كل المقالات

انتفاخ المعدة و18 طريقة لتخفيف الانتفاخ.

انتفاخ المعدة و18 طريقة لتخفيف الانتفاخ.

انتفاخ المعدة

انتفاخ المعدة من الأعراض المزعجة والشائعة، حيث تشعر كما لو كانت معدتك ممتلئةٌ بشكلٍ كبير وتكون مشدودة ومنتفخة وفي بعض الأحيان قد تكون مؤلمة.  ينتج انتفاخ المعدة عن اضطرابات في الجهاز الهضمي كما أن الهرمونات والتوتر يلعبان دوراً كبيرا في انتفاخ المعدة. يمكن أن تكون العوامل المختلفة للانتفاخ معقدة ويصعب تحليلها فلابد من عمل التحليلات اللازمة والرجوع إلى الطبيب.

أسباب انتفاخ المعدة.

يُعاني الكثير من انتفاخ المعدة حيث يكون متكرراً بسبب تراكم الغازات في المعدة بعد تناول الطعام ويرجع هذا إلى مشكلة في الجهاز الهضمي، وقد يحدث نتيجة تناولك الكثير من الطعام بسرعة كبيرة، أو لديك عدم تحمل بعض الأطعمة، ويكون شائعاً عند النساء أثناء الدورة الشهرية. لكن في بعض الأحيان قد يشير إلى حالة مرضية أكثر خطورة.

تنقسم أسباب انتفاخ المعدة إلى أربع أسباب رئيسية:

  1. الغازات: حيث تُعد السبب الشائع لانتفاخ المعدة وخاصة بعد الطعام نتيجة تجمع الكثير من الغازات داخل القناة الهضمية. الغازات ناتج طبيعي لعملية هضم الطعام وإذا تم ابتلاع الهواء أثناء الطعام أو شرب المواد الغازية فعادة تخرج هذه الغازات عن طريق التجشؤ قبل الوصول إلى الأمعاء بينما تجمع الكثير من الغازات  يكون نتيجة:
  • سوء امتصاص الكربوهيدرات.

يحدث نتيجة تخمر الكربوهيدرات داخل الأمعاء بواسطة بكتريا الأمعاء وذلك نتيجة عدم الامتصاص السريع للكربوهيدرات أثناء الهضم أو عدم تكسير الكربوهيدرات بشكل فعال فتصل إلى المعدة والقولون غير مهضومة مما يؤدي إلى تخمرها وإنتاج الغازات وحدوث الانتفاخ.

  • فرط نمو البكتيريا فى الأمعاء الدقيقة.

يحدث عندما يكون هناك زيادة غير طبيعية في عدد البكتيريا في الأمعاء الدقيقة نتيجة تدفق البكتريا من القولون إلى الأمعاء الدقيقة فيحدث عدم توازن بين البكتريا التي تنتج الغازات والبكتريا التي تمتص هذه الغازات فتزداد الغازات ويحدث الانتفاخ.

  • اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية.

وتظهر في حالات متلازمة القولون العصبي. (irritable bowel syndrome(IBS.

والتهاب الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.

  • فرط الحساسية الحشوية (visceral hypersensitivity).

يشعر بعض الأشخاص وكأن معدتهم مليئة بالغازات ومنتفخة رغم أن حجم الغازات بها طبيعياً كما في حالة متلازمة القولون العصبي والاضطرابات الأخرى التي تنتج عن خلل في المسارات العصبية من القناة الهضمية إلى الدماغ. والبعض يكون بسبب رد فعل مفرط من استجابة العضلات نتيجة خلل في النسيج البطني وتسترخي عضلات البطن وتبرز للخارج كما لو أن هناك الكثير من الغازات.

  • بعض الأمراض المعدية سواء بكتيرية مثل escherichia coli أو Helicobacter pylori  أو فيروسية مثل noravirus أو rotavirus.
  • يصاب بعض الأشخاص بالانتفاخ نتيجة تناول أطعمة معينة مثل من يعانون من حساسية الغلوتين (( celiac disease).  عادة ما ينتهي بمجرد الابتعاد عن الطعام المسبب للانتفاخ أو من يعانون من صعوبة هضم سكر اللاكتوز في منتجات الألبان وغيرها.

اقرأ أيضاً:  حساسية الألبان.

  • بعض الأطعمة والمشروبات الغازية. القرنبيط والبروكلي والملفوف والفول.
  • تناول الكثير من الكحوليات.
  • تناول بعض  الأدوية مثل:(ibuprofen).

2.محتويات الجهاز الهضمي.

وهي تشمل المكونات الصلبة والسائلة والغازية وهي تتجمع في الجهاز الهضمي نتيجة تقييد حركة الطعام في الجهاز الهضمي  ويحدث عندما يكون هناك مشكلة ما في العضلات التي تقوم بتحريك الطعام المهضوم على طول القناة الهضمية فيتراكم ولا يترك مسافات كافية للغازات الطبيعية لتتم عملية الهضم. ويترك مسافات ضئيلة لسوائل الدورة الدموية والدهون مما يُحدث الشعور بالانتفاخ وتتضمن هذه الأسباب:

  • الإمساك: يحدث بسبب طبيعة الوجبات غير الغنية بالألياف الطبيعية أو نتيجة الإمساك المزمن مما يجعل الطعام يظل لفترات طويلة في الأمعاء منتظرًا الإخراج فيؤدي إلى امتلاء المعدة وحدوث الانتفاخ.
  • انسداد الأمعاء: سواء في الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة التي تُسد بسبب ورم أو نسيج ندبي أو الفتق أو حدوث بعض الأمراض الالتهابية مثل مرض الكرون مما يؤدي إلى تضيق تجويف الأمعاء.
  • اضطرابات في العضلات والأعصاب التي تستشعر محتويات الجهاز الهضمي. تشمل الانسداد المعوي الزائف وخزل المعدة، والشلل الجزئي لعضلات المعدة، وخلل قاع الحوض.
  • اكتساب الوزن الزائد. اكتساب الوزن الزائد مؤخرًا عادة يكون زيادة في حجم البطن مما يعيق مسار حركة الأمعاء وينتج عن زيادة الوزن احتباس الماء، مما قد يجعلك تشعر بالانتفاخ بسبب السوائل في معدتك.

3.الهرمونات.

يتدخل هرمون البروجسترون والاستروجين في عمل الجهاز الهضمى ويسبب الغازات عن طريق تسريع أو إبطاء حركة الأمعاء.

يحدث الانتفاخ بسبب الهرمونات عند النساء قبل أو مصاحبا للدورة الشهرية. يتسبب انخفاض الإستروجين والبروجسترون في احتباس الماء كما يؤدي انخفاض البروجسترون إلى زيادة حجم الرحم قبل الدورة مما يؤدي إلى انتفاخ المعدة.

تؤثر مستقبلات الاستروجين في الجهاز الهضمي على حساسية الأحشاء والتي تُشعر بالانتفاخ.

4. أسباب أخرى.

  • الاستسقاء وهو تجمع السوائل داخل التجويف البطني وهذا يحدث نتيجة بعض الأمراض مثل الفشل الكبدي، وأحيانا يحدث نتيجة الفشل الكلوي أو قصور في عضلة القلب.
  • قصور البنكرياس. يحدث خلل وظيفي في البنكرياس فلا يستطيع إفراز كمية اللازمة من إنزيمات الهضم مما يؤثر على عملية الهضم.
  • التهاب المعدة أو التهاب الأمعاء ويحدث عادةً بسبب عدوى بكتيرية أو قرحة المعدة نتيجة شرب الكحوليات.
  •  السرطان. مثل سرطان المبيض، سرطان الرحم، سرطان البنكرياس، سرطان المعدة.

متى يحتاج انتفاخ المعدة إلى الرعاية الصحية والعلاج؟

إذا زادت مدة الإمساك لتصل إلى أسبوع أو يزداد الأمر سوءاً أو يكون مصحوباً بألم أو أعراض مرضية أخرى كالحمى أو القيء أو النزيف.

علاج انتفاخ المعدة، و18 طريقة لتخفيف الانتفاخ.

  1. إذا كان انتفاخ المعدة بسبب النظام الغذائي أو الكحول فيجب الامتناع عن تناول الكحوليات وتغيير النظام الغذائي بتناول وجبات بها كمية كبيرة من الألياف.
  2. شرب كميات كافية من المياه.
  3. القيام ببعض التمارين الرياضية.
  4. أخذ حمام دافئ والاسترخاء  الماء الساخن يساعد على تحسين كفاءة عمل القناة الهضمية والاسترخاء يقلل من التوتر مما يساعد على التخلص من الانتفاخ.
  5. تجنب مضغ اللبان لاحتوائه على كحل السكر الذي يسبب الانتفاخ لبعض الأشخاص.
  6. تجنب الأطعمة المصنعة لأنها غالبا قليلة الألياف مليئة بالدهون والأملاح.
  7. تقليل الملح فى الطعام لأن زيادة الصوديوم تعمل على احتباس الماء في المعدة.
  8. اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب.
  9. مضغ الطعام جيداً وغلق الفم أثناء المضغ لتجنب بلع الهواء.
  10. تناول وجبات صغيرة متوازنة وعديدة بدلاً من الوجبات الكبيرة وعدم ملء المعدة بالطعام.
  11. التوقف عن الأطعمة التي تسبب حساسية واتباع حمية الاستبعاد لمن يعانون من عدم هضم سكر اللاكتوز في منتجات الألبان أو من يعانون من عدم تحمل المناعة الذاتية للجلوتين (مرض الاضطرابات الهضمية).
  12. استخدام الزيوت العطرية مثل زيت الشمر والكركمين بعد الرجوع إلى الطبيب.
  13. تناول كبسولات النعناع عادة تستخدم لعلاج متلازمة القولون العصبي وتساعد في علاج عسر الهضم والغازات. 
  14. تناول أدوية طرد الغازات مثل حبوب أوكاربون، سيميثيكون، ديسفلاتيل، فلاتيديل، جاسيوفلاتيكس وغيرها.
  15. تناول مكملات البروبيوتيك وهي عبارة عن بكتيريا مفيدة تعيش في الأمعاء وتستخدم لتعيد التوازن البكتيري الطبيعي في الأمعاء إذا حدث خلل.
  16. العلاج الهرموني.تناول حبوب منع الحمل للنساء اللاتي تعانين من الانتفاخ بسبب الدورة الشهرية ولكن بعد مراجعة الطبيب المختص.
  17. العلاج بالهرمونات البديلة لمن يعانون من الانتفاخ بسبب التوتر أو فرط الحساسية ويُعد علاج للجسم والعقل حيث يعمل على الاسترخاء وإعادة تدريب الوظائف الجسدية.
  18. استبعاد الحالات الطبية. الانتفاخ الذي ينتج عن حالات طبية يجب متابعة الطبيب للتشخيص والعلاج.

 Reference:

https://my.clevelandclinic.org/health/symptoms/21740-bloated-stomach

https://www.webmd.com/digestive-disorders/ss/slideshow-bloating-reasons

https://www.nhs.uk/conditions/bloating/

https://www.healthline.com/health/abdominal-bloating

https://www.mayoclinic.org/medical-professionals/digestive-diseases/news/understanding-and-managing-chronic-abdominal-bloating-and-distension/mac-20511032

https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/bloating-causes-and-prevention-tips

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق