الصحة والجمالالأعشاب

الحرنكش أو التوت الذهبي و7 فوائد رائعة

الحرنكش (Golden Berry) هو فاكهة برتقالية زاهية اللون ملفوفة بقشرة ورقية تسمى الكأس، وتتميز بطعمها الاستوائي الحلو اللاذع حيث أنها مزيج بين فاكهة الأناناس والمانجو، ويستخدم الحرنكش في العديد من الأطعمة فمن الممكن أن يؤكل طازجاً أو في العصائر والسلطات والصلصات وكذلك المربى.

 ويرجع الموطن الأصلي لهذه الفاكهة لأمريكا الجنوبية تحديداً كولومبيا والإكوادور وجبال الأنديز ومرتفعات البيرو، ولكن ينمو الحرنكش في المناخات المعتدلة مثل جنوب أفريقيا على نطاق واسع، ولهذه الفاكهة العديد من المسميات مثل التوت الذهبي وعنب الثعلب وتوت الإنكا والتوت البيروفي وغيرها، وتعد فاكهة الحرنكش من الفواكه المميزة حيث أنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن ولها العديد من الفوائد الصحية.  

الحرنكش
الحرنكش

السعرات الحرارية في الحرنكش

يحتوي الحرنكش أو التوت الذهبي على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية بالإضافة إلى أنه مصدر معتدل للسعرات الحرارية حيث أن كوباً واحداً من الحرنكش ما يعادل 140 جم يوفر 74 سعراً حرارياً، ومن الممكن توضيح ما يحتويه هذا الوزن من العناصر الغذائية كما يلي:

  • كربوهيدرات 15.7 جم.
  • ألياف 6.0 جم.
  • بروتين 2.7 جم.
  • دهون 1.0 جم.
  • فيتامين (ج)

21% من الاحتياج اليومي للنساء.

17% من الاحتياج اليومي للرجال.

  • ثيامين

14% من الاحتياج اليومي للنساء.

13% من الاحتياج اليومي للرجال.

  • ريبوفلافين 5% من الاحتياج اليومي.
  • نياسين

28% من الاحتياج اليومي للنساء

25% من الاحتياج اليومي للرجال.

  • فيتامين (أ)

7% من الاحتياج اليومي للنساء

6% من الاحتياج اليومي للرجال.

  • حديد

8% من الاحتياج اليومي للنساء

18% من الاحتياج اليومي للرجال.

  • الفسفور 8% من الاحتياج اليومي.

كذلك يحتوي الحرنكش على كميات كبيرة من البيتاكاروتين وفيتامين (ك) مع القليل من الكالسيوم.

اقرأ أيضاً: فوائد التين المتعددة و5 أضرار غير متوقعة

فوائد الحرنكش

يحتوي الحرنكش على العديد من العناصر المغذية التي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الإنسان:

1- فوائد مضادة للأكسدة

يحتوي التوت الذهبي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة لذا فإنه يعد من المكملات الغذائية المثالية لجميع أنواع الأمراض، وتحتوي قشور التوت  الذهبي على ثلاثة أضعاف ما تحتويه الثمار من مضادات الأكسدة، وتلعب هذه المضادات دوراً جوهرياً في تثبيط الشوارد الحرة وبالتالي حماية خلايا الجسم وأنسجته من التلف والشيخوخة وبعض الأمراض المزمنة والسرطانات، مثلا تساعد المركبات الفينولية على الوقاية من سرطان كل من الثدي والقولون، أيضاً تساعد بعض مضادات الأكسدة (Phytosterols) على خفض مستويات الكولستيرول الضار (LDL) في الدم.

2- فوائد مضادة للالتهابات

وجد أن تناول مستخلصات قشور الحرنكش يساعد على تقليل وتخفيف التهابات الأمعاء والمفاصل والعضلات والبواسير وكذلك الوقاية من تندب الكبد وسرطان القولون، بالإضافة لذلك فإن التوت الذهبي يحتوي على بعض المركبات (Withanolides) التي تحمي خلايا الجسم وأنسجته حيث تساعد هذه المركبات على تعزيز الدورة الدموية من خلال تقليل التهاب الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم. 

3- تعزيز المناعة

يحتوي الحرنكش على بعض مضادات الأكسدة مثل البوليفينول  وفيتامين C، وكل منهما له دور فعال في دعم جهاز المناعة وزيادة استجابته بطريقة صحية، مثلا يحفز فيتامين C على إنتاج خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن المناعة بالإضافة إلى أنه يحفز من إنتاج الكولاجين المهم لإصلاح وإنتاج الخلايا والأنسجة.

4- الحفاظ على صحة العظام والأسنان  

يساعد الحرنكش على دعم صحة العظام والأسنان والغضاريف نظراً لغناه بفيتامين K، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومن المكونات الضرورية للعظام والغضاريف، حيث يلعب دوراً هاماً في عملية التمثيل الغذائي الخاصة بالعظام، ويفضل تناول هذا الفيتامين بالتزامن مع فيتامين D للحصول على أفضل النتائج.

5- تحسين الرؤية

يحتوي التوت الذهبي على الكثير من الكاروتينات مثل البيتا كاروتين واللوتين والزيكسانتين والليكوبين وكل منها له دوراً فعالاً في الحماية من فقدان  البصر، وكذلك خفض خطر الإصابة بالضمور البقعي أو التنكس البقعي المرتبط بالعمر وهو من الأسباب الرئيسية للعمى، حيث تساعد هذه الكاروتينات في القضاء على الإجهاد التأكسدي مما يمنع من إعتام عدسة العين.

6- ضبط مستويات السكر في الدم

يحتوي التوت الذهبي على بعض المواد التي تساعد على إبطاء امتصاص وتكسير الجسم للسكريات البسيطة من الكربوهيدرات، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

7- طرد السموم من الجسم

يساعد الحرنكش على التخلص من السموم وطردها وتنقية الدم من خلال تحفيز التبول وطرد الدهون الزائدة والأملاح، بالإضافة لطرد بعض المواد السامة عن طريق الجهاز الليمفاوي.

اقرأ أيضاً: اللوز و7 فوائد رائعة، ونوعين من الزيوت

اضرار الحرنكش

تعد فاكهة الحرنكش أو التوت الذهبي من الفواكه متعددة الفوائد حيث أنها مكمل غذائي ممتاز، ولكن الضرر الوحيد لهذه الفاكهة هو تناولها غير ناضجة أو خضراء اللون، نظراً لاحتوائها على مادة السولانين السامة والتي قد تضر بصحة الإنسان إذا تم تناولها بكميات كبيرة مسببة الإسهال والقيء وعدم انتظام ضربات القلب وصعوبة التنفس، لذلك لابد من التأكد من تمام النضج قبل تناولها.

اقرأ أيضاً: القهوة و9 فوائد لصحة الإنسان

هل الحرنكش يزيد الوزن؟

يعد التوت الذهبي من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المعتدلة حيث أن كل 100 جم منه تحتوي على 53 سعراً حرارياً، بالإضافة إلى أن هذه الفاكهة توفر نسبة كبيرة من الاحتياج اليومي للعديد من العناصر الغذائية، لذلك عن إدخال التوت الذهبي في النظام الغذائي فإنه سوف يساعد على إنقاص الوزن.

هل الحرنكش مسموح في الكيتو؟

نظام الكيتو هو نظام غذائي يوصي بتناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات ومرتفعة الدهون، لذلك لا يعد الحرنكش خياراً صحيحاً للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو، حيث أن 140 جم منه تحتوي على 74 سعراً حرارياً منها 15.7 جم كربوهيدرات وجراماً واحداً فقط من الدهون، لذلك فإن تناول القليل من التوت الذهبي قد يخرج الشخص من نظام الكيتو.

References

https://www.healthline.com/nutrition/golden-berries

https://health.clevelandclinic.org/golden-berrie

https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/golden-berries.html

https://kylonpowell.com/are-golden-berries-keto-friendl

https://www.healthline.com/nutrition/ketogenic-diet-101

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق