بنظام غذائي صحي يساعد هذا النبات على إنقاص الوزن.

5) تهدئة أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)

تعاني العديد من السيدات من متلازمة ما قبل الحيض مثل آلام الحوض والقلق والتوتر وظهور حب الشباب وغيرها نتيجة لنقص هرمون السيروتونين في الدم وهو هرمون مسئول عن السعادة والهدوء والتركيز، وبما أن تناول الزعفران أو مستخلصاته يحفز إنتاج هرمون السيروتونين فهو يؤدي إلى تهدئة أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

6) علاج الضعف الجنسي

يعد الزعفران من الأطعمة التي تعزز الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء (منشط جنسي).

7) علاج الزهايمر

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول نبات الزعفران أو مستخلصاته يساعد على إبطاء تطور مرض الزهايمر وتقليل أعراضه من خلال تحسين الإدراك لدى الأشخاص المصابين بالزهايمر الخفيف إلى المتوسط، بالإضافة إلى أن آثاره الجانبية ضعيفة. 

اقرأ أيضاً: المورينجا

الزعفران
الزعفران

زيت الزعفران

يستخلص زيت الزعفران من مياسم الأزهار لهذا النبات وهو غني بكثير من المغذيات الأساسية التي تعمل على تحسين صحة الإنسان بوجه عام، ويحتوي زيت الزعفران على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم ، والمنجنيز، وفيتامين أ، وفيتامين ج، ويستخدم هذا الزيت لما له من فوائد كثيرة نذكر منها:

  • تهدئة أمراض الجهاز التنفسي

يساعد استنشاق زيت الزعفران على تهدئة أمراض الجهاز التنفسي مثل احتقان الصدر، والسعال الحاد، والربو، وكذلك يساعد على التخلص من البلغم.

  • فقدان الوزن 

إضافة زيت هذا النبات إلى الطعام يعمل على خفض الشهية وبالتالي إنقاص الوزن متزامنا مع اتباع نظام غذائي صحي.

  • علاج حب الشباب 

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من ظهور حب الشباب لذلك عند إضافة بعض من زيت الزعفران إلى روتين العناية بالبشرة يساعد على علاج آثار حب الشباب ومنع ظهور هذه الحبوب مجددا، ولكن لا يستخدم هذا الزيت على البشرة مباشرة دون تخفيف.

  • منع تساقط الشعر

يعاني العديد من الأشخاص من تساقط الشعر نتيجة للتوتر وسوء التغذية وكذلك نتيجة لأنماط الحياة غير الصحية، لكن استخدام زيت هذا النبات الممزوج ببعض الزيوت الناقلة مثل زيت الزيتون وزيت اللوز على فروة الرأس يحفز نمو الشعر ويمنع تساقطه.

  • تعزيز الصحة العقلية

استخدام زيت الزعفران يحفز من إنتاج هرمون السيروتونين في الجسم مما يؤدي إلى خفض التوتر وزيادة الهدوء والتركيز، وأيضا يساعد على مقاومة الأرق.

اقرأ أيضاً: فوائد القرنفل المدهشة… تعرف على أهم 9 فوائد

استخدامات الزعفران

هناك العديد من الطرق لاستخدام الزعفران وتناوله فمن الممكن إضافة بعض منه إلى الماء المغلي لعمل شاي الزعفران، وقد يستخدم كنوع من أنواع التوابل في الأطباق المالحة مثل الأرز أو تتبيل اللحوم والدجاج، ومؤخرا تم استخدامه على شكل مسحوق داخل كبسولات طبية لتناوله كنوع من أنواع المكملات الغذائية، لكن لابد من استشارة الطبيب المختص قبل استهلاك هذه الكبسولات.

اقرأ أيضاً: الكركم..فوائده ودوره في محاربة السرطان والشيخوخة

الآثار الجانبية للزعفران

استهلاك الزعفران بكميات مقننة وإضافته للنظام الغذائي لا يشكل أي خطورة على صحة الإنسان، والجرعة المثالية للاستهلاك هي 30 ملجم يوميا، لكن تناول كميات كبيرة منه دون تقنين يؤدي للعديد من المشكلات الصحية فمثلا يعد استهلاك هذا النبات آمنا حتى 1.5 جم يوميا، ولكن زيادة الجرعة إلى 5 جم قد يؤدي للتسمم، ولكن إذا تراوح الاستهلاك من 12 جم إلى 20 جم فقد يسبب الوفاة.

لابد من تجنب تناول الزعفران للسيدات الحوامل حيث أنه قد يؤدي للولادة المبكرة نظرا لخصائصه المحفزة للرحم، وقد يؤدي تناول هذا النبات بكميات كبيرة إلى حدوث ردود فعل تحسسية (Allergic Reactions)، وأيضا تناوله لفترات طويلة ومتواصلة يؤدي لظهور بعض الأعراض مثل النعاس ومشكلات المعدة كالغثيان والقيء. 

References

https://www.healthline.com/nutrition/saffron

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-844/saffron

https://daveasprey.com/saffron-extract/

https://health.clevelandclinic.org/benefits-of-saffron/

https://www.onlymyhealth.com/health-benefits-of-saffron-oil-for-overall-wellness-1624537811

https://www.medicalnewstoday.com/articles/327017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق