الصحة والجمال

الأفوكادو و8 فوائده للبشرة والشعر

 الأفوكادو يعرف أيضا كمثرى التمساح أو فاكهة الزبدة وهو من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية وله استخدامات عديدة. كان يزرع في المكسيك وأمريكا الوسطى فقط ولكن أصبح يزرع في العديد من مناطق العالم.

القيمة الغذائية للأفوكادو

لدى الافوكادو شعبية كبيرة في عالم الصحة لأن له فوائد صحية عديدة وهو غني بالدهون ولكنها دهون أحادية مشبعة وتساعد على خفض الكوليسترول السئ عند تناولها باعتدال، وتحتوي الحبة الواحدة على ٥٠ سعرة حرارية.

يحتوي الأفوكادو على ما يقرب من ٢٠ من الفيتامينات والمعادن ويحتوي كل ١٠٠ جرام على:

  • ٤٨٥ ملليجرام من البوتاسيوم.
  • ٨١ ميكروجرام من حمض الفوليك.
  • ٠.٢٥٧ ملليجرام من فيتامين ب٦.
  • ٢.٠٧ ملليجرام  من فيتامين ه.
  • ١٠ ملليجرام  من فيتامين سي.

يحتوي الأفوكادو على ألياف  تساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة وهو منخفض السكر.

اقرأ أيضا: فوائد زيت اللوز الحلو واستخداماته

فوائد الأفوكادو 

فيما يلي  الأسباب التي تجعل الأفوكادو يساهم في اتباع نظام غذائي صحي: 

  1. غني بالعناصر الغذائية: فهو يحتوي على فيتامينات ب٦ ، و سي ، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، وأوميجا٣، وبيتا كاروتين. ويحتوي على مستويات عالية من الدهون الصحية التي تساعد في الشعور بالشبع وتناول هذه الدهون يدعم صحة الجلد ويساعد في امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون والمعادن والمواد الغذائية الأخرى.
  1. صحي للقلب: يحتوي كل ١٠٠ جرام من الأفوكادو على ٧٦ ملليجرام من ستيرول بنات طبيعي يسمى بيتا سيتوستيرول يساعد تناوله بانتظام في الحفاظ على  مستويات الكوليسترول الصحية والتي تعد مهمة لصحة القلب.
  1. جيد للرؤية: يحتوي على لوتين وزياكسانثين من المواد الكيميائية الموجودة في أنسجة العين توفر حماية ضد الأكسدة لتقليل الضرر بما فيها الأشعة فوق البنفسجية. وتساعد الأحماض الدهنية الموجودة في الأفوكادو في امتصاص مضادات الأكسدة المفيدة القابلة للذوبان في الدهون ولذلك فإن إضافة الأفوكادو في النظام الغذائي يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط المرتبط بالعمر.
  1. منع هشاشة العظام: تناول نصف حبة من الأفوكادو تعطي ١٨% من الاحتياج اليومي لفيتامين ك وهو ضروري لصحة العظام  عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم وتقليل إفرازه في البول.
  1. يقلل خطر الإصابة بالسرطان: لم تقيم الدراسات بعد العلاقة بين تناول الأفوكادو وتقليل خطر الإصابة بالسرطان. يحتوي الأفوكادو على مكونات تساعد في منع ظهور بعض أنواع السرطان مثل: حمض الفوليك يساعد في منع الإصابة بسرطان المعدة والقولون وعنق الرحم والبنكرياس. يحتوي الأفوكادو أيضا على المواد الكيميائية النباتية والكاروتينات التي لها خصائص مضادات الأكسدة خصوصا الكاروتينات التي تحمي من تطور السرطان.
  1. دعم صحة الجنين: يحتوي الأفوكادو على حمض الفوليك وهو مهم جدا في الحمل فهو يساعد على التقليل من مخاطر الإجهاض أو تشوهات الأنبوب العصبي ولذلك فتناول حبة واحدة منها تعتبر كافية للكمية المطلوبة يوميا من حمض الفوليك. وأيضا الأحماض الدهنية مهمة للنظام الغذائي الصحي ونمو الجنين.
  1. يقلل خطر الاكتئاب: حمض الفوليك الموجود في الأفوكادو يمنع تراكم مادة الهوموسيستين التي تضعف الدورة الدموية وتوصيل العناصر الغذائية إلى الدماغ. إن الهوموسيستين الزائد يضعف الإدراك ويسبب الاكتئاب وتؤثر على إنتاج السيروتونين  والدوبامين  المسئول عن تنظيم النوم والشهية والمزاج.
  1. تحسين الهضم: الأفوكادو غني بالألياف التي تساعد في منع الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.
  1. إزالة سموم الجسم: تساعد الألياف في تنظيم حركة الأمعاء وهي ضرورية لإخراج السموم من الجسم وتساعد الألياف أيضا في الحفاظ على توازن بكتيري صحي وهذا يقلل التهاب وتهيج الجهاز الهضمي.
  1. له خصائص مضادة للميكروبات ويساعد الجسم في الدفاع ضد العدوى البكتيرية.
  1. الحماية ضد الأمراض المزمنة: تساعد الأحماض الدهنية الأحادية الموجودة في الأفوكادو في الحماية ضد الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية. تناول الألياف الموجودة فيه بشكل منتظم يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم  والسكري والسمنة.

اقرأ أيضا: التجاعيد أنواعها وأسبابها و 10 طرق للتخلص منها

فوائد الأفوكادو للبشرة والشعر

أولا للشعر: يحتوي على زيوت طبيعية  والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والأحماض الدهنية الأحادية لذلك فهو مغذي ومرطب جيد للشعر ومفيد جدا للشعر الجاف بشكل خاص، وغني أيضا بالفيتامينات التي تغذي فروة الرأس وتساعد الشعر لكي يكون لامعا وصحيا.

يحتوي أيضا على البيوتين الذي يساعد في نمو الشعر والأظافر بالإضافة إلى فيتامين ب المركب الذي يساعد الشعر على النمو بشكل صحي.

ثانيا البشرة: فيما يلي فوائد الأفوكادو للبشرة:

  1. يلطف مشاكل البشرة: يحتوي على الفيتامينات التي تساعد في إصلاح الجلد وتحسين الأمراض الجلدية المزمنة مثل الإكزيما وحب الشباب وتحسين الجلد المتشقق.
  2. يمنع تلف الجلد: يحتوي على مركبات تحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة ويحتوي على فيتامين سي يساعد الجلد في الحماية من الاكسدة التي تسببها الشمس والعوامل البيئة.
  3. يحسن مرونة الجلد: تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية الموجودة فيه على زيادة مرونة الجلد وتقليل ظهور التجاعيد.
  4. يساعد على تقليل البثور عن طريق تطهير الوجه بزيت الأفوكادو الذي له خصائص مضادة للميكروبات.
  5. يحسن صحة الجلد بشكل عام: يحتوي زيت الأفوكادو المعصور على مضادات الأكسدة والستيرولات واوميجا٩ والفيتامينات وكل هذه العناصر تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين وتهدئة الجلد وإزالة الجلد الميت.
  6. منع جفاف الجلد: البيوتين الموجود فيه يساعد على منع جفاف الجلد عند استخدامه موضعيا.

اضرار الافوكادو

تناول الأفوكادو باعتدال له أضرار قليلة جدا ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة مثل:

  • يحتوي على نسبة عالية من الدهون لذلك فإن استخدامه بكثرة في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يؤدي إلي زيادة وزن غير مقصودة.
  • يحتوي أيضا على فيتامين k الذي يمكن أن يؤثر على كيفية عمل مميعات الدم.
  •  يمكن أن ينتج عنه رد فعل تحسسي خصوصا للمصابين بحساسية اللاتكس.
  • يمكن أن ينتج عنه مشاكل في الكبد.
  • يمكن أن يتداخل دوائيا مع الأدوية المضادة للالتهابات.
  • من الممكن أن يسبب مشاكل في المعدة مثل الانتفاخ.
  • يخفض مستويات الكولسترول الجيد الذي يحتاجه الجسم.
  • يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم.

كل هذا ينتج عند الإفراط في تناوله لذلك يكفي حبة واحدة يوميا

References:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق