الأمراضكل المقالات

الثآليل (warts)

 الثآليل تسمى أيضًا(عين السمكة أو السنطة) من الأمراض الجلدية الشائعة التي تحدث نتيجة عدوى فيروسية، تصيب الطبقة العليا من الجلد وتسبب نموًا حميدًا غير سرطاني لكتلة صغيرة على سطح الجلد ويتسبّب بهذا المرض إحدى الفيروسات المعروفة بفيروس الورم الحليمي البشري (Human Papillomavirus) ويُدعى اختصاراً (HPV)، وهي فيروسات مُعدية. وغالباً ما تكون هذه الثآليل بلون الجلد وخشنة الملمَس، ولكن قد تبدو في بعض الحالات بلونٍ بُنيّ أو رمادي داكن، وقد تكون مُسطّحة، وناعمة.

الثآليل (warts)

انواع الثآليل 

توجد عدة أنواع من الثآليل تم تصنيفها بحسب شكلها، وأماكن ظهورها بالجسم كما يلي:

الثآليل الشائِعة: (Common warts)

غالباً تظهر هذه الثآليل على اليدين، والمرفقين، والركبتين، وتظهر على شكل نتوءات صغيرة بارزة عن سطح الجلد، وتكون هذه الثآليل مستديرة وبسطحٍ خشن في الغالب بشكلٍ مُشابهٍ لقمة القرنبيط إلى حدٍّ ما. تكون مؤلمة وعرضة للإصابة أو النزيف. 

الثآليل المسطحة( flat warts)

 تُعد هذه الثآليل أكثر شيوعاً عند الأطفال، وتظهر غالبًا على الوجه واليدين، وتكون هذه الثآليل مُسطَّحة الشكل وذاتِ لونٍ أصفر، وقد تنتشر أحيانًا لتؤثر على مساحاتٍ أوسع من الجسم، بحيث تظهر كمجموعة من الثآليل المُتجمّعة مع بعضها البعض.

 الثآليل الأخمصية( Plantar warts)

  تظهر هذه الثآليل في الأقدام؛ تحديدًا في منطقة أصابع القدم، أو باطن القدم، أو الكعب، وقد تظهر كمنطقة بيضاء على الجلد وفي منتصفها نقطة سوداء صغيرة أو مجموعة من هذه النقاط، وعادةً تبدو هذه الثآليل غير بارزة كباقي الأنواع الأخرى وذلك  بسبب وزن الجسم الذي يتسبّب بتوغّل هذه الثآليل داخل الجلد، ويترتب عليه الشعور بعدم الراحة أثناء المشي.

 الثآليل الخيطية( Filiform warts)

 وتظهر عادةً على الجفون أو الرقبة، أو في منطقة الإبط، وتتميز بأنّها طويلة ورفيعة. 

الثآليل حول الاظافر(Periungual warts)

 يظهر هذا النوع من الثآليل في المناطق المحيطة بأظافر اليدين والقدمين، وتظهر عادةً على شكل نتوءات صلبة وغير منتظمة،  وتتميز الثآليل التي تنمو حول الأظافر بأنّها سميكة، وتشبه القرنبيط، وتشيع الإصابة بهذا النوع من الثآليل عند الأشخاص الذين يقضمون أظافرهم والأشخاص الذين تبقى أيديهم مبللة. 

الثآليل التناسلية( Genital warts)

 تظهر هذه  الثآليل على العضو الذكري، والمهبل، والشرج، وفي منطقة العانة، وبين الفخذين، وتكون هذه الثآليل مسطحة، وناعمة، وغير منتظمة، ونسيجها يشبه القرنبيط الصغير، وفي غالب الأحيان تتسبب الثآليل التي تنمو حول فتحة الشرج بالحكة، عادة ما تنتقل الثآليل التناسلية عن طريق الاتصال الجنسي مع الشخص المصاب بها. وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض أنواع الثآليل التناسلية الشائعة تجعل النّساء أكثر عُرضةً للإصابة بسرطان عنق الرحم.(2)

اسباب ظهور الثآليل وطريقة انتشارها

كما ذكرنا سابقًا  تظهر الثآليل(عين السمكة ) نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري(HPV)، حيث يوجد ما لا يقلُّ عن 100 نوع وراثي مختلف من هذا الفيروس.

وفي الحقيقة يمكن أن تنتقل عدوى الفيروس الحليمي البشري من شخص لآخر من خلال الآتي:

1.ملامسة شخص مصاب، فهو مرض جلدي معدي يسهل انتقاله من شخص لآخر.

2.استخدام أدوات شخص آخر مصاب، وخاصةً أدوات الحلاقة والمناشف.

3.التلوث الناتج عن مسبح الماء.

4.الانتقال من خلال العلاقة الحميمة في حالة ظهور الثآليل بالمنطقة التناسلية سواء لدى الرجال أو النساء.

5. يمكن للشخص المصاب أن ينقل العدوى لنفسه من مكان إلى آخر في جسمه، وذلك من خلال لمس الثالول أو خدشه، أوعضِّ الأظافر المحيطة به، أو مصِّ الأصابع، أو من خلال حلق الساقين أو الوجه، ثم لمس جزء آخر من الجسم.(3)

عوامل خطر الإصابة بالثآليل

 بالرغم من احتمالية إصابة أي شخص بالثآليل؛ إلا أنّ بعض الأشخاص أكثر عرضة لها، وهم كالآتي:

  • المراهقون والأطفال، وذلك نتيجة تعرُّضهم للجروح والخدوش. 
  • الأشخاص الذين يقضمون أظافرهم. 
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل كبار السنِّ، والأشخاص الذين يأخذون الأدوية المُثبِّطة لجهاز المناعة مثل الأدوية المستخدمة في علاج الصدفيَّة.

أعراض الإصابة بالثآليل

 يستغرق ظهور الثآليل فترة حضانة للفيروس من 2 شهر إلى 6 أشهر حتى تبدأ أعراضه بالظهور. وغالبًا ما يظهر على اليدين أو القدمين، وخاصةً في باطن القدم أو بين الأصابع وكذلك بالقرب من الأظافر، ويمكن التعرف عليه من خلال عدة أمور وهي:

  • ظهور زوائد جلدية تكون بسطح خشن ودائري أو متعرج، ويمكن أن يكون لونه مائل للاصفرار، أو البني، أو الدرجات الداكنة.
  • انتشاره في الجلد، حيث أنه مرض سريع الانتشار على الجلد، ويمكن ملاحظة تكرره في عدة أماكن جنبًا إلى جنب.
  • لا يسبب الألم، فلا يشترط أن يكون هناك شعور بالألم عند ظهوره.
  • ظهور حكة جلدية، فما أن يظهر في الجلد حتى يشعر الشخص برغبة شديدة في فرك المنطقة المصابة.

تشخيص الثآليل

 يعتمد الطبيب في تشخيصه لنوع الثآليل على العديد من العوامل؛ من بينها: مظهر الثالول، وموقِعها في الجسم، وتأثيرها في الجلد المُحيط بها، وغالباً ما يكون من السهل التعرُّف على الثآليل من خلال الكشف عن أماكن الإصابة بها نظريًا لأن مظهرها يُعتبر مميّزًا.

اقرأ أيضًا:جلد الوزة (keratosis pilaris).

طرق منع انتشار الثآليل

  • غسل اليدين جيدًا بعد لمس الثؤلول.
  • تغيير الجوارب يوميًا إذا كان الشخص مصابًا بثآليل القدم.
  • عدم مشي المصاب بالثآليل حافي القدمين في الأماكن العامة.
  • تغطية الثؤلول عند السباحة.
  • تجنب مشاركة المناشف، والملابس، والجوارب، والأحذية وغيرها، إذا كان الشخص مصابًا بالثآليل.
  • تجنب خدش، أو محاولة العبث بالثآليل.
  • الحذر من خدش الثؤلول في أثناء الحلاقة.
  • تجنب عض الأظافر، أو الإصبع المصاب بالثآليل.
  • تجنب قص الأظافر السليمة بالمقص نفسه الذي تم استخدامه لقص الظفر المصاب بالثآليل.
  • الحرص على إبقاء الثؤلول جافًا، حيث إن الرطوبة تساعد في انتشاره.(2)

علاج الثآليل

بشكلٍ عامّ يُمكن القول أنّ ترك الثآليل دون اتخاذ أيّ إجراء يُعتبر الخيار الأفضل إذا لم تتسبّب هذه الثآليل بالألم أو الإحراج للشخص، ومن الجدير ذكره اختفاء بعض الثآليل من تلقاء ذاتها دون اتّخاذ أيّ إجراء مُعين، ولكن قد يترتب إبقاء الثآليل دون علاج على زيادة حجمها أو انتشارها إلى مناطق جديدة من الجسم، أو نقل العدوى للآخرين، وفي بعض الأحيان تختفي الثآليل وتُعاوِد الظهور لاحقاً، ويُمكن بيان طرق علاج الثآليل فيما يلي:

 علاج الثآليل منزليًا: تتوافر بعض العلاجات التي قد يوصي بها الطبيب لتطبيقها في المنزل دون الحاجة للخضوع لجلسات العلاج في العيادة، ومن هذه العلاجات ما يلي:  

  • حمض السالِيسيليك( Salicylic acid): ويُمكن استخدامه منزليًا لعلاج الثآليل، حيث يعمل بدوره على إزالة طبقات من الثالول بمقدار بسيط في كل مرة يتم استخدامه على الثالول. 
  •  العلاج بالتَبريد(Cryotherapy): ويكون ذلك باستخدام مستحضرات طبية تحتوي في تركيبتها على ثنائي ميثيل الإيثر وغاز البروبان (Dimethyl ether propane)، إذ تعمل على تجميد منطقة الثالول، مع الأخذ بالاعتبار ضرورة تجنُّب تطبيقه على الجلد السليم الذي يُحيط بالثالول.

علاج الثآليل في عيادة الطبيب

 تستلزم العديد من حالات الثآليل مراجعة الطبيب خاصة في الحالات التالية:

  • عند القلق بشأن ظهور كتلة غريبة على سطح الجلد.
  • إذا استمر الثؤلول بالظهور حتى بعد علاجه.
  • إذا كان الثؤلول كبيرًا، ويسبب ألمًا.
  • إذا نزف الثؤلول، أو تغير شكله.
  • إذا ظهر الثؤلول في الوجه، أو المنطقة التناسلية.
  • إذا كانت أعداد الثآليل كثيرة.
  • إذا كان الشخص يعاني ضعفًا في جهاز مناعة الجسم، مثل: مرضى الإيدز.
  • المصابون بداء السكري حيث يجب عدم العبث بثآليل القدم أبدًا.
  • إذا كان الثؤلول يتكاثر بسرعة، أو كان الجلد حول الثؤلول مؤلمًا، أو محمر اللون، أو نزيف، أو متورمًا، أو يخرج منه صديد.

ومن العلاجات التي يستخدمها الطبيب ما يلي:

  • التجميد أو المعالجة بالتبريد: يتمّ العلاج بالتجميد في هذه الحالة في عيادة الطبيب باستخدام سائل النيتروجين حيث يتم وضعه على الثالول فيعمل على تكوين بثور تحت الثالول وحوله، بعد جلسة العلاج بحوالي أسبوع ينسلخ النسيج الميت ويتم التخلص من الثالول وتحتاج لتكرار جلسات العلاج من أجل التخلص النهائي من الثآليل.
  • العلاج بحمض ثلاثي الكلورواسيتيك(Trichloroacetic Acid): يلجأ الطبيب لاستخدام هذا الحمض في حال لم تُفلح الطُرق العلاجية السابقة في علاج الثآليل، حيث يقوم الطبيب بكشط سطح الثالول، وبعد ذلك تطبيق الحمض على المنطقة باستخدام عود أسنان خشبي، وتتكرر الجلسات العلاجية بشكلٍ أسبوعي أو نحو ذلك.
  •  الجراحة البسيطة: يقوم فيها الطبيب بإزالة النسيج المُزعِج جراحيًا، وقد يترتب على ذلك تشكّل ندبة موضِع الثآليل التي تمّ علاجها بهذه الطريقة.
  • العلاج بالليزر: يتم العلاج عن طريق الكي أو الحرق باستخدام أشعة الليزر، حيث يؤدي ذلك إلى موت النسيج المصاب بالعدوى في النهاية واختفاء الثآليل.(4)(5)

بعد علاج الثآليل، يمكن أن تلتئم المنطقة تمامًا. بالرغم من هذا فإنه من المحتمل أن يحتاج المريض إلى تكرار جلسات العلاج وذلك اعتمادًا على الجهاز المناعي للشخص.

References

1.https://emedicine.medscape.com/article/1133317-overview.

2.https://www.healthline.com/health/skin/warts#types.

3.https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hpv-infection/symptoms-causes/syc-20351596.

4.https://www.aad.org/public/diseases/a-z/warts-treatment.

5.https://www.healthdirect.gov.au/wart-treatments.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق