الأمراضكل المقالات

التهاب الأعصاب وأسبابه وأعراضه و………3طرق للعلاج

تعرف على التهاب الأعصاب وأعراضه وأسبابه واهم الطرق لعلاجه

مقدمة

ترسل الأعصاب المحيطية رسائل من الدماغ، والحبل الشوكي إلى باقي أجزاء الجسم، مما يساعد على القيام بأشياء مثل الشعور ببرودة القدمين، وتحريك العضلات حتى تتمكن من المشي.  مصنوعة من ألياف تسمى محاور عصبية معزولة عن طريق الأنسجة المحيطة، والأعصاب الطرفية هشة، ويسهل تلفها.(1)

اعتلال الأعصاب المحيطية هو اضطراب في الأعصاب الطرفية.  ترسل هذه الأعصاب رسائل بين الجهاز العصبي المركزي، والدماغ، والحبل الشوكي، وبقية الجسم.

  الاعتلال العصبي المحيطي هو مصطلح عام يصف العديد من الحالات الناجمة عن تلف الجهاز العصبي المحيطي، وهو المسؤول عن إرسال المعلومات الحسية من، وإلى الجهاز العصبي المركزي.  على سبيل المثال، يمكن للأعصاب المحيطية أن تخبر الجسم عندما تكون اليدين باردة.(5)

يمكن أن تؤثر إصابة الأعصاب على قدرة الدماغ على التواصل مع العضلات، والأعضاء .  يسمى الضرر الذي يصيب الأعصاب

الطرفية بالاعتلال العصبي المحيطي.

تلف الأعصاب، ما يسميه الأطباء الاعتلال العصبي، هو أحد المضاعفات الشائعة لكل من النوع الأول، والنوع الثاني من داء السكري.  الطرفية تعني إصابة الأعصاب في القدمين، أواليدين، أو الساقين، أو الذراعين.  يمكن أن يشعر الاعتلال العصبي المحيطي السكري (DPN) بالوخز، والحرقان، والدبابيس، والإبر، والطعن، أو حتى التنميل.  إذا كان لديك أيضًا زيادة الوزن، أو ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، أو تراكم الترسبات في شرايين قلبك، فإن احتمالات الإصابة ترتفع.(4)

 من المهم الحصول على رعاية طبية عند الإصابة بالتهاب العصب المحيطي في أسرع وقت.  قد يمنع التشخيص، والعلاج المبكر المضاعفات، والأضرار الدائمة.(1)

اعراض التهاب الاعصاب 

 مع إصابة الأعصاب الطرفية، تتواجد أعراضًا لالتهاب الأعصاب تتراوح من خفيفة إلى شديدة تحد  بشكل خطير من الأنشطة اليومية.  غالبًا ما تعتمد الأعراض على الألياف العصبية المصابة:

  •  الأعصاب الحركية.  تنظم هذه الأعصاب جميع العضلات الواقعة تحت السيطرة الواعية، مثل المشي، والتحدث، والإمساك بالأشياء.  عادةً ما يرتبط تلف هذه الأعصاب بضعف العضلات، وتشنجات مؤلمة، وارتعاش عضلي لا يمكن السيطرة عليه.
  •  الأعصاب الحسية.  نظرًا لأن هذه الأعصاب تنقل معلومات حول اللمس، ودرجة الحرارة، والألم، فقد تواجه مجموعة متنوعة من الأعراض. تشمل الخدًر، أو الوخز في اليدين، أو القدمين.  قد تواجه صعوبة في الإحساس بالألم، أو تغيرات في درجة الحرارة، أو المشي، أو الحفاظ على توازنك، وعينيك مغلقة.
  •  الأعصاب اللاإرادية .  تنظم هذه المجموعة من الأعصاب الأنشطة التي لا يتم التحكم فيها بوعي، مثل التنفس، والقلب، ووظيفة الغدة الدرقية، وهضم الطعام.  قد تشمل الأعراض التعرق المفرط، وتغيرات في ضغط الدم، وعدم القدرة على تحمل الحرارة، وأعراض الجهاز الهضمي.

 قد تواجه مجموعة من الأعراض لأن العديد من إصابات الأعصاب الطرفية تؤثر على أكثر من نوع واحد من الألياف العصبية.(1)

اعتلال الأعصاب الحسية

 ويؤثر ذلك على الأعصاب الحسية التي تؤثر على الإحساس بالألم،واللمس، ودرجة الحرارة.

  •  انخفاض الإحساس بالاهتزاز، واللمس.
  •  دبابيس، وإبر، وفرط الحساسية.
  •  زيادة الألم، أو عدم القدرة على الشعور بالألم
  •  فقدان القدرة على اكتشاف التغيرات في الحرارة، والبرودة.
  •  صعوبة في التنسيق، والتوازن.
  •  آلام الحرقة، أو الوخز، أو النيران، والتي قد تزداد سوءًا في الليل.(5)
  •  خدر، أو انخفاض الإحساس في المنطقة التي يغذيها العصب.
  •  ألم حاد، أو مؤلم، أو حارق، قد ينتشر إلى الخارج.
  •  الإحساس بالوخز، والدبابيس، والإبر (تنمل).
  • ضمور، وضعف العضلات في المنطقة المصابة.
  • الشعور المتكرر بأن قدمًا، أو يدًا “نملت”.(3)

خاصة في الحالات التي يكون فيها السبب هو مرض السكري، يمكن أن يؤدي الاعتلال العصبي الحسي أيضًا إلى تقرحات القدم، والساق، والعدوى، والغرغرينا.(5)

اسباب التهاب الاعصاب

 يمكن أن تتلف الأعصاب المحيطية بعدة طرق، فيحدث التهاب الأعصاب:

 يمكن للإصابة من حادث، أو السقوط، أو ممارسة الرياضة، فقد تتمدد، أو تضغط، أو تقطع الأعصاب.

 الحالات الطبية، مثل مرض السكري، ومتلازمة غيلان باريه، ومتلازمة النفق الرسغي.

 أمراض المناعة الذاتية بما في ذلك، التهاب المفاصل الروماتويدي، ومتلازمة سجوجرن.

 وتشمل الأسباب الأخرى تضيق الشرايين، والاختلالات الهرمونية،

 والأورام.(1)

 يحدث انضغاط العصب عند الضغط الشديد (الضغط) على العصب عن طريق الأنسجة المحيطة.

 في بعض الحالات، قد يكون هذا النسيج عظمًا، أو غضروفًا، كما هو الحال في حالة الانزلاق الغضروفي الذي يضغط على جذر العصب.  في حالات أخرى، قد تسبب الحالة العضلات، أو الأوتار.

 في حالة متلازمة النفق الرسغي، قد تكون مجموعة متنوعة من الأنسجة مسؤولة عن ضغط العصب المتوسط ​​للنفق الرسغي، بما في ذلك تضخم الأوتار من الداخل، أو تضخم العظام التي تضيق النفق، أو الرباط السميك، والمنحل.

 هناك عدد من الحالات التي قد تسبب ضغط الأنسجة على العصب أو الأعصاب، بما في ذلك:

  •  إصابة.
  •  التهاب المفاصل الروماتويدي، أو الرسغ.
  •  الإجهاد من العمل المتكرر.
  •  الهوايات، أو الأنشطة الرياضية.
  •  السمنة الزائدة.

إذا تم الضغط على العصب لفترة قصيرة فقط، فعادةً لا يكون هناك ضرر دائم.  بمجرد أن يتم تخفيف الضغط، تعود وظيفة العصب إلى طبيعتها.  وإذا استمر الضغط، فقد يحدث ألم مزمن، وتلف دائم في الأعصاب.(3)

متى يجب أن تذهب للطبيب؟

 إذا كنت تعاني من ضعف، أو وخز، أو تنميل، أو فقدان كامل للإحساس بأحد الأطراف، فاستشر الطبيب لتحديد السبب.  من المهم علاج التهاب الأعصاب الطرفية مبكرًا.(1)

 من المرجح أن يسألك طبيبك عددًا من الأسئلة.  قد تشمل:

 ما هي أعراضك؟  هل تشعر بألم، أو تنميل، أو وخز، أو ضعف؟

 أين تشعر بهذه الأعراض تحديدًا؟

 منذ متى وأنت تعاني من هذه الأعراض؟

 الأعراض كانت مستمرة، أو في بعض الأحيان؟

 هل هناك نشاط، أو وضعية تؤدي إلى ظهور الأعراض لديك؟

 هل هناك نشاط، أو وضعية تخفف الأعراض؟

 هل لديك وظيفة، أو هواية تتطلب منك القيام بحركات متكررة؟(2)

تشخيص التهاب الاعصاب 

 يسأل الطبيب عن الأعراض، وسيجري فحصًا بدنيًا.

 إذا اشتبه طبيبك في وجود التهاب الأعصاب، فقد تخضع لبعض الاختبارات.  قد تشمل هذه الاختبارات:

  •  دراسة التوصيل العصبي.  يقيس هذا الاختبار نبضات الأعصاب الكهربائية، وعمل عضلاتك، وأعصابك من خلال أقطاب كهربائية موضوعة على جلدك.  تقيس الدراسة النبضات الكهربائية في إشاراتك العصبية عندما يمر تيار صغير عبر العصب.  تُخبر نتائج الاختبار إذا كان لديك عصب تالف.
  •  تخطيط كهربية العضل (EMG).  أثناء إجراء مخطط كهربية العضل، يُدخل طبيبك قطب إبرة عبر جلدك إلى عضلات مختلفة.  يقيِّم الاختبار النشاط الكهربائي لعضلاتك عندما تنقبض، وعندما تكون في حالة راحة.  نتائج الاختبار تخبر الطبيب إذا كان هناك تلف في الأعصاب المؤدية للعضلة.
  •  التصوير بالرنين المغناطيسي (مري).  يستخدم هذا الاختبار مجالًا مغناطيسيًا قويًا، وموجات راديو لإنتاج صور مفصلة لجسمك في مستويات متعددة.  يمكن استخدام هذا الاختبار إذا اشتبه الطبيب في الإصابة ضغط جذر العصب.
  •  الموجات فوق الصوتية عالية الدقة.  تستخدم الموجات فوق الصوتية موجات صوتية عالية التردد لإنتاج صور لهياكل داخل جسمك.  إنه مفيد في تشخيص متلازمات انضغاط العصب، مثل متلازمة النفق الرسغي.(2)

علاج التهاب الاعصاب 

 العلاج الأكثر شيوعًا لالتهاب الأعصاب هو الراحة في المنطقة المصابة.  سيطلب الطبيب التوقف عن أي أنشطة تسبب الضغط، أو تؤدي إلى تفاقمه.

 اعتمادًا على موقع العصب المضغوط، قد تحتاج إلى جبيرة، أو دعامة لتثبيت المنطقة.  إذا كنت تعاني من متلازمة النفق الرسغي، فقد يوصي طبيبك بارتداء جبيرة أثناء النهار، وكذلك في الليل لأن الرسغ ينثني، ويمتد بشكل متكرر أثناء النوم.

 علاج بدني

 يمكن أن يعلمك اختصاصي العلاج الطبيعي تمارين تقوي، وتمدد العضلات في المنطقة المصابة لتخفيف الضغط على العصب.  قد يوصي أيضًا بإجراء تعديلات على الأنشطة التي تؤدي إلى تفاقم العصب.

 الأدوية

 يمكن أن تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs)، مثل الأيبوبروفين، أو نابروكسين الصوديوم في تخفيف الألم.

 قد تساعد حقن الكورتيكوستيرويد، التي تُعطى عن طريق الفم، أو عن طريق الحقن، في تقليل الألم، والتهاب الأعصاب.(2)

جراحة

 إذا لم يتحسن انضغاط العصب بعد عدة أسابيع إلى بضعة أشهر باستخدام العلاجات، فقد يوصي طبيبك بإجراء جراحة لتخفيف الضغط عن العصب.  يختلف نوع الجراحة اعتمادًا على مكان انضغاط العصب.

 قد تنطوي الجراحة على إزالة النتوءات العظمية، أو جزء من القرص المنفتق في العمود الفقري، على سبيل المثال، أو قطع الرباط الرسغي للسماح بمرور العصب عبر المعصم.(2)

عوامل الخطر 

ماهي عوامل الخطر للإصابة بالتهاب العصب .

 قد تزيد العوامل التالية من خطر إصابتك بالتهاب العصب:

 الجنس.  النساء أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، والتهاب الأعصاب، ربما بسبب وجود أنفاق الرسغ الصغيرة.

 نتوءات العظام.  يمكن أن تسبب الصدمة، أو الحالة التي تسبب سماكة العظام، مثل هشاشة العظام، نتوءات عظمية.  يمكن أن تؤدي النتوءات العظمية إلى تيبس العمود الفقري، وكذلك تضييق المساحة التي تنتقل فيها الأعصاب، مما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب والإصابة بالتهاب الأعصاب.

 التهاب المفصل الروماتويدي.  يمكن أن يضغط الالتهاب الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي على الأعصاب، تحديدا في المفاصل.

 مرض الغدة الدرقية.  الأشخاص المصابون بمرض الغدة الدرقية أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، والتهاب العصب.

 داء السكري.  الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة لضغط الأعصاب، والتهاب الأعصاب.

 الإفراط في الحركة .  الوظائف، أو الهوايات التي تتطلب حركات متكررة في اليد، أو الرسغ، أو الكتف، مثل عمل خط التجميع، تزيد من احتمالية إصابتك بالعصب المقروص، أو التهاب الاعصاب.

 بدانة.  يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة الضغط على الأعصاب والإصابة بالتهاب الأعصاب.

 حمل.  يمكن أن يؤدي زيادة الماء، والوزن المرتبط بالحمل إلى تضخم مسارات الأعصاب، مما يؤدي إلى الضغط على أعصاب وإصابة الحامل بالتهاب الأعصاب.

 الراحة في الفراش لفترات طويلة.  يمكن أن تزيد فترات الاستلقاء الطويلة من خطر الإصابة بضغط العصب، وهذا يؤدي إلىً التهاب الأعصاب .(3)

الوقاية من التهاب الأعصاب 

 قد تساعدك الإجراءات التالية في منع انضغاط العصب(التهاب الأعصاب):

  •  حافظ على وضع جيد – لا تعقد رجليك، أو تستلقي في أي وضع واحد لفترة طويلة.
  •  ادمج تمارين القوة، والمرونة في برنامج التمرين المعتاد.
  •  قلل من الأنشطة المتكررة، وخذ فترات راحة متكررة عند الانخراط في هذه الأنشطة.
  •  الحفاظ على وزن صحي.
  • أخذ فيتامينات الأعصاب  فيتامين (ب) لتخفيف التنميل، والخدر.(3).  

فيتامين د و B 12والأعصاب 

 يلعب فيتامين د، وB12 دورا مهما في تخفيف أعراض التهاب الأعصاب.  تعتبر أشعة الشمس مصدرًا جيدًا لفيتامين د، وبعض  الأطعمة مثل الجبن، وصفار البيض، والفطر، والأسماك الدهنية مثل التونة، والسلمون.

 تحتوي الأسماك، واللحوم الحمراء على فيتامين ب 12.  تحتوي بعض الأطعمة على هذه الفيتامينات المضافة أيضًا، مثل عصير البرتقال، وحليب الصويا، والحبوب.  قد يؤدي تناول مكملات الفيتامينات إلى تخفيف الأعراض.(4)

1-Peripheral nerve injuries- Symptoms and causes – Mayo Clinic

2-Pinched nerve – Diagnosis and treatment – Mayo Clinic

3-Pinched nerve – Symptoms and causes – Mayo Clinic

4-https://www.webmd.com/diabetes/ss/slideshow-diabetic-peripheral-neuropathy-prevent-treat

5-https://www.medicalnewstoday.com/articles/147963

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق