كل المقالات

 البطيخ فاكهة الصيف المحببة 5 أعراض جانبية ستصدمك. 

البطيخ والاسهال

البطيخ أجمل فواكه الصيف

يعد البطيخ من الفواكه المحببة للكبار والصغار.. ومن مسببات السعادة غمر أسنانك في قطعة بطيخ حمراء باردة خلال فترة ما بعد الظهيرة الصيفية الحارة. خلال فصل الصيف، نحب جميعًا أكل البطيخ ومع ذلك، في خضم الحرارة الحارقة ننسى أن نضع حدًا لكمية البطيخ التي يجب أن نتناولها مما قد يتسبب في ظهور آثار جانبية. 

ما هي القيمة الغذائية للبطيخ؟ 

يعتبر البطيخْ مصدرًا للماء والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة. يحتوي أيضًا على حوالي 91٪ من الماء، مما يجعلها ثمرة مرطبة بشكل خاص.

يوفر لك كوب واحد(152 جرام) :

  • السعرات الحرارية: 46. 
  • البروتين: 1 جرام. 
  • الدهون: أقل من 1 جرام. 
  • الكربوهيدرات: 12 جرام. 
  • الألياف: أقل من 1 جرام. 
  • فيتامين ج: 14٪ من القيمة اليومية (DV). 
  • النحاس: 7٪ من القيمة اليومية. 
  • حمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5): 7٪ من القيمة اليومية. 
  • بروفيتامين أ: 5٪ من القيمة اليومية. 

يعد البطيخْ أيضًا غنيًا باللوتين والليكوبين، وهما من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من التلف والأمراض. 

على سبيل المثال، قد تعزز مضادات الأكسدة هذه صحة العين والدماغ والقلب، فضلاً عن إمكانية توفير الحماية ضد أنواع معينة من السرطان.

تشير بعض الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة المحددة هذه قد تساعد أيضًا في تقليل مخاطر الولادة المبكرة ومضاعفات الحمل الأخرى. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل إجراء استنتاجات قوية. 

اقرأ أيضاً: سرطان الثدي… ٨ أعراض تدعوك للذهاب للطبيب. 

ما هي الآثار الجانبية التي تظهر عند الإفراط في تناول البطيخ؟ 

ربما سمعت وقرأت الكثير عن الفوائد الصحية للبطيخْ لكن هل تعرف آثاره الجانبية؟ نعم، البطيخْ يسبب آثارًا جانبية، إذا كنت تأكل كثيرًا وإذا أكلته في الوقت الخطأ.

الآثار الجانبية الشائعة للبطيخ:

1-  يمكن أن يؤدي البطيخْ إلى الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

يعتبر البطيخْ مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية والماء. ولكن إذا تناولت الكثير من البطيخْ، فقد يؤدي ذلك إلى الانتفاخ والغازات وانتفاخ البطن والإسهال ومشاكل أخرى في المعدة. هذا يرجع بشكل رئيسي إلى وجود السوربيتول وهو مركب سكر، والليكوبين، الذي يعطي الفاكهة لونها الأحمر الفاتح. كلتا المادتين تعززان مشاكل الغازات والبراز.

2- يمكن أن يؤدي البطيخْ إلى زيادة مستوى السكر في الدم. 

يجب على مرضى السكري ألا يأكلوا الكثير من البطيخْ، لأنه يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم بسبب ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم . إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فيرجى استشارة الطبيب قبل تناول البطيخ يوميًا.

3. يمكن أن يزيد البطيخْ من خطر الإصابة بالتهاب الكبد

4. يمكن أن يسبب البطيخ تسمم الماء. 

يحدث تسمم الماء المعروف أيضًا باسم الإفراط في الماء، عندما يتميز الجسم بمستوى فائض من الماء. هذا يمكن أن يسبب فقدان الصوديوم من الجسم. يتكون البطيخ من أكثر من 95٪ ماء. لذلك، إذا كنت تتناول 2-3 لترات من السوائل يوميًا، فلا يجب أن تأكل البطيخْ كثيرًا. أو يمكنك موازنة كمية السوائل التي تتناولها عن طريق شرب كمية أقل من السوائل في اليوم الذي تتناول فيه قطعة إضافية من البطيخْ.

ومع ذلك، ينصح الطبيب بعدم تناول الكثير من البطيخْ يوميًا، حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة السوائل. الصيف حار ويشرب الناس بشكل طبيعي الماء والسوائل الأخرى بكميات كبيرة. لذلك، هناك خطر من الإفراط في الماء.

إذا لم تتم إزالة الماء الزائد من الجسم ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة حجم الدم. وهذا بدوره يمكن أن يسبب الإرهاق وتورم الساقين وضعف الكلى ومشاكل أخرى من هذا القبيل.

 5- يمكن أن يسبب البطيخْ مشاكل في القلب والأوعية الدموية. 

يحتوي البطيخْ على البوتاسيوم بكميات كبيرة. البوتاسيوم مفيد للحفاظ على وظيفة المنحل بالكهرباء في أجسامنا، وللمحافظة على العضلات والعظام قوية، وللمحافظة على صحة القلب. ومع ذلك، إذا كنت تأكل الكثير من قطع البطيخ يوميًا، فيمكنك إعطاء جسمك فائضًا من البوتاسيوم مما قد يؤدي إلى ضعف معدل النبض وعدم انتظام ضربات القلب ومشاكل أخرى من هذا القبيل. 

اقرأ أيضاً: 8 طرق لخفض مستوى الأنسولين في الجسم. 

المقدار المسموح بتناوله من البطيخ في اليوم:

ينصح بتناول البطيخْ يوميا. 

وفقا للأطباء، فإن حوالي 100 غرام من البطيخْ يعطي 30 سعرة حرارية. نظرًا لمحتواه المنخفض من السعرات الحرارية، فهو غذاء رائع للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن بسرعة دون ممارسة الرياضة. كما أنه خفيف، لذلك من السهل الإفراط في تناوله، خاصة عند الشعور بالعطش والحرارة.

لكن لا تنس أن البطيخْ يحتوي على السكر أيضًا حوالي 100 غرام من البطيخْ تعطيك 6 جرام من السكر. الحد الموصى به من السكر في اليوم لا يزيد عن 100-150 جم من جميع الأطعمة. لذلك، يجب أن تكون حذرًا لأن البطيخْ يمكن أن يمنحك كمية كافية من السكر.

لماذا يوصي الأطباء بتجنب أكل البطيخ في الليل؟ 

لا ينصح الأطباء بتناول البطيخ أو أي فاكهة أخرى ليلاً بعد الساعة 7 مساءً. وذلك لأن تناول الفاكهة في الليل يمكن أن يؤدي إلى الإمساك أو الإسهال في صباح اليوم التالي. أيضًا نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من السكر، يمكن أن يؤدي تناوله ليلاً إلى زيادة الوزن بسرعة. الفاكهة ليست صديقة للجهاز الهضمي عند تناولها في الليل ويمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي. يكون الجهاز الهضمي بطيئًا في الليل، لذا تجنب تناول الأطعمة الحمضية والسكرية.

أفضل وقت لتناول البطيخْ هو أثناء النهار ويفضل قبل الظهر عندما يكون الجهاز الهضمي نشطاً. 

اقرأ أيضاً: المياه البيضاء. 

هل يسبب  تناول البطيخ الإسهال فعلا؟

 الإسهال هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لتناول الكثير من البطيخْ. يمكن أن يكون لهذه المشكلة الهضمية عدة أسباب.

الإسهال من إعراض البطيخ الجانبية.

يحذر الأطباء من مخاطر البطيخْ المقطوع مسبقًا. قد تكون هذه الفاكهة ملوثة بالسالمونيلا، وهي بكتيريا تسبب آلاماً في المعدة حمى وإسهالاً شديداً. للبقاء في أمان، قم بشراء البطيخْ الكامل وغسله جيدًا قبل الاستهلاك.

هذه الفاكهة غنية أيضًا بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تحمي من مرض السكري و فرط كوليسترول الدم وهشاشة العظام وغيرها من الأمراض.  يحتوي البطيخْ الأحمر على 40 في المائة من الليكوبين أكثر من الطماطم ومع ذلك، فإن هذا المركب الطبيعي قد يسبب الغازات والإسهال والانتفاخ لدى بعض الأفراد. الغثيان والقيء شائعان أيضًا. تحتوي الفاكهة على السوربيتول وهو مركب سكر، والذي يُعرف بأنه يحفز مشاكل البراز والغازات. سبب شائع آخر لمثل هذه المشكلات هو محتوى الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة المصطبغة التي تمنح البطيخْ لونه الزاهي.

References:

https://krishijagran.com/health-lifestyle/watermelon-lovers-beware-5-common-side-effects-of-watermelon-that-will-shock-you/ 

https://www.healthline.com/nutrition/watermelon-during-pregnancy#How-to-Cut:-Watermelon 

https://food.ndtv.com/health/5-side-effects-of-eating-too-much-watermelon-1843398 

https://www.healthline.com/nutrition/watermelon-health-benefits 

https://www.livescience.com/46019-watermelon-nutrition.html 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق