الأمراض

التهاب المفاصل …الأسباب وعوامل الخطورة والأعراض والعلاج

التهاب المفاصل هو عبارة عن ألم، وتورم، وتصلب، والتهاب في مفصل واحد أو مفاصل متعددة وهناك أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل أكثرها شيوعًا هو الفصال العظمي (osteoarthritis) والتهاب المفاصل الروماتويدي (rheumatoid arthritis).

عادة ما تظهر الأعراض تدريجيًا ولكنها قد تظهر أيضًا بشكل مفاجئ، ويكون التهاب المفاصل أكثر شيوعًا في كبار السن فوق 56 عام ولكنه قد يظهر أيضًا في الأطفال والشباب ويكون أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وفي السيدات أكثر من الرجال. 

اسباب التهاب المفاصل

يُعتبر الغضروف نسيج ضام مرن يحمي المفصل ويمتص صدمات الحركة وإن إصابة الغضاريف تؤدي إلى تآكل، وألم، والتهاب في المفاصل.

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعة ذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم ويؤثر على الغشاء الذليلي وهو غشاء يوجد في المفاصل وينتج سائل يغذي الغضروف ويؤدي إلى سهولة حركة المفصل، مما يؤدي إلى تدمير المفصل.

عوامل الخطورة

  • التاريخ العائلي: بعض أنواع التهَاب المفاصل تكون وراثية حيث تزيد احتمالية الإصابة إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابًا بالمرض.
  • العُمر: حيث تزيد احتمالية الإصابة بالفصال العظمي، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والنقرس مع التقدم في العُمر.
  • الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي بينما الرجال أكثر عرضة للإصابة بالنقرس وباقي أنواع التهاب المفاصل.
  • إصابة سابقة في المفصل: الأشخاص الذين تعرضوا لإصابة سابقة في المفصل من خلال ممارسة الرياضة يكونوا معرضين للإصابة بالتهاب في نفس المفصل. 
  • زيادة الوزن: الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصِل لأن زيادة الوزن تسبب ضغطًا على المفاصل خاصة الركبتين، والحوض، والعمود الفقري.

اعراض التهاب المفاصل

  • آلام وتصلب في المفاصل.
  • التهاب داخل المفصل وحوله.
  • تقييد حركة المفصل.
  • احمرار وسخونة بالجلد في الأماكن المصابة.
  • ضعف العضلات.

اقرأ أيضًا: الدوالي …الأسباب والأنواع والأعراض وطرق العلاج

تشخيص التهاب المفاصل

       عن طريق الأشعة السينية (X ray)، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، أو عن طريق الموجات فوق الصوتية ويقوم الطبيب بفحص المفاصل من الالتهاب والتآكل.

علاج التهاب المفاصل

  • العلاج الطبيعي: ينصح أخصائي العلاج الطبيعي المريض أن يتجنب الأوضاع التي تجهد مفاصله، وأن يستخدم المفاصل والعضلات القوية ويقلل من استخدام المفاصل الضعيفة، وأن يستخدم الدعامات لحماية المفاصل، واستخدام مقابض الأبواب، أو العصي، أو المشاية، واستخدام أجهزة لمساعدته على الحركة.
  • العلاج الدوائي: ويشمل كبسولات التهاب المفاصل التي تعالج الألم مثل باراسيتامول (paracetamol)، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية      (NSAIDS)، وفي بعض الحالات يتم حقن المفصل بالكورتيزون، وحقن المفصل بحمض الهيالورونيك (hyaluronic acid) وهو سائل يشبه السائل الموجود في المفصل ويقلل الألم ويساعد على سهولة الحركة بالإضافة إلى هذه الأدوية هناك أدوية إضافية تُستخدم في حالة التهاب المفاصل الروماتويدي مثل azathioprine، hydroxychloroquine، leflunomide وتعمل هذه الأدوية على قمع جهاز المناعة، ويعتمد علاج التهاب المفاصل الناتج عن عدوى بكتيرية على العلاج بحقن المضادات الحيوية.
  • الجراحة: في بعض الحالات عندما يكون الألم غير محتمل والالتهاب شديد وفي حالة تلف المفصل يكون العلاج جراحي حيث يُستبدل المفصل التالف بمفصل صناعي مصنوع من البلاستيك، أو السيراميك، أو المعدن الذي لا يصدأ.
  • العلاج النفسي: لتحسين الحالة النفسية للمريض وتعليم المريض كيفية ممارسة الأنشطة اليومية بطريقة مناسبة وللتغلب على الألم النفسي المصاحب لمرض التهاب المفاصل.
  • العلاجات المنزلية: استخدام حمام ماء ساخن أو زجاجة بها ماء ساخن داخل منشفة نضعها على المكان المصاب لتخفيف الالتهاب والتصلب، أيضًا ممارسة الرياضة بانتظام  للحفاظ على مرونة المفاصل، وفي حالة زيادة الوزن يجب اتباع نظام غذائي صحي للعمل على نقص الوزن خاصًة إذا كان التهاب المفاصل يؤثر على مؤخرة الظهر، والركبتين، والرجلين.

اقرأ أيضًا:دواء بريستافلام Bristaflam دواعي الاستعمال والآثار

علاج التهاب المفاصل بالاعشاب

  • نبات الكركم: الذي يحتوي على مادة الكركومين curcumin وقد أثبتت الدراسات أن هذه المادة لها تأثير قوي في علاج التهابات المفاصل ويُستخدم معه مادة piperine والي يوجد في الفلفل الأسود والذي يقلل الالتهاب ويساعد على زيادة امتصاص الكركومين.
  • نبات الأوكالبتوس: يُستخلص من أوراقه زيت له خصائص مضادة للالتهاب ايضًا الأوراق تحتوي على التانين والفلافونويدات التي لها خصائص مضادة للأكسدة مما يجعلها تعالج الالتهاب و الألم، يمكن إضافة زيت الأوكالبتوس إلى حمام دافئ أو استنشاقه ولكن يجب الحذر إذا ما كان هناك حساسية من هذا المنتج.
  • زيت الزيتون: يوجد في زيت الزيتون مادة تسمى oleocanthal أثبتت الدراسات أن هذه المادة تعمل بنفس طريقة NSAIDS وتعمل على تقليل الألم والالتهاب في المفاصل.
  • نبات الصبار: يتميز نبات الصبار بأن له خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة وأثبتت الدراسات أن نبات الصبار له خصائص مضادة للالتهابات مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية(NSAIDS).
  • نبات عرق السوس: يتميز بخصائص مضادة للالتهاب ولكن يجب عدم أخذ النبات مع أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم والأدوية المدرة للبول لأن نبات عرق السوس يمنع فاعلية هذه الأدوية.

التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعة ذاتية ويتسبب في ألم وتلف في المفاصل وهو مرض مزمن أعراضه: آلام، وتورم، وتصلب، وتشوه في المفصل، ويؤدي إلى فقد المفصل وظيفته.

التهاب المفاصل الروماتويدي

تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي

يجب الذهاب إلى الطبيب المختص (أخصائي أمراض الروماتيزم) حيث يفحص وظيفة المفصل، ومدى حركته، والتحقق من الالتهاب والتورم، واختبار قوة العضلات وهناك بعض الاختبارات المعملية التي يطلبها الطبيب لتشخيص المرض وهي:

  1. اختبار معامل الروماتويد(Rheumatoid factor test): وجود نسبة عالية من معامل  الروماتويد تؤكد وجود مرض مناعة ذاتية خاصًة التهاب المفاصل الروماتويدي.
  2. اختبار Antinuclear antibody: لمعرفة ما إذا كان جهاز المناعة ينتج أجسام مضادة، إنتاج الأجسام المضادة يكون نتيجة استجابة للأمراض ومنها التهاب المفاصل الروماتويدي.
  3. اختبار معدل سرعة الترسيب: للتأكد من وجود الالتهاب ولكن لا يشير إلى سبب الالتهاب.
  4. اختبار C-reactive protein: ينتج الكبد كمية كبيرة من C-reactive protein في حالة الالتهاب أو العدوى الشديدة ويحدث هذا مع الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل الروماتويدي والغذاء

ينصح الأطباء المرضى بتناول الغذاء المضاد للالتهاب مثل:

  •  الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3 مثل أسماك السلمون، والتونة، وبذور الشيا، وبذور الكتان، وعين الجمل.
  • الأطعمة التي تحتوي على مضادات الاكسدة مثل الفيتامينات  A,C,E,Selenium وتقلل الالتهاب مثل التوت، والفراولة، والشكولاته الداكنة، والسبانخ، والفاصوليا، والخرشوف.
  • الأطعمة الغنية بالألياف: يساعد على تقليل الالتهاب مثل الخضروات، والفواكه الطازجة خاصًة الفراولة.
  • الأطعمة التي تحتوي على الفلافونويدات: مثل العنب، والبروكلي، والتوت ، والشاي الأخضر.

النقرس

النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل والذي يتسبب في التهابات وتورم في المفاصل خاصة مفصل الأصبع الأكبر بالقدم، ويمكن أن يكون بالمفاصل الأخرى مثل :الركبتين، والمعصمين، والكاحلين، والأصابع مما يتسبب بالشعور بالألم الشديد والتصلب في هذه المفاصل.

الأسباب

يتكون حمض اليوريك في جسم الإنسان نتيجة تكسير بعض المواد الموجودة في الطعام (جزيئات البيورين)، يذوب حمض اليوريك في الدم ويتم إخراجه عن طريق الكلى ولكن عند زيادة إنتاج حمض اليوريك تصبح الكلى غير قادرة على التخلص من كل هذه الكمية وبالتالي تتكون البلورات وتترسب في المفاصل مما يتسبب في الألم الشديد والتورم بالمفصل والأنسجة المحيطة به.

الأعراض

الشعور بنوبات مفاجئة من التهابات، وتورم، وآلام شديدة، واحمرار، وحرارة في المفاصل مما يؤدي إلى صعوبة حركة المفصل المصاب وعادة يكون الشعور بألام في منتصف الليل.

اقرأ أيضًا: البابونج..فوائد مدهشة للصحة والبشرة والشعر والوقاية من السرطان

References

1-https://www.healthline.com/health/arthritis

2-https://www.nhs.uk/conditions/arthritis/

3-https://www.webmd.com/arthritis/understanding-arthritis-treatment

4-https://www.medicalnewstoday.com/articles/325760

5-https://www.healthline.com/health/rheumatoid-arthritis

6-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/arthritis/symptoms-causes/syc-20350772

7-https://www.healthline.com/health/gout

8-https://www.everydayhealth.com/arthritis/treatment/natural-ways-ease-arthritis-pain/

د مها سامح

1- مسئول الوبائيات وترصد الأمراض المعدية بالإدارة الطبية. ٢- صيدلي إنتاج ورقابة على الجودة في مصانع أدوية. ٣- صيدليات أهلية. الدورات التدريبية: ١- كلينيكال فارماكوثيرابي. ٢- إعداد القادة(أكاديمية ناصر العسكرية). ٣- اليقظة الدوائية(نقابة الصيادلة). ٤- الجودة الشاملة(Total quality management) من جامعة القاهرة. ٥- تدريب في معامل وزارة الصحة(NODCAR).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق