الصحة والجمالكل المقالات

اشعة الاسنان للحامل …تعرفي على أنواعها وتأثيرها

هل تشعرين بألم في أسنانك؟ هل تريدين الذهاب إلى طبيب الأسنان؟ هل نصحك البعض بتجنب زيارة طبيب الأسنان لأنك في أشهر الحمل؟ هل تخافين على صحة جنينك من فحص أشعة الاسنان؟ للإجابة عن تلك التساؤلات ينبغي أولًا أن نفهم ما هي اشعة الاسنان؟ وأنواعها، ومدى تأثيرها، وكيفية استخدام اشعة الاسنان للحامل.

اشعة الاسنان للحامل

تستخدم الأشعة التشخيصية في كثير من المجالات الطبية كالطب، وطب الأسنان، والطب البيطري، والعلاج الطبيعي، والغرض من استخدام تلك الأشعات هو المساعدة في تشخيص المرض بشكل صحيح، والوصول للعلاج الأمثل لراحة المريض، وأشعة الأسنان من الأشعات التشخيصية التي تستخدم بشكل يومي عادة في مراكز طب الأسنان، وتعتمد بشكل كبير على استخدام ما يعرف بأشعة إكس (X-ray)، أو أشعة رونتجن نسبة إلى مكتشفها العالم الألماني رونتجن (Wilhelm Röntgen).

أشعة إكس هي أشعة غير مرئية، تعمل على اختراق الأنسجة الرخوة والعظام لتعبر إلى الناحية الأخرى من العضو ليتم استقبالها على أفلام حساسة لمثل هذا النوع من الأشعات، ويتم تحميض هذه الأفلام بصورة مشابهة تقريبًا لتحميض الصور الفوتوغرافية، حيث تظهر عليها صورة العظام الداخلية والأنسجة الصلبة.

اقرأ أيضا: افضل الاطعمة للحامل

أنواع اشعة الاسنان للحامل وأهميتها في التشخيص

يستخدم الطبيب الأفلام الحساسة للضوء لاستقبال أشعة إكس عليها، وتنقسم أشعة الأسنان بناء على موضع الأفلام الحساسة لأشعة إكس في الفم كالآتي:

  • أفلام توضع داخل الفم (Intraoral films): وهي الأكثر شيوعًا في الاستخدام في الفحص الطبي عند طبيب الأسنان، وتعد وسيلة آمنة إلى حد كبير للقيام بتصوير اشعة الاسنان للحامل.
  • أفلام توضع خارج الفم (Extraoral films): وهذا النوع من الأفلام يستخدم في حالات محدودة، مثل عدم قدرة المريض على فتح الفم بشكل يسمح باستخدام النوع الأول من الأفلام، أو في حالات الكسور العظمية للفك، أو لفحص الفك العلوي والفك السفلي معًا في وقت واحد، ومن أشهر أسماء هذا النوع من الأفلام هي أشعة بانوراما الأسنان (Dental panorama).

توجد أنواع أخرى من الأشعات التشخيصية والتي تستخدم في المجالات الطبية بجانب طب الأسنان مثل:

  • الأشعة المقطعية المخروطية (CBCT): تعد من الأشعات ثلاثية الأبعاد، والتي تستخدم بكثرة في مجال طب الأسنان، كما تستخدم أيضًا من قبل تخصصات الأنف والأذن والحنجرة (ENT)، وتعتمد في عملها على أشعة إكس، ولكن جرعة الإشعاع تكون أعلى من الأفلام التي توضع داخل الفم، وأقل من الناتجة من الأشعة المقطعية.
  • الأشعة المقطعية (CT): يستخدم ذلك النوع من الأشعات في تشخيص الكسور، والتهابات الأغشية المخاطية، وفحص الأورام، وفحص الأوعية الدموية، ولها العديد من الاستخدامات الأخرى، وتعد من الأشعات ثلاثية الأبعاد أيضًا مثل الأشعة المقطعية المخروطية، وتعتمد في عملها بشكل أساسي على أشعة إكس، لكن بجرعات إشعاعية أعلى من سابقاتها (الأشعة المقطعية المخروطية، أشعة الأسنان داخل الفم، وخارج الفم).
  • فحص الرنين المغناطيسي (MRI): يستخدم هذا الفحص بشكل كبير في أمراض المفاصل، والغضاريف، وفحص الأوعية الدموية، وفحص الأنسجة الرخوة، ويعتمد هذا النوع في عمله على القوة المغناطيسية، وليس أشعة إكس كما في الأنواع السابقة، ولكن يعد هذا النوع من التصوير التشخيصي ذو استخدامات محدودة في فحص الأسنان.

اقرأ أيضًا: سكر الحمل .. وخطره على الأم والجنين

 تأثير اشعة الاسنان للحامل

ينبغي العلم أولًا، أننا جميعًا معرضون لجرعات من الأشعة، التي نتلقاها بشكل يومي في حياتنا العادية، عن طريق ما يحيط بحياتنا من تلوث بيئي، وعوادم المصانع والسيارات، بالإضافة إلى الأشعة الكونية (Cosmic rays) وما تحتويه من أشعة إكس، والتي يعبر جزء منها من الفضاء الخارجي عبر غلافنا الغازي، وتتمثل خطورة أشعة إكس في أنها من الممكن أن تسبب طفرات جينية في الأجنة، أو ظهور أورام سرطانية (Carcinogenic)، وذلك بناء على ما ورد من منظمة الصحة العالمية (WHO).

في دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أظهرت أن 0.4% من حالات الأورام ظهرت نتيجة التعرض للأشعة المقطعية، ولكن الخبر الجيد، أن الأشعة المستخدمة في علاج الأسنان تحتوي على جرعات محدودة من أشعة إكس بشكل يجعلها آمنة إلى حد كبير في فحص الصغار والكبار، كما أن جرعة الأشعة تقل بشكل ملحوظ عند استخدام الأفلام الرقمية (Digital films)، بدلًا من الأفلام الحساسة الأخرى، لذا من الممكن استخدامها لعمل اشعة الأسنان للحامل.

ويفضل للمرأة الحامل بشكل عام، أو في حالة الشك بوجود حمل، تجنب التعرض لأشعة إكس، ويرجى إخبار طبيب الأسنان في حالة الشك بوجود حمل حتى يتم استخدام طرق فحص بديلة، أو تأجيل الفحص لما بعد موعد الولادة. 

اقرأ أيضًا: فيوسيدين Fucidin ، دواعي الاستخدام و 4 من أشكاله الدوائية المختلفة

كيفية تجنب اشعة الاسنان للحامل

 وفقًا لما ورد ببيانات جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA)، فإن حساسية الفم والأسنان تزداد للأم أثناء فترة الحمل، ويرجع ذلك لتأثير هرمونات الحمل على طبيعة عمل الأنسجة الحية، مما يجعلها أكثر عرضة لأمراض اللثة، وتسوس الأسنان، والتهابات الفم التقرحية (Oral ulcers)، وتآكل سطح الأسنان الناتج من زيادة التقيؤ (Erosion due to morning sickness)، لذلك يجب الاهتمام جيدًا بصحة الفم والأسنان عن طريق غسل الأسنان مرتين يوميًا، باستخدام فرشاة ناعمة، ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وفي الحالات الناتجة عن تآكل الأسنان من القيء، يجب استخدام دهان الفلورايد (Fluoride varnish) بدلا من هلام الفلورايد، حتى لا يزيد من الرغبة في التقيؤ.

اقرأ أيضًا: الطاقة الحيوية …تعرف على ذلك العالم المجهول

كيفية استخدام اشعة الاسنان للحامل

اشعة الاسنان للحامل

يمكن استخدام اشعة الاسنان للحامل في أضيق الحدود، وذلك إذا لم تتوفر الوسائل البديلة للتشخيص، أو في حالة الألم الشديد، الذي يصعب تحمله ولا يمكن تأجيله، ولكن ينبغي اتخاذ بعض الاحتياطات قبل القيام بعمل الأشعة التشخيصية، وهي كالتالي:

  • تجنب الأشعات التي تحتوي على قدر كبير من أشعة إكس (الأشعة المقطعية، والأشعة المقطعية المخروطية، وأشعة البانوراما)، إلا في حالات الضرورة القصوى، مع الاكتفاء بالأشعات الأخرى ذات الجرعات المنخفضة (الأفلام التي توضع داخل الفم).
  • ارتداء قميص واقي من الرصاص لمنطقة البطن والغدة الدرقية (Lead apron and Thyroid collar).
  • اسأل طبيبك عن بدائل لأشعة إكس، مثل فحص الرنين المغناطيسي، والموجات فوق الصوتية.

اقرأ أيضًا: فوائد التليو للصحة ومعلومات لم تعرفها من قبل عن تلك العشبة الساحرة

الخلاصة

تذكري دائمًا أن الاعتناء بصحة الفم والأسنان سيجنبك زيارة الطبيب، وأن تخبري الطبيب بكل ما يتعلق بتاريخك المرضي كاملًا، حفاظًا على صحتك وصحة طفلك، كما يجب الاستفسار من الطبيب عن البدائل المتاحة للفحص والعلاج.

References

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/219970#risks 
  2. https://www.ada.org/en/member-center/oral-health-topics/pregnancy
  3. https://www.healthline.com/health/dental-x-rays#preparation
  4. https://www.iaea.org/resources/rpop/health-professionals/dentistry/pregnant-women
  5. https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=197&contentid=28587
  6. https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/expert-answers/x-ray-during-pregnancy/faq-20058264
  7. https://www.webmd.com/oral-health/dental-x-rays#1
  8. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3146019/

د رباب المصري

طبيبة أسنان، مدرس مساعد أشعة الفم بالجامعة المصرية الروسية، دبلومة علاج جذور جامعة القاهرة ٢٠٠٩، دبلومة إدارة المستشفيات ٢٠١٣، ماجستير آشعة الفم والأسنان ٢٠٢١

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق