كل المقالاتالأمراض

اضطراب الوسواس القهري OCD

تعريف اضطراب الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري هو اضطراب عقلي يتسبب في تكرار الأفكار أو الأحاسيس غير المرغوب فيها (الهواجس) أو الرغبة في فعل شيء مرارًا وتكرارًا (الإكراه). يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الوساوس والأفعال القهرية معًا.(1)

اضطراب الوسواس القهري
اضطراب الوسواس القهري

اعراض اضطراب الوسواس القهري

يمكن اكتشاف اضطراب الوسواس القهري من خلال مراقبة السلوك القهري للشخص. يوجد العديد من الأنواع لهذا الاضطراب النفسي وقد يتواجد نوع واحد أو أكثر في الشخص المصاب ولا يشترط وجود كل الأعراض ومن أكثر أنواع الأعراض شيوعا هى:

النظافة: الأشخاص الذين لديهم خوف دائم من التلوث؛ يغسلون أيديهم بشكل متكرر وينظفون المنزل بصفة مستمرة.

الترتيب: بعض الناس مهووسون بالنظام. لتخفيف قلقهم، يمكن رؤيتهم وهم يعيدون ترتيب الكتب أو أدوات المائدة أو يقومون بمحاذاة السجاد والوسائد بشكل متكرر.

الاكتناز: الأشخاص الذين يجدون أنه من المستحيل التخلص من أي شيء. إنهم يجمعون الصحف القديمة والملابس والرسائل البريدية وغيرها من الأشياء دون سبب واضح.

العد: يقوم هؤلاء الأشخاص بحساب متعلقاتهم والأشياء الأخرى المستخدمة في الحياة اليومية بشكل متكرر، مثل عدد الدرجات على الدرج أو عدد الأضواء في الرواق. إذا فقدوا العد، فإنهم يعودون ويبدأون العد من جديد.

السلامة: بعض الناس لديهم مخاوف غير منطقية بشأن السلامة؛ إنهم يتحققون باستمرار إذا كانت الأبواب والنوافذ آمنة، وإذا كان الموقد مغلقًا، وما إلى ذلك.(2)

يعرف الكثير من الأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري أن أفكارهم وعاداتهم لا معنى لها. إنهم لا يفعلونها لأنهم يستمتعون بها، ولكن لأنهم لا يستطيعون الإقلاع عنها. وإذا توقفوا، فإنهم يشعرون بالسوء لدرجة أنهم يبدؤون من جديد.(1)

اقرأ أيضا: الصرع الأسباب والعلاج وطرق الوقاية.

اسباب اضطراب الوسواس القهري

أسباب اضطراب الوسواس القهري غير واضحة. قد يلعب عدد من العوامل المختلفة دورًا بما في ذلك:

تاريخ العائلة: من المرجح أن تصاب باضطراب الوسواس القهري إذا كان أحد أفراد العائلة مصابًا به، وذلك بسبب الجينات.

الخصائص البيولوجية للمخ: بعض الأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري لديهم مناطق ذات نشاط مرتفع بشكل غيرعادي في دماغهم أو مستويات منخفضة من مادة كيميائية تسمى السيروتونين.

أحداث الحياة:  قد يكون اضطراب الوسواس القهري أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر أو الإساءة أو الإهمال، ويبدأ أحيانًا بعد حدث مهم في الحياة، مثل الولادة أو الفجيعة لخسارة شئ ما أو فقدان شخص.

الشخصية: الأشخاص الأنيقون والدقيقون قد يكونون أكثر عرضة للإصابة باضطراب الوسواس القهري، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من القلق الشديد بشكل عام أو لديهم شعور قوي جدًا بالمسؤولية تجاه أنفسهم والآخرين.(3)

اضطراب الوسواس القهري لدى الأطفال

يكون لدى العديد من الأطفال أحيانًا أفكار تزعجهم، وقد يشعرون أنه يتعين عليهم فعل شيء حيال تلك الأفكار، حتى لو لم تكن أفعالهم منطقية في الواقع.على سبيل المثال، قد يقلقون بشأن سوء الحظ إذا لم يرتدوا قطعة ملابس مفضلة.

قد يصاب الأطفال باضطراب الوسواس القهري (OCD) عندما تتداخل الأفكار غير المرغوب فيها، والسلوكيات التي يشعرون أنهم يجب عليهم القيام بها بسبب هذه الأفكار، وتسمى هذه الأفكار بالهواجس وتسمى السلوكيات بالإكراه.(4)

أعراض  اضطراب الوسواس القهري لدى الأطفال 

  • وجود أفكار أو دوافع أو صور غير مرغوب فيها تحدث مرارًا وتكرارًا وتسبب القلق أو الضيق.
  • الاضطرار إلى التفكير في شيء ما أو قوله مرارًا وتكرارًا (على سبيل المثال، العد أو تكرار الكلمات مرارًا وتكرارًا بصمت أو بصوت عالٍ).
  • الاضطرار إلى القيام بشيء مرارًا وتكرارًا (على سبيل المثال، غسل اليدين أو ترتيب الأشياء ترتيبًا معينًا أو التحقق من نفس الأشياء مرارًا وتكرارًا، مثل ما إذا كان الباب مغلقًا).
  • الاضطرار إلى القيام بشيء مرارًا وتكرارًا وفقًا لقواعد معينة يجب اتباعها بالضبط من أجل التخلص من الهوس.

يقوم الأطفال بهذه السلوكيات لأن لديهم شعورًا بأن السلوكيات ستمنع حدوث الأشياء السيئة أو ستجعلهم يشعرون بتحسن.(4)

اقرأ أيضا: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD.

تشخيص اضطراب الوسواس القهري

الخطوة الأولى هي التحدث مع الطبيب الخاص بك عن الأعراض الخاصة بك. يجب أن يقوم الطبيب بإجراء الاختبارات اللازمة لتشخيص هذه الأعراض ويسألك عن تاريخك الطبي للتأكد من أن المشكلة الجسدية لا تسبب أعراضك. إذا بدا أنها مشكلة عقلية، فقد يحيلك الطبيب إلى أخصائي الصحة النفسية لمزيد من التقييم أو العلاج.

قد يكون من الصعب أحيانًا تشخيص اضطراب الوسواس القهري لأن أعراضه تشبه أعراض الاضطرابات العقلية الأخرى، مثل اضطرابات القلق والاكتئاب. من الممكن أيضًا أن يكون لديك اضطراب الوسواس القهري واضطراب عقلي آخر.

ليس كل من لديه وساوس أو سلوك قهري مصاب باضطراب الوسواس القهري. عادة ما يتم اعتبار الأعراض الخاصة بك باضطراب الوسواس القهري إلا عندما تقوم بذلك:

  • لا يمكنك التحكم في أفكارك أوسلوكياتك، حتى عندما تعلم أنها مفرطة.
  • قضاء ساعة واحدة على الأقل يوميًا لتفكر في هذه الأفكار أو السلوكيات.
  • لا تسعد عند أداء السلوكيات. لكن القيام بها قد يمنحك الراحة لفترة وجيزة من القلق الذي تسببه أفكارك.
  • لديك مشاكل كبيرة في حياتك اليومية بسبب هذه الأفكار أو السلوكيات.(5)

علاج اضطراب الوسواس القهري

هناك علاجات فعالة لاضطراب الوسواس القهري. يعتمد النهج الصحيح على مجموعة الأعراض التي يعاني منها الشخص ومدى تأثيرها على حياة الشخص ورفاهيته. بعض الخيارات الفعالة تشمل:

العلاج السلوكي المعرفي

يمكن أن يساعد هذا النوع من العلاج النفسي، الشخص على تغيير الطريقة التي يفكر بها ويشعر بها ويتصرف بها.

قد يتضمن نوعين مختلفين من العلاجات: التعرض ومنع الاستجابة (ERP) والعلاج المعرفي.

يهدف التعرض ومنع الاستجابة (ERP) إلى السماح للشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري بالتعامل مع القلق المرتبط بأفكار الوسواس بطرق أخرى، بدلاً من الانخراط في السلوك القهري.

-التعرض: يعرض هذا الشخص لمواقف وأشياء تثير الخوف والقلق. بمرور الوقت، من خلال عملية تسمى التعود، يؤدي التعرض المتكرر إلى انخفاض أو اختفاء القلق.

-الاستجابة: هذا يعلم الشخص أن يقاوم أداء السلوكيات القهرية.

يبدأ العلاج المعرفي بتشجيع الشخص على تحديد وإعادة تقييم معتقداته حول عواقب الانخراط في السلوك القهري أو الامتناع عنه. بعد ذلك، يشجع الطبيب النفسي الشخص على:

  • فحص الأدلة التي تدعم ولا تدعم الهوس.
  • تحديد التشوهات المعرفية المتعلقة بالهوس.
  • تطوير استجابة بديلة أقل تهديدًا للفكر أو الصورة أو الفكرة المتطفلة.(6)

الأدوية

 عادة يتم استخدام نوع من الأدوية المضادة للاكتئاب تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، والتي يمكن أن تساعد عن طريق تغيير توازن المواد الكيميائية في دماغك. لا يجب تناول الأدوية النفسية إلا تحت استشارة الطبيب.(3)

References

(1)https://www.webmd.com/mental-health/obsessive-compulsive-disorder

(2)https://www.whiteswanfoundation.org/disorders/anxiety-and-related-disorders/obsessive-compulsive-disorder-ocd

(3)https://www.nhs.uk/mental-health/conditions/obsessive-compulsive-disorder-ocd/overview/

(4)https://www.cdc.gov/childrensmentalhealth/ocd.html

(5)https://medlineplus.gov/obsessivecompulsivedisorder.html

(6)https://www.medicalnewstoday.com/articles/178508#treatment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق