الأعشاب

البابونج..فوائد مدهشة للصحة والبشرة والشعر والوقاية من السرطان

يُعد البابونج من أقدم الأعشاب الطبية التي عرفتها البشرية وأكثر الأعشاب المستخدمة في الطب التقليدي شيوعاً وتوثيقاً جيداً في العالم لخصائصه العلاجية والوقائية المعروفة، ويتميز بالعديد من الفوائد الصحية.

يرجع الميل إلى استخدام الأعشاب إلى عمل الأعشاب داخل جسم الإنسان ببطء عادةً، مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية السامة.

يرجع موطن زهرة البابونج إلى آسيا، وأوروبا، وأستراليا، وأمريكا الشمالية، وتزهر خلال أشهر الصيف المبكرة، وهي أحد أعضاء عائلة أزهار الأقحوان (Asteraceae أو Compositae).

تحتوي أزهار البابُونج على نوعين: البابونج الألماني (Chamomilla recutita)، والبابونج الروماني (Chamaemelum nobile).

يحتوي البابُونج على مواد كيميائية تسمى مركبات الفلافونويد. تعد مركبات الفلافونويد نوعاً من العناصر الغذائية الموجودة في العديد من النباتات، وهي تلعب دوراً مهماً في التأثيرات الطبية للبابونج.

يُعد شاي البابونج أشهر المستحضرات المختلفة من أزهار البابونج، وهو إما يكون نقياً أو ممزوجاً بأعشاب طبية شائعة أخرى. يتم تحضير الشاي والمستخلصات العشبية المعيارية من أزهار مجففة من أنواع  (Matricaria).

تُستخدم زيوت البابُونج الأساسية في مستحضرات التجميل وأيضاً كمستحضر للاستعمال الخارجي كما في وجع الأسنان، ووجع الأذن، وفي حالات التورم الخارجي.

ومن المعروف أيضاً أنه يستخدم كمادة مضافة للاستحمام وموصى به لتهدئة الالتهابات الشرجية التناسلية. يُستخدم  أيضاً منقوع الشاي كغسول أو غرغرة لالتهاب الأغشية المخاطية للفم والحلق.

يُستخدم زيت البابُونج كعنصر شائع في العناية بالشعر والعلاج بالروائح حيث ينصح باستنشاق الزيوت الأساسية المبخرة المشتقة من أزهار البابونج لتخفيف القلق والاكتئاب العام. يستخدم البابونج الروماني على نطاق واسع في مستحضرات التجميل وفي تأثير مهدئ وتنعيم على الجلد.

فوائد البابونج

المساعدة على النوم والاسترخاء

يُساعد وفقاً لمجلس النبات الأمريكي، بشكل كبير كشاي للمساعدة على الاسترخاء والنوم، فهو يريح الأعصاب ويهدئ الجهاز العصبي، وبالتالي يساعد على النوم بشكل أفضل.

يعتقد العديد من الباحثين أن شاي البابُونج قد يعمل مثل البنزوديازيبين وهي أدوية يمكن أن تقلل من القلق وتحفز على النوم كما تشير بعض الأبحاث إلى أن البابونج يرتبط بمستقبلات البنزوديازيبين بجانب خلوه من الكافيين.

 يرجِع الباحثون التأثير المهدئ لشاي البابونج أيضاً إلى وجود مضادات الأكسدة التي تُسمى apigenin و bisabolol والتي ترتبط بمستقبلات معينة في الدماغ وتساعد على تقليل القلق وبدء النوم.

أُجريت دراسة عام 2016 عن الارتباط بين شاي البابُونج، ونوعية النوم، والاكتئاب لدى النساء اللاتي شربن شاي البابونج كل ليلة لمدة أسبوعين حيث وجد أنهن يتمتعن بنوعية نوم أفضل من اللاتي لم يفعلن ذلك وانعكس التأثير عندما توقفن عن شرب الشاي.

البابونج لتهدئة التشنجات العضلية وتقليل آلام الدورة الشهرية

يعد علاجاً فعالاً لآلام المعدة وتقلصات الدورة الشهرية، حيث يرفع مستويات البول من الجلايسين، وهو مركب مرتبط بالتسبب في تقلصات العضلات، لذا بمجرد رفع مستويات الجلايسين في البول فإن ذلك يريح العضلات.

ربطت العديد من الدراسات شاي البابونج بتقليل شدة تقلصات الدورة الشهرية. أجريت دراسة عام 2010، وجد أن تناول شاي البابونج لمدة شهر يمكن أن يقلل من آلام تقلصات الدورة الشهرية وكذلك أيضاً تقليل القلق والضيق المرتبط بآلام الدورة الشهرية.

الباونج لعلاج مرض السكري وخفض نسبة السكر في الدم

قد يساعد شرب شاي البابونج في خفض نسبة السكر في الدم كما أن المداومة على تناوله قد يمنع زيادة نسبة السكر في الدم ويقلل هذا التأثير من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري على المدى الطويل.

لا يُعد البابونج بديلاً لأدوية مرض السكري، ولكنه قد يكون مكملاً مفيداً مع العلاج تحت الإشراف الطبي.

يحتوي البابونج على مضادات الأكسدة والتي تُسمى كيرسيتين، والمعروف بأن لها تأثير على بعض الإنزيمات التي تشكل جزءاً من استجابة مرضى السكري مما تُحسن نتائج مرض السكري و تزيد من مستويات الجليكوجين في الكبد.

تساعد أيضاً في الوقاية من مضاعفات مرض السكري، والتي تشمل فقدان البصر، وتلف الأعصاب، وتلف الكلى، بالإضافة إلى نمو الخلايا السرطانية.

إبطاء أو منع هشاشة العظام

هشاشة العظام هي فقدان تدريجي لكثافة العظام مما يزيد من خطر كسور العظام وانحناء الظهر. يمكن أن يُصاب أي شخص بهشاشة العظام، لكنه أكثر شيوعاً بين النساء بعد انقطاع الطمث بسبب تأثيرات هرمون الاستروجين.

وجدت إحدى الدراسات أن شاي البابُونج قد يكون له تأثيرات هامة للاستروجين مما يساعد أيضاً في تعزيز كثافة العظام ومنع حدوث هشاشة العظام.

البابونج لصحة القلب

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

من المعروف أن مضادات الأكسدة مثل الفلافون لها فعالية كبيرة في خفض ضغط الدم والكوليسترول، بما في ذلك الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار LDL)).

يساعد شرب شاي البابونج بانتظام في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية لأنه يساعد على تقليل التوتر وتعزيز النوم وإرخاء الأوعية الدموية والشرايين.

على الرغم من أن شاي البابونج يفيد صحة القلب إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناوله، لأنهُ قد يزيد من خطر النزيف للأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم.

علاج نزلات البرد

يساعد شاي البابُونج في منع نزلات البرد والإنفلونزا والعديد من الأمراض والالتهابات المرتبطة بالبكتيريا بفضل احتوائه على مكونات مضادة للبكتيريا. يمكن أيضاً استنشاق البخار من شاي البابونج لتخفيف احتقان الأنف وسيلان الأنف والتهاب الحلق.

تقليل الالتهاب

الالتهاب هو رد فعل الجهاز المناعي لمحاربة العدوى، يرتبط الالتهاب طويل الأمد بمجموعة واسعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك البواسير وآلام الجهاز الهضمي والتهاب المفاصل واضطرابات المناعة الذاتية وحتى الاكتئاب.

يحتوي شاي البابُونج على مركبات كيميائية قد تساعد في تقليل الالتهاب.

علاج السرطان والوقاية منه

تشير بعض الدراسات إلى  إمكانية أن شاي البابونج قد يستهدف الخلايا السرطانية، أو يمنع تلك الخلايا من النمو.

على الرغم من أن الأبحاث حتى الآن غير حاسمة، ويقول العلماء إن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لإثبات فعاليته في علاج السرطان، ولكن من المؤكد أنه تم ربطه بالقدرة على المساعدة في محاربته.

إن الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات الموجودة في شاي البابونج تقلل الخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى عكس نمو الخلايا غير الطبيعي الذي يسبب المرض.

فوائد البابونج للمعدة والقولون

يستخدم كدواء تقليدي منذ آلاف السنين وفي العديد من الثقافات للعديد من أمراض المعدة. منها:

  •  تهدئة المعدة: حيث يخفف من اضطراب المعدة.
  • حرقة المعدة: حيث يساعد في تقليل ارتداد الحمض.
  •  الغثيان والقيء.
  • البواسير.
  • يساعد الأطفال المصابين بالمغص.
  • تخفيف تقرحات الفم: قد يؤدي شطف الفم به إلى تخفيف تقرحات الفم الناتجة عن علاجات السرطان.
  • الإسهال عند الأطفال.
  • متلازمة القولون العصبي.
  • عسر الهضم وغازات البطن.

يساعد في علاج الجروح

يستخدمه الرومان واليونانيين والمصريين لعلاج الجروح وتعزيز الشفاء، حيث أنه يحتوي على أحد مضادات الأكسدة يسمى Matricaria chamomilla والذي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات تسرع عملية الشفاء.

علاج الأمراض الجلدية

ترتبط الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في شاي البابونج بتقليل تهيج الجلد المصاحب لبعض الأمراض الجلدية، مثل: حب الشباب، والأكزيما، والطفح الجلدي المرتبط بالحساسية، الصدفية، حب الشباب الناجم عن الإجهاد.

تساعد مراهم البابونج في علاج الأكزيما وحالات الالتهابات الجلدية الخفيفة، على الرغم من أنها ليست فعالة مثل كريم الهيدروكورتيزون.

تفتيح البشرة

تناول شاي البابونج الساخن يمكن أن يساعد على تبييض طبيعي للبشرة، حيث أنه مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة البشرة كأن يعطي مظهراً صحياً وتوهجاً للبشرة.

يقلل من حب الشباب: إذا تم استخدامه موضعياً، فإنه يساعد على تلاشي البقع، والقضاء على ندبات حب الشباب، ومحاربة التشققات، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمطهرة.

مكافحة الشيخوخة: نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة فهو يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة حيث أنه يعمل على تجديد الخلايا والأنسجة، ويساعد على تضييق المسام وإبطاء عملية الشيخوخة.

معالجة حروق الشمس: تُسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة مشاكل مختلفة للبشرة. يشتهر شاي البابونج بخصائصه المضادة للأكسدة والمهدئة والمضادة للالتهابات، لذا يمكن تحضير الشاي وتبريده جيداً ونقع منشفة فيه ثم وضعه على المنطقة المصابة بحروق الشمس لتخفيف حدة الالتهاب.

يقلل من الهالات السوداء تحت العين: يمكن وضع كيس الشاي المثلج على العينين وخاصةً بعد تدليك العينين، لتفتيح منطقة ماحول العينين بشكل كبير و تقليل الانتفاخ.

التخلص من قشرة الرأس: يساعد شرب كوباً من شاي البابونج في القضاء على القشرة والوقاية منها، وتهدئة تهيج فروة الرأس وتعزيز الصحة كما يمكن استخدامه لشطف نهائي بعد غسل الشعر.

فوائد البابونج للتنحيف

لم يتم إجراء أي بحث حول فوائد شاي البابونج لفقدان الوزن، لذا لا يمكن الجزم بأنه قد يكون فعالاً في تقليل الوزن ولكنه مهم في الحفاظ على رطوبة الجسم التي تعد أحد أهم العوامل اللازمة لفقدان الوزن.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الناس أحياناً يفرطون في تناول الطعام لأنهم يخلطون بين الجوع والعطش. عندما يفقد جسمك شيئاً ما سواء كان طعام أو سوائل فيعتقد أنك جائع وتحتاج إلى وجبة خفيفة مع أن ما تحتاجه حقاً هو تناول السوائل.

تناول المشروبات ذات السعرات الحرارية وخاصة المُحلاة بالسكر، يرتبط بشدة بزيادة الوزن والسمنة، لذا تناول المشروبات مثل الشاي المحلى والمشروبات الغازية لها سعرات حرارية عالية ولا تحتوي على عناصر غذائية مما يُسهم في زيادة الوزن.

يُعد شاي البابونج بدون تحلية بديلاً مساعداً للمياه لترطيب خالٍ من السعرات الحرارية .

اقرأ أيضا: تلفاست Telfast علاج فعال للبرد والحساسية

تحضير شاى البابونج

يُحضر شاي البابونج بإضافة 100 مل من الماء المغلي إلى 5 جم من أزهار البابونج المجففة  ثم يُغطى الكوب لمدة 30 دقيقة، ثم يُصفى. يمكن تصفيته مرة أخرى بعد التبريد في درجة حرارة الغرفة. يمكن تناول من كوب إلى أربعة أكواب يومياً.

يعد شاي البابونج بالنسبة لمعظم الناس آمناً لمحاولة استخدامه كمكمل للعلاجات الأخرى، ولكن لا ينبغي أن يحل محل العلاجات الطبية السائدة عندما يعاني الأشخاص من أمراض خطيرة.

الآثار الجانبية للبابونج

يمكن أن يسبب النعاس والقيء إذا تم تناوله بجرعات كبيرة.

يمكن حدوث ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات ذات الصلة في عائلة الأقحوان: على الرغم من ندرة حدوث ذلك إلا أنه يجب تجنب تناوله إذا كنت تعاني من حساسية تجاه هذه النباتات: الرجيد، أو الإقحوانات، أو القطيفة.

يمكن أن تسبب كريمات الجلد التي تحتوي على البابونج اكزيما وتهيج العينين.

المخاطر المحتملة للبابونج

استشر طبيبك قبل استخدامه إذا كان:

لديك أي مشاكل صحية: يحتوي البابونج على كمية صغيرة من الكومارين، والتي قد يكون لها تأثيرات خفيفة جدًا في ترقق الدم، ولكن عادةً بجرعات عالية فقط لفترات طويلة من الزمن.

توقف عن استخدامه قبل الجراحة بأسبوعين بسبب مخاوف من تفاعلاته المحتملة مع أدوية التخدير.

إذا كنت تتناول أي أدوية بانتظام: حيث يمكن للبابونج أن يتفاعل مع المهدئات، ومخففات الدم، والأدوية المضادة للصفيحات، والأسبرين، ومسكنات الألم NSAID مثل الإيبوبروفين والنابروكسين، والأدوية الأخرى. يمكن أن يتفاعل أيضاً مع المكملات الغذائية مثل الجنكة بيلوبا، والثوم، والمنشار بالميتو، ونبتة سانت جون، وحشيشة الهر.

لا ينصح بالبابونج للنساء الحوامل أو المرضعات.

استشر طبيب الأطفال قبل إعطائه للرضع والأطفال.

اقرأ أيضا: فرط الحساسية ضد الأدوية ..أسبابها وعلاجها

References

1.   https://www.medicalnewstoday.com/articles/320031

2.   https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2995283/

3.https://www.healthline.com/nutrition/5-benefits-of-chamomile-tea#section

4-https://www.realsimple.com/health/mind-mood/emotional-health/chamomile-tea-benefits

5.   https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26483209/

6.https://www.thedailymeal.com/drink/8-amazing-things-chamomile-tea-can-do-your-body-slideshow/slide-9

7-https://www.researchgate.net/publication/286965003_Chamomile_tea_for_relief_of_primary_dysmenorrhea

8.   https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1002/ptr.4807

9.https://food.ndtv.com/food-drinks/13-incredible-chamomile-tea-benefits-drink-up-1629069  10.https://www.webmd.com/diet/supplement-guide-chamomile#1 11-https://www.livestrong.com/article/418493-how-to-drink-chamomile-tea-to-help-you-lose-weight/

د رانيا صلاح

أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة والتغذية العلاجية للأطفال، و أخصائى إدارة مستشفيات، و عضو فريق الجودة الطبية. حاصلة على ماجستير فى طب الأطفال، و دبلوم فى التغذية العلاجية للأطفال، و دبلوم إدارة المستشفيات الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC، وشهادة ToT مركز تعليم الكبار جامعة عين شمس. حاصلة أيضا على كورس إفاقة الأطفال حديثى الولادة، و كورس الإنعاش القلبى الرئوى للأطفال، و كورس أساسيات الموجات الصوتية لقلب الأطفال. خبرة اكلينيكية بالمستشفيات التعليمية فى مجال طب الأطفال وحديثى الولادة والرعاية المركزة للأطفال والرعاية المركزة مابعد جراحة الأطفال. عضو الجمعية المصرية لطب الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق