كل المقالات

الدوالي

يعد مصطلح الدوالي من المصطلحات الطبية الدارجة بين الناس في الآونة الأخيرة، وسنستعرض معًا كل ما تريد معرفته عن الدوالي.

Vector illustration of normal vein and varicose vein anatomy

ما هي الدوالي ؟ 

ويمكن تعريف الدوالي على أنها الحالة التي يحدث فيها انتفاخ وتضخم والتواء أوردة الجسم المختلفة نتيجة امتلائها بالدم، ويظهر ذلك بشكل واضح في الأوردة السطحية في كل أنحاء وأعضاء الجسم، ولكن عادة ما تظهر هذه الدوالي في القدم، وذلك بسبب كثرة المشي والوقوف مما يؤدي إلى زيادة الضغط في أوردة الجزء السفلي من الجسم.

اقرأ أيضاً: تصلب الشرايين

وعادةً ما تظهر هذه الأوردة بشكل بارز في القدم وتظهر باللون الأزرق أو البنفسجي الداكن، وفي بعض الأحيان تحاط هذه الأوردة ببعض الشعيرات الدموية المحتقنة بالدماء فيما تعرف هذه الحالة بالأوردة العنكبوتية.

وتنتشر الدوالي بشكل كبير جدًا، حيث أوجدت الأبحاث أن بين كل أربعة أشخاص هناك شخص مصاب بالدوالي، مما يشير إلى انتشار الدوالي بين الناس بنسبة تقترب من الربع.
اقرأ أيضًا: حمو النيل Prickly Heat و9 طرق لعلاجه فى المنزل

أسباب حدوث الدوالي 

عادةً ما تحدث الدوالي نتيجة وجود مشكلة في الأوردة مما يؤدي لعدم عملها بشكل صحيح، حيث تحتوي الأوردة على صمامات تتحكم في سريان الدم فيها بشكل صحيح في اتجاه واحد.

وعندما تفشل هذه الصمامات في أداء وظيفتها بالشكل المطلوب يؤدي ذلك إلى تجمع الدم في الأوردة وتراكمه مما يؤدي إلى انتفاخ الأوردة وامتلائها بالدم وإصابة الشخص بالدوالي.

وتصيب الدوالي أوردة القدم والجزء السفلي من الجسم بشكل أكبر، وذلك بسبب ابتعاد هذه الشرايين عن القلب كما تساهم حركة الجاذبية الأرضية التي تعيق إعادة الدم مرة أخرى إلى القلب في الاتجاه المعاكس لحركة الجاذبية.

اقرأ أيضًا: تغذية مرضى الحروق…أهم4 عناصر لتغذية مرضى الحروق

كما أنه هناك العديد من الأسباب الأخرى للإصابة بالدوالي ومن هذه الأسباب: 

  • الحمل: حيث وُجِد أن نسبة إصابة المرأة الحامل بالدوالي تزداد بشكل كبير عن غير الحامل.
  • سن اليأس: عادة ما تكون النساء أكثر عرضةً للإصابة بمرض الدوالي عن الرجال، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث عند وصول المرأة لسن اليأس، فمع تقدم العمر ووصول المرأة لسن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية وُجِد أن ذلك يزيد من فرصة الإصابة بالدوالي، حيث تؤدي هذه التغيرات الهرمونية إلى ضعف الشرايين مما تزيد نسبة الإصابة بالدوالي.
  • تقدم العمر: حيث أثبتت الدراسات أن نسبة الإصابة بالدوالي تزداد بعد عمر الخمسين.
  • كثرة الوقوف والمشي: وُجِد أن الأشخاص الذين يعملون في وظائف تعتمد على الوقوف لفترات طويلة تزداد نسبة إصابتهم بالدوالي، لذلك ينصح لأصحاب هذه الوظائف مثل التدريس بأن يجلسوا لفترات متباينة أثناء عملهم تفاديًا لإصابتهم بالدوالي.
  • السمنة المفرطة.
  • تاريخ العائلة في الإصابة بالدوالي

ما هي الأعراض التي تظهر على مرضى الدوالي ؟

عادةً ما يكون العرض الأساسي الذي يظهر على مريض الدوالي هو الشكل المميز الذي تظهر به الأوردة، حيث تظهر باللون الأزرق الداكن أو البنفسجي المميز والمعروف لها.

وعادة لا تكون الدوالي مصحوبة بأي ألم، لكن في بعض الأحيان قد يعاني المريض من بعض الآلام بسبب الدوالي أو في المناطق المحيطة بها.

وتتعدد أشكال الآلام التي يعاني منها مريض الدوالي، وتتمثل في الأشكال التالية: 

  • الشعور بالألم الشديد وثقل القدم.
  • حدوث انتفاخ في القدم بشكل عام والإحساس بحرقة في القدم.
  • زيادة الألم بشكل كبير عند الوقوف أو الجلوس لفترة كبيرة.
  • تغير لون الجلد في المناطق المحيطة بالأوردة المصابة. 

اقرأ أيضًا: لقاح كوفيد-19

مضاعفات الدوالي

قد تحدث العديد من المضاعفات المختلفة نتيجة الإصابة بالدوالي وتطور الإصابة بشكل كبير مثل: 

  • القرح: قد تحدث القرح المختلفة في المناطق القريبة من الأوردة المصابة وخاصة في منطقة القدم، حيث يتغير لون الجلد بشكل ملحوظ قبل تطور القرحة، فيجب على المريض زيارة الطبيب بشكل فوري عند حدوث هذه التغيرات في لون الجلد حول المناطق المصابة.
  • الجلطات: قد يتسبب ركود الدم في الأوردة في حدوث العديد من الجلطات المختلفة في القدم في الأوردة المصابة، فيما تعرف هذه الحالة بالتهاب الوريد الخثاري.
  • النزيف: في بعض الحالات قد يحدث انفجار للأوردة السطحية القريبة من الجلد نتيجة امتلائها بالدم بشكل كبير مما يؤدي إلى حدوث النزيف.

اقرأ أيضًا: الغثيان والقيء…الأسباب وطرق العلاج المنزلية والدوائية

كيف يمكن تشخيص الدوالي ؟

يعتمد التشخيص في المقام الأول على شكل الأوردة المميز، حيث يقوم الطبيب بفحص أوردة الجسم لملاحظة وجود أي دوالي في الجسم، وقد يسأل الطبيب المريض عن شعوره بأي من الآلام أو الأعراض المختلفة للدوالي.

وقد يعتمد الطبيب في التشخيص أيضاً على استخدام الموجات فوق الصوتية لفحص سريان الدم في الأوردة المختلفة، وتعد هذه الطريقة من الطرق البسيطة غير الجراحية التي يستخدم فيها الطبيب هذه الموجات للتعرف على حالة سريان الدم في الأوعية الدموية المختلفة والمنتشرة في أجزاء الجسم المختلفة.

وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بحقن المريض بأحد الصبغات المخصصة لهذه الحالات، ويقوم الطبيب بفحص أوردة القدم باستخدام جهاز الأشعة السينية (x-rays) حيث تعطي هذه الطريقة رؤية أفضل للطبيب حول سريان الدم

ولكن لا تستخدم هذه التقنية في جميع الحالات، ولكن يفضل استخدامها في حالة دوالي القدم والساق.

اقرأ أيضًا: دواء زيرتك Zyrtec لعلاج الحساسية والبرد: دواعي الاستعمال والاضرار

علاج الدوالي

في أغلب الأحيان يعتمد الأطباء في علاج الدوالي على تحسين نمط الحياة والتغيير من بعض العادات والأشياء الروتينية التي يقوم بها المريض، حيث ينصح بتجنب الوقوف والجلوس لفترات طويلة كما ينصح أيضاً بمراقبة الوزن وتجنب زيادة الوزن بشكل كبير، وينصح أيضاً بممارسة الرياضة بشكل دوري.

ولكن في بعض الحالات شديدة الخطورة يتبع الأطباء بعض الأساليب المختلفة في علاج الدوالي ومن هذه الأساليب:

  • الجراحة: في بعض الحالات المتأخرة يضطر الأطباء للتدخل الجراحي، حيث يوضع المريض تحت التخدير ويقوم الطبيب بعمل بعض الجروح والفتحات في جلد القدم التي تمكنه من إزالة الدوالي من القدم.
  • استخدام أشعة الليزر.
  • التدخل باستخدام المناظير الطبية.
  • استخدام الموجات الحرارية والموجات الصوتية.

اقرأ أيضًا: فوائد اليانسون المختلفة للأطفال والبالغين…تعرف على أبرزها

References

1- https://www.healthline.com/health/varicose-veins#treatment-and-prevention

2- https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/understanding-varicose-veins-basics

3- https://www.medicalnewstoday.com/articles/240129

4- https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/varicose-veins/symptoms-causes/syc-20350643

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق