كل المقالات

الاسنان الصفراء، ٤ وصفات طبيعية لتبييض الأسنان الصفراء في المنزل.

الاسنان الصفراء

الاسنان الصفراء
الاسنان الصفراء

هل تبحث عن وسيلة منزلية آمنة وغير مكلفة لتبييض أسنانك؟ في هذا المقال نقدم لك أهم المعلومات عن طرق تبييض الاسنان الصفراء المختلفة  في المنزل.

تبيض الاسنان الصفراء في المنزل

يتم تبييض الأسنان إما في المنزل أو لدى طبيب الأسنان. وسوف نتناول في هذا المقال أهم طرق تبيض الاسنان الصفراء في المنزل.

علاج الاسنان الصفراء

من أجل علاج الاسنان الصفراء في المنزل، توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان المرضى باستشارة طبيب الأسنان قبل البدء بإجراء تبييض الأسنان المنزلي وذلك لاختيار الطريقة التي تتناسب مع أسنان كل مريض على حدة. 

وتحتوي أغلب المبيضات المنزلية على مادة البيروكسيد وبالذات كارباميد بيروكسيد carbamide peroxide  وقليل منها ما يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين والذي يبيض الأسنان بشكل أسرع من كارباميد البيروكسيد ولكنه يعرض الأسنان أكثرللحساسية. وتوجد المادة المبيضة في المبيضات المنزلية  بنسبة تتراوح من ١٠% إلى ٢٠% وينصح بالبدء بالتركيز الأقل نسبياً ومراقبة النتائج فإذا كانت النتائج ليست كما يريد المريض يمكنه البحث عن مبيض أسنان بنسبة أعلى وهكذا.

أهم طرق تبييض الأسنان في المنزل

معاجين الأسنان المبيضة: 

كل معاجين الأسنان تحتوي على مواد كاحتة للأسنان abrasives وبالتالي فإنها تزيل التصبغات إلى حد ما إلا أنها لا تحتوي على مواد مبيضة سواء كارباميد البيروكسيد المستخدم أساساً في المنتجات المنزلية أو بيروكسيد الهيدروجين المستعمل أساساً في عيادات أطباء الأسنان. ولذلك فإن تأثير معاجين الأسنان المبيضة يعتبر ضعيفاً نسبياً بالمقارنة بالوسائل الأخرى.

لصقات وجل التبييض 

تبييض الاسنان الصفراء باللصقات

يحتوي جل التبييض على نسب مختلفة من البيروكسيد، وقد يأتي في صورة جل وفرشاة أو يُحمَّل في صورة طبقة رقيقة على سطح لصقات رفيعة وشفافة وتختلف إرشادات الاستعمال حسب قوة تركيز المادة المبيضة. ولذلك على المريض قراءة التعليمات المرفقة وتنفيذها بدقة وتظهر نتيجة هذا النوع من التبييض في خلال أيام قليلة وقد يتطلب استعمال المنتج لمدة تتراوح من ١٠ أيام إلى أسبوعين حتى يصل إلى النتيجة النهائية،  والتي تستمر عادة لفترة تصل إلى ٤ أشهر يمكن للمريض بعدها أن يكرر عملية التبييض من جديد.

غسول الأسنان المبيض 

ويعتبر هذا النوع من التبييض ضعيفاً نسبياً نظراً لأن الغسول لا يحتك بسطح السن لفترة كافية وينصح باستعماله مع معاجين الأسنان المبيضة لتحسين النتيجة.  

تبييض الأسنان بالقوالب tray based teeth whitening

تبييض الاسنان الصفراء بالقوالب

    حيث يتم وضع قالب خاص محمل بجل مبيض في الفم لمدة معينة تتراوح من عدة ساعات إلى إمكانية ارتدائها طوال الليل بشكل يومي لمدة تصل إلى ٤ أسابيع أو أكثر وذلك يتوقف على درجة التصبغ الموجودة ودرجة التبييض المطلوبة. ويمكن شراء هذه القوالب من الصيدليات ولكن يفضل تصنيعها خصيصاً بمقياس ملائم لدى طبيب الأسنان.

قلم تبييض الأسنان 

تبييض الاسنان الصفراء

لعل أفضل ما يميز هذا المنتج هو طريقة استعماله،  حيث يأتي قلم التبييض في صورة أنابيب رفيعة بلاستيكية تحتوي على كارباميد البيروكسيد المبيض أو مزيج من اليوريا وبيروكسيد الهيدروجين. حيث يتم الضغط على الأنبوب لتخرج مادة التبييض على فرشاة القلم فتصبح مثل فرشاة الرسم مما يساعدها على الوصول إلى الأماكن الصعب الوصول إليها، ثم يترك الجل ليجف ويُكَوّن غشاء على سطح السن يقوم بعملية التبييض أو أن يتم وضع الجل لفترة محددة قبل غسل الفم.

اقرأ أيضاً:

الم الاسنان..تعرف على أسبابه و5 طرق منزلية للتغلب عليه

تسوس الاسنان عند الاطفال اسبابه والاثار المترتبه وطرق الوقاية

نصائح مهمة عند تبييض الأسنان في المنزل 

  • لا تترك المادة المبيضة ملاصقة للسن لفترة أطول  من الفترة المشار إليها في التعليمات المرفقة حتى لا تؤذي اللثة أو تسبب أي مشكلات أخرى مشابهة. 
  • تجنب المشروبات الغازية، والرياضية، والمشروبات الحمضية لبضعة ساعات بعد إزالة المبيض. 
  • قد يسبب استخدام هذه المنتجات بعض الحساسية في الأسنان لفترة قصيرة، وفي العادة لا تمثل إزعاجاً للمريض أما إذا شعرت بازدياد درجة التحسس أو تطوره فتوقف فوراً عن استعمال المنتج واستشر الطبيب المختص.
  • عندما تصل الأسنان إلى درجة اللون المناسبة يمكنك الحفاظ على درجة اللون باستعمال المبيض مرة شهرياً أو أن تكرر عملية التبييض  لمدة أسبوعين مرتين أو ثلاثة في العام. 

وصفة طبيعية لتبييض الاسنان الصفراء

هل يوجد وصفة طبيعية لتبييض الاسنان الصفراء في المنزل؟ أجل يوجد العديد من الوصفات المنزلية لتبييض الأسنان باستخدام منتجات طبيعية  مثل:

المضمضة بالزيت: من الطرق الشعبية المعروفة في الهند حيث يتم المضمضة بالزيت لإزالة الميكروبات وتطهير الفم بما فيها البكتيريا المسببة لتراكم طبقات الجير وبالتالي تبييض الاسنان الصفراء.

تبييض الاسنان بزيت جوز الهند

ويمثل زيت جوز الهند اختياراً شائعاً وذلك لاستساغة طعمه وفوائده العديدة حيث يحتوي على حمض الغار lauric acid والذي يساعد على قتل البكتيريا وتقليل الالتهاب. يستخدم زيت جوز الهند بوضع ملعقة طعام من زيت جوز الهند في الفم ثم دفعها داخل الفم والمضمضة بها لمدة من ١٥ إلى ٢٠ دقيقة ويراعى أنها تكون في صورة صلبة في درجة الحرارة العادية فتُترك قليلاً في الفم حتى تذوب، كما يراعى التخلص منه في سلة المهملات حتى لا تسد أنابيب الأحواض المنزلية. إنها طريقة فعالة ومجربة وآمنة حيث لا تُعرض الأسنان لأي أحماض ضارة. 

  • بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز 

يمزج ملعقة شاي من بيكربونات الصوديوم مع ملعقتا شاي من الماء جيداً ثم يتم تنظيف الأسنان بهم باستعمال فرشاة الأسنان العادية، ويمكن تكرار ذلك مرات قليلة أثناء الأسبوع.

ويعد  بيكربونات الصوديوم من المبيضات الطبيعية وهو كاحت خفيف أيضاً، ولذلك يستخدم كجزء أساسي في كثير من معاجين الأسنان. بالإضافة إلى ذلك فهو يجعل وسط الفم قلوياً مما يساعد على تطهير الفم، وقتل الميكروبات، وتقليل الالتهاب، ومنع تراكم الجير، ولذلك يفضل استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم عموماً.

اقرأ أيضاً:

رائحة الفم الكريهة؛ الأسباب و8 خطوات بسيطة للحصول على فم نظيف ومنتعش

الزيركون و ٩ مزايا لتركيبات الأسنان الزيركون

  • بيروكسيد الهيدروجين : أو ما يسمى أحياناً بماء الأكسجين ويمثل مادة طبيعية مبيضة للأسنان بالإضافة إلى قدرتها على قتل الميكروبات. ومعظم مبيضات الأسنان التجارية أو حتى المستخدمة في العيادات تحتوي هذه المادة أو مشتقاتها ولكن بنسب مختلفة.

إلا أنه لابد أن يراعى أنَّ استخدام بيروكسيد الهيدروجين بتركيزات عالية أو بصفة مستمرة  ممكن أن يسبب التهاب اللثة أو حساسية الأسنان مع وجود تخوفات  من قضاءه على البكتيريا النافعة مما يساعد على انتعاش الميكروبات الانتهازية، ولذلك يفضل استخدامه مرات قليلة جداً في الأسبوع.

وعادة ما يكون تركيز بيروكسيد الهيدروجين الموجود في  الصيدليات حوالي ٣% فيقوم المريض بتخفيفه إلى ١,٥% عن طريق مزج معيار مماثل من الماء وبيروكسيد الهيدروجين ويقوم المريض باستخدامه كمضمضة للفم. 

طريقة أخرى لاستعمال بيروكسيد الهيدروجين عن طريق مزج ملعقتين شاي  من ماء الأكسجين مع ملعقة شاي واحدة من بيكربونات الصوديوم وهذا المزيج يمثل معجون أسنان في حد ذاته يمكن تنظيف الأسنان به باستعمال فرشاة الأسنان.

  • تناول الخضروات والفاكهة:

من المعروف أن تناول الخضروات والفاكهة بانتظام مفيد لصحة الجسم والأسنان وخاصة الثمار الطازجة المقرمشة التي رغم أنها لا تغني عن استعمال الفرشاة إلا أنها تساعد على إزالة الجير المتراكم على الأسنان وبالتالي تبييض الاسنان الصفراء خاصة ثمار الفراولة والأناناس. 

إن خليط الفراولة وبيكربونات الصوديوم هو خليط متعارف عليه  لدى عدد من المشاهير حيث يعمل حمض الماليك Malic acid المعروف بحمض التفاح على إزالة التصبغات، ولكن لم تثبت الدراسات فاعلية هذه الطريقة بعد. 

تبييض الاسنان بالفراوله

ويتم استخدام هذه الطريقة بهرس ثمرة فراولة طازجة مع بيكربونات الصوديوم ويستخدم الخليط لتنظيف الأسنان بالفرشاة، ويفضل استخدام هذه الطريقة مرات معدودة أسبوعياً حيث استخدامها المتكرر قد يؤذي مينا الأسنان. 

كما أثبتت إحدى الدراسات أن الجل المحتوي على إنزيم بروميلين Bromelain وهو إنزيم موجود في ثمرة الأناناس يساعد على إزالة تصبغات الأسنان ولكن لا يوجد دراسات عن استعمال ثمرة الأناناس نفسها في تبييض الأسنان. 

اقرأ أيضاً:

قرحة الفم Aphthous ulcer

انحسار اللثة و5 علامات تحذيرية تنبئ بحدوثه

https://www.webmd.com/oral-health/teeth-whitening

https://www.healthline.com/health/10-best-teeth-whitening-pens

https://www.healthline.com/nutrition/whiten-teeth-naturally

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322421

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق