كل المقالاتالأمراض

التخلص من الناموس ب7 طرق بسيطة وفعّالة

مقدمة

التخلص من الناموس هو ما يشغل الناس عندما يحل الصيف حيث يحين الوقت لقضاء الإجازات والنزهات في الخارج ويصبح الناموس من أكثر الأشياء المزعجة من حولهم ويفسد عليهم أجواء الصيف والنزهات، ودائماً ما يبحث الناس عن طرق التخلص من الناموس وذلك لأن البعوض لا يعد مزعجًا فقط بل إنه ينشر الأمراض والالتهابات، لانتشاره في العادة في أماكن متسخة في المياه الراكدة، وفي أحواض الطيور المهملة، والمزاريب المسدودة، والبرك، وغيرها من المسطحات المائية التي لا تتدفق. 6

ماهو الناموس؟

الناموس أو البعوض من عائلة الذباب من الحشرات، يتغذى على رحيق النبات والماء، وتحتاج الإناث أيضًا إلى الدم في نظامها الغذائي للتكاثر، ذكور البعوض لا تلدغ البشر لكن الإناث تفعل ذلك، عندما يلدغ البعوض فإنه عادة ما يترك نتوء أحمر يصاحبه الحكة، كما أن البعوض ينشر الأمراض بين الحيوانات والبشر، وكذلك من إنسان إلى آخر.4

كيف يلدغ البعوض أو الناموس؟

تمتلك إناث البعوض أجزاء فم أنبوبية طويلة تسمح لها باختراق الجلد والتغذية على الدم، عندما تلدغ البعوضة تقوم بحقن اللعاب في الجسم أثناء شفط الدم،

يحتوي اللعاب على البروتينات التي يعاني معظم الناس من حساسية تجاهها،  يبدأ نظام المناعة لدى الإنسان في العمل مما يتسبب في ظهور نتوء أحمر واضح والحكة المصاحبة للدغة البعوض. 

يختار البعوض ضحاياه من خلال تقييم الرائحة وثاني أكسيد الكربون في الزفير، والمواد الكيميائية في عرق الشخص. 4

التخلص من الناموس
التخلص من الناموس

امراض ينقلها الناموس

هناك العديد من الامراض ينقلها الناموس حيث أنه ينقل الفيروسات والبكتيريا والطفيليات في لعابه، عندما يلدغ البعوض يمكن أن ينقل تلك العوامل الممرضة إلى جسمك، مما يتسبب في مرض شديد ممكن أن يهدد الحياة.

يعد البعوض حاملاً معروفًا للملاريا وفيروس غرب النيل وحمى الضنك والحمى الصفراء والعديد من الفيروسات التي تسبب التهاب الدماغ.  4

اعراض لدغة الناموس

تشمل علامات لدغة البعوض:

  • نتوء منتفخ ومحمر يظهر بعد بضع دقائق من اللدغة.
  • نتوء صلب مثير للحكة بني محمر أو نتوءات متعددة تظهر بعد يوم من اللدغة.
  • البقع الداكنة التي تشبه الكدمات.
  • ظهور بثور صغيرة بدلاً من النتوءات الصلبة.

 يمكن أن تحدث تفاعلات أكثر حدة في الأطفال والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز المناعي وقد تظهر عليهم العلامات التالية:

  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • تورم واحمرار بمنطقة كبيرة.
  • قشعريرة.
  • حمى منخفضة. 1

اقرأ أيضا: ارتجاع المريء …أسبابه وأعراضه وطرق علاجه الدوائية والغذائية

 علاج لدغات الناموس

  • غسلها بالصابون والماء الدافئ.
  • تنظيف المنطقة بالكحول. 
  • استخدام مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية أو مضادات الهيستامين أو الأدوية الموضعية المضادة للحكة للسيطرة على الألم والحكة.
  • وضع كيس ثلج على الجلد للتخفيف من الحكة. 
  • استخدام المراهم التي تحتوي على ليدوكائين أو بنزوكائين.
  • استخدام كريم كورتيكوستيرويد خفيف.
  • استخدم بحذر العلاجات المنزلية التالية للدغات الحشرات. 4

العلاجات المنزلية لتخفيف لدغات الناموس

هناك العديد من العلاجات الطبيعية والمنزلية لإيقاف الحكة الناتجة عن لدغة البعوض وهي:

– بيكربونات الصوديوم:

اخلطي ملعقة كبيرة من صودا الخبز وقليلًا من الماء لعمل معجون لتخفيف الحكة، يوضع برفق على اللدغة انتظر 10 دقائق ثم اشطفه.

– دقيق الشوفان:

تستخدم كريمات الشوفان الغروية المتوفرة في معظم الصيدليات، حيث يلتصق دقيق الشوفان الغروي بالبشرة ويحبس الرطوبة فيها، يتم استخدامه لعلاج الحالات المسببة للحكة مثل الأكزيما والصدفية، ويمكن أن يساعد في تهدئة لدغة الحشرات أيضًا.

– الريحان:

تقوم هذه العشبة العطرية بعمل مضاعف عندما يتعلق الأمر بمكافحة البعوض حيث أنه عند زراعتها تبقي البعوض بعيدًا، يمكن سحقها وفركها برفق على بشرتك، وتشير بعض الأبحاث إلى أنها تلطف من حكة لدغة البعوض.

– الصبار:

تم استخدام الجل اللزج الشفاف الموجود داخل نبات الصبار لأكثر من 6000 عام لعلاج العديد من الأمراض، وثبت أنه علاج مفيد للحروق وحكة الجلد بسبب الناموس.

– البابونج:

هذه العشبة تستخدم لتخفيف القلق والأرق، ووضعه على الجلد يمكن أن يساعد في تهدئة الطفح الجلدي والتهيج.

– المنثول:

تعمل منتجات المنثول على تبريد الجلد مما قد يخفف الحكة مؤقتًا وقد يؤدي الفرك قليلاً على لدغة البعوض إلى إيقاف الرغبة في الحك لفترة وجيزة، ستجد المنثول في مجموعة متنوعة من سوائل الصيدليات وكريمات البشرة والمراهم. 

– الثوم المفروم

قم بتخفيف الثوم المفروم بزيت جوز الهند وقم بتطبيقه على المنطقة المصابة لبضع دقائق فهو يعمل على تخفيف الحكة. 

– العسل

العسل مطهر ومضاد للبكتيريا وله أيضًا خصائص التئام الجروح، لقد ثبت أنه مصدر موثوق لتقليل الالتهاب وتخفيف الحكة.

– الثلج المجروش

يمكن أن تقلل درجات الحرارة الباردة والجليد الالتهاب المرافق للدغة، يعمل الثلج أيضًا على تخدير الجلد، مما قد يمنحك راحة فورية ويخفف من الحكة التي تسببها البعوضة.

لا تترك الثلج على اللدغة مباشرة لأكثر من خمس دقائق، يمكنك أيضًا وضع حاجز مثل منشفة بين جلدك والثلج حتى تتمكن من ترك الثلج على اللدغة لفترة أطول.2

اقرأ أيضا: الدوالي …الأسباب والأنواع والأعراض وطرق العلاج

الوقاية

يمكنك اتخاذ عدة خطوات لحماية نفسك من لدغات البعوض والأمراض التي ينقلها:

  • تجنب البعوض.
  • ارتدِ ملابس فاتحة اللون.
  • استخدم طارداً للحشرات.
  • ضع كريم طارد البعوض على جسمك.
  • تخلص من الأماكن التي يمكن أن تتجمع فيها المياه حول منزلك.
  • ابتعد عن المياه الراكدة التي يحتاجها البعوض للتكاثر.
  • حافظ على حركة المياه في حمامات السباحة والمناظر الطبيعية وقم بإفراغ حمامات السباحة المخصصة للأطفال مرة واحدة في الأسبوع ويفضل أكثر.
  • استخدم الشاش على النوافذ واستخدم الناموسية فوق عربات الأطفال وأسرة الأطفال عند النوم في الهواء الطلق.
  • قم بتغيير الماء في أحواض الطيور مرة واحدة أسبوعيًا.
  • ابق في الداخل عند الفجر عندما يكون البعوض أكثر نشاطًا.(2)(3)

التخلص من الناموس

هناك العديد من الطرق الفعالة يتم فيها التخلص من الناموس في المنزل باستخدام العلاجات المنزلية، يمكنك استخدام المواد الطاردة أو إنشاء مصائد لجذبها، وفي كلتا الحالتين فإن التخلص من الذباب هو الهدف الأساسي وإليك بعض الطرق لمساعدتك على القيام بذلك.

التخلص من الناموس بالأعشاب والريحان والنباتات الأخرى

هناك بعض النباتات ذات الرائحة القوية التي لا يحبها الذباب وتساعد في التخلص من الناموس وأهمها الريحان، من السهل الحصول عليه من المتاجر وهو مفيد لخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات.

ضع نبات الريحان في أي مكان بالمنزل، ويفضل أن يكون بالقرب من أي نافذة مفتوحة لإبعاد الذباب، ويمكن التخلص من الناموس بالأعشاب الأخرى وهي الخزامى والنعناع وورق الغار.6

التخلص من الناموس بالزيوت العطرية

 يكره الذباب تمامًا رائحة الزيوت العطرية، وخاصة زيت الكينا واللافندر، أضف 100 مل من زيت اللافندر الأساسي إلى مرطب بشرتك،  سيعمل هذا المرهم على بشرتك كطارد يمنع البعوض من لدغك في الليل.6

الكافور

 الكافور طريقة طبيعية أخرى للتخلص من الذباب ويمكن شراؤه عبر الإنترنت أو من عند العطار، له رائحة قوية جدًا يكرهها الذباب مثل الريحان، يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات وكذلك طارد للحشرات وعادة يكون على شكل مكعبات أو أقراص تضعها على سطح ساخن مثل موزع الرائحة في المنزل، ضعها في جميع أنحاء المنزل ويفضل أن يكون ذلك تحت النوافذ المفتوحة للسماح للرائحة بالانتشار وطرد الناموس.6

التخلص من الناموس باستخدام قشور البرتقال والليمون الطازج

قشر البرتقال أو الليمون طريقة رخيصة للتخلص من الذباب، تُستخدم مستخلصات الحمضيات بالفعل في الكثير من مبيدات الحشرات التجارية نظرًا لقدرتها على طرد الحشرات بفضل رائحتها المنعشة الرائعة، يمكن ترك قشور البرتقال حول المنزل على عتبات النوافذ وبجانب الأبواب للمساعدة في منع دخول الذباب، تأكد من أن القشر طازج واستبدله بمجرد أن يجف.6

التخلص من الناموس بالليمون والقرنفل

يمكن التخلص من الناموس بالليمون والقرنفل وذلك باستخدام مزيج من الحمضيات والقرنفل حيث أن الليمون والبرتقال من الفاكهة الحمضية ذات الرائحة النفاذة والقوية التي لا يفضلها الناموس، لذا فهو طارد طبيعي له، قم بإدخال 10-15من فصوص القرنفل في برتقالة أو ليمونة ووزعها في أي مكان في المنزل وستطرد الناموس. 6

كما يمكن استخدام أوراق الليمون وذلك بغلي القليل من أوراق الليمون وصبها بالماء في وعاء مكشوف ووضعها في المكان المراد طرد الناموس منه.

زيت الليمون أيضا يمكن استخدامه بوضعه في أطباق صغيرة وتوزيعه في المناطق التي ينتشر فيها الناموس داخل المنزل. 7

التخلص من الناموس بالخل 

 التخلص من الناموس بالخل من أفضل الطرق وذلك لأن الخل من أفضل المنتجات المستخدمة والناموس يكره رائحة الخل النفاذة والقوية ويبعد عن المكان الموجود فيه، وهناك عدة طرق لاستخدام الخل للتخلص من الناموس وهي: 

– نضع كوبًا من الخل الأبيض على النوافذ أو في المنطقة التي نريد طرد الناموس منها ورائحته ستطرد الناموس فوراً.

– مزج 10 قطرات مخففة من زيت السترونيلا مع 30 ملل من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من الخل، ووضع الخليط في زجاجة، واستخدامه كرذاذ لطرد الناموس. 

– مزج ⅓ كوب خل مع ⅓ كوب كحول و10 قطرات من زيت الأوكالبتوس العطري، ووضع الخليط في زجاجة رذاذ، ورش المناطق التي يوجد فيها الناموس لطرده وإبعاده، لأن عطر الأوكالبتوس لا يطاق بالنسبة للبعوض.

– صب كمية من خل التفاح في زجاجة، ونصنع قمعًا من الورق وندخله في فوهة الزجاجة، ونضع الزجاجة في المنطقة التي ينتشر فيها الناموس، إن الناموس يحب رائحة خل التفاح، سينجذب للزجاجة ويحاصر داخلها. يساعد الخل في الحفاظ على المنزل خاليًا من الناموس، خاصةً خلال فصل الصيف، وهو الوقت الذي ينتشر به الناموس بكثرة.5

التخلص من الناموس بالخميرة

الخميرة من أكثر المواد الفعالة التي يتم بواسطتها التخلص من الناموس بطريقة نهائية في البيت، لأن الناموس ينجذب إلى ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج مع زفير الإنسان، وصنع خليط من السكر والخميرة والماء يُكون ثاني أكسيد الكربون الذي ينجذب إليه البعوض معتقدا أنه زفير الإنسان وبذلك يتم القضاء عليه.

ستحتاج إلى كوب من الماء الدافئ وملعقة من السكر، وغرام من الخميرة، وزجاجة بلاستيكية فارغة سعة 2 لتر لصنع هذا الخليط، ويتم ذلك بوضع السكر في كوب من الماء الدافئ، ثم نقوم بإضافة ملعقة من الخميرة على هذا الخليط ثم نقوم بالتحريك حتى ظهور فقاعات ثم نقوم بتغطية الكوب بالبلاستيك.

نعمل ثقوب في الغلاف البلاستيكي بحيث يستطيع الناموس الدخول إلى الكوب عن طريق هذه الثقوب وكذلك تكون هذه الثقوب صغيرة بحيث لا يستطيع الذباب الخروج منها مرة أخرى وبذلك يتم اصطياد البعوض والقضاء عليه.8

اقرأ أيضا: التهاب الجيوب الانفية …تعرف على أنواعه وأعراضه وطرق علاجه

:References

1-https://www.cdc.gov/mosquitoes/mosquito-bites/symptoms.html

2-https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/illnesses-mosquito-bites

3-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/mosquito-bites/symptoms-causes/syc-20375310

4-https://www.healthline.com/health/mosquito-bites

5-https://home.onehowto.com/article/how-to-get-rid-of-mosquitoes-with-vinegar-12816.html

6-https://www.lifehack.org/384578/complete-guide-to-getting-rid-of-flies-in-the-house

7-https://mosquitoreviews.com/mosquito-repellents/lemon/

8-https://www.bobvila.com/articles/diy-mosquito-trap/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق