in

الانيميا أو بكلمة أخرى فقر الدم وأعراضها وطرق علاجها  وأكثر من 10 أطعمة للوقاية منها

الانيميا
الانيميا

الانيميا (فقر الدم) هو مشكلة صحية عامة خطيرة تؤثر بشكل خاص على صغار الأطفال والنساء الحوامل وتقدر منظمة الصحة العالمية أن 42٪ من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات و 40٪ من النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم مصابون بفقر الدم.

ما هي الانيميا؟

الانيميا أو ما يسمى بفقر الدم هو حالة يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء أو تركيز الهيموجلوبين فيها أقل من الطبيعي والهيموجلوبين هام جدا لحمل الأكسجين فإذا كان عدد خلايا الدم الحمراء قليل جدا أو الخلايا غير سليمة أو لا يوجد ما يكفي من الهيموجلوبين فسيكون هناك انخفاض في قدرة الدم على نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم وينتج عن هذا أعراض إرهاق وتعب وضعف ودوخة وضيق تنفس ومشاكل أخرى.

يختلف تركيز الهيموجلوبين الأمثل اللازم لتلبية الاحتياجات الفسيولوجية حسب العمر والجنس والعادات الصحية عامة مثل التدخين وحالة الحمل ومن الأسباب الأكثر شيوعًا لفقر الدم نقص التغذية وخاصة نقص الحديد وكذلك النقص في حمض الفوليك وفيتامينات B12 و A هي أيضًا أسباب هامة في نقص  الهيموجلوبين.وأيضا هناك بعض الأمراض المعدية التي تسبب فقر الدم مثل الملاريا والسل. 

اعراض الانيميا

تختلف اعراض الانيميا باختلاف سببها وشدتها وربما لا تظهر أي أعراض بناءً على أسباب فقر الدم.

ومن العلامات والأعراض شائعة الحدوث:

  • الإرهاق.
  • الضَّعف.
  • شحوب الجلد أو اصفراره.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضيق النفس.
  • الدُّوَار أو الدوخة.
  • ألم الصدر.
  • برودة اليدين والقدمين.
  • الصداع.

في البداية قد يكون فقر الدم خفيفا جدًّا لدرجة أن الأعراض لا تلاحظ إلا أنها تزداد بزيادة نسبة الانيميا.

بينما إذا شعرت بالإرهاق الشديد دون سبب واضح فيجب عليك الذهاب إلى الطبيب سريعا.

أسباب الانيميا 

تختلف أنواع فقر الدم باختلاف أسبابه ومنها:

الانيميا الناتجة عن نقص الحديد

 هذا النوع الأكثر شيوعًا ويكون سببه نقص الحديد في الجسم فإن نخاع العظام يحتاج إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين ومن دون وجود القدر الكافي من الحديد لا يستطيع الجسم من إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين اللازم لخلايا الدم الحمراء.

وهذا النوع من فقر الدم يصيب العديد من النساء الحوامل ومن أسباب الإصابة بهذا النوع أيضا فقدان الدم مثل ما يحدث من غزارة نزيف الحيض أو وجود قرحة في المعدة أو الأمعاء الدقيقة وكذلك سرطان الأمعاء الغليظة واستخدام بعض مسكنات الألم دون وصفة طبية بانتظام وبخاصة الأسبرين الذي قد يسبب التهاب المعدة وبالتالي فقدان الدم ومن المهم تحديد مصدر نقص الحديد للوقاية من عودة الانيميا للظهور مرة أخرى.

الانيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات 

فالجسم كما أنه يحتاج إلى الحديد يحتاج أيضا إلى فيتامينات مختلفة مثل حمض الفوليك وفيتامين B-12 لإنتاج ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء السليمة وأي نظام غذائي يفتقر إلى هذه الفيتامينات وغيرها من العناصر المغذية الهامة قد يتسبب في نقص إنتاج كرات الدم الحمراء وبالتالي يؤدي ذلك إلى فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات والمعروف أيضًا باسم فقر الدم الوبيل.

الانيميا الناتجة عن الالتهاب

قد تؤثر بعض الأمراض كالسرطان وفيروس نقص المناعة (الإيدز) والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض الكلى وداء كرون وغيرها من الأمراض الالتهابية الحادة أو المزمنة تأثيرًا سلبيًا في إنتاج كرات الدم الحمراء.

الانيميا اللاتنسُّجية

وهو نادر الحدوث ففقر الدم الذي يُهدد الحياة يحدث فقط عندما لا ينتج الجسم ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء  ومن أسباب فقر الدم اللاتنسُّجي العدوى والالتهابات وأدوية بعينها وأمراض المناعة الذاتية والتعرض للمواد الكيميائية السامة.

الانيميا المتعلقة بأمراض نخاع العظم

يوجد مجموعة من الأمراض مثل ابيضاض الدم (لُوكيميا) والتليُّف النقوي (تليُّف نخاع العظم) تسبب فقر الدم من خلال التأثير على إنتاج الدم في نخاع العظام.

فقر الدم الانحلالي

 هذا النوع يصيب المريض عندما تُدمَّر خلايا الدم الحمراء لديه بوتيرة أسرع من نخاع العظام التي يُمكن استبدالها وإن بعض أمراض الدم تعمل على زيادة تدمير خلايا الدم الحمراء مما قد يسبب فقر الدم الانحلالي.

الانيميا المنجلية

 وهذا النوع ينتقل بالوراثة وفي بعض الأوقات يصبح حالة خطرة ويتحول إلى فقر الدم الانحلالي وفي هذا النوع تأخذ خلايا الدم الحمراء شكل هلال غير طبيعي (شكل منجل شاذ) وتموت كرات الدم غير السليمة مبكرًأ مسببة قصورًا مزمنًا في خلايا الدم الحمراء.

اقرأ أيضًا صورة الدم الكاملة (Cbc)

علاج الانيميا

 علاج فقرالدم يعتمد على أسبابه ومدى خطورته  وقد لا يحتاج الأشخاص المصابون بفقر الدم الخفيف إلى علاج من الأساس إذا كان فقر الدم لديك ناتجًا عن أدوية أو بسبب حالة صحية أخرى فعند تغيير نوع الدواء قد تنتهي المشكلة.

العلاج بالأدوية

قد يصف الطبيب أدوية لمساعدة نخاع العظم على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء إذا كان فقر الدم ناتجًا عن أحد أمراض المناعة الذاتية فقد يلجأ الطبيب إلى أدوية مثبطة لجهاز المناعة.

المكملات الغذائية

في حالات فقر الدم الخفيف إلى المتوسط ​يلجأ الطبيب إلي المكملات الغذائية حيث يمكن أن تزيد مكملات الحديد من الحديد في الجسم وقد يساعد هذا في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ولكن لا يمكن إعطاء مكملات الحديد بشكل عام للأشخاص الذين لا يعانون من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد لأن الكثير من الحديد قد يتلف بعض أعضاء الجسم.

يمكن أن تساعد مكملات أو حقن فيتامين ب 12 في علاج الانيميا الناتجة عن نقص فيتامين ب 12.

إجراءات أخرى

نقل الدم

يعد نقل الدم إجراءً طبيًا شائعًا وآمنًا يتم فيه إعطاء دم سليم لك عن طريق الوريد (IV) يتم إدخاله في أحد الأوعية الدموية حيث تحل عمليات نقل الدم محل الدم المفقود بسبب الجراحة أو الإصابة كما أنها توفر الدم إذا كان الجسم لا يقوم بعمله بشكل صحيح.

قد تستغرق عمليات نقل الدم عادةً من 1 إلى 4 ساعات حتى تكتمل ويتم مراقبة المريض أثناء وبعد الإجراء.

زرع الدم ونخاع العظام

وتسمى أيضًا زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم حيث تستبدل الخلايا الجذعية المكونة للدم بالخلايا السليمة.

الوقاية من الانيميا

فيمكن الوقاية من الكثير من أنواع الانيميا عن طريق اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن وعن طريقه نستطيع تجنب الانيميا الناتجة عن نقص الحديد والانيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات.

فالأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحم البقري والبقوليات والعدس وحبوب الإفطار الغنية بالحديد والخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن والفاكهة المجففة.

الفولات يمكن العثور على هذا العنصر المغذي وشكله المصنع  (حمض الفوليك) في الفواكه وعصير الفواكه والخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن والبازلاء الخضراء والحمراء والفستق ومنتجات الحبوب المعززة مثل الخبز والحبوب الكاملة والمكرونة والأرز.

والأطعمة الغنية بفيتامين B-12 تشمل اللحوم ومشتقات الحليب والحبوب الغنية ومنتجات فول الصويا.

فيتامين C يوجد في الأطعمة الغنية به في الفواكه والعصائر الحمضية والفلفل الملون والبروكلي (القرنبيط الأخضر) والطماطم والفراولة والبطيخ وتساعد هذه الأطعمة أيضًا على امتصاص الحديد.

Refranceses

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/anemia/symptoms-causes/syc-20351360#:~:text=Anemia%20is%20a%20condition%20in,each%20with%20its%20own%20cause.

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/3929-anemia

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/understanding-anemia-basics

https://www.medicalnewstoday.com/articles/158800#types

https://www.who.int/health-topics/anaemia#tab=tab_1

https://www.nhlbi.nih.gov/health/anemia

https://www.hematology.org/education/patients/anemia

What do you think?

Written by د هبة سيد

مقاومة الأنسولين

كريمات تفتيح البشرة والجانب المظلم لها