كل المقالات

اكتئاب الخريف و 10 طرق للتغلب عليه

مع دخول فصل الخريف واقتراب الشتاء، يعاني الكثير من الأشخاص من الشعور الطاغي بالحزن وتضعف إنتاجيتهم وتنتابهم بعض التقلبات المزاجية.

اكتئاب الخريف يبدأ بعض الناس في الشعور به خلال أشهر الخريف على عكس أنواع الاكتئاب الأخرى لا يوجد غالبًا محفز خارجي واضح ويميل إلى التكرار سنويًا وطبقا لتقرير نشر فى موقع web MD فإن الاكتئاب الموسمي يؤثر على 11 مليون شخص في الولايات المتحدة كل عام.

اكتئاب الخريف

أعراض اكتئاب الخريف 

كل هذه الأعراض قد تنعكس على حياتك سلبا، لتزيد من عُزلتك عن الآخرين، وقد تؤثِّر على أدائك في العمل أو الدراسة في بعض الأحيان يلجأ البعض إلى الإفراط في تناول الكحول أو المواد المخدرة مما يفاقم من سوء الحالة.

اقرأ أيضا:مرض الفصام (شيزوفرينيا)…تعرف على هذا المرض وطرق علاجه

أسباب الإصابة باكتئاب الخريف

حتى الآن، لا يفهم العلماء أسباب الإصابة باكتئاب الخريف لكن هناك عدد من النظريات التي حاول العلماء من خلالها تفسير هذه الظاهرة.

  • قلة التعرض لأشعة الشمس 

من أكثر أسباب قلق الخريف شيوعًا انخفاض التعرض لأشعة الشمس. تزود أشعة الشمس أجسامنا بفيتامين د. مع ساعات أقل من ضوء الشمس في اليوم يمكن أن يكون لذلك تأثير على جسم الإنسان. أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين د يؤدي إلى القلق والاكتئاب. يمكن أن يكون تناول مكملات فيتامين (د) وقضاء الوقت في الخارج خلال ساعات النهار طريقة ممتازة لمكافحة نقص فيتامين (د).

  • الحساسية الموسمية

عندما يقاوم الشخص أعراض الحساسية يكون له تأثير مشابه لما يمر به الشخص عندما يكون مصابًا بالاكتئاب. تم ربط مواسم حبوب اللقاح المرتفعة بزيادة القلق والاكتئاب. تهاجم الحساسية جهاز المناعة وأجسامنا وتخلق التهابًا يؤثر أيضًا على الدماغ. يتلخص هذا في أعراض الاكتئاب الخفيفة والحزن والشعور بالخمول إذا كنت تعاني من الحساسية في الخريف يمكن أن يساعد علاجها في علاج الاكتئاب والقلق.

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل أقل

ساعات أقل من ضوء النهار والطقس البارد والجدول الزمني المزدحم كلها أسباب شائعة تجعل العديد من الأفراد يمارسون الرياضة بشكل أقل خلال أشهر الخريف. التمرين المنتظم ضروري للحفاظ على نمط حياة صحي بما في ذلك الصحة العقلية حتى إذا كنت تفضل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية بدلاً من ممارسة التمارين في الهواء الطلق، فقد يكون ذلك أمرًا صعبًا مع تغيير الجدول الزمني من المهم عدم إهمال روتين التمرين 30 دقيقة فقط من التمارين في اليوم يمكن أن تحسن مزاجك.

هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب، أهمها:

عوامل وراثية: يلعب التاريخ العائلي دورًا في احتمالية إصابة الشخص بالاكتئاب.

سوء التغذية: فقد يؤثر نقص بعض الفيتامينات الهامة للجسم، مثل فيتامين ب أو د، على الصحة النفسية لدى الإنسان.

العوامل البيئية: تؤدي الضغوطات اليومية مثل التوتر أو التعرض لحوادث أليمة، كفقدان شخص عزيز إلى زيادة فرصة الإصابة بالاكتئاب الحاد.

التغيرات الهرمونية: تعاني أعداد كبيرة من النساء من الإصابة بالاكتئاب نتيجة للتغيرات الهرمونية بالإضافة إلى ذلك، تؤدي مشاكل الغدة الدرقية إلى ظهور أعراض الاكتئاب.

كيميائية الدماغ: اختلال التوازن بين النواقل العصبية المسؤولة عن التحكم بالمزاج العام قد يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضا: التوحد عند الأطفال …أعراضه وأسبابه وطرق علاجه المختلفة

تشخيص اكتئاب الخريف 

  • الفحص البدني قد يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي وطرح أسئلة حول الصحة العامة في بعض الحالات قد يكون الاكتئاب مرتبطًا بمشكلة صحية جسدية أساسية.
  • فحوصات مخبرية قد يقوم الطبيب بإجراء فحص تعداد الدم الكامل (CBC) أو اختبار الغدة الدرقية للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.
  • التقييم النفسي للتحقق من علامات الاكتئاب يسأل الطبيب أو أخصائي الصحة العقلية عن الأعراض والأفكار والمشاعر وأنماط السلوك.

طرق العلاج المتبعة للسيطرة على اكتئاب الخريف

  • الأدوية المضادة للاكتئاب 

إذا كانت الأعراض شديدة يتم اللجوء إلى أدوية مضادات الإكتئاب مثل: بوبروبيون، ومثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI).

قد تسبب مضادات الاكتئاب أعراضًا جانبية مزعجة يجب مناقشتها مع الطبيب المختص. تبدأ الأعراض بالتحسن خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع من بدء العلاج.

قد يوصي الطبيب ببدء العلاج بمضاد للاكتئاب قبل أن تبدأ الأعراض عادةً كل عام. قد يوصيك أيضًا بالاستمرار في تناول مضادات الاكتئاب بعد الوقت الذي تختفي فيه الأعراض عادةً.

  • العلاج بالضوء

يجلس الشخص أمام صندوق ضوئي شديد السطوع (10000 لوكس) يوميا لمدة تتراوح من 30 إلى 45 دقيقة، في الساعة الأولى بعد الاستيقاظ من النوم، مع فتح العينين دون النظر إلى الضوء مباشرة.

  • العلاج النفسي

يُعد العلاج النفسي خيارًا آخر لعلاج اكتئاب الخريف يمكن أن يساعد نوع من العلاج النفسي يُعرف بالعلاج السلوكي المعرفي على:

  • تحديد وتغيير الأفكار والسلوكيات السلبية التي قد تجعلك تشعر بالسوء.
  • تعلم طرقًا صحية للتعامل مع اكتئاب الخريف خاصةً مع الحد من سلوك العزلة وجدولة الأنشطة.
  • تعلم كيفية إدارة التوتر.

اقرأ أيضا: تعرف على مرض الزهايمر وكيفية علاجه وطرق الوقاية منه

العلاجات غير الطبية للتغلب على اكتئاب الخريف 

  • قضاء الوقت في الخارج والتعرض لضوء النهار أطول وقت. 
  • تناول الأغذية التي تعمل على رفع «السيروتونين»، أو هرمون السعادة، مثل الفشار والذرة والبطاطا ومكعبات الشيكولاتة الداكنة وعصير القصب، وصدور الديك الرومي والمكسرات والبنجر والسالمون والفواكه الحمضية والأناناس.
  • كن رفيقًا بنفسك، ولا تقسو عليها خاصة وإن كنت ممن لديهم سقف طموحات عال، ولديهم برنامجًا صارمًا من المهام لا يرضون عن أنفسهم إلا عند تنفيذه، لكن الحقيقة هي أنه عند تغيير المناخ لابد وأن يحدث تغييرًا في روتينك الذي قد ينعكس على نمط حياتك دون أن تقاوم هذا التغيير أو تنتقد نفسك بشأنه.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لمدة نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • ممارسة النشاطات الإجتماعية.
  • اتباع تقنيات الاسترخاء، مثل ممارسة اليوغا والتأمل.
  • اتباع أساليب العلاج بالموسيقى والفن.

كن على يقين أن ما تمر به من ضيق واكتئاب هو مجرد مرحلة لن تستمر سوى أيام قبل أن تستعيد عافيتك النفسية مرة أخرى، لتعود إليك إشراقتك كما ينجلي برد الشتاء ليعيد الربيع إلى الأرض بهجتها.

References

  1. https://www.healthline.com/health-news/autumn-anxiety
  2. https://www.harmonybaywellness.com/resources/mental-health-blog/what-is-autumn-anxiety/
  3. https://www.scarymommy.com/patriarchy-stress-disorder-how-you-know-affecting-you/
  4. https://www.everydayhealth.com/columns/therese-borchard-sanity-break/autumn-anxiety-is-real-treatable/
  5. https://nortonchildrens.com/news/feeling-stressed-this-fall-you-might-have-autumn-anxiety/
  6. https://weather.com/health/news/signs-of-autumn-anxiety

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق