كل المقالات

البابونج….. أنواعه وفوائده الصحية

البابونج Chamomile هو عشب يأتي من الزهور الشبيهة بالديزي daisy-like flowers لعائلة نبات أستراسيا  Asteraceae plant family تم استهلاكه لعدة قرون كعلاج طبيعي للعديد من الحالات الصحية في الطب التقليدي.

شاي البابونج مشروب شهير يقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية لصنع شاي البابونج تُجفف الأزهار ثم تُنقع في الماء الساخن.

شاي البابونج مليء بمضادات الأكسدة التي تلعب دورًا في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

أنواع البابونج

يوجد العديد من أنواع البابونج والتي تتضمن:

  • البابونج الألماني.
  • البابونج الروماني.
  • البابونج الروسي.
  • البابونج المجري.

فوائد شاي البابونج

 تقليل آلام الدورة الشهرية

ربطت العديد من الدراسات شاي البابونج بتقليل شدة تقلصات الدورة الشهرية. وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن تناول شاي البابونج لمدة شهر يمكن أن يقلل من آلام تقلصات الدورة الشهرية أبلغت النساء في الدراسة أيضًا عن قلق أقل وضيق مرتبط بآلام الدورة الشغهرية.

المساعدة على النوم والاسترخاء

يحتوي على ابجنين Apigenin وهو مضاد للأكسدة يرتبط بمستقبلات معينة في العقل والتي قد تعزز الشعور بالنعاس وتقليل الأرق والتقليل من عدم القدرة على النوم المزمن في إحدى الدراسات أفادت النساء بعد الولادة اللاتي شربن شاي البابونج لمدة أسبوعين بجودة نوم أفضل مقارنة بالمجموعة التي لم تشرب شاي البابونج ولديهن أيضًا أعراض أقل لاكتئاب ما بعد الولادة، والتي غالبًا ما ترتبط بمشاكل النوم وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا 270 ملغ من مستخلص البابونج مرتين يوميًا لمدة 28 يومًا، استيقظوا بنسبة 1/3 أقل من الليل وناموا أسرع بـ 15 دقيقة من أولئك الذين لم يتناولوه.

شاي البابونج يساعد الناس على الاسترخاء والنوم يقلل من الإجهاد والتوتر والضغط النفسي كما إنه يعالج الاكتئاب وله دور فعال فى علاج الأمراض العصبية فقد أثبتت التجارب السريرية على بعض الأشخاص. 

أنهم ناموا بعد فترة وجيزة من تناول شاي البابونج وساعدهم على الاسترخاء 

في دراسة أجريت على الفئران، ساعد مستخلص البابونج القوارض المضطربة للنوم على النوم يعتقد العديد من الباحثين أن شاي البابونج قد يعمل مثل البنزوديازيبين. البنزوديازيبينات هي أدوية تصرف بوصفة طبية يمكن أن تقلل من القلق وتحفز على النوم تشير بعض الأبحاث إلى أن البابونج يرتبط بمستقبلات البنزوديازيبين.

علاج مرض السكري وخفض نسبة السكر في الدم

وجدت بعض الدراسات أن شاي البابونج يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري لا تظهر الأبحاث أن البابونج بديل لأدوية مرض السكري ولكنه قد يكون مكملاً مفيدًا للعلاجات الحالية.

في إحدى الدراسات التي أجريت على 64 شخصًا مصابًا بالسكري، كان لدى أولئك الذين تناولوا شاي البابونج يوميًا مع وجبات الطعام لمدة ثمانية أسابيع متوسط مستويات السكر في الدم أقل بكثير من أولئك الذين تناولوا ماء.

وبالمثل، وجدت دراسة أجريت على الفئران عام 2008 أن الاستهلاك المستمر لشاي البابونج قد يمنع زيادة نسبة السكر في الدم. يقلل هذا التأثير من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري على المدى الطويل مما يشير إلى أن البابونج يمكن أن يحسن نتائج مرض السكري.

تحسين صحة القلب

شاي البابونج غني الفلافونيدات  flavonoids وهي فئة من مضادات الأكسدة تعمل على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 64 مريضًا مصابًا بالسكري أن أولئك الذين شربوا شاي البابونج مع وجبات الطعام لديهم تحسن ملحوظ في مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية والكوليسترول الضار LDL مقارنة بأولئك الذين شربوا الماء.

إبطاء أو منع هشاشة العظام

هشاشة العظام هي الفقدان التدريجي لكثافة العظام. يزيد هذا الفقد من خطر كسور العظام بينما يمكن أن يُصاب أي شخص بهشاشة العظام إلا أنه أكثر شيوعًا بين النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. قد يكون هذا بسبب تأثيرات هرمون الاستروجين. 

وجد أن شاي البابونج قد يكون له تأثيرات مضادة للإستروجين كما أنه ساعد في تعزيز كثافة العظام.

تقليل الالتهابات

الالتهاب هو رد فعل الجهاز المناعي لمحاربة العدوى يحتوي شاي البابونج على مركبات كيميائية تقلل الالتهاب وذلك يساعد في العديد من المشكلات الصحية بما في ذلك البواسيروآلام الجهاز الهضمي والتهاب المفاصل واضطرابات المناعة الذاتية وحتى الاكتئاب.

اقرأ أيضا: أسباب فقدان الشم والتذوق وكيفية علاجه بالأعشاب والأدوية

علاج السرطان والوقاية منه

تشير بعض الدراسات إلى أن شاي البابونج قد يستهدف الخلايا السرطانية أو حتى يمنع تلك الخلايا من النمو في المقام الأول ومع ذلك فإن الأبحاث حتى الآن غير حاسمة، ويقول العلماء إن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لإثبات مزاعم البابونج المضادة للسرطان. أيضًا نظرت معظم الأبحاث في النماذج السريرية في الحيوانات وليس البشر.

علاج أعراض البرد

استنشاق البخار بمستخلص البابونج يمكن أن يخفف بعض أعراض نزلات البرد ويعزز أيضًا المناعة. 

علاج الأمراض الجلدية الخفيفة

تطبيق مستخلص البابونج مباشرة على الجرح يساعد على التئام الجروح بطريقة مماثلة وأثبتت بعض الدراسات أن مراهم البابونج قد تساعد في علاج الأكزيما وحالات الالتهابات الجلدية الخفيفة على الرغم من أنها ليست فعالة مثل كريم الهيدروكورتيزون وعلاج قشرة الشعر والالتهابات ويساعد على تعزيز فروة الرأس ونمو الشعر ويساعد على معالجة حب الشباب والهالات السوداء تحت العين ولذا البابونج يدخل في صناعة الكريمات ومستحضرات التجميل الطبية لمفعوله في تفتيح لون البشرة.

اقرأ أيضا: جرثومة المعدة عند الأطفال وكيفية علاجها بالأدوية والأعشاب

فوائد البابونج للحامل

 على الرغم من الخصائص المهدئة التي يمتلكها البابونج، إلّا أنّ الأطباء ينصحون النساء الحوامل باستخدامه بحذر، وذلك لعدم وجود دراساتٍ كافيةٍ تؤكد سلامة استخدامه خلال فترة الحمل، ويُنصح باستشارة الطبيب قبل شربه للتأكد من أمان ذلك.

الآثار الضارة لشاي البابونج

يعتبر شرب شاي البابونج آمنًا بشكل عام لمعظم الناس، كانت هناك تقارير عن حساسية البابونج والتي من المرجح أن تحدث لدى الأفراد الذين لديهم حساسية من النباتات في عائلة الأقحوان. 

يمكن أن تشمل أعراض الحساسية ما يلي:

  • الطفح الجلدي.
  • تورم الحلق.
  • ضيق في التنفس.

في الحالات القصوى، قد تحدث الحساسية المفرطة. إذا بدأت تعاني من أي أعراض غير عادية، يجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية فورية.

علاوة على ذلك، قد تكون مستحضرات التجميل التي تحتوي على البابونج مهيجة للعيون إذا اتصلت بها بشكل مباشر. قد يؤدي هذا إلى التهاب الملتحمة وهو التهاب في بطانة العين.

من المهم أيضًا ملاحظة أنه لم يتم إثبات سلامة شرب شاي البابونج لدى الأطفال الصغار والنساء الحوامل أو المرضعات والأشخاص المصابين بأمراض الكبد أو الكلى.

ومع ذلك، لم تكن هناك أي تقارير عن ردود فعل سلبية مهددة للحياة أو سمية من شرب شاي البابونج.

التفاعلات الدوائية للبابونج 

إذا كنت تتناول أي أدوية بانتظام، فتحدث إلى طبيبك قبل البدء في استخدام مكملات البابونج يمكن أن يتفاعلوا مع المهدئات ومخففات الدم والأدوية المضادة للصفيحات والأسبرين ومسكنات الألم NSAID مثل الإيبوبروفين والنابروكسين والأدوية الأخرى.

References

  1. https://www.healthline.com/nutrition/5-benefits-of-chamomile-tea#TOC_TITLE_HDR_9
  2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2995283/
  3. https://www.medicalnewstoday.com/articles/320031
  4. https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-chamomile-89436
  5. https://food.ndtv.com/food-drinks/13-incredible-chamomile-tea-benefits-drink-up-1629069
  6. https://www.sciencedirect.com/topics/agricultural-and-biological-sciences/chamomile

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق