الأمراض

الإسهال عند الأطفال وأشهر 5 أسباب له

الإسهال عند الأطفال وأشهر 5 أسباب له

الإسهال عند الأطفال

إن الإسهال يعد حالة شائعة ولكنه يمثل قلقا كبيرا لدى الكثير من الأمهات، وتختلف هذه الحالة في شدتها، وأسبابها، ويختلف تقييم الحالة تبعا لمدة الإسهال، وشدته، ووجود أعراض مصاحبة أخرى، وكذلك يختلف العلاج أيضا على الرغم من أن تعويض السوائل هو الجانب الأهم في خطة علاج مريض الإسهال لأن نقص السوائل، والأملاح الناتج عن الإسهال يعد أكثر الأعراض خطورة فلا بد من تعويض السوائل بجانب العلاجات الأخرى التي تختلف باختلاف المسببات، والهدف من العلاج( التعرف على سبب الإسهال، ووصف مسببات الإسهال سواء كان حادا أو مزمنا، تحديد تدابير العلاج المتاحة للإسهال الحاد أو المزمن).

يمكن أن يقسم الإسهال تبعا لنوعه لإسهال مزمن، أو إسهال حاد، ويمكن أن يقسم أيضا لإسهال منتقل بالعدوى، أو غير منتقل بالعدوى وذلك طبقا لمدته، والأعراض المصاحبة له.

أسباب الإسهال عند الأطفال

الإصابة بالفيروسات الضارة، أو البكتيريا، أو الطفيليات يمكن أن يسبب إسهالا مزمنا في بعض الأحيان، يمكن أن يُصاب الأطفال عن طريق المياه الملوثة، أو المأكولات، أو المشروبات، أو عن طريق التعرض بشكل مباشر لشخص مريض.

  • الفيروسات وأشهرها فيروس الروتا ويمكن أن يصاحب الإسهال أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة، ورعشة، وآلام بالمعدة، ويمتد من يومين إلى أسبوعين.
  • البكتيريا والطفيليات من الصعب تحديد المسبب للإسهال سواء كان فيروسيا، أو بكتيريا، أو طفيليا، خاصة إذا كان الطفل يعاني من أعراض أخرى مثل الانتفاخ، والتقلصات، وبراز مدمم، أو براز دهني.
  • تناول المضادات الحيوية فللأسف تقتل المضادات الحيوية الكثير من البكتيريا النافعة، وغير النافعة مما يسبب الإسهال، لا بد أن تتناقش مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ضرورة تناول المضاد الحيوي، واستشره حول طريقة زيادة البكتيريا النافعة.
  • المشروبات المحلاة، تناول مشروبات مليئة بالمواد السكرية يؤدي إلى الإصابة بالإسهال في الأطفال.
  • حساسية الطعام من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإسهال في الأطفال، وكذلك الكبار مثل حساسية المكسرات، وحساسية الألبان، وحساسية القمح.

يعتمد علاج الإسهال على معرفة المسبب له ولكن أهم ما يمكن فعله في تدابير العلاج هو تعويض السوائل كأولوية أولى في استراتيجية العلاج.

اقرأ أيضا: دواء فلاجيل لعلاج التهابات الأمعاء وجرعته و6 أشكال دوائية – صحتك تهمنا.

أعراض الإسهال عند الأطفال

  • براز مائي، وبراز رخو، وبراز جاري.
  • آلام وتقلصات في البطن.
  • إذا كان الإسهال ناتج عن عدوى يمكن أن يصاحبه قيء، وغثيان، وفقدان الوزن، وارتفاع في درجة الحرارة، وفقدان الشهية، وعلامات الجفاف.
  • ومن علامات الجفاف التي يجب الانتباه لها( إنتاج كمية بول قليلة، والإحساس بالعطش، والبكاء بدون دموع، وجفاف الفم، وجفاف الجلد، وفقدانه للمرونة).

أسباب الإسهال المدمم عند الرضع والأطفال

مما يثير رعب، وقلق الأمهات وجود لون أحمر في براز الرضع، والأطفال وفي كثير من الأحيان تكون الأسباب بسيطة ويمكن علاجها بعد الرجوع إلى الطبيب لتحديد السبب، والاطمئنان على عدم وجود خطر.

  • الشق الشرجي: في عدم وجود إسهال يمكن أن يكون هناك جرح شرجي هو ما يتسبب في وجود ذلك الدم، هو أشهر أسباب وجود الدم في البراز، ويظهر الدم على سطح المرحاض، ويكون دائما لونه أحمرا فاتحا أما الأحمر الداكن المائل إلى السواد يمكن أن يكون بسبب تناول المكملات التي تحتوي على الحديد، أو وجود نزيف في المعدة.
  • الإسهال الناتج عن وجود بكتيريا مثل السالمونيلا، والشيجلا يمكن أن تسبب وجود دم في البراز.
  • التهاب القولون النزفي: يبدأ في أول شهرين من حياة الرضيع نتيجة حساسية الألبان مما يؤدي إلى وجود دم في البراز. 
  • البكتيريا العقدية التي تسبب عدوى في الجلد يمكن يؤدي إلى نزيف.

وجود لون أحمر وليس دما:

  • تناول بعض الأطعمة مثل الطماطم، أو البنجر.
  • كذلك بعض المشروبات.
  • بعض الأدوية مثل الأموكسيسيللين، أو أومنيسيف.  

علاج الإسهال عند الأطفال

لا شيء يعكر مرح، ولعب، وحيوية، ونشاط الأطفال مثل الإسهال كما يعطل مخططات الأسرة بالكامل، إن الإسهال حالة شائعة تنتج من زيادة المياه في البراز، فالقولون مصمم لامتصاص المياه فيتكون البراز، ويتحدد قوام البراز تبعا لنسبة المياه، إذا امتص القولون كمية مياه أكبر فذلك يؤدي إلى وجود إسهال، واختلاف في قوام البراز، ويصبح قوامه لينا، ويمكن أن يميل إلى قوام مائي، يعتمد علاج الإسهال على علاج المسبب للإسهال، ولكن هناك عدة طرق لتقليل وتحسين أعراض الإسهال، ومنها بعض العلاجات المنزلية التي تساهم في تحسن الحالة بشكل أفضل.

في الكثير من الأحيان تكون أدوية وقف الإسهال غير مستحبة حيث أن الإسهال هو خاصية يقوم بها الجسم للتخلص من الفيروسات، والبكتيريا، والطفيليات التي تصيب الجهاز الهضمي وخاصة في الأطفال. 

فالإسهال شبيه بالكحة من الأفضل استمراره حتى يتخلص الجسم من المسبب سواء كان فيروسيا، أو بكتيرييا، أو طفيلييا، ولكن لا بد من تعويض الجسم بالسوائل المفقودة، وتناول مضاد طفيليات إذا كان الأمر يستدعي ذلك بعد استشارة الطبيب.

  1. في العموم المضادات الحيوية لا تستخدم لعلاج الإسهال الناتج عن عدوى عند الأطفال.
  2. استشر طبيبك حول إعطاء طفلك الأدوية المتوفرة التي تصرف بدون وصفة طبية مثل الإيموديوم، والبيبتو-بيسمول.
  3. لبعض أنواع الإسهال الناتج عن عدوى يمكن إعطاء الأدوية التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الأدوية التي تحتوي على الإينولين ولكن عليك استشارة الطبيب أولا، والتأكد من أن النوع ملائم للأطفال.
  4. لا تعطي أدوية قبل استشارة الطبيب خاصة في الأطفال أقل من ثلاث سنوات. 
  5. يمكن أن يستخدم دواء نيتازود كعلاج مضاد للأوالي للعدوى الناتجة من الطفيليات.
الإسهال عند الأطفال

العلاجات المنزلية التي تساعد في حالات الإسهال الخفيفة

  • نظام بلاند الغذائي الذي يحتوي على أطعمة خفيفة غير مقلية، ومنخفضة الألياف مثل BRAT والذي يتكون من( الموز، والأرز، وعصير التفاح، والخبز المحمص).
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على بروبيوتيك.
  • تناول الكثير من السوائل مثل المياه، والشوربة، والمحلول المعالج للجفاف.
  • تناول الخضروات النشوية مثل البطاطس، والبطاطا، والجزر.

الأطعمة التي يجب تجنبها في أثناء الإسهال

  •    اللبن، ومنتجات الألبان.
  •   الأطعمة الدهنية، والمقليات.
  •   الأطعمة الحارة.
  • الأطعمة المصنعة خاصة التي تحتوي على المواد الحافظة.
  • الأطعمة التي تسبب الغازات مثل الكرنب، والقرنبيط، والفول، والبروكلي.

في النهاية إن الإسهال هو طريقة الجسم للتخلص من البكتيريا، أو الطفيليات، أو الفيروسات أهم شيء هو تعويض الجسم عن السوائل التي فقدها ومعرفة السبب والرجوع إلى الطبيب إذا طالت مدة الإسهال.

:References:

1)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK448082.

2)https://diaresq.com/blog/top-5-causes-of-diarrhea-in-children.

3)www.everydayhealth.com/digestive-health/diarrhea-and-children.aspx.

4)https://www.childrens.com/health-wellness/how-to-treat-diarrhea-in-kids.

5)https://www.verywellhealth.com/how-to-make-diarrhea-go-away-1324506.

6)https://blog.iyurved.com/10-most-effective-home-remedies-for-diarrhea-in-kids.7)https://www.seattlechildrens.org/conditions/a-z/stools-blood-in.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق