كل المقالاتالصحة والجمال

هل البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) هي السر للبشرة الشابة؟

تحظى حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) بشعبية كبيرة لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، مثل الإصابات الرياضية وتساقط الشعر، وتستخدم كإجراء تجميلي لتحسين علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد. حيث يستَخدم العلاج خلايا الدم الخاصة بالمريض لتسريع الشفاء في منطقة معينة.

البلازما

ما هي البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟

تتكون البلاَزما الغنية بالصفائح الدموية من عنصرين: البلازما  والصفائح الدموية، وهي نوع من خلايا الدم التي تلعب دورًا مهمًا في عملية الشفاء في جميع أنحاء الجسم. تعرف الصفائح الدموية بقدرتها على التخثر، ولكنها تحتوي أيضًا على عوامل النمو التي يمكن أن تؤدي إلى تكاثر الخلايا، وتحفيز تجديد الأنسجة، وشفاء المنطقة المصابة. البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي ببساطة دم يحتوي على عدد من الصفائح الدموية أكثر من الطبيعي.

للحصول على بلاَزما غنية بالصفائح الدموية، يأخذ الطبيب عينة دم من المريض ويضعها في جهاز يسمى جهاز الطرد المركزي الذي يعمل على دوران العينة بسرعة كبيرة، ويفصل مكونات الدم الأخرى عن الصفائح الدموية ويركزها داخل البلازما.

اقرأ أيضاً زراعة الأسنان

ما هي حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟

بعد تكوين بلَازما غنية بالصفائح الدموية من عينة دم المريض، يتم حقن هذا المحلول في المنطقة المصابة، مثل الركبة أو الوتر. في بعض الحالات، يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد مكان الحقن. يتم تسريع عملية الشفاء في المنطقة المصابة، عند زيادة تركيز البروتينات الحيوية وهرمونات معينة، تسمى عوامل النمو.

 آلية عمل حقن البلازما ليست مفهومة تمامًا. تشير الدراسات إلى أن التركيز المتزايد لعوامل النمو في البلازما الغنية بالصفائح الدموية يعمل على تحفيز وإسراع عملية الشفاء، ويقلل الألم، ويحفز نمو الشعر.

ماذا يمكن أن يعالج  الPRP؟

عادة ما يتم إعطاء حقن PRP لعلاج بعض الإصابات الرياضية. حيث تساعد الصفائح الدموية على تجلط الدم عند حدوث الإصابة. وتساعد عوامل النمو والسيتوكينات داخل الصفائح الدموية في علاج هذه الإصابات وتسريع عملية الشفاء.

اقرأ أيضاً أمراض المناعة الذاتية

تستخدم حقن البلَازما في علاج ما يلي:

  • خشونة العظام.
  • الإصابات الشديدة.
  • إصابات الأوتار المزمنة.
  • تسريع عملية الشفاء بعد الجراحة.
  • الإصابات الرياضية بما في ذلك إصابات العضلات والمفاصل.
  • تمزق والتهاب الأوتار.
  • تلف الأربطة.
  • الآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل.
  • تساقط الشعر.

تعد هذه الحقن مناسبة للأشخاص الذين يعانون من آلام مستمرة بسبب خشونة العظام أو التهاب الأوتار. وأولئك الذين لم يحصلوا على أي نتيجة من العلاج الطبيعي. والأشخاص الذين لا يرغبون في اختيار حقن الستيرويد في العلاج .

ما هي نتائج حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟

أظهرت الأبحاث أن حقن البلاَزما تُحسن عملية الشفاء بعد الإصابة أو الجراحة لحالات معينة، مثل الأوتار الممزقة. بالإضافة إلى المساعدة في التئام الأنسجة المصابة. حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تقلل الألم وتعزز الحركة للأشخاص الذين يعانون من تمزق الكفة المدورة. حقن البلازما  للشعر تقلل من تساقط الشعر لدى الأشخاص المصابين بالصلع النمطي الذكري أو الأنثوي. ولكن نتائج حقن البلاَزما للوجه لتخفيف علامات الشيخوخة الظاهرة، مثل التجاعيد وترهل الجلد غير مضمونة.

اقرأ أيضاً النياسيناميد 

تحتاج حقن البلَازما الغنية بالصفائح الدموية عدة أسابيع حتى تبدأ النتائج بالظهور. في بعض الحالات، مثل الحُقن المستخدمة على الشعر أو الجلد، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أشهر لملاحظة النتائج كاملة. وفي بعض الحالات، مثل تساقط الشعر تحتاج إلى تكرار الحقن عدة مرات للحفاظ على النتائج.

ماذا يحدث قبل عملية حقن البلازما

في يوم الحقن، لا تتناول أي مسكنات للألم قبل أربع ساعات من الموعد المحدد. عليك الصيام لمدة 6 ساعات على الأقل قبل الموعد. تناول أدويتك المسموح بتناولها بشرب القليل من الماء فقط.

إذا كنت مصابًا بمرض السكري:

  • تحقق من مستوى الجلوكوز في الدم في الصباح قبل القدوم لموعد الحقن. إذا كان أقل من 70 مجم / ديسيلتر (3.8 ملي مول / لتر)، اشرب نصف كوب من عصير التفاح أو تناول أربعة أقراص جلوكوز.
  • لا تتناول حبوب السكري.
  • إذا كنت تتناول الأنسولين طويل المفعول (Lantus، أو Levemir، أو NPH)، فتناول نصف جرعتك المعتادة.
  • إذا كنت تتناول الأنسولين المختلط (70/30 أو 75/25)، وكان مستوى الجلوكوز في الصباح أكثر من 200 مجم / ديسيلتر (11 میلی مول/ لتر)، خذ نصف جرعتك المعتادة. إذا كان سكر الدم في الصباح أقل من 200 ملجم / ديسيلتر (11 میلی مول / لتر) فلا تتناول الأنسولين. سيتم إعادة فحص مستويات الجلوكوز في الدم في المستشفى.

ماذا يحدث أثناء حقن البلازما

  • يتم سحب الدم من المريض ومعالجته في جهاز يسمى جهاز الطرد المركزي. يتم فصل الصفائح الدموية إلى بلازما الدم، ويتم إزالة خلايا الدم البيضاء، والحمراء الأخرى. مما ينتج عنه بلازما غنية بالصفائح الدموية (PRP). تستغرق هذه العملية حوالي 30-45 دقيقة.
  • ثم يتم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في المنطقة المصابة باستخدام  الموجات فوق الصوتية.  يجلس المريض بوضعية مناسبة للحقن، ثم يتم تعقيم المنطقة بمحلول مطهر، وسيتم تخديرها باستخدام التخدير الموضعي. 

يختلف الوقت الإجمالي للعملية بين 60-90 دقيقة. يحتاج معظم المرضى عادة من 1-3 جلسات للحصول على نتائج جيدة.

ماذا يحدث بعد الحقن

بمجرد الانتهاء من الحقن، قد تشعر ببعض الألم في مكان الحقن وبعض التنميل المؤقت في المنطقة المصابة. يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

اقرأ أيضاً ما هو الفيلر؟ وما أهم 5 فوائد له؟

مخاطر العلاج بالبلازما والآثار الجانبية لها

تعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية إجراء غير خطير ولا تسبب عادةً آثارًا جانبية كبيرة. قبل الحقن ينصح بشرب الكثير من السوائل وتناول بعض الطعام لتجنب الشعور بالدوار. بعد الحقن، قد تشعر ببعض الألم والكدمات في مكان الحقن.

نظرًا لأن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تتكون من الخلايا والبلازما الخاصة بك، فإن خطر حدوث رد فعل تحسسي أقل بكثير من الأدوية الأخرى القابلة للحقن مثل الكورتيكوستيرويدات.

 تشمل بعض المخاطر لحقن البلازما ما يلي:

  • نزيف.
  • تلف الأنسجة.
  • عدوى بكتيرية.
  • تلف في الأعصاب.

كيف يختلف العلاج بال prp عن العلاج بالخلايا الجذعية

خلال العلاج بالخلايا الجذعية، يقوم الطبيب باستخراج الأنسجة الدهنية أو نخاع العظم من الجسم لجمع الخلايا الجذعية وحقنها في المنطقة المصابة. يحتاج  المريض للخضوع إلى التخدير خلال هذه العملية.

أما العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، يتم استخراج عينة دم طبيعية من 10 إلى 20 مل من العروق. لا تحتاج إلى تخدير أثناء العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية.

المصادر

https://www.webmd.com/fitness-exercise/platelet-rich-plasma-injections

https://www.clevelandclinicabudhabi.ae/en/health-hub/health-library/pages/platelet-rich-plasma-prp.aspx

https://www.disc-dubai.clinic/platelet-rich-plasma-prp-treatment/#1496397194494-a5bfa453-24a2

https://www.hopkinsmedicine.org/health/treatment-tests-and-therapies/plateletrich-plasma-prp-treatment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق