كل المقالات

الأعشاب والكبد

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

ازداد في الآونة الأخيرة استخدام الأعشاب على نطاق واسع على مستوى العالم ولكن لهذه الأعشاب اضرار على أعضاء الجسم المختلفة إذا استخدمت بكميات كبيرة أو في وجود أمراض لما تحويه من مواد فعالة وزيوت طيارة لها تأثيرها على الجسم.الأعشاب والكبد حيث الكبد هو عضو هام مسئول عن تخليص الجسم من السموم فيمر عليه الدم محملاً بالمواد المختلفة وينقيها الكبد فيتعرض للسموم المختلفة. 

الأعشاب والكبد

أمراض الكبد 

      تبدأ أمراض الكبد في الظهور تدريجيا وتستغرق أيام أو أسابيع وفي بعض الأحيان تصل إلى سنوات لاكتشاف المرض مما يؤدي إلى فشل جزئي أو كلي في وظائف الكبد وتليف خلاياه. يموت حوالي 2 مليون شخص سنويا من مرض الكبد على مستوى العالم وتنقسم أمراض الكبد إلى: 

# التهاب الكبد الفيروسي. 

#مرض الكبد الكحولي الناتج من استخدام المشروبات الكحولية. 

#مرض الكبد الدهني. 

#سرطان الكبد. 

الأعشاب والكبد الدهني 

    الأعشاب والكبد الدهني هو استخدام الأعشاب في علاج الكبد الدهني وهو التهاب مزمن يصيب الكبد ويكون مرضى السمنة ومقاومة الأنسولين والسكري والضغط العالي وفرط شحميات الدم ومرضى القلب هم الأكثر عرضة لمرض الكبد الدهني ويكون بدون اعراض وغير متقدم في بعض الحالات بينما في حالات أخرى يكون متقدم ويؤدي إلى تلف الكبد. 

    تعمل الأعشاب على تقليل الكوليسترول والدهون الثلاثية والبروتين الدهني منخفض الكثافة(LDL) وزيادة البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) فهي تعمل على تنظيم إنتاج واستهلاك الأحماض الدهنية وتقليل تكون الخلايا الشحمية حيث يعمل اضطراب أيض الدهون إلى زيادة مركبات الأكسجين التفاعلية مع قلة مضادات الأكسدة يؤدي إلى تليف الكبد لذا تعمل الأعشاب على تقليل الدهون ومن ثم حماية خلايا الكبد من مركبات الأكسجين التفاعلية وهذا هو تأثير الأعشاب والكبد.

أعشاب منشطة للكبد و إفراز الصفراء

تتكون أحماض الصفراء في الكبد لهضم الدهون والكوليسترول في الأمعاء الدقيقة جايبينوسيد (Gypenoside) مستخلص نباتي يزيد من إنتاج أحماض الصفراء لمنع الكبد الدهني.

أعشاب مفيدة للكبد

الأعشاب والكبد توجد 10 أعشاب مفيدة للكبد :

  • عشبة الخرفيش أو شوك الحليب(Silymarin) مستخلص جذور النبات ويستخدم لأمراض المرارة والكبد حيث وُجد أن له تأثير واقي لخلايا الكبد لما له من تأثير مضاد للأكسدة لذا يقلل من التهاب الكبد ويعمل على تجديد خلايا الكبد فهو آمن حتى في الجرعات العالية. 
  • جنسنج (Ginseng) هو عشب مضاد للالتهابات لانه مضاد للاكسدة فيستخدم لحماية خلايا الكبد من السموم والفيروسات والكحول ويعمل على تجديد خلايا الكبد بعد العمليات الجراحية. 
  • تشير الدراسات إلى قدرة الجنسنج على تحسين وظائف الكبد وتقليل الالتهابات الناتجة عن مرض الكبد ولكنه يتفاعل مع عدة أدوية مما ينتج عنه آثار جانبية خطيرة. 
  • الشاي الأخضر (Green tea) يعمل على تقليل إنزيمات الكبد و تأثيره المضاد للأكسدة يُحافظ على خلايا الكبد من التليف خاصة في حالات التهاب الكبد وسرطان الكبد والكبد الدهني ومرض الكبد المزمن ولكن وجد في بعض الحالات أنه يضر الكبد ولكن في حالات نادرة. 
  • عرق السوس (Liquorice) تستخدم جذور عرق السوس كمضاد للالتهاب ومضاد للفيروسات لحماية خلايا الكبد. 
  • كركم(Turmeric) يستخدم الكركم كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة وله تأثير على الخلايا السرطانية لذا يستخدم لمرضى الكبد وهو آمن ولكن في بعض الحالات يزيد من أمراض الكبد. 
  • الثوم (Garlic) يستخدم الثوم كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة لذا يستخدم لحماية خلايا الكبد في مرض الكبد الدهني ويقلل الإصابة بسرطان الكبد. 
  • زنجبيل(Ginger) يعمل الزنجبيل على تقليل إنزيمات الكبد والكولسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة ونسبة السكر في الدم ويستخدم الزنجبيل كمضاد للالتهابات لذا يحافظ على خلايا الكبد من التدمير. 
  • شافية ميلتيوريزا (Danshen) عشبة صينية تستخدم جذورها في أمراض الكبد الناتجة عن استخدام الكحول وتعمل على تجديد خلايا الكبد. 
  • جنكو ذو الشقين(Ginko biloba) يستخدم لتحسين الدورة الدموية لما له من تأثير موسع للأوعية الدموية والحد من القلق ويستخدم لتقليل تليف الكبد لما له من تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات. 
  • القتاد (Astragalus) يستخدم لحماية الكبد من التليف الناتج عن استخدام الدهون المسببة للكبد الدهني.

أعشاب ضارة للكبد

  • كوهوش السوداني(Black cohosh) يستخدم للتغلب على أعراض انقطاع الطمث وأحيانا لعلاج الملاريا ولكن بطريقة غير معروفة يصيب الكبد وتترواح شدة الإصابة من ارتفاع بسيط في إنزيمات الكبد إلى فشل كامل في وظائف الكبد. 
  • الايفيدرا(Ephedra) وتحتوي على الايفيدرين وهو محاكي لتأثير الجهاز السمبثاوي من انقباض للأوعية الدموية وزيادة ضربات القلب وغيرها ويستخدم في الطب الصيني لإنقاص الوزن ولكنه يؤثر على خلايا الكبد مسببا لها التليف. 
  • الشاي الأخضر (Green tea) يستخدم لإنقاص الوزن على الرغم من تأثيره كمضاد للأكسدة لحماية خلايا الكبد من الالتهابات ولكن وجد أن سمية الشاي الأخضر لخلايا الكبد تحدث مع الجرعات العالية وتزداد في حالات الصيام عن الأكل. 
  • الغرسينية الصمغية( Garcinia Cambogia) تحتوي على مواد تمنع تحول الكربوهيدرات إلى دهون لذا يستخدم لإنقاص الوزن ويتسبب في تليف الكبد نتيجة للإجهاد التؤكسدي لزيادة العوامل المؤكسدة.
  • الكافا كافا (الفلفل المسمم )(kava kava) يستخدم كمهدئ ومضاد للاكتئاب ويسبب التهاب الكبد والشعيرات الصفراوية وتتراوح شدة المرض من ارتفاع في أنزيمات الكبد إلى فشل كامل في وظائف الكبد يؤدي إلى الوفاة.
  • البلميط المنشاري(Saw palmetto) يستخدم لعلاج مشاكل تدفق البول خارج المثانة الناتج عن تضخم البروستاتا الحميد ونادرا ما يصيب الكبد وتكون محدودة ذاتيا.
  • السنامكي(Senna glycoside) وتستخدم لعلاج الإمساك نادرا ما تسبب مرض الكبد ويكون محدودا. 
  • الدرقة(Skullcap) وهو نبات من عائلة النعناع يستخدم للاسترخاء والالتهابات العظمي الفصلية(Osteoarthritis) نادرا ما تصيب الكبد ولكن محدودة ذاتيا عند التوقف عن الاستخدام. 
  • حمض اوسنيك (Usnic acid) يوجد في بعض خلطات إنقاص الوزن وهو سام للكبد وأحيانا يؤدي إلى فشل الكبد الحاد وهو فقدان سريع لوظائف الكبد.
  • عصير النوني (Noni juice) يستخدم لعدة أمراض تتراوح بين أعراض البرد الي مرض السكري ولكنه يتسبب احيانا في فشل الكبد الحاد. 

Refrences
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6027193/

https://www.healthline.com/nutrition/herbs-for-liver#1.-Milk-thistle-(silymarin)

https://aasldpubs.onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1002/cld.541

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق