كل المقالات

الإيدزAIDS ….. اسبابه و3 من مراحل اعراضه

ما هو الإيدز؟

الإيدز هو متلازمة نقص المناعة المكتسب وهي حالة مزمنة تهدد الحياة بسبب فيروس نقص المناعة البشرية (HIV). من خلال إتلاف جهاز المناعة، يتدخل فيروس نقص المناعة البشرية في قدرة الجسم على مكافحة العدوى والمرض.

لا يوجد علاج لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، ولكن يمكن للأدوية التحكم في العدوى ومنع تطور المرض. أدت العلاجات المضادة للفيروسات لفيروس نقص المناعة البشرية إلى خفض وفيات الإيدز في جميع أنحاء العالم، وتعمل المنظمات الدولية على زيادة توافر تدابير الوقاية والعلاج في البلدان فقيرة الموارد.

الإيدز
الإيدز.

اعراض الإيدز

في الغالب، تسبب العدوى الأخرى – بالبكتيريا أو الفيروسات الأخرى أو الفطريات أو الطفيليات – أعراضًا أكثر وضوحًا لفيروس نقص المناعة البشرية.

الأعراض المبكرة للإيدز

بعض الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لا تظهر عليهم أعراض لأشهر أو حتى سنوات بعد الإصابة بالفيروس. في حين أنه من غير المحتمل أن يطلب الشخص الذي لا تظهر عليه أعراض الرعاية، إلا أنه لا يزال هناك خطر كبير من انتقال العدوى. لهذا السبب، يوصي الخبراء بإجراء اختبارات منتظمة حتى يكون الجميع على دراية بحالة فيروس نقص المناعة البشرية لديهم.

في هذه الأثناء، يعاني حوالي ثلثي المصابين بالإيدز من أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا بعد حوالي 2-4 أسابيع من الإصابة بالفيروس. تسمى هذه الأعراض مجتمعة متلازمة الفيروس القهقري الحادة.

اقرأ أيضًا: السل Tuberculosis… أعراضه و3 أنواع له

قد تشمل الأعراض المبكرة للإيدز ما يلي:

هذه الأعراض ناتجة عن محاربة الجهاز المناعي للعدوى. يجب على أي شخص لديه العديد من هذه الأعراض وربما أصيب بالإيدز في الأسابيع 2-6 الماضية إجراء اختبار.

تختلف بعض أعراض فيروس نقص المناعة البشرية حسب الجنس.

الإيدز بدون أعراض

بعد أن تختفي أعراض الإيدز المبكرة، قد لا يعاني العديد من الأشخاص من أي أعراض لفيروس نقص المناعة البشرية لسنوات.

في حين أنهم يشعرون بصحة جيدة ويظهرون بصحة جيدة، فإن الفيروس يتطور ويضر الجهاز المناعي والأعضاء. إذا لم يتناول الشخص دواء يمنع تكاثر الفيروس، يمكن أن تستمر هذه العملية البطيئة لمدة 10 سنوات أو أكثر. ومع ذلك، قد يتقدم في بعض الأشخاص بشكل أسرع.

يمكن أن يوقف تناول مضادات الفيروسات القهقرية هذه العملية وقمع الفيروس تمامًا.

اقرأ أيضًا: لين العظام Osteomalacia… أسبابه و12 من أعراضه

الإصابة بالإيدز في مرحلة متأخرة

إذا لم يتلق الشخص المصاب بنقص المناعة البشرية علاجًا فعالًا، فإن الفيروس يضعف قدرة الجسم على مكافحة العدوى، مما يعرضه لأمراض خطيرة.

عندما تنضب خلايا CD4 بشدة، بأقل من 200 خلية لكل مليمتر مكعب، يمكن للطبيب تشخيص المرحلة الثالثة من فيروس نقص المناعة البشرية.

تساعد بعض أنواع العدوى الانتهازية التي تشمل البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو المتفطرات أيضًا الطبيب على تحديد المرحلة الثالثة من الإيدز.

يمكن أن تشمل أعراض المرحلة 3 من الإيدز ما يلي:

  • عدم وضوح الرؤية.
  • سعال جاف.
  • تعرق ليلي.
  • بقع بيضاء على اللسان أو الفم.
  • ضيق التنفس.
  • انتفاخ الغدد يستمر لأسابيع.
  • الإسهال الذي عادة ما يكون مستمرًا أو مزمنًا.
  • حمى تزيد عن 37 درجة مئوية وتستمر لأسابيع.
  • التعب المستمر.
  • فقدان الوزن غير المقصود.

يعاني الشخص المصاب بالإيدز في المرحلة الثالثة من زيادة خطر الإصابة بمرض يهدد الحياة. بدون علاج، عادة ما يعيش الأشخاص المصابون بالإيدز لمدة 3 سنوات بعد التشخيص.

ومع ذلك، من خلال تناول أدوية أخرى إلى جانب علاج فيروس نقص المناعة البشرية، يمكن للشخص المصاب بالإيدز التحكم في المضاعفات الخطيرة والوقاية منها وعلاجها.

عندما يتلقى الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية علاجًا فعالًا، فقد لا تتطور العدوى أبدًا إلى المرحلة الثالثة. يمكن أن يساعد العلاج أيضًا الشخص على استعادة بعض وظائف المناعة المفقودة، مما سيساعد في درء العدوى الشديدة.

اقرأ أيضًا: التهاب المفاصل Osteoarthritis … أعراضه و 5 اسباب للاصابة به

اسباب الإصابة للإيدز

الإيدز يسببه فيروس. يمكن أن ينتشر من خلال الاتصال الجنسي أو تعاطي المخدرات بالحقن غير المشروع أو مشاركة الإبر أو الاتصال بالدم المصاب أو من الأم إلى الطفل أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

يدمر فيروس نقص المناعة البشرية خلايا CD4 T – خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورًا كبيرًا في مساعدة جسمك على مكافحة الأمراض. كلما قل عدد خلايا CD4 T لديك، أصبح جهازك المناعي أضعف.

اقرأ أيضًا: الكتف المتجمد Frozen shoulder ….. و4 طرق للعلاج منه

العوامل المؤثرة في الإصابة بالإيدز 

يمكن لأي شخص في أي عمر أو عرق أو جنس أو توجه جنسي أن يصاب بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز. ومع ذلك، فأنت أكثر عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز إذا كنت:

  • العلاقات الجنسية دون وقاية.
  • لديك عدوى منقولة جنسيًا: تنتج العديد من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي قروحًا مفتوحة على أعضائك التناسلية. تعمل هذه القروح كمداخل لدخول فيروس نقص المناعة البشرية إلى جسمك.
  • استخدم عقاقير الحقن غير المشروعة: غالبًا ما يتشارك الأشخاص الذين يتعاطون عقاقير الحقن غير المشروعة الإبر والمحاقن. هذا يعرضهم لقطرات دماء الآخرين.

علاج الإيدز

على الرغم من عدم وجود علاج لفيروس نقص المناعة البشرية، إلا أن العلاجات يمكن أن تمنعه ​​من التقدم.

يمكن أن تقلل هذه العلاجات، التي تسمى مضادات الفيروسات القهقرية، من خطر انتقال العدوى. يمكنهم أيضًا إطالة متوسط ​​العمر المتوقع للشخص وتحسين نوعية حياته.

يعيش الكثير من الأشخاص الذين يتناولون علاجات فيروس نقص المناعة البشرية حياة طويلة وصحية. أصبحت هذه الأدوية فعالة بشكل متزايد، ويتحملها معظم الناس جيدًا. قد يحتاج الشخص إلى تناول حبة واحدة فقط يوميًا.

تتناول الأقسام التالية علاجات فيروس نقص المناعة البشرية وأدوية الوقاية منه.

حبوب فيروس نقص المناعة البشرية في حالات الطوارئ: PEP

يجب على أي شخص تعرض للفيروس خلال الـ 72 ساعة الماضية أن يتحدث مع أخصائي الرعاية الصحية حول العلاج الوقائي بعد التعرض (PEP).

قد يكون PEP قادرًا على إيقاف العدوى، خاصةً إذا تناولها الشخص في أقرب وقت ممكن بعد التعرض المحتمل.

يأخذ الشخص PEP لمدة 28 يومًا، ويراقبهم الطبيب بعد ذلك بحثًا عن فيروس نقص المناعة البشرية.

PEP ليس فعالًا بنسبة 100 ٪، لذلك من المهم استخدام تقنيات الوقاية، مثل حماية الحاجز وممارسات الحقن الآمنة، بما في ذلك أثناء تناول PEP.

الأدوية المضادة للفيروسات المعكوسة

يشمل علاج فيروس نقص المناعة البشرية تناول الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية، والتي تقاوم العدوى وتبطئ انتشار الفيروس.

يتناول الأشخاص عمومًا مجموعة من الأدوية تسمى العلاج المضاد للفيروسات القهقرية عالي النشاط أو العلاج المركب بمضادات الفيروسات القهقرية. 

هناك أنواع عديدة من مضادات الفيروسات القهقرية، منها:

  • مثبطات الأنزيم البروتيني.
  • مثبطات النسخ العكسي للنيوكليوزيد والنيوكليوتيدات.
  • مثبطات النسخ العكسي غير النوكليوزيدية.
  • مضادات مستقبلات كيموكين.
  • مثبطات الدخول.

اقرأ أيضًا: الدوالي … أعراضها و6 طرق للوقاية منها

Resources

1-https://www.medicalnewstoday.com/articles/17131

2-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hiv-aids/symptoms-causes/syc-20373524

3-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hiv-aids/diagnosis-treatment/drc-20373531

4-https://www.webmd.com/hiv-aids/do-i-have-hiv

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق